التحليل الإحصائي للبيانات

التحليل الإحصائي للبيانات

يعرف التحليل الإحصائي على أنه عبارة عن العملية التي يقوم بها الباحث أو الطالب أثناء القيام بدراسته العلمية من أجل الحصول على معلومات موثقة و دقيقة ، بعد القيام بتحليل البيانات ومن خلال الحصول على هذه المعلومات يتمكن الباحث من الحصول على لنتائج موثقة و دقيقة في نهاية بحثه أو دراسته العلمية .

تعريف التحليل الإحصائي للبيانات :

و يعرف التحليل الإحصائي للبيانات من وجهة نظر أخرى على أنه عبارة عن قيام الباحث بتحديد المجتمع الذي تتم الدراسة من خلاله ،فهنا يقوم الباحث بتقدم شرح مفصل حول صفات هذا المجتمع و خصائصه من مميزات وسلبيات ، و ذلك من أجل أن يتمكن الباحث من الحصول على مزايا المجتمع  في نهاية البحث ويتم ذلك من خلال  القيام بعملية التحليل الإحصائي و يكون ذلك وفقاً لعينة البحث التي تمّ أخذها من المجتمع ذاته  .

فالتحليل الإحصائي للبيانات هو عبارة عن فرع من فروع العلم التابعة للعلوم الإقتصادية ، و ظهر هذا العلم في العصور الوسطى ، وكانت مهمته في بداية الأمر القيام برصد وإحصاء ممتلكات الأفراد الشخصية من أجل تطبيق نظام الضرائب .

و في العصور الحديثة و بوجود التكنولوجيا و التطورات الكبيرة التي حصلت في وقتنا هذا كان لابد من تطور علم التحليل الاحصائي و نموه من أجل مواكبة التطورات و ذلك  بوجود المعطيات الحديثة المتوفرة من أجل الحصول تنبؤات تتناسب مع هذه النتائج .

أهمية التحليل الإحصائي للبيانات :

يلعب التحليل الإحصائي دوراً هاماً  في القيام بوصف البيانات وصفاً أولياً ، التي يعتبر وجودها الهدف الأساسي لنجاح البحث و تقدمه ، حيث من الضروري أن يكون لدينا وصفاً دقيقا للبيانات التي سيتم استخدامها في البحث ، التي يعتبر وصفها هاماً جداً من أجل القيام باختيار الفرضية التي تتناسب مع البحث ، و لمعرفة البيانات قبل البدء بالبحث دور هام من أجل القيام بتطبيق الخورازميات الأساسية في قواعد البيانات .

الأسس و المعايير للتحليل الإحصائي

الأسس و المعايير التي يتم اعتمادها من أجل القيام باقتناء عينة البحث الخاضعة للتحليل الإحصائي :

هناك العديد من المعايير و الأسس التي يجب أن تكون موجودة في عينة الدراسة الخاضعة للتحليل الإحصائي ومن أهم هذه المعايير أن تمتلك تلك العينة على نفس صفات المجتمع و التي تعتبر محلاً للبحث المراد تقديمه .

الخطوات المتبعة من أجل القيام بالتحليل الإحصائي :

من أجل نجاح الباحث بقيامه بعملية التحليل الإحصائي بشكل دقيق و مضمون ، كان لابد من السير وفق خطة منظمة وواضحة ، و ذلك من أجل التوصل في نهاية التحليل الإحصائي على نتائج دقيقة تفيد البحث و تغنيه .

والخطوات المتبعة من أجل القيام على عملية التحليل الإحصائي هي عبارة عن مجموعة من المقاييس الإحصائية المستخدمة
و تشمل المتوسط الحسابي و المنوال و مقاييس النزعة المركزية و التوزع التكراري .

أنواع الإختبارات الإحصائية

و من أجل الحصول على نتائج دقيقة و موثوقة لابد من القيام باختيار نوع معين
من أنواع الإختبارات الإحصائية وفقاً لعدة معايير تكون على الشكل التالي :

  1. أن يتم اختيار نوعية معينة من البيانات التي تتناسب مع المتغيرات التابعة للتحليل الإحصائي المستخدم .
  2. تحديد الهدف من إجراء التحليل الإحصائي مع القيام بتحديد نوعية العلاقات التي يتم قيام التحليل الإحصائي من أجلها .
  3. تحديد عدد معين من المتغيرات المستقلة التي سيقوم الباحث باستخدامها في دراسته التحليلية .
  4. قيام الباحث بتحديد عدد المستويات التابعة لتلك المتغيرات المستقلة .

خدمة التحليل الإحصائي Master Theses

ومن الضروري أن يكون لدى الباحث خبرة كافية بآلية التفريق مابين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمي
و ذلك من خلال القيام باختيار نوع التحليل الإحصائي .

كما يتوجب على الباحث الذي يريد القيام بالتحليل الإحصائي أن يهتم بموضوع تحديد مستوى الدلالة الإحصائية

و يتم ذلك من خلال القيام بتحديد اتجاه الإختبار إما أن يكون الإختبار باتجاه واحد أو باتجاهين اثنين .

شروط نجاح التحليل الإحصائي

ومن شروط نجاح التحليل الإحصائي بشكل جيد ، يجب على الباحث الذي يقوم بالتحليل الإحصائي أن يهتم بموضوع تحديد درجة الحرية

ويتم ذلك من خلال القيام بتحديد عدد القيم التي من الممكن أن يتم إجراء تغييرات معينة عليها ، ويرتبط موضوع قيام الباحث بتحديد الحرية مع اتباع الباحث لمعادلة معينة .

البرامج و الطرق المتبعة من أجل القيام بعملية التحليل الإحصائي :

هناك العديد من العمليات و الطرق المتنوعة المستخدمة من أجل القيام بعملية التحليل الإحصائي
و بتطور التكنولوجيا تطورت هذه الطرق بشكل ملحوظ  لتواكب التطورات الحالية فتمكن الباحث من القيام بتحليل البيانات بشكل دقيق وفقا للبرامج الحاسوبية المتطورة في علم التحليل الإحصائي ، فبوجود برامج التحليل الإحصائي تم تسهيل عملية التحليل الإحصائي  للبيانات بشكل موثق ودقيق .

لذلك لابد من المام الباحث لجميع برامج التحليل الإحصائي و معرفة مميزات ومساوئ كل منها ، لمعرفة اختيار البرامج الصحيح و الحصول على نتائج متميزة و دقيقة .

أهم البرامج المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي :

 

و يجب استخدام البرامج الإحصائية بدقة و حذر من أجل تجنب الوقوع في الأخطاء ومن أجل الحصول نتائج دقيقة و صحيحة ، ومن أهم البرامج المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي :

  1. برنامج SPSS المستخدم بشكل كبير في عملية التحليل الإحصائي .
  2. برنامج SAS  المستخدم  في عملية التحليل الإحصائي .
  3.  برنامج EVIEWE المستخدم في عملية التحليل الإحصائي .
  4.  برنامج  MINITAB المستخدم بشكل كبير في عملية التحليل الإحصائي .
أهمية القيام بعملية التحليل  الإحصائي

و هكذا نجد أهمية القيام بعملية التحليل  الإحصائي للبيانات لأن الحصول على بيانات دقيقة و موثقة يعتبر عصب العملية البحثية ، ويساعد بشكل كبير في نجاح البحث العلمي و تميزه من خلال التوصل لنتائج دقيقة من خلال خضوعها لعملية  التحليل إحصائي للبيانات التي تم تجميعها

لذلك نجد من الضروري جداً أن يقوم الباحث باتباع خطوات التحليل الإحصائي بشكل صحيح و الإستعانة بالبرامج الإحصائية و القيام باستخدامها بشكل صحيح للحصول على النتائج المرغوبة .

الخاتمة :

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على مفهوم التحليل الإحصائي ،وتعرفنا على أهمية القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات ، كما تعرفنا أيضاً على الخطوات المتبعة من أجل القيام بالتحليل الإحصائي ، وتعرفنا أيضاً على أهم البرامج و الطرق المتبعة من أجل القيام بعملية التحليل الإحصائي .

 

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments