مميزات الباحث العلمي

مميزات الباحث العلمي

مع مرور السنوات وازدهار الحضارات بمختلف أشكالها , لاحظنا تقدم كبير في عجلة العلم والمعرفة بكافة أنواعها ,
بما يتناسب مع المتغيرات والاحتياجات في مجالات الحياة المختلفة ,
والأثر الجوهري في هذه التغيرات كان نابعاً من البحوث العلمية الجيدة التي تسهم في تطوير وتوسيع مجالات المعرفة ,
وبالتالي تؤدي إلى تحقيق الرقي والتقدم في مختلف المجالات .

فالبحث العملي في تعريفه هو عبارة عن مجموعة من المعلومات التي يقوم الباحث العلمي بجمعها بما يخص موضوع معين ,
ثم فحص هذه المعلومات ودراستها وتحليلها وترتيبها ضمن سياق موحد حسب منهجية البحث العلمي .

وعندما نتحدث عن البحث العلمي , يجدر بنا الإشادة إلى الباحث العلمي الذي سينتهج الأسلوب العلمي لإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالبحث ,
ومما لاشك به وجود الارتباط الوثيق بين الباحث العلمي والبحث العلمي , فللاثنان سمات ومواصفات محددة , وبالتالي إذا كانت هذه المواصفات سليمة ,
فإن النجاح سيكون حليفهما , والعكس صحيح .

ستتضمن مقالتنا هذه توضيح مميزات الباحث العلمي الناجح الذي يجمع في بحوثه كل أشكال النجاح والمعرفة .

تعرف على مميزات المنهج التجريبيمن هنا

مميزات الباحث العلمي :

من الواجب على الباحث العلمي أن تتوفر به صفات فطرية ونفسية ,
بالإضافة إلى مميزات أخرى مكتسبة والتي بدورها ستؤهله للقيام ببحوثه العلمية على مستوى عالي من الجودة والمصداقية , من أهم هذه المميزات :

المهارة التنظيمية :

تتجلى المهارات التنظيمية للباحث من خلال تخطيطه لعمله ,
والتزامه بالمواعيد النهائية لتسليم البحث , وإعطاء الأهمية الكاملة للبحث بكل تفاصيله , وإدارة وقته وتقسيمه بشكل منطقي والالتزام به على أكمل وجه .

القدرة على اكتساب معلومات جديدة :

إن السبب الأساسي الذي يدفع الباحث للحصول على معلومات جديدة هو الفضول المعرفي ,
والرغبة في تعلم أشياء جديدة , وبالتالي فإن الباحث هنا سيكون ذو ذهن منفتح , ومرونة عالية باستقبال جميع المعلومات الجديدة , وفهمها , وصياغتها بالطريقة المناسبة .

لذلك نستنتج أن الباحث العلمي الجيد ليس بالضرورة أن يكون في الصفوف العليا في الجامعات ,
بل هو الطالب الذي لا يكتف من اكتساب المعلومات الجديدة والاستفسار عن أدق التفاصيل المتعلقة بها , وطرح جميع الأسئلة المهمة والدقيقة التي تغني معلوماته سواء للمشرفين , أو البحث عن الإجابات في المصادر والمراجع المتوفرة لديه .

تحمل المسؤولية :

لا يمكن إتمام أي مشروع دون إحساس المسؤولية الذي ينبع من داخل الشخص في سبيل إنجاح المشروع الذي بين يديه ,
وينعكس ذلك بشكل كبير على الباحث العلمي , فيجب عليه أن يكون على قدرٍ عالٍ من المسؤولية , والالتزام والمثابرة والتصميم والعزم في سبيل إكمال وإنجاح البحث العلمي.

تعرف على مميزات البحث العلمي ومفهومه من هنا

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

توسيع نطاق التفكير :

من أهم صفات الباحث الناجح هي القدرة على توسيع نطاق التفكير الخاصة به , والتي بالتالي تؤدي إلى تطوير المهارات البحثية , وزيادة القدرة على التحليل , وطرح الأسئلة والبحث عن إجابات لها .

ومن جانب آخر يجب على الباحث أن يحرر ذهنه من جميع معتقداته السابقة , ويعطي لنفسه الحرية الكاملة في الدراسة واكتشاف الحقائق .

الروح التنافسية :

لابد من الباحث الناجح أن يتواجد لديه حب الاندفاع للوصول إلى أعلى الدرجات في المستوى العلمي , كالحصول على الجوائز العلمية , وعلى المنح البحثية العالية , وجميع الأحداث الأخرى التي تدعم العمل الناجح , مع التأكيد على أهمية الجانب الأخلاقي هنا , وتقبل جميع أشكال النقد البنّاء , والتعامل مع الباحثين الآخرين بكل مودة واحترام , وتمني الأفضل لهم ولنفسه دائماً .

الثقة :

تعد الثقة من الصفات الواجب توفرها لدى جميع الأشخاص بشكل عام , ولدى الباحثين العلميين بشكل خاص , حيث يتوجب على الباحث أن يكون واثقاً من نفسه , وحازماً في قراراته , والتي بالتالي ستؤدي إلى تحقيق أهدافه العلمية في نهاية المطاف .

الأمانة العلمية :

أن لا يلجأ الباحث إلى تزوير أو تغيير بمعنى الاقتباسات والمراجع التي يستعين بها خلال بحثه العلمي بما يتماشى مع رغبته في أن تكون , وأن يقوم بنقلها بشكل كامل دون إهمال شيء منها , وأن يشير إلى صاحبها بكل صدق وشفافية دون أنا ينسبها إلى نفسة , بالإضافة إلى تفادي السخرية من منجزات وآراء أصحاب المقتبسات .

الابتعاد عن التسرع والادعاء :

من الواجب على الباحث أن يتأنى في  إطلاق أحكامه , وألا يدعي معرفة أيا شيء ما لم يملكن برهان أو معلومات تثبت هذا الادعاء , وفي حال عمد إلى إطلاق أي حكم جديد , فمن المفروض عليه أن يرفقه بالدلائل والبراهين الكافية على ذلك , وأن لا يكتفي بدليل أو براهان واحد , بل يجب أن يدعم حكمه بالأدلة الكافية التي بدورها ستجعله أكثر وثوقاً ومصداقية بأحكامه الجديدة .

تعرف على مميزات الدكتوراه المهنية من هنا

التواضع العلمي :

أي عدم الكذب بمستوى قدراته التي يمتلكها , وأن يذكر المعلومات التي توصل إليها بكل صدق دون المبالغة وبشكل نسبي , وأن يكون قادراً على العدول عن رأيه في حال توفرت معلومات علمية موثوقة ودلائل تؤكد أن رأيه الشخصي هو الخاطئ .

ومما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه مميزات الباحث العلمي , وقد تناولنا في عناوينه الرئيسية  التي تميز الباحث العلمي الجيد والتي هي المهارة التنظيمية , القدرة على اكتساب معلومات جديدة , تحمل المسؤولية , توسيع نطاق التفكير , الروح التنافسية , الثقة , الأمانة العلمية , الابتعاد عن التسرع والادعاء , التواضع العلمي. 

نتمنى لكم الاستفادة , والله ولي التوفيق .

اقرأ ايضا 

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments