مميزات الدكتوراه المهنية

مميزات الدكتوراه المهنية

مقدمة

الحصول على الدكتوراه ليس هدفاً بل هو وسيلة تقودنا إلى تحقيق غاية ما،
عندما نفكر في الالتحاق بدراسة الدكتوراه يجب أن يكون واضحاً أمامنا الهدف الذي سنصل إليه بعد حصولنا على هذه الدرجة،
ومن الأخطاء الشائعة عند الطلاب أن بعضهم يسعى لدراسة الدكتوراه لأنها تحمل سمعة طيبة أو لأنه يحب التعلّم أو لأن والديه طلبا منه ذلك
أو لأن هناك بعثة متاحة لذلك،
يجب أن يكون حصولك على الدكتوراه من أجل شيء واحد وهو الوصول إلى هدفك المهني الذي وضعته أمامك
والذي يستلزم الوصول إليه الحصول على الدكتوراه وامتلاك المعارف والمهارات الأساسية في مجال دقيق أو العمل في الجامعة كأستاذ جامعي.

مستقبل الدكتوراه الأكاديمية

العمل الأكاديمي هو الهدف الغالب لكل من يفكّر في الحصول على درجة الدكتوراه،
ولكن العمل الأكاديمي لا يناسب كل الناس، بل يحتاج إلى ميول نحو التعليم ومساعدة الطلاب بالإضافة إلى الميول نحو البحث العلمي والانغماس فيه،
هذان هما العاملان الأكثر أهمية للالتحاق بالعمل الأكاديمي والتميز فيه،
إذا كنت تخطط لذلك فالدكتوراه الأكاديمية خيار مهم ولا غنى عنه على الإطلاق،
بالإضافة لذلك فقد تحسّن دخل أساتذة الجامعات في السنوات الأخيرة،
ومع ذلك فلا يمكن مقارنته بدخل العاملين في المستويات العليا في مؤسسات وشركات القطاع الخاص،
ذلك أن أستاذ الجامعة البارع يمكن أن يقدم خدمات عالية الجودة والتكلفة ويحقق دخلاً إضافياً إذا طوّر من خبراته ومعارفه في مجال محدد،
وهنا يمكن له أن يحقق دخلاً مادياً مجزياً.

مفهوم الدكتوراه المهنية

الدكتوراه المهنية هي درجة الاحترافية في تخصص المعين، تمنحها الجامعات المعترف بها، وهي أعلى شهادات التخصّص في مجال ما، وغالباً ما تُسبق بمرحلة الماجستير المهني وتليها مرحلة الأستاذية، التي تمثل الاختصاص الدقيق، في جميع جامعات العالم وممارسة البحث العلمي تُمنح الدكتوراه بعد تقديم رسالة مطبوعة ومناقشتها أمام لجنة من الأساتذة المتخصصين في نفس المجال، وعادة ما تكون تلك المناقشة علنية، يتم إثرها منح الدرجة أو حجبها أو المطالبة بالقيام ببعض التنقيحات، تستلزم مرحلة دراسة الدكتوراه المهنية سنتين كحدّ أدنى في معظم المؤسسات التعليمية في دول العالم، حيث لا تجوز مناقشة الدكتوراه قبل هذه المدّة، ولكن في أغلب الأحيان تستغرق أكثر من ذلك بكثير، وتتضمن أطروحة الدكتوراه إنجاز بحث مبتكر وأصيل أو مجموعة أبحاث متجانسة، ويتم تقييم الأطروحة ومناقشتها أمام مجموعة أساتذة مختصين في مجال الأطروحة، وللحصول على شهادة الدكتوراه لا بد من إتمام الدراسة الثانوية وإتمام الدراسة الجامعيّة المنتظمة في جامعة مُعترف بها وإتمام الدراسة الجامعية في الماجستير المهني 

مستقبل الدكتوراه المهنية

إذا لم تجد أن العمل الأكاديمي مناسب لك فهذا لا يعني أن تتوقف عن التفكير في الالتحاق بدراسة الدكتوراه، فما زال هناك مجالات عديدة يمكنك الالتحاق بها، يمكنك دراسة الدكتوراه المهنية والعمل في مجالات عدة غير التدريس الجامعي ومن هذه المجالات: 

  • البحث العلمي: هناك عدد كبير من مراكز البحث العلمي التي تبحث عن باحثين جادين والمتطلب الأدنى للعمل فيها هو الحصول على درجة الدكتوراه، عدد هذه المراكز قليل في العالم العربي ولكنها موجودة وتقوم بأعمال مهمة وحيوية وتبحث عن المميزين، هذا بالإضافة إلى تنامي ظهور مراكز بحث علمي خاصة تهدف إلى الربح وهي مجال خصب وله مستقبل كبير.
  • الاستشارات: تبحث الكثير من مؤسسات ومراكز الاستشارات عن حاملي درجة الدكتوراه، وتتعدد مجالات الاستشارات وأشهرها الاستشارات الإدارية وتلك المتعلقة بالتسويق والمالية والموارد البشرية وبناء المنظمات والاستشارات التربوية والعلمية وغيرها، ولا يخلو قطاع مهني من حاجته لبيوت الخبرة التي تقدم أفضل الممارسات وأنجحها للوصول لأفضل النتائج في ذلك القطاع.
  • التخطيط والسياسات العامة: في كل مجال هناك جهة تقوم على وضع الخطط ومراجعتها ووضع السياسات العامة والتأكد من فعاليتها وتعديلها بما يتناسب مع التغيّرات المختلفة، هذا العمل يحتاج في كثير من الأحيان إلى حاملي درجة الدكتوراه في نفس المجال لكي يتم إنجازه على أفضل معيار.
  • التأليف والكتابة: يتميز الحاصل على الدكتوراه المهنية بقدرته العالية على التحليل والمراقبة والمحاكمة العقلية وإصدار الأحكام، وهذا مهم في كل القطاعات المهنية بلا استثناء، ومن هنا كانت أعمال الكتابة والتأليف المتخصص وغير المتخصص من الأعمال التي تتناسب مع حاملي هذه الشهادة.

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses

برنامج الدكتوراه المهنية في إدارة الاعمال

أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج إلى تأهيل المدراء في منظمات الأعمال والمصارف والمؤسسات والأسواق العالمية والعاملين في الشركات والمنشآت أجهزة الدولة في كل القطاعات، لاكتساب المعارف والمهارات في الإدارة العلمية الحديثة حتى يمكنهم الارتقاء لإشغال المسؤوليات بمستوياتها المختلفة في هذه المؤسسات، مع التأكيد على الجوانب المهنية والعملية والتطبيقية.

شروط القبول (القيد):

  • الحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من أي جامعة معترف بها، والحد الأدنى لقبول الطلاب في الدكتوراه المهنية في إدارة الأعمال هو حصول الطالب على تقدير جيد وما فوق.
  • خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات بعد حصوله على الدرجة العلمية الأولى 
  • مدة الدراسة في الدكتوراه المهنية ثلاث سنوات دراسية كحد أدنى وتنقسم كل سنة إلى فصليين دراسيين.
  • يعين القسم المختص مشرفاً علمياً لكل طالب يتولى الإشراف على بحث التخرج وإعداده ومناقشته.
  • لا يعتبر قبول الطالب نهائياً إلاّ بعد موافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية وسداد الرسوم المقررة.
  • يختار الطالب المقررات المناسبة ويملأ نموذج تسجيل مقررات ويعتمده من رئيس القسم.
  • القيد والتسجيل شرط أساسي لكي يسمح للطالب بالحضور وحساب المقررات الدراسية له.
  • يحدد مجلس الكلية مواعيد القيد والتسجيل في بداية كل فصل دراسي.
  • تكون الدراسة في برنامج الدراسات العليا المهنية باللغتين العربية والإنكليزية 
  • يجب على الطالب اجتياز ما تم تحديده من دورات الحاسب الآلي والإنترنت حسب النظم المقررة
  • يجب على الطالب اجتياز امتحان اللغة الإنكليزية التوفل TOEFL  أو الآيلتس IELTS 

المقررات الدراسية:

  • المستوى الأول: في هذا المستوى يدرس الطالب مواد أساسية تؤهله للتعمق في الاختصاص لاحقاً وتشمل هذه المواد: دراسات متقدمة في إدارة الموارد البشرية، دراسات متقدمة في التسويق، دراسات متقدمة في التمويل، دراسات متقدمة في إدارة لعمليات والإنتاج، دراسات متقدمة في المحاسبة الإدارية، دراسات متقدمة في الإدارة الاستراتيجية، أساليب البحث العلمي، أساليب الإحصاء التطبيقي.
  • المستوى الثاني: في هذا المستوى يتعمق الطالب في كل مادة من المواد وهذه المواد هي: التسويق، إدارة الخدمات اللوجستية، إدارة الموارد البشرية، التمويل والمحاسبة، إدارة الرعاية الصحية، ويتفرع عن كل مادة عدد من المقررات.
  • البحث النهائي: هو بحث تطبيقي يُفضل أن يقوم به الطالب في مجال عمله، وذلك لحل مشكلة حقيقية تواجه الواقع الفعلي واقتراح الحلول الممكنة التي تطور مجال العمل من خلال المنهج العملي، ويتبع الطالب أسلوب دراسة الحالة أو يقوم باقتراح منهج تطويري أو إدخال نظام عمل متطور أو تطبيق منهجية حديثة في أسلوب العمل، وذلك لاستيفاء الغرض من الدراسة. 

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses

خاتمة

من الأخطاء الشائعة لدى الطلاب هي فكرة أن الحصول على شهادة الدكتوراه كافي للحصول على مكانة مهنية مرموقة، والحقيقة غير ذلك، الدكتوراه، وعلى الرغم من سمعتها العالية ونظرة التقدير المميزة التي تحمله، لكنها هي بداية السلم ومازال أمام الخريج الكثير لكي يبذله لتحقيق التميز والمكانة المرموقة والدخل المادي العالي. في هذه المقالة سلطنا الضوء على مفهوم الدكتوراه المهنية وشروطها والأعمال الممكنة بعد الحصول عليها، وركزنا على الدكتوراه المهنية في إدارة الأعمال لأنها من أهم برامج الدكتوراه المهنية في العالم.  

 

اقرأ ايضا 

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments