محتويات المقال
1 مجلات علمية محكمة في علم النفس

مجلات علمية محكمة في علم النفس

مجلات علمية محكمة في علم النفس

مجلات علمية محكمة في علم النفس

مجلاتعلمية محكمة تعرف على أنها عبارة عن مجموعة من الدوريات التي تهتم بنشر الدراسات البحثية و المقالات و البحوث العلمية ، حيث تتعدد و تتنوع المجلات المحكمة المحكمة وفقاً لتخصص كل مجلة فمنها تختص بنشر نوع محدد من الأبحاث و أخرى تتخصص بنشر الأبحاث المتنوعة  .

تحتوي المجلات العلمية المحكمة على لجان تحكيم و هيئات استشارية تهتم هذه اللجان بتقييم و تحكيم الأبحاث المراد نشرها من خلال هذه المجلات ، و هذا ما يرفع من قيمة هذه المجلات و يزيد من أهميتها و شهرتها .

مجلات علمية محكمة في علم النفس

تعريف المجلات العلمية المحكمة في علم النفس :

علم النفس من التخصصات الهامة التي تدرس حياتنا اليومية ، تتعلق الدراسات النفسية بالفطرة البشرية
و تعرف المجلات العلمية المحكمة في علم النفس على أنها نوع من أنوع المجلات العلمية المحكمة التي تختص بنشر الأبحاث
و المقالات العلمية و الأوراق البحثية التي تدرس مجالات علم النفس المتنوعة و ككل ما يتعلق بالعلوم الإنسانية .

يقصد هذه المجلات الكثير من الباحثين و الطلبة الذين يرغبون بنشر أبحاثهم المتعلقة بعلم النفس و تخصصاته .

و مجلات علم النفس هي عبارة عن مجلات دورية أي أنها تقوم بإصدار أعدادها بصورة منتظمة فيصدر عنها عدد كل شهر أو كل سنة
أو كل فصل أو كل نصف سنة  و هكذا .

في مقالنا هذا سوف نتعرف على المجلات التي تهتم بنشر الأبحاث و الدراسات العلمية التي  تتعلق بمجالات علم النفس .

أشهر و أهم المجلات العلمية المحكمة في علم النفس :

  •   المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) :

هي واحدة من أهم و أشهر المجلات المحكمة الدورية التي تختص بنشر الأبحاث التي تدرس المجالات النفسية و التربوية و الإنسانية و الثقافية و الدينية  غيرها الكثير من الأبحاث الأخرى ، تعمل على إصدار أعدادها بشكل دوري منتظم فيصدر عنها عدد مرة كل شهر ، نشأت هذه المجلة عام 2016 م ، و بدأت بإصدار أعدادها لأول مرة عام 2018 م ، هدف هذه المجلة مساعدة الباحثين و الطلبة على نشر الأبحاث المتميزة و الدقيقة ، و من أهم مميزات هذه المجلة حصولها على الإعتمادات الدولية المتنوعة و أبرزها ISI  .

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

  •   المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) :

تعتبر المجلة الإلكترونية من المجلات التي تهتم بنشر الأبحاث التي تدور حول تخصص علم النفس ، و تتميز هذه  المجلة بنشر الأبحاث المكتوبة باللغتين العربية و الإنجليزية ، كما تتميز أيضاً بوجد لجنة تحكيم مختصة بطبيعة الأبحاث المنشورة فهي تعتبر واحدة من المجلات التي تتميز بسرعة النشر ، و هي من المجلات الدورية التي تصدر أعدادها بشكل منتظم فيصدر عنها عدد كل ثلاث أشهر ، صدر أول عدد من هذه المجلة عام 2017 م ، يوجد لهذه المجلة نموذج خاص بها تفرض على الباحث الذي يرغب بنشر بحثه من خلالها الإلتزام بهذا النموذج بحيث يتبع هذا النموذج لقواعد و منهجيات البحث العلمي .

  •    مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ ) ) :

هي واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تم اعتمادها لنشر الابحاث في مجالات علم النفس و غيرها الكثير من الأبحاث التي تختص بمجالات متنوعة منها الأبحاث التربوية و الهندسية و الثقافية و السياسية و القانونية و غيرها الكثير من التخصصات الأخرى ، من خلال هذه المجلة يتم نشر الأبحاث باللغتين العربية و الإنجليزية ، يتم من خلال هذه المجلة نشر الأبحاث بشكل دوري شهري منتظم ، و لا تقبل هذه المجلة سوى الأبحاث العلمية المتميزة التي تم تقيمها و قبولها من قبل لجان تحكيم مختصة تتبع لإدارة المجلة .

  •   مجلة دراسات علمية ونفسية :

مصدر هذه المجلة الأساسي قسم النفس وعلوم التربية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، تم تأسيسها عام 2006 م
وهي مجلة علمية محكمة دورية تصدر أعدادها بشكل فصلي ، تسمح هذه المجلة بنشر الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية و الأبحاث المكتوبة
باللغة العربية و كذلك الأمر بالنسبة للأبحاث المكتوبة باللغة الفرنسية ، تختص هذه المجلة بنشر البحث التي تبحث في مجالات علم النفس و العلوم الإنسانية .

  

  •   مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب و العلوم الإنسانية :

تعتبرمجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب و العلوم الإنسانية واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تهتم برصانة الأبحاث العلمية و جودتها ، تختص بنشر الأبحاث العلمية المتنوعة فتهتم بالأبحاث و الدراسات البحثية التي تسعى لتطوير علم النفس ، كما تهتم بنشر الأبحاث المتنوعة في تخصصات عدة كالأبحاث التربوية و الثقافية و الأبحاث الهندسية و غيرها العديد من الأبحاث العلمية الاخرى ، و تتميز هذه المجلة بقبولها لنشر الأبحاث المكتوبة باللغة العربية و كذلك الأمر بالنسبة للأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية .

نصائح هامة و نقاط ضرورية لا بد على الباحث العلمي من الإلتزام بها عند الرغبة بنشر بحث علمي في مجلات العلوم الإنسانية و مجلات علم النفس :

لضمان قبول نشر بحث علمي في مجلات العلوم الإنسانية و مجلات علم النفس
يتوجب على الباحث العلمي أن يلتزم بمجموعة النصائح التالية :

1-   أهمية المحتوى :

من الضروري جداً أن يتم تقديم موضوع بحث متميز بحيث لم يتم طرحه مسبقاً .

2-   تخصص المجلة :

من الضروري جداً أن يتوافق تخصص البحث مع تخصص المجلة المراد نشر البحث من خلالها فليس من المنطق أن يتم نشر بحث علمي
من خلال مجلة تهتم بالأبحاث الأدبية و هكذا .

3-   الفائدة العلمية للبحث العلمية :

تعتبر هذه من النقاط الهامة التي يجب الإنتباه إليها عند الرغبة بتقديم بحث علمي لمجلة ما للقيام بنشره
حيث يجب أن يكون البحث مهماً و يعود بفائدة علمية على الأفراد و المجتمع .

الخاتمة : 

في ختام مقالنا هذا  نكون قد تعرفنا على مفهوم المجلات العلمية المحكمة في علم النفس و تعرفنا على أهمية هذه المجلات ، كما تم التعرف على أهم و أشهر المجلات العلمية المحكمة في مجالات علم النفس مع تقديم شرح مبسط عن كل منها  ، كما تم تقديم مجموعة من النصائح الهامة و النقاط الضرورية التي لا بد على الباحث العلمي  الإلتزام بها عند الرغبة بنشر بحث علمي في مجلات العلوم الإنسانية و مجلات علم النفس .

اقرأ المزيد:

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments