مجلات علمية محكمة في اللغة العربية

مجلات علمية محكمة في اللغة العربية

مجلات علمية محكمة في اللغة العربية 

تعتبر المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث التي تهتم باللغة العربية نوعاً من أنواع المجلات العلمية المحكمة التي تختص بنشر الأبحاث التي تهتم بالعديد من المجالات و التخصصات و الميادين الأخرى .

فمن خلال هذا النوع من المجلات يتم نشر الأبحاث و الدراسات و المقالات التي تهتم باللغة العربية حيث تعتبر اللغة العربية بحراً وفيراً تضم على العديد من التخصصات من شعر و نثر و مقالات و روايات …. الخ ، هذا الأمر يعتبر مهماً جداً لطلبة الدراسات العليا و الباحثين الذين يختصون بمجالات اللغة العربية ففي السابق كان هذا الموضوع صعب جداً و كانت الأبحاث ضعيفة و نادرة حول تخصص اللغة العربية  ، حيث تحتوي الأبحاث و المقالات التي تختص باللغة العربية على كم هائل من المعلومات التي تدرس اللغة العربية بمختلف جوانبها و نواحيها .

حيث يتوجب على الطالب أو الباحث الذي يرغب في الحصول على معلومة معينة متعلقة باللغة العربية أن يرجع إلى المجلات العلمية المحكمة التي تخضع للجان تحكيم مختصة باللغة العربية و ذلك لضمان وثوقية و دقة المعلومات التي تحتويها  هذه  المجلات  .

لنتعرف على أهم و اشهر المجلات العلمية المحكمة المختصة بنشر الدراسات و الأبحاث التي تختص باللغة العربية .

مجلات علمية محكمة في اللغة العربية

أهم و أشهر المجلات العلمية المحكمة

أهم و أشهر المجلات العلمية المحكمة التي تختص بنشر الأبحاث  و المقالات و الدراسات في اللغة العربية :

  •   مجلة MECSJ :

هي من المجلات العلمية المحكمة المصنفة ضمن قاعدة البيانات العالمية سكوبس ، صدر أول عدد منها عام 2016 م ، تختص مجلة MECSJ بنشر الأبحاث و الدراسات العلمية التي تهتم بالعلوم التربوية و الأدبية فتقوم بنشر الأبحاث المختصة باللغة العربية  و غيرها الكثير من الأبحاث الأخرى ، و تعتبر هذه المجلة من المجلات العلمية الهامة التي حازت على تقديرات عالمية شهيرة أهمها ISI  و غير ذلك الكثير من التقديرات العلمية الهامة الأخرى .

  •   مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij ) ) :

تعتبر مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تختص بدعم الطلبة الباحثين على نشر أبحاثهم و مقالاتهم العلمية المتنوعة و خاصة فيما بتعلق في الأبحاث التي تدرس  اللغة العربية ، و هي من المجلات التي يتم من خلالها تقييم الأبحاث المراد نشرها في هذا النوع من المجلات من خلال وجود لجان تحكيم مختصة بتخصصات الأبحاث المنشورة من خلالها .

  •   المجلة  الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (  ( EIMJ :

هي من المجلات العلمية المحكمة الدولية التي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة باللغة العربية ، تم إصدار العدد الأول من هذه المجلة عام 2017 م ، و هي من المجلات الدورية التي  تقوم بإصدار أعدادها بصورة دورية منتظمة بحيث تقوم بإصدار عدد كل فصل فيصدر عنها ثلاث أعداد في العام الواحد ، و هي واحدة من المجلات العلمية الحاصلة على اعتمادية ISI  ، و تهدف هذه المجلة بشكل أساسي لدعم الباحثين و الطلبة و مساعدتهم على نشر أبحاثهم و دراساتهم المتنوعة و الرفع من سويتهم العلمية و شهرتهم بين أقرانهم .

  •   مجلة العلوم الإنسانية العربية :

تهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث و الدراسات التي تبحث في العلوم الإنسانية بمختلف فروعها و تخصصاتها ، حيث تتضمن العلوم الإنسانية على علم الآثار و الفلسفة و اللغات بمختلف أنواعها العربية و الإنجليزية و الفارسية و اليونانية بالإضافة للأبحاث التي تدرس التاريخ و الفن و العديد من المجالات الهامة الأخرى ، و هي من المجلات التي تم تصنيفها ضمن اعتمادية ISI   و جوجل سكولار ، و هي واحدة من المجلات التي تم اعتمادها للنشر في الجامعات العربية و أخرى الغير عربية .

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

أهمية النشر في المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية :

  1.     يعتبر النشر من خلال المجلات العلمية المحكمة ضرورياً من أجل رفع سوية الباحث العلمية و شهرته بين أقرانه و زملائه .
  2.    يتم من خلال المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية مساعدة الباحثين و الطلبة الذين يختصون في دراسة اللغة العربية في إعداد أبحاثهم و دراساتهم العلمية و الرفع من سويتهم العلمية و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و ذلك يتم من خلال الرجوع للأبحاث العلمية المتميزة التي تحتويها هذه المجلات .
  3.    من خلال النشر في المجلات العلمية المحكمة يتمكن الباحث من ضمان حقوق النشر لبحثه و ضمان حقه بحيث لا يتم سرقة جهده و تعبه .
  4.    الأرباح المادية التي من الممكن أن يحصل عليها الباحث في حال تم النشر في  مجلات علمية محكمة ربحية .
  5.   من خلال النشر في المجلات العلمية المحكمة هناك إمكانية للحصول على وظائف و ترقيات بالمناصب الوظيفية .
  6.   يساعد النشر من خلال المجلات العلمية المحكمة على تعزيز الثقة بالبحث و الباحث و التأكيد على وثوقية المعلومات التي تم طرحها في المجلات العلمية المحكمة و التأكيد على دقتها من خلال  تحكيم الأبحاث و تقييمها و يتم ذلك من خلال لجان تحكيم و هيئات استشارية مختصة موجودة ضمن هذه المجلات . 

أنواع النشر في المجلات العلمية المحكمة :

هناك نوعين للنشر  في المجلات العلمية المحكمة بحيث يتم تصنيفه على الشكل التالي :

  النشر الربحي :

و يسمى أيضاً بالنشر التجاري تكون الغاية الأساسية من النشر هنا تحقيق الأرباح المادية كأن الباحث يقوم بصفقة تجارية
غايتها الحصول على الأموال و الأرباح  و لا تكون الغاية منه تعليمية .

  النشر الغير ربحي :

هذا النوع من النشر يكون الطرف الأساسي المسؤول عنه الهيئات و المنظمات مثل المنظمات الدولية و الجامعات الكبرى
التي تهدف بشكل أساسي لدعم الطالب أثناء مسيرته العلمية .

الخاتمة : 

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على مفهوم المجلات العلمية المحكمة المختصة في اللغة العلمية ، كما تعرفنا أيضاً على أهمية المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية ، و تعرفنا على أهم و أشهر المجلات العلمية المحكمة التي تختص بنشر الأبحاث  و المقالات و الدراسات في اللغة العربية
كما تعرفنا أيضاً على أنواع النشر من خلال المجلات العلمية المحكمة .

اقرأ المزيد:

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments