طريقة امتياز الرسائل العلمية

طريقة امتياز الرسائل العلمية

كل إنسان في هذه الحياة يطمح إلى النجاح ويسعى بكافة الطرق للوصول إليه، ولكن النجاح لا يكمن فقط في الحصول على درجات تامة في الامتحانات وعلى نحو ذلك، بل يكمن النجاح الحقيقي في الوصول إلى الشعور الدّاخلي بتحقيق ما يطمح إليه الإنسان، بالإضافة إلى زيادة الثقة بالنفس وتنمية القدرات الذاتية، والدراسة بالجامعة مختلفة كلياً عن المدرسة، لذلك قد يكون الطلاب الحاصلين على درجة الامتياز أقلية بالنسبة للمدرسة، وفي هذا المقال سيتم توضيح مفهوم الامتياز وطرق الحصول على الامتياز الأكاديمي، وكيفية تحقيق التوازن بين الدراسة والحياة الشخصية.

مفهوم الامتياز في مجال التعليم

الامتياز هو أن تقوم جامعة ما بتدريس برامج دراسية ولكن يحصل الطلاب على شهادة من جامعة أخرى عند التخرج والانتهاء من هذه البرامج، لذلك، تمنح جامعة ما الشهادة ولكن تكون عملية التدريس الفعلية في جامعة أو مكان آخر، مثلاً، قد توقع جامعة بريطانية برامج امتياز مع جامعة صينية، فيدرس الطلاب في الجامعة الصينية ويحصلون على شهادة معتمدة تحمل اسم الجامعة البريطانية.

ماذا يميز برامج الامتياز؟

يحصل الطالب على شهادة دولية معتمدة دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج، لذلك، إذا كانت خيارات برامج الامتياز متاحة في دولتك الأم، يمكنك توفير الكثير من المال والوقت، وبنفس الوقت الحصول على شهادة دولة معتمدة من جامعة دولية مرموقة بعد الانتهاء من الدراسة في جامعة محلية.

ما هي الجامعات التي توفر برامج الامتياز؟

تقدم العديد من الجامعات برامج جامعية في جامعات أخرى، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وعادة، تقدم الجامعة الحاصلة على رخصة برامج الامتياز عدداً محدوداً من البرامج الدراسية المعتمدة من الجامعة المانحة لرخصة برامج الامتياز، لذلك، قد تجد البرامج الدراسية المتاحة محدودة جداً.

هل برامج الامتياز ذات جودة عالية كالجامعة الأم؟

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه بسهولة! تضمن الجامعة التي تؤسس برامج الامتياز جودة تعليمية وبرامج تعليمية عالية الجودة تتماشى مع معايير الجودة الدولية، ولكن، قد تكون جودة التعليم ليست بذات الجودة التي تتميز بها هذه البرامج في الجامعة الأم، أو قد تكون أفضل من حيث الجودة، لذلك، قد تختلف بعض الأمور، إلاّ أن الطالب سوف يحصل على نفس الشهادة الجامعية في جميع الأحوال.

هل هناك تشابه بين برنامج الامتياز وفرع الجامعة الدولي؟

إذا تم تصنيف الجامعة على أنها جامعية امتياز، فهذا يعني أن بعض البرامج الدراسية عادة ما تكون معتمدة من الجامعة الأم، فالامتياز الممنوح لا يعني أن كافة البرامج الدراسية معتمدة، ولكن تكون جميع البرامج الدراسية في الفروع الجامعية الدولية معتمدة من الجامعة الأم.

وهناك حرية للجامعة الحاصلة على رخصة الامتياز أن تقدم برامج أو خيارات دراسية أخرى بذاتها دون أي قيود أو شروط من الجامعة المانحة لرخصة الامتياز، في حين نجد أن الفروع الجامعية الدولية تخضع لكافة معايير وقوانين الجامعة الأم.

كيف أحصل على درجة الامتياز الأكاديمي

الحصول على درجة الامتياز في الدراسة يعد نتيجة طبيعية لمجموعة من الجهود المبذولة والاستذكار الجيد وهذه مجموعة من الإجراءات التي تمكنك من تحقق ذلك الهدف:

  • التخصص الدقيق، حيث أن اختيار التخصص الذي ترغب في دراسته والتعمّق فيه يجب أن يكون مبني على اختيارك الخاص ورغباتك واتجاهاتك العلمية.
  • الاستعداد النفسي والذهني لاستقبال التعلّم بطريقة حماسية تساعد على استيعاب المعلومات ومعالجتها.
  • الثقة بالنفس من العوامل المؤدية للنجاح والوصول إلى هدفك كما ينبغي أن يكون.
  • الابتعاد عن المشتتات الذهنية التي تعيق التعلم وتؤثر على المتعلم بشكل سلبي.
  • تحضير الدروس والاطلاع عليها مسبقاً قبل دراستها لمعرفة نبذة عامة عن كل موضوع والتمكّن من دراسته جيداً.
  • الالتزام بمواعيد الدراسة الرسمية والعمل على استذكار الدروس في أوقاتها دون تأخير أو تأجيل.

درجة الامتياز في الكلية

الحصول على درجة الامتياز في الكلية يتم من خلال مجموعة من الخطوات والتعليمات التي يلتزم بها الطالب الجامعي ومنها:

  • الحماس الدراسي الذي يعد عامل جيد لدى طلاب الجامعات.
  • الجو الدراسي الجيد الذي يعين الطالب على استذكار دروسه بنجاح.
  • التنظيم الجيد للوقت وحسن إدارته ووضع جداول زمنية محددة.
  • الصحبة الطيبة وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينهم.
  • التعاون والتشارك بين الأهل والجامعة من خلال التنسيق والتنظيم الجيد والعمل على توفير جميع سبل الراحة للطالب.

صياغة مقدمة البحث العلمي موقع Master Theses

طريقة امتياز الرسائل لعلمية

هناك أشخاص يعتقدون أن الحصول على درجة الامتياز في الجامعة من الأمور الصعبة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ كليّاً، فالصحيح أنَّ ذلك يحتاج إلى مجهود فكري وبدني أكبر، لكن ببعض الطرق يتم الوصول إلى هذه الدرجة، وفيما يأتي توضيح لهذه الطرق:

  • اختيار التخصص الملائم لميول الطالب، فحب التخصص والميول إليه يخلق عدّة نجاحات ممكن أن يُحققها الفرد، فيجب على كل طالب جامعي أن يذهب لجامعته مستعداً لتلقي العلم بكل حب ورغبة كبيرة في ذلك، فذهاب الطالب دون هدف سيعكس عدّة آثار سلبية على المعدل الأكاديمي.
  • من أهم العوامل التي تُساعد في الحصول على درجة الامتياز هي الثقة بالنفس، أي إيمان الفرد بذاته أنّه قادر على الوصول إلى هذه الدرجة.
  • يجب أن تكون الدراسة مبنية على الفهم والحفظ وليست على الحفظ لوحده، لأنَّ الفهم يرسّخ المادة العلمية في ذهن الطالب، أمّا الحفظ دون فهم يكون عُرضة للنسيان بسرعة.
  • وضع جدول دراسي لتنظيم وقت الدراسة، ومتابعة المقرر الدراسي بشكل يومي، لتجنب تراكم الدروس وعدم القدرة على دراستها بأجمعها ليلة الامتحان.
  • من المفضل أن يقوم الطالب بتحضير جميع الدروس قبل تلقيها من أستاذه، من أجل تقوية الفهم وحفظ المادة.

التوازن بين الدراسة والحياة الشخصية

الحصول على درجة الامتياز الأكاديمية لا يعني التّخلي عن الحياة الاجتماعية والشخصية
بل لا بدَّ من تنظيم الوقت وخلق توازن بين الحياة الدراسية والحياة الشخصية لكل طالب، وفيما يأتي بعض النقاط الهامة حول ذلك:

  • تنظيم الوقت هو خير الأسباب التي تُحقق التوازن بين الدراسة والحياة الشخصية
    فيجب تحديد وقت خاص للدراسة ووقت خاص للخروج مع الأهل أو الاصدقاء، أو القيام بأمور ترفيهية تخفف من ضغط الدراسة.
  • ترتيب الأولويات من المهمة إلى الأقل أهمية، فأولاً يجب التركيز على الدراسة، ومن ثمّ القيام بالأنشطة الروتينية أو الترفيهية الأخرى.
  • عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد، لأن ذلك يرتب العديد من التراكمات والضغوطات للأيام الأخرى التي لا يُمكن تجاوزها.
  • تخصيص وقت يومي للترفيه على ألاّ يزيد هذا الوقت عن الساعة.
  • عدم الضغط على النفس، فالاجتهاد لا يعني الدراسة لساعات طويلة، بل الأهم من ذلك هو التركيز.
  • أخذ يوم كامل للاستراحة، مع القيام بالأنشطة المختلفة.
خاتمة

يظن الكثير من الأشخاص أن المذاكرة بشكلها العشوائي قد تكون كافية للوصول للأهداف السامية أو تحقق درجة الامتياز الأكاديمي التي يسعى لها الطالب، ولكن هناك الكثير من إجراءات المذاكرة الصحيحة التي تعينك على تحقيق الامتياز بسهولة، ومنها التركيز على الموضوعات الهامة والعمل على تعلمها واستذكارها حتى لا يتمكن العقل من نسيانها أو فقدان بعض معلوماتها، وتقسيم موضوعات المواد الدراسية إلى موضوعات فرعية ليسهل دراستها، ودراسة المعادلات الرياضية والكيميائية بطريقة الممارسة والتكرار والاستعانة بالرسوم الثابتة والمتحركة من أجل تثبيت المعلومات في العقل، والاعتماد على أكثر من مصدر تعليمي من أجل إثراء معلوماتك وبناء مهارات جديدة، وكذلك الفيديوهات والخبرات المباشرة لها دور كبير في ثبات التعلّم وخاصة للتجارب المعملية أو الزيارات الميدانية التي تسهم في بقاء أثر التعلّم.

 

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments