محتويات المقال
1 طريقة عمل بحث علمي متكامل

طريقة عمل بحث علمي متكامل 

طريقة عمل بحث علمي متكامل 

ليتمكن الباحث من تحقيق هدفه في إعداد بحث علمي منظم وكامل لابد من جمع الحقائق والبيانات التي تتعلق ببحثه، ومن ترتيب أفكاره، وتنظيم معلوماته، واتباع الخطوات المحددة التي تساعده في الوصول إلى ذلك، في هذه المقالة سوف نتحدث عن ” طريقة عمل بحث علمي متكامل “.


لإعداد بحث علمي متكامل هناك مرحلتين يمر بهما الباحث :

المرحلة الأولى : قبل إعداد البحث العلمي :


الخطوة الأولى : تحديد موضوع البحث العلمي :


وتعد من الخطوات الهامة وتتطلب الاهتمام والدقة الكثيرة من الباحث، فإن اختيار موضوع البحث تسبق جميع الإجراءات التي تطلبها الدراسة والبحث، ويجب أن يكون الطالب لديه تصور مسبق عن بعض المواضيع التي سيختار منها موضوعه كي يتمكن من اختيار الأفضل، وقد يستعين الطالب بمشرفه ويأخذ بمشورته .
ومن شروط اختيار موضوع البحث :
1- أن يكون جديد ولم يسبق أن تم اختياره.
2- يجب أن يكون لدى للباحث رغبة في دراسة الموضوع المختار حتى يتمكن من تقديم أفضل ما لديه، وبذل كل جهده تجاه البحث .
3- ويجب أن يكون هناك مصادر ومراجع علمية موثوقة لموضوع البحث المختار .
4- ومن المهم أيضا أن يوجد هناك دراسات سابقة ترتبط بموضوع البحث، لأهميتها في إثراء البحث علميا .


الخطوة الثانية : مراجعة الأدبيات :


وهي محاولة الباحث في البحث ضمن المواضيع المتعددة والتي تناولت موضوعه، وذلك بهدف تقديم أفكار ومعلومات جديدة للبحث، وتعد هذه الخطوة مهمة عند إعداد الإطار النظري للبحث .


الخطوة الثالثة : تحديد مشكلة البحث :


ويقصد بمشكلة البحث أنها الظاهرة التي من المهم دراستها، أو مشكلة من الضروة تقديم الحلول لها، ويجب أن تصاغ بطريقة واضحة ومفهمومة .


الخطوة الرابعة : تدوين مصادر أساسية للمعلومات :


في هذه الخطوة يقوم الباحث بكتابة جمبع المعلومات والملاحظات التي تهم بحثه ضمن بطاقات، وتسجيل المراجع العلمية من مقالات أو مجلات أو كتب غيرها ضمن هذه البطاقات، حيث تساعد الباحث بشكل كبير عند إعداد الهيكل النهائي للبحث .


الخطوة الخامسة : تجمع المعلومات وتنظيمها :


وهنا يقوم الباحث بترتيب جمع المعلومات والبيانات التي تم الحصول عليها وتسجليها ضمن البطاقات السابقة، وفي هذه الحالة يكون الباحث قد أصبح ملما بموضوع البحث وقادر على وضع خطة البحث له، ويجب أن يكون الباحث متمتعا بالهدوء والدقة عند الانتقال للمرحلة الثانية والتي هي :

المرحلة الثانية : كتابة البحث العلمي بالترتيب :


● اختيار عنوان البحث :


وتعد من الخطوات الهامة على اعتبار أن العنوان الشيق قادر على جذب الكثير من القراء ولفت انتباههم، لذلك يتطلب إعداد عنوان البحث الكثير من اهتمام الباحث حتى يتمكن من تطبيق جميع شروط العنوان الجيد، والتي هي :


1- يجب أن يكون العنوان مبتكر وجديد، ولم يتم اختياره من قبل باحثين آخرين .
2- ويجب أن يعبر العنوان عن موضوع البحث والمشكلة التي يتناولها .
3- يجب أن يكون واضح ومفهوم بالنسبة للقراء، بحيث يبتعد الطالب عن استخدام مفردات غامضة ومعقدة .
4- يجب أن يحرص الباحث عند صياغة العنوان أن تكون صياغة حديثة.


● كتابة مقدمة البحث العلمي :


مقدمة البحث هي عبارة عن موجز عن البحث، حيث تكتب المقدمة بعد إنهاء الباحث للبحث، بحيث يذكر الباحث من خلال المقدمة وباختصار مشكلة البحث وفرضياته وأهميته وأهدافه، ومن الممكن أن ينوه الطالب إلى بعض النتائج بقصد تشويق القراء وجذبهم للبحث، ولإعداد مقدمة البحث عدة شروط لابد من مراعاتها، وهي :
1- يجب أن لا تزيد المقدمة عن صفحة واحدة .
2- يجب أن تكون واضحة ومفهومة بالنسبة للقراء وخالية من أي خطأ إملائي أو نحوي .
3- ويجب أن ترتبط بموضوع البحث ومحتواه العلمي بشكل كبير.


● وضع الإطار النظري للبحث :


ويعتبر إعداد الإطار النظري من الخطوات الطويلة والهامة، ومن أهم مكونات الإطار النظري المراجع والمصادر العلمية التي اعتمد عليها الباحث أثناء دراسته، والدراسات السابقة للبحث، ويكتب الإطار النظري بعد مقدمة البحث، وهو عبارة عن الهيكل الخارجي للبحث، فمن خلاله يوضح الباحث مشكلة البحث التي يتم دراساتها وما هي متغيرات الدراسة، وما هي علاقة المتغيرات مع بعضها، ويجب أن يذكر الباحث في الإطار النظري أهمية هذه الدراسة والبحث من الناحية النظرية ومن الناحية التطبيقية، مع ذكر المناهج العلمية التي استخدامها .

صياغة مقدمة البحث العلمي موقع Master Theses


● تحديد المنهج العلمي :


يقوم الباحث باختيار المنهج العلمي المناسب لبحثه من بين المناهج العلمية المتعددة، ويعتبر المنهج العلمي بأنه الأسلوب والطريقة العلمية التي يجري البحث من خلالها، ومن أبزر المناهج العلمية نذكر : المنهج الوصفي – المنهج التحليلي – المنهج التاريخي وغيرها.


● أهداف البحث :


في الخطوة يوضح الباحث ما هي الغاية والهدف من هذا البحث، وما هي الأسباب التي دفعته لإعداد هذا البحث، ويجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق .


● أهمية البحث :


وفي هذه الخطوة يشرح الباحث أهمية بحثه، وما هو التطور الذي أحدثه ضمن مجاله العلمي، ويضع الباحث أيضا الأجوبة لجميع أسئلته واستفساراته التي وضعها في البداية .


● أدوات البحث :


ولابد من اختيار الباحث لأدوات البحث التي عن طريقها يتم جمع البيانات والمعلومات الهامة لدراسة البحث، والتي من خلالها يصل الباحث لاستنتاجاته ونتائجه، وتتعدد أدوات البحث والتي من الممكن أن يستخدم الباحث في بحثه أكثر من أداة من هذه الأدوات فالمهم أخير التوصل إلى معلومات دقيقة وصحيحة، وأهم هذه الأدوات نذكر :
الاستبيانات – الملاحظات – المقابلات – الاختبارات .


● عينة الدراسة :


وبعد اختيار الطالب لأدوات البحث يجب عليه تحديد عينة الدراسة التي سيجري عليها البحث، ويقوم بجمع الحقائق والبيانات حولها، ويجب أن تكون عينة البحث مناسبة لموضوع البحث ومختارة بشكل دقيق وعلمي بحيث تكون ممثلة للمجتمع المستهدف من قبل الباحث، ليتمكن الباحث من الوصول إلى نتائج دقيقة وهامة .


● إعداد خطة البحث :


وتعرف خطة البحث بأنها الدليل أو المرشد للباحث، وتعتبر من الخطوات الهامة فمن خلالها يتم توجيه الباحث وتنظيم أفكاره وترتيب مهامه، فمن خلال خطة البحث يوضح الباحث ما هي أهمية بحثه وما هي الإجراءات التي سيقوم بها من أجل دراسة هذا البحث، ويضع الطالب أيضا ضمن خطة البحث تصوراته وتطلعاته المستقبلية لموضوع البحث المدروس .


● نتائج البحث :


وهنا يكتب الباحث النتائح والحلول التي تم توصل لها، وما هي أهميتها، وما حققته من إضافة علمية على نتائج الدراسات السابقة للبحث.


● المراجع :


وهي المصادر العلمية التي استند الباحث عليها أثناء البحث والدراسة، والتي كان لها دور كبير في الوصول إلى نتائج البحث،
ويجب أن توثق هذه المراجع باللغتين العربية والانكليزية ضمن البحث وبكل دقة وأمانة . 

نستنتج مما سبق :


إن طريقة عمل بحث علمي متكامل تتطلب من الباحث اتباع الخطوات السابقة لترتيب أفكاره وتنظيمها، ولتحديد المسار العلمي الذي سيسير عبره أثتاء إعداد البحث بغية تحقيق هدفه .

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments