محتويات المقال
1 المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي

المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي

شهد العالم العربي والإسلامي في السنوات الأخيرة انتشار كبير لـ المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي والعلوم الشرعية.

وقد جاء هذا الانتشار بهدف تغطية حاجات الباحثين العلميين والطلاب والعلماء المتخصصين بهذا المجال العلمي المؤثر للغاية بالعقيدة الدينية للأفراد التي يبنى عليها أسلوب حياة نسبة كبيرة من الأشخاص.

قبل أن نصل الى التطور التكنولوجي الحالي وانتشار المجلات العلمية المحكمة في معظم دول العالم ومنها البلاد العربية والإسلامية.

كانت المعاناة كبيرة لدى الباحثين العلميين في الفقه والعلوم الشرعية، لعدم اهتمام المجلات الغربية بنشر هذا المجال العلمي.

ولأن المجلات العلمية لم تكن تنشر باللغة العربية وكانت تنشر بالعديد من اللغات الأجنبية وأبرزها اللغة الإنجليزية، مما جعل نشر البحوث الإسلامية التي تعتمد بمعظمها على اللغة العربية أمراً صعباً للغاية.

أما الآن فالأمر مختلف تماماً فهناك العديد من المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي والدراسات الإسلامية التي تصدر باللغة العربية، والتي تتميز بموثوقيتها العالية.

 وهو ما يجعل العلماء والفقهاء والباحثين الإسلاميين يجدون منصات في غاية الأهمية ينشرون من خلالها دراساتهم الإسلامية.

 

خدمات نشر الدراسات الإسلامية في موقع اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه.

قبل الدخول في معلومات هذا المقال نشير إلى أن موقع إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه يقدم بين خدماته المتعددة والمهمة للغاية، خدمة المساعدة على نشر البحوث والأوراق الفقهية والشرعية في أهم المجلات المحكمة المتخصصة ذات التصنيف العالي.

كما أن موقع إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه يقدم بين خدماته عالية الجودة خدمة تحويل رسائل الماجستير أو الدكتوراه في أحد فروع الفقه والدراسات الإسلامية الى ورقة علمية أو بحث قابل للنشر في المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي.

حيث تقوم الكوادر الاحترافية في الأكاديمية، بما تمتلكه من خبرات طويلة وشهادات عالية بتقديم مساعدة في غاية الأهمية، تساعد الطالب أو الباحث العلمي على نشر البحث العلمي في أهم المجلات المحكمة المعتمدة.

فلا تتردد و سارع بالتواصل مع موقع إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه وحدد الخدمة المطلوبة، مع ترك الإيميل ورقم الهاتف ورمز البلد، وخلال وقت قصير سيتواصل الكادر المسؤول عن الخدمة بالتواصل معك والاتفاق على التفاصيل.

وخلال وقت قصير ضمن الزمن المتفق عليه، سيتم تنفيذ الخدمة وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

 

المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي

أهداف تخصص الفقه الإسلامي.

على اعتبار أننا نتناول في هذا المقال المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي، فمن المفيد الإشارة الى أن هذا التخصص العلمي يهدف الى دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة بمجالات العبادات، والأحوال الشخصية، والمعاملات والأصول بالفقه الإسلامي من الكتاب الكريم والسنة الشريفة والقياس والإجماع.

يسلط الفقه الإسلامي الضوء على العديد من القضايا والحقائق السياسية الشرعية كنظام المال والحكم والنظام الإداري في المجتمع الإسلامي، والعمل على دراسة جميع المسائل المعاصرة المرتبطة بالفقه والفتوى الدينية والأحكام التي تتناسب مع الأمور المستجدة في عالمنا المعاصر.

 

مفهوم المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي.

يقصد بها المجلات والدوريات العلمية الصادرة بشكل دوري منتظم، والتي تمتلك محكمين متخصصين من أهم العلماء والباحثين العلميين أصحاب الخبرة الكبيرة والشهادات العالية، والذين يقومون بتحكيم الدراسات الإسلامية.

تهتم هذه المجلات في تحكيم ونشر البحوث في العلوم الشرعية والفقهية، والأوراق العلمية العقائدية، وفي مختلف التفسيرات والتشريعات التي ترتبط بالدين الإسلامي الحنيف.

لا يقتصر الاهتمام بالمجلات العلمية المحكمة بالدراسات الإسلامية والعلوم الفقهية والشرعية على رجال الدين وطلاب الشريعة، بل يهتم بمنشوراتها وبحوثها فئات متنوعة من المجتمع، لأن العلوم الشرعية المختلفة ترتبط بعلاقة الإنسان مع الله تعالى وبالعبادات ومختلف الأمور الدينية والعقائدية.

تعتبر المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي من أهم المصادر الموثوقة في هذا المجال العلمي، فهي لا تقبل أن تنشر أي معلومة قبل التأكد من دقتها وسلامتها.

وذلك من خلال قرارات لجان التحكيم التي تمثل نخبة من أهم الباحثين المتخصصين بالعلوم الشرعية، الذين يدققون بكل صغيرة وكبيرة في الأبحاث المقدمة قبل قبول نشرها.

 

شروط نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية.

من الضروري الالتزام الكامل من قبل الطالب أو الباحث العلمي بالشروط العامة للنشر الأكاديمي المتفق عليها بشكل عالمي، وأن لا يخل بأية شروط أو إجراءات تفرضها المجلة المحكمة التي ينوي الباحث الإسلامي النشر فيها.

ومن أهم شروط نشر الأبحاث العامة أو الخاصة في المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية يمكننا أن نذكر ما يلي:

  1. على الباحث المختص في الدراسات الإسلامية أن يحرص عند تقديم البحث الفقهي، أن يحسن اختيار المجلة العلمية المحكمة المختصة في هذا النوع من الدراسات، وأن تكون من المجلات الموثوقة ذات التصنيف العالي، الذي يسمح للباحث تحقيق جميع فوائد النشر المنتظرة.
  2. أن يكون الموضوع البحثي هام وله فائدة كبيرة على التخصص العلمي الذي ينتمي إليه البحث، وأن يكون من المواضيع الجديدة والاصيلة التي لم تستهلك بالعديد من الدراسات السابقة.
  3. لا يمكن قبول نشر أي دراسة في الفقه الإسلامي والدراسات الإسلامية دون اتباع الباحث جميع إجراءات البحث العلمي الأكاديمي، وأن يكون بحث منظم بشكل منهجي وفق التسلسل المتعارف عليها لخطوات وعناصر البحث.
  4. أن تتم كتابة عناصر البحث الفقهي بشكل متميز عالي الجودة، وأن ترتبط أهداف البحث واسئلته او فرضياته بجميع المراحل الدراسية.
  5. الوصول الى النتائج المنطقية السليمة للبحث العلمي، وان ترتبط النتائج بما جرى مناقشته في متن البحث، وأن تحقق جميع أهداف البحث الرئيسية او الفرعية، وان تجيب النتائج عن الأسئلة او الفرضيات البحثية التي وضعها الباحث.
  6. سلامة البحث موضوعياً وعلمياً، والحرص على سلامته من الناحية اللغوية بأن يكون البحث خالياً من جميع الأخطاء الإملائية او النحوية او اللغوية (يمكن الاستعانة بالمدقق اللغوي لتحقيق هذا الشرط، علماً أن أكاديمية BTS مكان مثالي لتنفيذ هذه الخدمة بأعلى معايير الجودة).
  7. الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، والتي تفرض تجنب الاحتيال أو السرقة العلمية، وأن يتم توثيق أي اقتباس مباشر أو غير مباشر بشكل علمي أكاديمي وفق إحدى طرق التوثيق المتعارف عليها، وهذا من أساسيات قبول النشر العلمي الأكاديمي.
  8. إن جميع محتويات البحث الفقهي تقع تحت مسؤولية الباحث الإسلامي، وبالتالي يجب ان يحرص على أن لا يعرضه المحتوى لأية مساءلة.
  9. لا يمكن لأي باحث إسلامي أن يقدم نفس البحث الإسلامي الى أكثر من مجلة محكمة واحدة، فالتقديم لعدة مجلات يخالف العمل الأكاديمي العالمي.
  10. إن الشروط الموضوعية التي ذكرناها لن تكون كافية لقبول نشر البحث في المجلة العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية، إلا مع اتباع الباحث العلمي العديد من الاجراءات والشروط التي تفرضها المجلة العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي، ومن أبرز الشروط والاجراءات الشكلية نذكر:

1. الالتزام بعدد الصفحات التي تحددها المجلة لقبول النشر، فعلى سبيل المثال لا يمكن لأي مجلة علمية محكمة معتمدة قبول بحث ديني حجمه أربعين صفحة، في الوقت الذي حددت فيه بشكل مسبق انها لا تقبل الابحاث التي تتجاوز الثلاثين صفحة.

2. لا يمكن للباحث الديني أن يتجاوز نسب الاقتباس التي حددتها المجلة المحكمة، فإن كانت نسبة الاقتباس هي 20% كحد أعلى لقبول النشر، فلا يمكن للباحث أن يقدم بحث فيه نسب اقتباس تصل الى 25%.

وهذا ما يستلزم من الطالب أن يخضع بحثه للفحص قبل تقديمه ليتأكد من نسب الاقتباس ويتجنب رفض نشر البحث.

3. على الباحث الديني ان يحرص على الالتزام بجميع الشروط المرتبطة بكيفية تنسيق البحث، وما هي الشروط الشكلية الأخرى ومنها على سبيل المثال نذكر: حجم الصفحات، حجم الخطوط، حجم الهوامش، نوعية الخط المستخدم.

4. يجب تقديم البحث خلال المدة المحددة من قبل المجلة، وأن يلتزم بتقديم البيانات المطلوبة، والتكاليف التي تحتاجها عملية النشر.

 

أهم المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ).

إن الدراسات الإسلامية والعلوم الشرعية والفقهية، من أبرز التخصصات والمجالات العلمية التي تهتم المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات بتحكيمها ونشرها في أعدادها الدورية.

تأسست المجلة منذ عام 2017م لتواصل منذ ذلك العام نشر أعدادها الدورية باللغتين العربية والإنجليزية، وبصورة شهرية على موقعها الإلكتروني.

تنشر EIMJ البحوث والدراسات والمقالات والأوراق العلمية الأصيلة عبر الموقع الإلكتروني الموجود على شبكة الإنترنت، وهي  تحرص على جودة الأبحاث والأوراق المنشورة عبر أعدادها.

كما انها تتميز بسرعة اجراءاتها بالتحكيم والنشر مستفيدة مما تملكه من كوادر كبيرة من المحكمين والموظفين المحترفين أصحاب المعارف والخبرات الطويلة بالعمل البحثي والإداري.

ونظراً لاهتمامها الكبير بالطلاب والباحثين العلميين من مختلف دول العالم وبالخصوص الدول العربية، ولأنها تعتمد أعلى درجات العمل الأكاديمي فقد نالت المجلة ثقة الطلاب والباحثين العلميين وترقت بشكل كبير في التصنيفات الدولية للمجلات العلمية المحكمة، وحصلت على اعتمادية ISI.

وللاطلاع على مجالات وتصنيف المجلة التي تهتم بتحكيم ونشر العديد من التخصصات العلمية، بما فيها الدراسات الإسلامية والعلوم الفقهية والشرعية، يمكنكم الدخول الى رابط المجلة على شبكة الإنترنت:  https://www.eimj.org

 

  • المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة (MECSJ).

عندما تأسست المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة في العام 2016م كانت تنشر باللغة الإنجليزية فقط، ولكنها منذ عام 2018م باتت تنشر بكل من اللغتين العربية الإنجليزية، وتوسعت اهتماماتها التي دخلت من ضمنها الدراسات الإسلامية.

ونظراً لاهتمامها بالطلاب والباحثين العلميين من مختلف التخصصات وبالخصوص العلوم الشرعية، ولاعتمادها على الاجراءات الأكاديمية فقد حصلت على ثقة الباحثين العلميين وترقت بالتصنيفات الدولية، حتى باتت إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي.

حصلت مجلة MECSJ على اعتمادية ISI وباتت من الوجهات المفضلة للباحثين العلميين والطلاب في الكثير من التخصصات العلمية.

حيث يعتمدون عليها كمنصة تنشر مجهوداتهم البحثية الأصيلة، او للحصول على معلومات وبيانات دقيقة تساعدهم في دراساتهم المختلفة.

 وخصوصاً أنها مجلة دورية شهرية تتميز بإجراءاتها السريعة عالية الجودة، وبتكاليف النشر المدروسة التي لا ترهق كاهل الطالب أو الباحث العلمي بتكاليف كبيرة.

موقع المجلة على شبكة الانترنت : https://www.mecsj.com

 

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (usrij).

إن مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة انطلقت مع صدور عددها الأول في عام 2016م، لتواصل نشرها منذ ذلك العام بشكل دوري شهري وبكل من اللغتين العربية أو الإنجليزية.

تتعدد المجالات العلمية التي تختص بها مجلة usrij ، ومن أهم هذه التخصصات التي تهتم بتحكيمها هي الدراسات الإسلامية والعلوم الفقهية الشرعية.

ونظراً لترقيها في التصنيف الدولي وحصولها على اعتمادية ISI، ولاتباعها أهم اجراءات التحكيم والنشر فقد حصلت على ثقة الباحثين العلميين والطلاب الذين يتجهون اليها للحصول على بيانات ومعلومات ابحاثهم، ولنشر نتاجهم البحثي الأصيل.

ومع اعتمادها على نخبة من أبرز المحكمين في العلوم الإسلامية المتنوعة، فقد باتت هذه المجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي، وباتت المقصد لأول لمعظم الطلاب والباحثين العلميين الراغبين بنشر نتاجهم الفكري الأصيل المعد بأعلى معايير الجودة.

موقع المجلة على الانترنت : https://www.usrij.com

 

  • مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية.

تتبع مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية الى مجلس النشر في جامعة الكويت، حيث يشرف هذا المجلس على صدور أعداد المجلة منذ صدور العدد الأول لها في العام 1984م.

وتعتمد المجلة لقبول النشر في صفحاتها على الشروط والاجراءات الأكاديمية المتعددة، مثل أصالة وحداثة البحث الفقهي، واتباع الباحث العلمي جميع الشروط والقواعد الخاصة بكتابة البحوث والأوراق العلمية.

وهذا ما ساهم في جعل المجلة إحدى أبرز المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي، حيث يتجه الطلاب والباحثين العلميين لنشر دراساتهم المرتبطة بأحد التخصصات التالية: ( الفقه الإسلامي، علوم القرآن، التفسير، علم الحديث، التربية الإسلامية، الاقتصاد الاسلامي، الفقه الإسلامي).

موقع المجلة الالكتروني : http://pubcouncil.kuniv.edu.kw

 

  • مجلة الدراسات الإسلامية في جامعة الملك سعود.

انطلق العدد الأول من مجلة الدراسات الإسلامية التي تتبع لكلية التربية في جامعة الملك سعود في العام 1977م، لتواصل اصداراتها الدورية المنتظمة بواقع مرة كل أربعة أشهر، أي لثلاث مرات في العام.

تنشر هذه المجلة ذات التصنيف الدولي المتميز جميع الدراسات الإسلامية والأوراق العلمية الفقهية لجميع الطلاب والباحثين العلميين من كافة دول العالم، بشرط الالتزام بقواعد الكتابة الأكاديمية العالمية وبشروط المجلة الخاصة.

وهذا ما ساهم في رقيها في قواعد البيانات العالمية ونيلها ثقة الطلاب والباحثين العلميين من كافة دول العالم، لتكون من أفضل المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي.

موقع المجلة : https://jis.ksu.edu.sa

 

  • مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية.

هناك العديد من المجلات المحكمة التي تتبع لجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، ومنها هذه المجلة التي تمّ تأسيسها تحت اسم “مجلة الجامعة لعلوم الشريعة واللغة العربية” منذ العام 1999م.

وفي العام 2007 أصدر المجلس العلمي للجامعة قرار يقضي بإنشاء سبع مجلات محكمة في العديد من المجالات العلمية، ومنها مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية.

حيث تعتمد هذه المجلة أعلى درجات العمل العلمي الأكاديمي، وذلك من خلال نخبة من اهم المحكمين المتخصصين أصحاب الخبرة والمعارف الواسعة.

والذين يتأكدون من أصالة البحوث وسلامتها واعتمادها اعلى معايير الجودة، وهذا ما ساهم في ترقيها ووصولها الى أعلى التصنيفات الدولية للمجلات المحكمة.

رابط المجلة على الانترنت: https://uqu.edu.sa/jill

 

الملخص.

وبذلك نجد ان هذه المجموعة من المجلات يمكن الاستعانة بها للحصول على المعلومات والبيانات الموثوقة بالدراسات الإسلامية والعلوم الشرعية.

كما انها من أهم المنصات التي يمكن اعتمادها في نشر النتاج البحثي الأصيل والمجهودات البحثية الأصيلة، لأنها من أفضل المجلات العلمية المحكمة في الفقه الإسلامي.

 

المصادر:

المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية، 2021، مبتعث

الفقه و أصوله، 2022، ادريس

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments