الفرق بين الماستر و الماجستير

الفرق بين الماستر و الماجستير .

تعتبر اليوم من الأمور المهمة في العالم ، درجات العلمية العليا ، مثل أن يقوم الطالب بإتمام المرحلة الجامعية و إرفاقها بتخصص من خلال الماستر ، و الحصول على المراتب العالية من خلال الماجستير و الدكتورة .

تتنوع مصادر الحصول على أفكار و معارف حول الماستر و الماجستير ، و هنالك الكثير من الطلاب يخطؤون بين الماستر و الماجستير ، أو يعتبرون أن الماستر و الماجستير هو ذاته ، و لكن تلك الأفكار خاطئة ، لأن كلاً من الماستر و الماجستير مختص بشكل ما و لديه أساليبه و مناهجه ، التي تميزه عن الآخر .

في مقالنا الحالي سوف نقوم بالتحدث عن الفرق بين الماستر و الماجستير ، و ندون العديد من الأفكار التي توضح مهام كل مرحلة اكاديمية و علمية على حدى ، و توضح الأساليب و الأنماط الذي يسلكه كل اتجاه .

تعرف على الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي من هنا

أولا : تعريفات الماستر و الماجستير :

الماستر :

هي مرحلة علمية يقوم الطالب بدراستها بعد انتهاءه من المرحلة الجامعية ، التي تمتد من سنة إلى أربع سنوات ، أو إلى خمس أو ست ، و ذلك حسب كل اختصاص ، و الماستر هو فرع من فروع نظام التعليم المختصر الحديث في العالم ، تكون مدة دراسة الماستر سنتين ، و هنالك نوعين للماستر ، ماستر أكاديمي ، و ماستر مهني ، و يقوم الماستر حسب نظام يسمى LMD ، و الذي يحدد كيفية انتقال الطالب إلى مرحلة الماجستير هو المعدل الذي يناله الطالب في المرحلة الجامعية أي الليسانس .

الماجستير :

هو مرحلة علمية و اكاديمية يقوم الطالب بدراستها بعد انهاءه مرحلة الماستر ، تكون مدته ما بين السنة و نصف إلى السنتين ، و يحدد ذلك كل اختصاص ، و يعتبر الماجستير اكثر اختصاصاً من الماستر ، و ذلك لكون الطالب عندما ينال على شهادة الماجستير يحصل على العديد من الخبرات و المعارف و المهارات ، مثل مهارة حل المشكلات ، التخطيط الاستراتيجي ، القيام بالبحوث العلمية و الأكاديمية ، و استخدام مهارتي التفكير الإبداعي و التفكير الناقد للحصول على حلول للمشاكل التي قد تعيقهم في واقعهم المهني ، و يساهم الماجستير في إكساب الطالب العديد من المهارات النظرية التي اذا استخدمها الطالب في واقعه العملي سوف يكون مميز و ناجح بها .

أهمية الدراسات العليا :

تفتح الدراسات العليا للأشخاص الحائزين على شهاداتها ، العديد من الفرص في مجال العمل ، و ذلك كون الخلفية العلمية تعكس أهمية الشخص في مكان العمل ، من خلال الأدوات و التقنيات و الأساليب الذي يكونوا قد تعلموها و اكتسبوها خلال دراستهم .

تساهم الدراسات العليا بشكل كبير فرص للتطور و الارتقاء الوظيفي ، مما يؤمن لهؤلاء الأشخاص الحياة المرفهة .

عندما يقوم الطالب بتوظيف دراسته العليا بشكل مفيد فأنه من المؤكد سوف يحصل على الراتب العالي ، و يجني العديد من الأموال ، نظراً لخلفيته الأكاديمية و العلمية الكبيرة ، و المهارات التي يعرفها و التي يقوم بتوظيفها بما يناسب منصبه الوظيفي .

الأشخاص الذين يمتلكون الشهادات العليا يستطيعون دخول مجال التدريس الجامعي ، الذي يعتبر من أهم الوظائف التي تشغل العالم اليوم .

بإمكان الطالب من خلال مهاراته التي اكتسبها من الماستر و الماجستير ان يقوم بتنوع في مصادر دخله ، و ذلك من خلال تجميع القليل من المهارات و توظيفها في جهة واحدة ، و فكرة تنوع مصادر الدخل من الأفكار المهمة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بالشهادات العليا .

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses

أفكار هامة حول الماجستير :

هنالك أنماط متعددة يستطيع الطالب دراستها في الماجستير ، و هي :

ماجستير ما بعد المرحلة الجامعية :

عند حصول الطالب على وثائق التخرج بإمكانه التقدم لدرجة الماجستير .

الماجستير البحثي :

يقوم الطلاب الذين يعرفون كيفية إعداد الأبحاث التقدم لهذه الدرجة العالية من الماجستير .

الماجستير التنفيذي :

يستطيع الطلاب الذين قد درسوا اختصاصات تتطلب التنفيذ على أرض الواقع مثل كليات الهندسة المدنية ، التقدم لهذا الماجستير و الحصول على درجته ، و يكون لهذا النوع من الماجستير متطلباته الخاصة و مؤهلاته .

تعرف على شروط التسجيل في الماجستير المهني من هنا

الماجستير الكامل :

يقدم إلى الماجستير الكامل ، الطلاب الذين لم يقوموا بالتخرج بعد ، و هم في مرحلتهم الجامعية الدراسية ، يقومون بإضافة سنة من الماجستير ، و عند إتمامه لمرحلة الماجستير فأنه يحصل على شهادة الماجستير و لكنه لا يحصل على شهادة المرحلة الجامعية التي قام بدراستها .

اختصاصات الماجستير :

اختصاص الماجستير في العلوم و يمكن على الطلاب الذين اختصاصهم علمي التقدم عليه .

اختصاص الماجستير في القانون .

اختصاص الماجستير في الإدارة .

اختصاص الماجستير في الإدارة و الأعمال الهندسية .

اختصاص الماجستير في الاختصاص الأدبي ، و يقوم بدراسته الطلاب الذين اختصاصهم و الآداب .

و مما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه ؛ الفرق بين الماستر و الماجستير ، و قد تناولنا في عناوينه الرئيسية ؛ تعريفات الماستر و الماجستير ، أهمية الدراسات العليا ، أفكار هامة حول الماجستير .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

اقرأ ايضا 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments