الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي

الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي

يتساءل كثير من الطلاب راغبي الدراسات العليا عن أنواع الماجستير، وما الفرق بين الماجستير المهني والماجستير الأكاديمي، وتعد درجة الماجستير هي الدرجة التالية بعد درجة البكالوريوس، وتتراوح برامج الدرجات العلمية من سنة إلى ثلاث سنوات وتتطلب إكمال 30 ساعة معتمدة على الأقل، النوعان الرئيسيان من درجات الماجستير هما الماجستير الأكاديمي والماجستير المهني، وعادة ما تكون درجات الماجستير الأكاديمية في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية مثل التاريخ ولكن هناك أيضاً برامج أخرى مثل إدارة الأعمال العامة.

ما هي أهداف دراسة الماجستير؟

  • التعمّق في مجال الدراسة بكافة مشتقاتها: تتيح لك درجة الماجستير التعمّق في مجال الدراسة أكثر وأكثر، وكذلك تناول كافة الجوانب الخاصة بذلك المجال، ودراسة جميع النظريات، والبحث في كافة الدراسات الخاصة بمجالك، وهو ما يعمل على صقل معلوماتك الخاصة رفع مستوى تمكّنك وقدرتك على استيعاب تلك الدراسات الخاصة بالتخصص الذي ستعمل به فيما بعد، مما يضمن لك تفوقاً وتميزاً في العمل.
  • الترقّي في العمل والحصول على راتب مميز: هناك الكثير من المؤسسات والشركات تشترط حصول موظفيها على درجة الماجستير، وذلك لرفع مستوى الأداء المهني والوظيفي، وكذلك العمل على تحقيق الكثير من النجاحات والإنجازات خلال فترة قصيرة، وعلاوة على ذلك، تتيح لك درجة الماجستير الترقي في العمل والحصول على راتب مميز، كما تضمن لك وجود فرص أكبر للعمل في مختلف المؤسسات العالمية الكبرى دون أي تعقيد.
  • رفع مستوى الإبداع والابتكار والتفكير العلمي: تعتمد دراسة الماجستير على البحث والتعمّق في المعلومات والدراسات المختلفة، وبالتالي ستكسبك دراسة الماجستير الكثير من المهارات القائمة على الإبداع والابتكار والبحث، والذي سيعمل حتماً على جعلك صائب القرار ومبدع للغاية في مجالك.
  • فرصة لتقلّد أعلى وأفضل المناصب: بعد دراسة درجة الماجستير ستكون قادراً على تقلّد أعلى وأفضل المناصب العلمية أو تلتحق بهيئة التدريس الجامعية، هذا بالإضافة إلى إمكانية الحصول على فرصة عمل بمنصب إداري مرموق في أشهر الشركات والمؤسسات.
  • خطوة أولية للحصول على درجة الدكتوراه: تحمل درجة الدكتوراه رقي ومكانة رفيعة سواءً على المستوى الأكاديمي أو الاجتماعي للشخص، ولأن درجة الماجستير تعتبر خطوة أولية للحصول على درجة الدكتوراه، ويقبل الكثيرين عليها لإتمام الدراسات العليا بكافة مراحلها، وتعتبر الماجستير فرصة تدريبية فعّالة لدرجة الدكتوراه فهي نسخة مصغرة لدرجة الدكتوراه وطريقة الدراسة والبحث بها.

مفهوم الماجستير المهني

يُقصد بالماجستير المهني نيل شهادة الماجستير في مجال مهني محدد للمتخصصين الذين لا ينوون في الغالب متابعة دراسة الدكتوراه ولا ينوون العمل في المستقبل كأكاديميين أو باحثين، مثل الماجستير في إدارة الأعمال أو الماجستير في التعليم أو الماجستير في الهندسة، وعادة ما يستمر برنامج الماجستير المهني لمدة سنة دراسية أو سنتين ويحتوي على مواد دراسية ومحاضرات يتبعها اختبارات تقييمية وقد يُكلف الطالب في نهاية البرنامج بإعداد مشروع تخرج قصير.

مفهوم الماجستير الأكاديمي

على العكس من الماجستير، المهني تركّز درجة الماجستير الأكاديمي على البحوث والدراسات العلمية في مجال محدد
وفي الغالب يؤدي هذا البرنامج بالطالب إلى إكمال التعليم للحصول على مستوى الدكتوراه، حيث يمكن للطالب التخصص في مجال محدد للغاية
وفى العادة يلزم سنتين أو ثلاث سنوات من التفرغ الدراسي للحصول على درجة الماجستير الأكاديمي

وهذا قد يتطلب في بعض الأحيان النجاح في مواد دراسية على مستوى الدراسات العليا، بالإضافة إلى إعداد أطروحة بحث مطولة بالتشاور مع مشرف الدراسات العليا، ويتطلب الحصول على قبول أن يكون مجال بحث الطالب من المجالات البحثية التي يهتم بها أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة التي يتقدم لها.

أبرز تخصصات الماجستير المطلوبة في سوق العمل في الوقت الحالي

  • بالنسبة للماجستير بعد الكليات النظرية: يعتبر ماجستير إدارة الأعمال في طليعة التخصصات المطلوبة لدى الشركات التي تتواجد في سوق العمل في الوقت الحالي، وهو مجال ضروري لكل المنشآت، وخاصة ما يتعلق بكيفية إدارة الموارد البشرية، والسبب في ذلك هو الرؤية الاقتصادية الحديثة التي تعتمد على كون العمالة هم السبيل نحو الرقي وتطوير المبيعات، لذا فمن الممكن اختيار التخصص المناسب في الماجستير بالنسبة لخريجي كليات التجارة في ذلك المجال، وبالإضافة لذلك فهناك ماجستير في مجالات الخدمة الاجتماعية واللغة العربية والآداب وفروع التربية والقانون بأنواعه.
  • بالنسبة للماجستير بعد الكليات العلمية: لا شك أن دراسة الماجستير بعد الكليات العلمية من الأمور التي تصقل مواهب الطالب، وذلك الأمر مطلب مهم لخريجي كليات الطب والهندسة والعلوم والصيدلة على وجه الخصوص، ويمكن اختيار التخصص المناسب في الماجستير وفقاً للكثير من التصنيفات الدراسية التي تتوافر لدى خريجي تلك الكليات.

خدمة اعداد رسائل الماجستير

الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي

  • الماجستير المهني والأكاديمي لهم نفس الدرجة العلمية.
  • قوة الماجستير الأكاديمي تكمن في إمكانية التعيين في الجامعات الحكومية والخاصة.
  • الماجستير المهني لا يتم قبوله في التعيين في الجامعات الحكومية، بينما في بعض الأحيان يُقبل في الجامعات الخاصة في شكل تعاقد.
  • قوة الماجستير المهني تكمن في سوق العمل، نظراً لطبيعة الدراسة التطبيقية، وهو ما تحتاج إليه الشركات في الداخل والخارج.
  • تكلفة الماجستير المهني أضعاف الماجستير الأكاديمي. 
  • مرتبات الموظفين حاملي الماجستير في معظم المؤسسات تزيد عن مرتبات الموظفين الآخرين، وله أولوية في الترقيات والمزايا والمكافآت.
  • الهدف من الماجستير الأكاديمي مواصلة الدكتوراه ومتابعة الحياة البحثية والأكاديمية، بينما هدف الماجستير المهني المتابعة في الحياة العملية
    ولكن ليس من الضرورة أن تكون حاصل على ماجستير أكاديمي لتكمل دكتوراه
    فمن الممكن أن تكمل دكتوراه بعد المهني كذلك وذلك وفق كل جامعة ومتطلباتها.
  • أحياناً يكون الماجستير الأكاديمي عبارة عن رسالة بحث (أطروحة) فقط
    بينما الماجستير المهني عبارة عن مواد فقط أو مواد ومشروع تخرج (رسالة مصغرة).

 المزيد من الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي

  • في معظم الجامعات هناك إمكانية لتكمل دكتوراه، سواء أكنت حاصل على ماجستير مهني أو أكاديمي
    وفي بعض الجامعات نجد برامج دكتوراه مهنية حصراً لحملة الماجستير المهني، مثل الدكتوراه المهنية في إدارة الأعمال.
  • التركيز في الماجستير الأكاديمي على الأمور البحثية والأكاديمية، والتركيز في الماجستير المهني على الأمور العملية والمهنية والوظيفية.
  • بالنسبة لمتطلبات القبول، التركيز في الماجستير الأكاديمي يكون على المعدل وعلى السجل الأكاديمي للطالب
    بينما التركيز بالنسبة للماجستير المهني يكون على الخبرة الوظيفية والمهنية، وبعض الجامعات قد تطلب خبرة 10 سنين بمستوى إداري لإمكانية التقدم لماجستير
    إدارة الأعمال المهني، لذلك قد يعتبر المهني أفضل من الأكاديمي.
  • في كل الجامعات الماجستيرين بنفس القوى وبنفس المستوى، ولكن بعض الأفراد يفضلون المهني لدعم السيرة الذاتية وسرعة
    الحصول على وظيفة، وآخرين يفضلون العمل البحثي والأكاديمي.

خاتمة

في نهاية هذه المقالة لا بد من التذكير ببعض النصائح الهامة للطلاب الراغبين بالتسجيل في درجة الماجستير بكافة أنواعها، وأهم هذه النصائح
التخطيط الجيد والإعداد المسبق لتلك المرحلة قبل البدء في الدراسة، وتنظيم الوقت بطريقة تسمح بالدراسة والبحث والعمل لهؤلاء الذين يقومون بالعمل أثناء الدراسة، والالتزام بجدول زمني محدد لضمان عدم نفاذ الوقت المخصص للدراسة
وطلب المساعدة والاستشارة من أصحاب الخبرة في ذلك المجال للتعرّف على أهم الخطوات اللازم تتبعها أثناء الحصول على درجة الماجستير
ولابد من البحث الدقيق في كافة الشروط والضوابط الخاصة بالجامعة
التي ستلتحق بها، سواء كانت في الخارج أو لا، وتصفح كافة المقالات المعتمدة بهذا الشأن.

اقرأ ايضا

مواضيع ماجستير في الإدارة التربوية

مواضيع ماجستير عقيدة إسلامية

مواضيع ماجستير علم اجتماع

مواضيع رسائل ماجستير قلب

 

 

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments