عناصر البحث الجيد

تعريف البحث الجيد

تصنف الأبحاث كونها جيدة أو لا ، حسب الخطوات التي يقوم الباحثون باتباعها ضمن خطة البحث العامة المحددة للأبحاث ، و تصنف على أنها جيدة عندما يقوم الباحث بالالتزام بها بشكل محكم و دقيق .

تظهر صفتي الدقة و الإحكام ؛ عندما يقوم الباحث بالالتزام بالمعايير العلمية ، و لا يقوم بإضافة الأفكار من ذاته ، و يلتزم الموضوعية العلمية ، أي لا يقوم الباحث بإضافة ما يتمناه في النتيجة بل يدونها كما هي مستخرجة من خلال خطوات البحث ، و صفة الحيادية ؛ عندما يكون الباحث منفتحاً على تقبل الأفكار التي سوف تدون كمشكلة بحث أو كنتيجة بحث ، أي أن الباحث لا يكون متعصب لفكر ما أو اتجاه و يحاول تحوير النتائج على أساسه .

و تلك هي صفات البحث الجيد الذي ينبغي أن يلتزم الباحث بها ، ليحصل على بحث متميز .

تعرف على عناصر البحث العلمي بالتفصيل من هنا

عناصر البحث الجيد

و هنالك عناصر عدة للبحث الجيد سوف نقوم بتدوينها في مقالنا الحالي ؛ و هي ما يلي :

عنوان البحث :

أول ما يقوم القارئ و اللجنة المشرفة بالنظر أليه هو عنوان البحث ، و ذلك من نقاط القوة التي اذا استخدمها الباحث سوف يحصل على النتائج الإيجابية و المرضية له ، فمن الضروري أن يكون عنوان البحث جذاب يستحوذ على فكر القارئ و يجعله قادراً على قراءة المقال بشكل كامل حتى نهايته ، و يجب أن يكون العنوان متوسط ، ليس طويل جداً أو قصير و مقتضب .

يعكس عنوان البحث قدرة الباحث الابتكارية و مهاراته في الصياغة البحثية ، و هي من المهارات التي من المهم ان تتوافر في الباحث العلمي .

مقدمة البحث :

تتألف مقدمة البحث العلمي من عناصر ينبغي أن تتوافر بها ، أولا ؛ ان تعكس متن البحث و ما يحتويه بطريقة مرنة ، بحث يوضح الباحث الأفكار التي تداولها في المتن بطريقة مختصرة و يرفقها بشرح يوضح الأهمية الموجودة في الأفكار مثل الأهداف من البحث ، أهميته ، كيفية حله للمشكلة البحثية ، و الأسباب التي دفعته لاختيار هذه المشكلة ، و النتائج التي توصل لها ، و الأدوات التي استخدمها للوصول إلى النتائج ، و الأساليب أيضاً ، مع تحديد المنهج الذي اتبعه في الحصول على النتائج الدقيقة .

تعرف على عناصر الخاتمة في البحث العلمي من هنا

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

صفات المقدمة الجيدة

من صفات المقدمة الجيدة ، الإحكام في عرض الأفكار و المرونة في الشرح المرفق لكل فكرة رئيسية و الوضوح .

متن البحث :

يحوز متن البحث على القسم الأكبر من مساحة البحث و جوهره ، لأنه من خلاله سوف يدون الباحث جميع العمليات المهمة التي قام بها أثناء البحث بشكل عام ، و بشكل متخصص يتحدث فيها عن أهمية كل مرحلة قام بها .

حيث يستعرض الباحث كيفية انتقاءه لمشكلة البحث ، و الأسباب التي حرضته على الأخذ بها و العمل عليها للحصول على نتيجة ، حيث يستعرض الأسئلة البحثية الرئيسية ، و الأسئلة الغير رئيسية ، الأهداف القريبة من البحث ، و الأهداف البعيدة ، الآثار الناجمة عن حل هذه المشكلة على العلم و مجتمع الدراسة ، و يحدد زمان و مكان  مشكلة البحث .

يحتوي متن البحث على الإطار النظري و ما استخدم خلاله الباحث ، من أدوات و مناهج و أساليب 

فيوضح الباحث الأدوات التي قام باستخدامها كالمقابلات و مجموعات النقاش المصغرة ، و المعلومات التي حصل عليها من خلال الأدوات .

المنهج الذي قام باتباعه لكي يحصل على إجابة لأسئلة البحث و لحل المشكلة .

الأساليب البحث الجيد 

الأساليب التي تعد مرتبطة هي و الأدوات بمناهج البحث المتبعة .

المصادر و المراجع التي استعان بها للحصول على المعلومات التي تساعده في الحصول على مشكلة البحث من خلال اساليب ، أفكار توضح له مشكلة البحث أكثر و تساعد في جمع المعلومات المهمة عنها ، بغية الحصول على نتيجة دقيقة لمشكلة البحث .

يتحدث الباحث في متن البحث أيضاً عن مجتمع البحث الذي قام بأخذ إحدى المشاكل التي يعاني منها و قام بحلها ، مع تدوينه لكيفية مساعدتهم له ، من خلال التجارب ، المقابلات ، الملاحظة ، و مجموعات النقاش المصغرة .

تعرف على عناصر تقرير البحث من هنا

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

نتائج البحث الجيد

و يرفق الأدوات التي ساعدته على تحليل النتائج التي قام بجمعها ، و ساعدته للحصول على نتائج البحث .

و في آخر المتن ، يبين الباحث النتائج التي حصل عليها باستخدام ما سبق و ذكرنا ، و يدونها بشكل مرتب و واضح سهل القراءة على جميع الفئات ، و يدون الرسوم البيانية و الإحصائية إن كان هنالك نسب كبيرة بالنتيجة تساعد على فهمها .

خاتمة البحث :

يقوم الباحث في الخاتمة بقفل جميع الأفكار التي تناولها ، مع وضع التوصيات إلى اللجنة المشرفة ، و الأشخاص و المؤسسات التي يمكن أن تدعمه في تطبيق نتائج البحث ، تكون الخاتمة مرنة و مترابطة بشكل منطقي .

الفهرس :

يقوم الباحث بإنشاء صفحات للفهرس لكي يجمع به المصادر و المراجع و البيانات التي استعان بها أثناء بحثه .

و مما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه ؛ عناصر البحث الجيد .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

 

اقرأ ايضا 

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments