أهمية البحث العلمي للباحث

أهمية البحث العلمي للباحث

تختلف آراء الباحثين حول موضوع البحث العلميّ بين من ينظرون إليه على أنّه نوع من الترف، وبين من ينظر إليه بوصفه التزاماً بقضيّة معيّنة، ومن التعريفات للبحث العلمي “هو كلّ نشاط ذي منهجٍ يهدف إلى إنتاج معارف جديدة ترتبط بفهم الإنسان للظّواهر الطبيعيّة التي تحيط به، ويؤدّي إلى رفع قدرات الإنسان”. الوصول إلى ماهية البحث العلمي وفهمه واستيعابه يمثّل أملاً للشعوب في تحقيق الرفاهيّة والراحة، ومن تعريفاته أيضاً أنّه “مجموعة من الإجراءات النظاميّة التي ينتهجها الدّارس للتّعرّف على معظم الجوانب المتعلّقة بموضوع من المواضيع العلميّة، وذلك بهدف حلّ المشكلة التي يطرحها ذلك الموضوع”، وسيناقش هذا المقال أهمية البحث العلمي بشكل عام وأهميته للباحث بشكل خاص.

مفهوم البحث العلمي المنهجي

رغم أن الكثيرين يشعرون بالثقة في قدرتهم على فك الرموز وتحليل الظواهر والتفاعل مع العالم من حولهم، فإن التاريخ مليء بأمثلة على مدى الخطأ الذي يمكن أن يحدث عند الإخفاق في إدراك الحاجة إلى أدلة تدعم الفرضيات، ففي أوقات مختلفة من التاريخ كان الناس على يقين من أن الشمس تدور حول الأرض المسطحة، وأن قارات الأرض لا تتحرك، وأن المرض العقلي ناتج عن المس الشيطاني. أمّا عند إعمال البحث العلمي المنهجي، فنحن نخرج أنفسنا من أفكارنا وخرافاتنا المسبقة ونكتسب فهماً موضوعياً لأنفسنا ولعالمنا.

هدف جميع الباحثين

هدف جميع الباحثين هو فهم العالم من حولهم بشكل أفضل، فيركّز علماء النفس جهودهم على فهم السلوك والعمليات المعرفية والفسيولوجية التي تكمن وراء السلوك، على عكس الطرق التي يستخدمها العامة لفهم سلوك الآخرين مثل الحدس والخبرة الشخصية. من هنا يمكن القول بأن السمة المميزة للبحث العلمي هي أن هناك أدلة تدعم الادعاء أو الافتراض، فالمعرفة العلمية تجريبية، بمعنى أنها تستند إلى أدلة موضوعية وملموسة يمكن ملاحظتها مراراً وتكراراً.

يجمع البحث العلمي بين الملاحظات والمعرفة والبيانات لحل المشكلات وابتكار الحلول وتطوير أفكار جديدة، كما يتيح العلم التطبيقي للأفراد والصناعات والبلدان اختبار المعلومات عن طريق تحويل النظريات المجردة إلى تطبيقات عملية، ومن المهم أن يتم البحث العلمي على مستوى محلي لأن الأبحاث العامة التي ليس لها حدود مكانية قد لا تنطبق على أحوال واحتياجات جميع البشر باختلاف مناطقهم الجغرافية.

أهمية البحث العلمي في الجامعات

  • يشارك أعضاء هيئة التدريس في البحوث الجامعية في مجال عملهم، وهذا يعني أنهم يحصلون على رؤية قيّمة في مجال الدراسات الخاص بهم.
  • يساعد البحث الجامعي الأساتذة الجامعين على أن يكونوا متعلمين مدى الحياة، بغض النظر عن العمر أو المؤهلات، فيمكنهم دائماً معرفة المزيد، وبالتالي يمكنهم نقل هذه الرؤية للطلاب أثناء الفصل الدراسي مما يتيح للطلاب الجامعيين الاستفادة من أحدث المعارف ومواكبة التطورات في مجال دراستهم، وهذا ينطبق كذلك على طلاب الدراسات العليا نظراً لانخراطهم بشكل مباشر في البحوث الجامعية المهمة.
  • بالنسبة للجامعة، فإن البحوث تعتبر من العوامل الأساسية لتصنيف الجامعات في مراتب متقدمة في تصنيف الجامعات العالمي.

 

تعرف على : استراتيجيات البحث العلمي

 

أهمية البحث العلمي في المؤسسات الاقتصادية والصناعية

في المؤسسات الاقتصادية والصناعية، يُعرّف البحث بالبحث العلمي والتطوير حيث يتعلق بالعلوم الدقيقة بدلاً من العلوم الإنسانية، يقع البحث والتطوير عموماً في ثلاث فئات وفقاً لأهدافه: البحث الأساسي، البحث التطبيقي، والتطوير. الدافع وراء البحث الأساسي هو الفضول ويتم إجراؤه بهدف وحيد وهو تعزيز المعرفة، ويهدف البحث التطبيقي إلى الحصول على نتائج مفيدة لتقدم التكنولوجيا. يمكن وصف عملية البحث والتطوير بشكل عام بالربط بين هذه الفئات الثلاث حيث يستخدم البحث التطبيقي الأفكار الناتجة عن البحث الأساسي لخلق اختراعات تصبح بدورها قابلة للتسويق من خلال التطوير. تريد الشركات من خلال الانخراط في البحث ضمان مستوى معيّن من الأمان في مواجهة التغيير التكنولوجي والحفاظ على المنافسة والسيطرة على الأسواق.

أهمية البحث العلمي بالنسبة للدولة

تشارك الدولة في الأنشطة العلمية بطريقة أكثر رسمية لتحقيق الأهداف الوطنية، حيث يتم إنشاء الوكالات العلمية للتعامل مع مجالات مثل الزراعة والأغذية والجيش والصحة العامة والصناعة التحويلية واستغلال الموارد الطبيعية، وبالإضافة إلى ذلك تتعاون الجامعات والصناعات والحكومات في البحث العلمي، وهو ما يعكس الأهمية التي يوليها المجتمع للبحث والتطوير.

أهمية البحث العلمي في الطب

يهدف البحث مجال الطب إلى فهم تركيبة جسم الإنسان والأمراض التي تهدده، وهو مرتبط إلى حد كبير بالعلوم الأخرى مثل علم الأحياء والكيمياء الحيوية والأنسجة والتشريح وعلم وظائف الأعضاء. كما يهدف البحث العلمي في هذا المجال لتطوير أساليب العلاج من أدوية وأجهزة طبية وغيرها، ويمكن اختصار أهمية البحث العلمي في هذا المجال بالنظر لأهميته في اكتشاف لقاح أو علاج لفايروس كورونا المستجد والذي أثّر سلباً على الحياة الاجتماعية والاقتصادية في كافة أنحاء العالم.

البحث العلمي

أهمية البحث العلمي للباحث

  • القيمة الحقيقية للبحث العلمي هي إثراء المحصلة المعرفية للباحث في مجال تخصصه
    مما يجعله مرجعاً علمياً خصباً لجميع الباحثين والطلاب، وقادراً على تحليل كافة القضايا والمشكلات البحثية المحتملة.
  • يمكّن الباحث من الوصول إلى كافة المصادر العلمية الدقيقة التي تعزز معرفته وخبرته وممارسته.
  • يساهم البحث العلمي في حصول الباحث على مكانة مرموقة في المجتمع الذي يعيش به
    كما أنه يمكّن الباحث من الوصول إلى المنصب الوظيفي الذي يستحقه في مكان عمله.
  • يساهم في تنمية قدرات الباحث على التحليل والتفكير الناقد.
  • زيادة ثقة الباحث في افتراضاته العلمية خاصة بعد إثبات تلك الفرضيات ونفي الشكوك.
  • التعرف على أصل الظواهر والمشكلات البحثية ومنشئها الفعلي، من خلال تراكم المعلومات كنتيجة للبحث المستمر
    والاطلاع على أعمال الآخرين وجهودهم في تفسير تلك المشكلات والظواهر.
  • البحث العلمي الأصيل يحقق كيان الباحث، كما يحقق طموحه، ويزوده بالخبرة والمعرفة اللازمة لنيل المكانة التي يستحقها، والدرجة العلمية المناسبة.
  • البحث العلمي يُولّد لدى الباحث الشعور بالحماس والرغبة الملحّة في المعرفة والاكتشاف.

نظراً إلى أنّ البحث العلمي يتطلّب الصبر والتأنّي وتصفية الذهن، فإنّ ذلك يساعد على التوصّل للحقائق التي تستند على أدلة واضحة لا مجرّد خرافات لا مجال لها من الصحة، كما أنّ عملية البحث لا تضع حدوداً للتفكير بل إنّها تطلق العنان للإبداع والوصول لكل ما هو جديد، فالهدف من البحث هو تفسير ظاهرة أو مشكلة ما وتحليل جوانبها المختلفة، وذلك للوصول الى استنتاجات وبراهين تتوافق مع الوقائع المنطقية.


ما هي خطوات إعداد البحث العلمي؟

يُشبّه بعض الباحثين خطوات إعداد البحث العلمي بالساعة الرملية، إذ تكون بداية البحث العلمي بمجموعة من المعلومات الكبيرة كما يكون الرمل كثير في نصف الزجاجة الرملية العلوي، ثم يبدأ الباحث بالتركيز على المعلومات التي تختصّ ببحثه كما يمر الرمل من عنق الزجاجة، ثمّ تعود المعلومات بالاتساع مرة أخرى كما ينزل الرمل في النهاية إلى الجزء السفلي من الزجاجة، ولكنّها معلومات تختصّ ببحثه، وخطوات

إعداد البحث العلمي هي:

  • تحديد مشكلة البحث 
  • استعراض المعلومات المكتوبة حول الموضوع المراد البحث فيه. 
  • تحديد الغرض من البحث
  • تحديد أسئلة البحث والفرضيات
  • جمع البيانات
  • تحليل البيانات وتفسيرها
  • تقديم تقييمات وتقارير عن البحث

خاتمة

يعتبر البحث العلمي وسيلة أساسية لتنمية المعرفة واكتشاف الحقائق في مختلف مجالات العلوم، كما يعتبر منطلق لتطوير المؤسسات والصناعات بمختلف مجالاتها، وتعتمد الدول على البحث العلمي لوضع الاستراتيجيات الاقتصادية والسياسية للنهوض بمجتمعاتها، إذ يعتبر البحث العلمي ركيزة أساسية لتقدم الشعوب، ومن منطلق عام، فإن التكنولوجيا، المنتجات الصناعية والغذائية المبتكرة، منهجيات العمل المتطورة، والقوانين التي يتم تطبيقها وكذلك تلك التي تحفظ لك حقوقك، كل هذه التفاصيل التي تسيّر حياتنا اليومية هي نتيجة البحث العلمي والتطوير.

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments