محتويات المقال

أهداف البحث العلمي وأهميته

أهداف البحث العلمي وأهميته

إن هدف جميع الباحثين هو فهم العالم من حولهم بشكل أفضل، فيركز علماء النفس جهودهم على فهم السلوك، وكذلك العمليات المعرفية والفسيولوجية التي تكمن وراء السلوك، على عكس الطرق الأخرى التي يستخدمها العامة لفهم سلوك الآخرين، مثل الحدس والخبرة الشخصية، ومن هنا يمكن القول بأن السمة المميزة للبحث العلمي هي أن هناك أدلة تدعم الادعاء أو الافتراض، فالمعرفة العلمية تجريبية، بمعنى أنها تستند إلى أدلة موضوعية وملموسة يمكن ملاحظتها مراراً وتكراراً.

ويجمع البحث العلمي بين الملاحظات والمعرفة والبيانات لحل المشكلات وابتكار الحلول وتطوير أفكار جديدة، كما يتيح هذا العلم التطبيقي للأفراد والصناعات والبلدان اختبار المعلومات عن طريق تحويل النظريات المجردة إلى تطبيقات عملية، وهذا من العوامل التي تؤكد أهمية البحث العلمي.

ما هو تعريف البحث العلمي؟

البحث العلمي هو وسيلة للاستعلام والاستقصاء المنظم والدقيق الذي يقوم به الباحث بغرض اكتشاف معلومات أو علاقات جديدة بالإضافة إلى تطوير أو تصحيح المعلومات الموجودة فعلاً، على أن يتبع في هذا الفحص والاستعلام الدقيق خطوات المنهج العلمي، واختيار الطريقة والأدوات اللازمة للبحث وجمع البيانات والمعلومات الواردة في العرض بحجج وأدلة وبراهين ومصادر كافية.

ويمكن تعريف البحث العلمي أيضاً بأنه عرض مفصّل أو دراسة متعمقة تمثل كشفاً لحقيقة جديدة، أو التأكيد على حقيقة قديمة سبق بحثها، وإضافة شيء جديد لها، أو حل لمشكلة كان قد تعهد بها باحث بتقصيها وكشفها وحلها.

ويوجد تعريف آخر مفاده بأن البحث العلمي هو نشاط علمي منظّم، وطريقة في التفكير واستقصاء دقيق يهدف إلى اكتشاف الحقائق معتمداً على مناهج موضوعية من أجل معرفة الترابط بين هذه الحقائق واستخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.

ما هي أهداف البحث العلمي؟

البحث العلمي ساهم في تطور العلوم بشكل كبير، وذلك من خلال الاكتشافات التي توصّل إليها والتي ساهمت في تقدم البشرية وتطورها، ووصولها لما هي عليه الآن، ويسعى البحث العلمي لتحقيق مجموعة من الأهداف، ولكي تكون هذه الأهداف صحيحة يجب أن تكون واقعية ومنطقية وقابلة للتحقيق، ويجب أن تتم صياغتها بطريقة صحيحة وسليمة، وتتعدد أهداف البحث العلمي

ومن أهم وأبرز هذه الأهداف:

الوصف:

يعد الوصف واحداً من أهم وأبرز أهداف البحث العلمي، لأن الوصف يساعد على الوصول للحقائق التي تثبت صحة نظرية الباحث من عدم صحتها، مما يساعد الباحث على القيام ببحثه العلمي بالطريقة الصحيحة والسليمة.

التنبؤ:

هدف مهم من أهداف البحث العلمي فمن خلاله يتصور الباحث الأمور والتغيرات التي من الممكن أن تصيب إحدى الظواهر التي يقوم بدراستها.

التفسير:

هدف مهم من أهداف البحث العلمي، ومن خلاله يقوم الباحث بتفسير الظواهر التي يقوم بدراستها تفسيراً علمياً منطقياً منسجماً مع الحقائق والوقائع الموجودة بين يديه.

التقويم:

هدف مهم ورئيسي من أهداف البحث العلمي، ويسعى الباحث من خلاله لتقويم الظاهرة التي قام بدراستها، والنتائج التي توصل إليها من خلال هذه الدراسة، والتأكد من صحتها ومناسبتها للبحث العلمي وللمجتمع الذي شهد الدراسة.

التثبت والتحقق:

هدف مهم من أهداف البحث العلمي يقوم الباحث من خلاله بالتثبت من صحة النتائج التي توصّل إليها من خلال تكرار التجربة، وتعتبر نتائج الدراسة ثابتة في حال أعطت نفس النتائج مهما قام الباحث بتكرار التجربة ومهما اختلفت الظروف التي تُقام فيها التجربة.

البحث العلمي

ما هي شروط  صياغة أهداف البحث العلمي؟

حتى تكون أهداف البحث العلمي صحيحة يجب أن يتم صياغتها بطريقة صحيحة وسليمة من خلال اتباع الشروط التالية:

الوضوح:

يجب أن تُصاغ أهداف البحث العلمي بطريقة واضحة ومفهومة، حيث يجب أن يستخدم الباحث الكلمات الواضحة والتي لا تحتاج إلى شرح أو تأويل، ويتمكن جميع الناس من فهمها بشكل مباشر، ويجب صياغة أهداف الدراسة بطريقة تربطها بمشكلة الدراسة بشكل واضح بحيث تكون قادرة على الإجابة عن كافة التساؤلات التي يقوم الباحث بطرحها خلال بحثه العلمي.

قابلة للتحقيق:

يجب أن يحرص الباحث عند صياغة أهداف الدراسة على أن تكون هذه الأهداف واقعية ومن الممكن أن تتطبق على أرض الواقع، لأن الأهداف الغير واقعية تهدر جهد الباحث دون طائل.

صياغة عدد مناسب من أهداف البحث العلمي:

يجب أن يقوم الباحث بصياغة عدد معين من أهداف البحث العلمي
لأن صياغة عدد كبير من أهداف البحث العلمي يؤدي لتشتيت الباحث، وبالتالي يصبح عاجزاً عن تحقيق جميع الأهداف.

عدم المبالغة:

يجب ألاّ يبالغ الباحث في أهداف البحث العلمي، لأن المبالغة ستؤدي لنتائج عكسية تؤدي لعجز الباحث عن تحقيق أهداف البحث العلمي.

ما هي أهمية البحث العلمي؟

البحث العلمي طريقة موضوعية لإثبات فرضية أو ادعاء أو ملاحظة. على عكس الاعتماد على العمليات العقلية أو الاستدلال الجماعي، فإن طرق البحث ليست مقيدة بحدود التفكير النقدي أو المناقشة المتحيزة أو الآراء الشخصية، ويعد إجراء البحث مفيداً لتطوير وتعزيز مجموعة المعارف والمعلومات التي تدفع للابتكار، ويتيح لنا عيش حياة أكثر صحة ورفاهية في مجتمع متعلم وواعي ومدرك لما يدور حوله من أحداث وظواهر، والبحث العلمي مهم أيضاً لتبديد الادعاءات الكاذبة للبحث غير الدقيق أو الضعيف.

يمكن إيجاز أهمية للبحث العلمي بالسبة للمجتمع في النقاط التالية:

  • أداة لبناء المعرفة وتسهيل التعلم.
  • يوفر فهم متعمق لمختلف القضايا ويعزز الوعي العام للمجتمع.
  • المساعدة في تحقيق الريادة في الأعمال.
  • طريقة لدحض الأكاذيب ودعم الحقائق.
  • وسيلة للبحث عن الفرص وتحليلها واغتنامها.
  • غرس بذور حب القراءة والكتابة والتحليل ومشاركة المعلومات القيمة.
  • تغذية العقل، وتعويده على ممارسة النقد والتحليل.

أمّا أهمية البحث العلمي بالنسبة للباحث نفسه، فإن القيمة الحقيقية للبحث العلمي هي إثراء المحصلة المعرفية للباحث في مجال تخصصه
مما يجعله مرجعاً علمياً خصباً لجميع الباحثين والطلاب
وقادراً على تحليل كافة القضايا والمشكلات البحثية المحتملة، وبالإضافة إلى ذلك:

  • يمكّن الباحث من الوصول إلى كافة المصادر العلمية الدقيقة التي تعزز معرفته وخبرته وممارسته.
  • يساهم البحث العلمي في حصول الباحث على مكانة مرموقة في المجتمع الذي يعيش به
    ويمكّن الباحث من الوصول إلى المنصب الوظيفي الذي يستحقه في مكان عمله (الترقية).
  • يساهم في تنمية قدرات الباحث على التحليل والتفكير الناقد.
  • زيادة ثقة الباحث في افتراضاته العلمية خاصة بعد إثبات تلك الفرضيات ونفي الشكوك.
  • التعرف على أصل الظواهر والمشكلات البحثية ومنشئها الفعلي، من خلال تراكم المعلومات كنتيجة للبحث المستمر
    والاطلاع على أعمال الآخرين وجهودهم في تفسير تلك المشكلات والظواهر.
  • البحث العلمي الأصيل يحقق كيان الباحث، كما يحقق طموحه، ويزوده بالخبرة والمعرفة اللازمة لنيل المكانة التي يستحقها، والدرجة العلمية المناسبة.
خاتمة

بناءً على ما سبق يمكن القول بأن البحث العلمي يشكل حجر الزاوية لتقدم الباحث العلمي على الصعيد الشخصي والعلمي وكذلك تقدم المجتمع الذي ينتمي إليه الباحث العلمي، حيث يقوم الباحث بإعداد البحث العلمي بتناول مشكلة بحثية يعاني منها المجتمع خاصته، ومن هنا يتبين أن الباحث العلمي يساهم بحل أكثر المشاكل التي تواجه مجتمعه، وذلك بعد الاطلاع على العديد من الأبحاث والدراسات العلمية التي تتناول متغيرات عنوان البحث العلمي الخاص بالباحث العلمي، وهذا له دور كبير في رفع شأن الباحث في مجتمعه، إذ هو الشخص الذي سيعد ويكتب بحثاً علمياً من أجل معالجة مشكلة يتعرض لها المجتمع ومن أجل تحقيق الأهداف المرجوة من اختيار موضوع البحث العلمي خاصته دون غيره من المواضيع.

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments