مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية

No Comments
شارك هذا المقال

مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية

يهتم الباحثون في كافة المجلات بالنشر في مجلة علمية موثوقة تحقق الطموحات و الغايات الكثيرة لهم و التي قد تكون حاجيات على المستوى الشخصي أو الأهداف اجتماعية مثل نشر الفائدة و للباحثين في مجال العلوم الإنسانية على اختلاف اختصاصاتها نصيب كبير من الأبحاث التي تخرج سنويا لذلك كان لابد من تخصيص مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية تحقق مساعيهم و تؤمن نشر هذه الأبحاث و الدراسات بشكل يحمي حقوقهم الفكرية و يعود عليهم بالملكية لهذه الإبداعات .

و المجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية هي كسائر المجلات المحكمة تنشر بشكل دوري منتظم خلال فترات مدروسة لتغطي الغاية التي تلزم الباحث من النشر فيها ، تنشر هذه المجلات أبحاث الطلاب المتقدمين إليها بهدف تحقيق الدرجات العلمية الأعلى و القبول الجامعي في الدراسات العليا أو لتحقيق شروط تقديم مشاريع و رسائل التخرج في الدراسات العليا من ماجستير و دكتوراه , و التي تفرض عليهم من قبل المؤسسة العلمية التي ينتمون إليها، كذلك يتقدم الأكاديميون للنشر في مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية بهدف الترقيات الوظيفية و الكسب المادي الأكبر، و بشكل خاص فإن موضوع النشر هام للباحث نفسه و الذي يهدف لتحقيق الشهرة لاسمه و المكانة بين المختصين في نفس المجال ، فقيامك بنشر بحث علمي هو دليل على مستوى الثقافة و الاطلاع لديك و مكانتك بين الباحثين أو العاملين في نفس الاختصاص .

تنشر مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية الأبحاث بلغة واحدة أو أكثر حسب كل مجلة و على الباحث الالتزام باللغات التي تطرحها و شروط النشر في كل مجلة
حيث تعتبر هذه الشروط من دعائم البحث و التي ستحقق نجاحه و تألقه و تضيف له الدعائم التي تنقصه ليصل إلى المستوى الإبداعي
كذلك هي شروط خاصة بكل مجلة من مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية و التي تضعها حسب رؤيتها الخاصة بمجال النشر و حسب المعايير التي تنص عليها الاعتمادات التي حازت عليها المجلة أو المراكز الداعمة و من أهم هذه الشروط :

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

 

 شروط مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية

  • البحث المقدم للنشر في جميع مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية يجب أن يكون أصيل أي لم يتم الدراسة حوله سابقا أو أن يكون بحث مطور عن دراسة سابقة. 
  • أن يكون ملف البحث منظم و البحث مكتوب بطريقة علمية مدروسة و خالية من الأخطاء. 
  • تدقيق محتوى البحث من الأخطاء العلمية و الإملائية و تدقيق المحتوى لغويا. 
  • تقديم التعهدات للمجلة عن عدم نشر هذا البحث في مكان آخر أو وسيلة نشر أخرى و كذلك تحمل مسؤولية مضمون البحث و إخلاء مسؤولية المجلة تجاهها. 
  • كتابة ملخص للبحث المقدم للنشر في مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية و معظم المجلات العربية تطلب من الباحثين إرسال نسختين منه
    نسخة بالعربية و أخرى بالإنجليزية , حتى لو لم تكن من المجلات التي تنشر بأكثر من لغة، و ملخص البحث يجب ألا يتجاوز عدد معين من الكلمات غالبا 300 كلمة مع ذكر كلمات مفتاحية عن البحث حوالي 5 كلمات، و هذه الأرقام قد تختلف من مجلة إلى أخرى . 
  • الكتابة باللغات التي تنشر بها المجلة و إرسال نسخ منفصلة من ملف البحث حسب كل لغة
    و في حال كان المجلة تنشر بأكثر من لغة فإنها تطلب أن تكون الترجمة دقيقة مع المحافظة على صحة المصطلحات العلمية و ترجمتها بدقة . 

الكتابة وفق المنهجية العلمية

  • الكتابة وفق المنهجية العلمية المعروفة و التي لا تقبل التغيير في الشكل العام من كتابة العنوان و المقدمة و وضع الأهداف و طرح مشكلة البحث و أدوات البحث
    و المنهج العلمي المتبع في الدراسة و تحديد الفرضيات التي ارتكز عليها الباحث و النتائج التي توصل إليها و أهميتها و تضمين خاتمة للموضوع مع ذكر التوصيات و المقترحات و عدم تجاهل قسم المراجع . 
  • كتابة البحث وفق عدد صفحات محدد و لا يجوز تجاوزها و هي في الغالب حوالي 30 صفحة طبعا من دون صفحات المراجع و الملحقات التي تضم الصور و الرسوم البيانية و الأشكال التوضيحية . 
  • كتابة البحث وفق تنسيقات القوالب التي تحددها المجلة و الموجودة على صفحات المواقع الخاصة بالمجلة و هذه التنسيقات تتضمن حجم الصفحة للطباعة و الترقيم و حجم الخط حسب العناوين الرئيسية و الفرعية و نوعيته حسب اللغة، كذلك تتضمن وضع الهوامش من كل جانب و المسافة بين الأسطر و تضمين المراجع في متن الموضوع أو قسم المراجع و تحديد إمكانية توضع الصور ٱو الأشكال في مضمون البحث أو قسم المراجع و كيفية الإشارة إليها. 
  • من الأمور الهامة التي تفرضها المجلة هي توثيق البحث بأحد إصدارات أنظمة التوثيق المعروفة مثل نظام جامعة شيكاغو أو apa او الجامعة الأمريكية للغات الحديثة و غيرها و ذلك لضمان حقوق الباحث و جودة بحثه والأمانة العلمية و الالتزام بأخلاقيات النشر العلمي .

و من أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ

و هذه المجلة العلمية الغنية عن التعريف تهتم بنشر الدراسات و الأبحاث في في العلوم الإنسانية و غيرها الكثير من الاختصاصات و المجالات التي تهم الباحثين , و يسعى الباحثين للنشر فيها كمجلة دولية محكمة على مستوى عالي تنشر باللغتين العربية و الإنجليزية .

موقع المجلة : https://www.mecsj.com/ar

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ

و هذه الدورية تعتبر مميزة بالنشر الشهري للأبحاث المختلفة التخصصات و العلوم , فهي مجلة علمية  محكمة في العلوم الإنسانية و العلوم الطبيعية و الحيوية و علوم الاقتصاد و الآداب و الطبيعة و غيرها الكثير , و من أهم الأمور التي يجب ذكرها عن هذه الدورية إنها شهرية و مستمرة النشر باللغتين العربية و الإنجليزية .

موقع المجلة : http://eimj.org

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

انطلقت هذه المجلة عام 2016 لتقدم المساعدة و المساندة للباحثين للنشر بشكل دولي محكمة باللغتين العربية و الإنجليزية حيث تهتم بنشر الدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الإنسانية و غيرها الكثير في مختلف المجالات .

موقع المجلة: http://usrij.com/

  • المجلة الدولية للعلوم الإنسانية و الاجتماعية 

و هذه الدورية أيضا ذات مجال نشر دولي مختص في العلوم الانسانية و الاجتماعية ,. تصدر المجلة كل ثلاث أشهر عن المؤسسة الدولية للنشر العلمي , تؤكد المجلة على نشر الأبحاث الرصينة و المحكمة فقط في هذه الاختصاصات .

  • مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب و العلوم الإنسانية

من أهم الدوريات العلمية المحكمة و الصادرة عن مراكز البحوث العلمية الحكومية , و هي دورية علمية محكمة تصدر عن عمادة الجامعة و مركز البحث العلمي لها , تنشر هذه المجلة الأبحاث في العديد من العلوم الأخرى و هي مجلة ذات نشر مزدوج إنجليزي و عربي .

نتمنى أن نكون قدمنا في مقالتنا هذه عن مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية 

اقرأ ايضا


شارك هذا المقال

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment