نموذج خطة بحث تخرج

من المفيد جداً للطلاب الاطلاع على نموذج خطة بحث تخرج، والتعرف على الإجراءات والخطوات المنهجية المرتبة الواجب اتباعها للوصول الى بحث ناجح يسمح بالحصول على الشهادة العلمية المطلوبة.

ترتبط خطة بحث التخرج بمختلف المراحل البحثية بداية من اختيار ظاهرة او مشكلة البحث امتداداً الى جميع المراحل البحثية الأخرى، على اعتبار الخطة البحثية هي المنارة التي تجمع كافة الخطوط العريضة التي تسير عليها الدراسة العلمية.

 

مفهوم خطة بحث التخرج:

هي التصور المستقبلي الذي يضعه الطالب للطريقة التي يتم تنفيذ بحث التخرج فيها، والتي يحدد من خلالها المنهج المعتمد وأساليب جمع المواد العلمية، وكيفية دراستها وتحليلها، وطرق عرض النتائج البحثية.

وبالتالي فإن خطة البحث هي المنارة التي يعتمد عليها الباحث العلمي لتوضيح حدود دراسته، والتي يلتزم بها أثناء مسيرته البحثية.

هناك العديد من المجالات العلمية والتخصصات الجامعية التي يحتاج حصول الطالب فيها على الشهادة الجامعية، ان يقوم بتقديم بحث التخرج السليم والمميز، والذي يظهر إمكانيات ومعارف ومهارات الطالب في تخصصه الجامعي.

وهذا ما يستوجب ان يكون الطالب على معرفة تامة بكيفية إعداد وكتابة جميع مراحل البحث الجامعي بما فيها، كتابته خطة بحث تخرج متميزة تساعد على الوصول الى دراسة علمية متكاملة تسمح بالحصول على الشهادة الجامعية بالتقدير المطلوب.

إن الوصول الى بحوث مميزة تستوجب من الطالب الاطلاع على العديد من المصادر والمراجع المنتمية الى تخصصه العلمي عموماً ومجال موضوعه البحثي بشكل خاص.

كما أن ذلك يحتاج الاطلاع على البحوث السابقة وكيفية إعدادها وكتابتها، وعلى نموذج خطة بحث تخرج، لأنه بذلك سيكون اكثر قدرة على كتابة بحثه العلمي بشكل أفضل مع الاستفادة من الأخطاء التي وقع بها الطلاب السابقون وتجنب الوقوع بها.

وتبقى إمكانيات ومعارف ومهارات وإبداعات الطالب العامل الأساسي لوصوله الى البحث العلمي المطلوب، كما ان طلب المساعدة من أصحاب الخبرة والكفاءة يمكن ان يساعد على الوصول الى بحث تخرج متميز قادر على تحقيق التقييم المطلوب.

 

خدمة المساعدة على إعداد خطة بحث تخرج :

تدرك أكاديمية بي تي اس للبحث العلمي والتطوير أهمية بحث التخرج في حصول الطالب على الشهادة الجامعية في العديد من التخصصات العلمية.

وبالخصوص أن هذا البحث يمكن أن يظهر خلاصة ما حصل عليه الطالب من مهارات وخبرات ومعارف في سنواته الدراسية السابقة.

ولهذا فقد وضعت الاكاديمية كوادر متخصصة من مختلف المجالات العلمية، وتقدم هذه الكوادر بما تمتلكه من شهادات علمية عالية وخبرات طويلة ومعارف واسعة خدمة متميزة عالية الجودة.

بحيث يمكن للطالب الحصول على الخدمات التي يحتاج اليها سواء بما يرتبط بكامل بحث التخرج، او بأي خطوة من الخطوات ومن أهمها خدمة خطة بحث تخرج، التي تضمن الحصول على خطة بحثية متكاملة عالية الجودة، تساعد على نجاح البحث وحصوله على أعلى التقييمات.

 

كيفية الوصول الى خطة بحث تخرج ناجحة:

إن وصول الطالب الى وضع خطة بحث تخرج متكاملة العناصر يحتاج منه القيام بالعديد من الامور التي تساعده على إنجاز هذه المرحلة، ومن اهم هذه الأمور نذكر:

  1. الاطلاع على مجموعة كبيرة من المصادر والمراجع التي ترتبط بالتخصص العلمي للباحث بشكل عام، وبموضوع بحث التخرج بشكل خاص، مما يشكّل قاعدة معرفية كبيرة للطالب المقدم على إعداد وكتابة بحثه الخاص.
  2. إن اطلاع على نموذج بحث تخرج من الأمور المفيدة جداً، وبالخصوص مع الاطلاع على عدد كبير هذه النماذج، للتعرف على كيفية كتابتها، وما هي العناصر التي تحتويها.
  3. التأكد من أن كل عنصر من عناصر خطة بحث التخرج قد كتب بالشكل السليم والمتكامل.
  4. المراجعة الدائمة للمشرف على بحث التخرج، والاستماع باهتمام الى ما يقوله من نصائح وتعليمات والالتزام الكامل بها.
  5. التأكد من ان نموذج خطة بحث تخرج مرتبطة بشكل وثيق مع جميع خطوات وعناصر البحث العلمي الأخرى.

 

أهمية خطة بحث التخرج:

هناك أهمية كبيرة لكتابة خطة بحث التخرج، وهي تظهر في العديد من الأمور من أبرزها نذكر:

  1. إن خطة بحث التخرج تمنح لجان التقييم نظرة واقعية حول مضمون الدراسة العلمية وقيمتها، وبالتالي يحصل أفراد اللجنة على انطباع دقيق حول مدى إمكانيات ومعارف ومهارات الطالب الذي يقدم البحث، مما يؤثر بشكل كبير على تقييم الدراسة.
  2. إن نجاح بحث التخرج هو شرط أساسي لنيل الطالب شهادة البكالوريوس في العديد من المجالات والتخصصات العلمية، وهذا ما لا يمكن الوصول اليه دون كتابة خطة بحث تخرج متميزة، لأنها عنصر أساسي من عناصر البحث.
  3. يمكن لأي قارئ أن يعتمد على نموذج خطة بحث تخرج للتعرف على الخطوط الأساسية للدراسة العلمية، ومدى أهميتها والفائدة منها.
  4. يمكن للطالب أن يعتمد على خطة بحث التخرج الخاصة به، لتكون العنصر الأساس للملخص الاستقرائي الذي يقوم باستعراضه في جلسة مناقشة بحثه العلمي.
  5. تساعد خطة بحث التخرج الطالب على ان يحدد الزمن الذي تحتاجه رسالته بشك
  6. ل عام، والزمن الذي تحتاجه كل خطوة من خطوات البحث العلمي.

ومن جهة أخرى فإن الخطة البحثية تساعد الطالب على معرفة التكاليف المادية لدراسته البحثية.

بالإضافة الى أن الخطة وكما ذكرنا هي العنصر الاساسي الذي يوضح حدود البحث العلمي من كافة النواحي، مما يساعد الطالب على عدم الخروج عن إطار دراسته البحثية.

 

نموذج خطة بحث تخرج:

 

إن الاطلاع على نموذج خطة بحث تخرج يساعدنا على اكتشاف اهم عناصر خطة بحث التخرج والتي سنعرضها لكم فيما يلي:

 

  • عنوان بحث التخرج:

يعتبر العنوان من العناصر الأساسية في خطة البحث فهو واجهة أي دراسة علمية والتي لا بدّ من ان تحمل جميع شروط العنوان الجيد.

فالعنوان يجب أن يعبّر بصورة شاملة عن الموضوع أو الإشكالية التي يتناولها بحث التخرج.

وهو عنوان متوسط الطول يتراوح طوله بين الخمس كلمات حتى 15 كلمة، لأن العنوان القصير لا يمكن أن يكون شامل للموضوع البحثي، بينما العنوان الطويل يصبح ممل وينفر القارئ.

ومن جهة أخرى يجب اختيار العنوان سهل الحفظ، وكلماته واضحة ومفهومة وبسيطة وغير قابلة للتأويل. 

 

  • مقدمة خطة بحث التخرج:

إن مقدمة خطة البحث من أهم العناصر في نموذج خطة بحث تخرج، والمقدمة هي العنصر الترويجي للبحث الذي يجب الاهتمام كثيراً بكتابته، مع الحفاظ على جميع عناصر المقدمة الجيدة.

تتسم المقدمة بالاختصار بحيث لا يتجاوز عدد كلماتها ال300 كلمة، ويعتمد عليها الباحث في عرض الفكرة العامة لدراسته وعناصرها الرئيسية.

كما يفترض أن تحتوي على الهدف الرئيسي للبحث والفائدة التي يمكن أن تحققها الدراسة، مع توضيح المنهج العلمي الذي ستعتمده الدراسة وسبب اعتماده.

من المهم كتابة المقدمة بلغة قوية وسليمة، وأن تكون كلماتها مفهومة وواضحة وغير قابلة للتأويل، مع استخدام العبارات والجمل المترابطة التي تظهر إمكانيات الباحث العلمي.

 

  • المشكلة أو ظاهرة بحث التخرج:

ومن خلال هذا العنصر يقوم الباحث بتوضيح الإشكالية او الموضوع الذي ستتناوله الدراسة، والذي ستسعى من خلاله الوصول الى نتائج منطقية سليمة.

وهنا يجب اختيار الموضوع الجديد الغير مستهلك بالعديد من الدراسات السابقة، والذي تتوافر له المصادر الكافية للمعلومات، وأن يكون موضوع البحث وقابل للدراسة والوصول الى نتائج منطقية سليمة.

 

  • أهداف بحث التخرج:

من أهم العناصر التي لا بدّ من الاهتمام بها بشكل كبير صياغة أهداف بحث التخرج، وأن يوضح  الطالب الأهداف الرئيسية للبحث والأهداف الثانوية المتفرعة عنها.

وعلى الطالب أن يعمل من خلال الدراسة الى تحقيق جميع أهداف البحث، وفي حال لم يتحقق أي هدف من هذه الاهداف، فإن الباحث العلمي يفترض أن يوضح سبب عدم تحقيق هذا الهدف.

 

  • أسئلة أو فرضيات بحث التخرج:

من الأمور الأساسية التي يعرضها الطالب في نموذج خطة بحث تخرج الذي سيقوم بتقديمه، صياغة أسئلة أو فرضيات البحث العلمي.

فموضوع الدراسة وتخصصها هما العاملان الأساسيان في اختيار اسئلة البحث التي تصاغ بشكل استفهامي، أو فرضيات البحث التي يضع من خلالها الطالب او الباحث العلمي تصوره المستقبلي لما ستصل اليه الدراسة من نتائج.

وعلى نتائج الدراسة أن تؤكد أو تنفي فرضيات البحث بالأدلة والاثباتات، كما ان فرضيات البحث أو اسئلته يجب أن تغطي جميع المباحث الدراسية بشكل كامل.

 

  • حدود بحث التخرج:

لأي بحث علمي ومنها بحث التخرج حدود موضوعية من المهم للغاية أن يقوم الطالب بتوضيحها في خطته البحثية.

كما أن العديد من الدراسات البحثية ترتبط بأماكن ومجتمعات محددة، أو وقت وأوقات معينة، وفي هذه الحالة من الأمور الأساسية توضيح الحدود المكانية والزمانية للدراسة العلمية.

 

  • مصطلحات بحث التخرج:

لأي مجال أو تخصص علمي مصطلحاته العلمية التي لا يمكن للقارئ الغير متخصص أن يفهمها، وبالتالي يجب على الباحث العلمي أن يضع في الهوامش تعريفات للمصطلحات المستخدمة، بما يسمح فهم هذه المصطلحات. 

 

  • المنهج العلمي المتبع:

على أي طالب او باحث علمي أن يختار المنهجية العلمية التي سيستخدمها في دراسته البحثية، والتي يجب ان تكون متناسبة مع موضوع البحث وتخصصه بما يساهم في الوصول الى نتائج منطقية دقيقة.

ومن خلال نموذج خطة بحث تخرج على الطالب الإشارة الى المنهج العلمي المتبع في دراسته البحثية، وأن يشير الى اهمية اختيار هذا المنهج بالتحديد للوصول الى نتائج منطقية سليمة.

 

  • العينة البحثية وأدوات الدراسة:

هناك بعض الدراسات البحثية يكون جمع المعلومات والبيانات البحثية بشكل مباشر من عينة الدراسة، وباستخدام إحدى ادوات البحث العلمي الملائمة للدراسة.

وعلى الطالب أن يختار عينة الدراسة بشكل منطقي علمي سليم، بحيث تكون معبرة بشكل حقيقي عن مجتمع البحث، وأن يكون حجمها متناسب مع حجم عينة البحث والموضوع المطلوب جمع المعلومات عنه.

كما يجب على الطالب في هذه الحالة اختيار الاداة الدراسية المناسبة التي تساعد على جمع المعلومات الدقيقة للدراسة.

هذا ويشير الطالب في نموذج خطة بحث تخرج الى عينة الدراسة وكيفية اختيارها، ومدى تعبيرها عن مجتمع البحث، كما يشير الى الادوات الدراسية المستخدمة، ودورها في الوصول الى البيانات والمعلومات المفيدة للبحث العلمي.

 

  • الدراسات السابقة:

يشير الباحث من خلال الخطة البحثية الى الدراسات السابقة التي استخدمها الطالب في دراسته البحثية، والى مدى ارتباطها بالموضوع البحثي ودورها في الوصول الى النتائج المنطقية السليمة.

مع ضرورة ان يتم توثيق جميع مراجع ومصادر بحث التخرج بشكل علمي سليم، وأن يعتمد في التوثيق إحدى الطرق العلمية الاكاديمية المتعارف عليها على الصعيد العلمي العالمي.

 

  • متن بحث التخرج:

إن المتن بفصوله ومباحثه المتعددة هو أكبر خطوات بحث التخرج، والذي يجب من خلال خطة البحث الإشارة الى مختلف مراحله وعناوينه الرئيسية والفرعية، وما سيحاول الطالب دراسته من معلومات وصولاً الى نتائج منطقية سليمة.

وفي الختام نعيد تذكير طلابنا الأعزاء الى إمكانية تواصلهم  وطلب الخدمة التي يحتاجون اليها، مع ترك الإيميل ورقم الهاتف مع رمز البلد، ليتم التواصل معهم سريعاً من قبل الكادر المتخصص بمجالهم العلمي وبالخدمة التي يحتاجون اليها.

وسيتم تنفيذ الخدمة بالشكل الأمثل الذي يساعد في حصولهم على أعلى الدرجات، وفي ترقيهم في حياتهم الدراسية.

كما نأمل ان نكون قد قدمنا الإضافة والمعلومات المفيدة لكم من خلال مقالنا حول نموذج خطة بحث تخرج.

 

المصادر:

نموذج خطة بحث بكالوريوس،2021،مبتعث

نموذج خطة البحث،2021،مبتعث

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments