محتويات المقال
1 نشر بحث في مجلة علمية

نشر بحث في مجلة علمية

نشر بحث في مجلة علمية

نشر بحث في مجلة علمية

تعتبر المجلات العلمية وخصوصاً المحكمة منها ملاذاً للباحثين العلميين والطلاب الأكاديميين ورواد العمل البحثي لنشر ما تتوصل إليه جهودهم البحثية بشكل موثق وعلني ، وزادت المجلات العلمية في عصرنا هذا وأصبحت ذات انتشار كبير بالتوازي مع دخول عصر الشبكة العنكبوتية الأنترنت ، وأصبحت هناك مجلات علمية محكمة تقوم بنشر أعدادها واستقبال طلبات البحوث العلمية على مواقعها الخاصة بالإنترنت ، وعلى البريد الإلكترونين الخاص بها ، وأيضاً تعمد بعض المجلات العلمية على إنشاء صفحات تعريفية على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة ، ونظراً لأهمية هذا الموضوع سوف نقوم في مقالنا هذا بشرح كيفية نشر بحث في مجلة علمية بشكل واسع ومفصل.

نشر بحث في مجلة علمية

ما هي ميزات نشر بحث في مجلة علمية؟

إن نشر بحث في مجلة علمية يعطي عديد الميزات بالنسبة للباحث العلمي ، و حتى بالنسبة المجلات العلمية نفسها ومن أهم هذه الميزات ما يلي :

1- من اهم مميزات نشر بحث في مجلة علمية هي ضمان الحقوق الفكرية للباحثين العلميين ، فإن ما يتوصل إليه الباحث أو الطالب أو الأكاديمي من بحث أو دراسة علمية يتم تأكيد أحقيته فيها ونسب نتائجها إليه عند قيامه بنسرها ضمن أي دورية علمية ، وذلك عبر مرورها على لجنة تحكيم مختصة ، ونشرها في وقت ومكان محدد وتحمل اسم صاحبها بشكل واضح وموثق.

2- يتيح النشر في المجلات العلمية للباحث أن يحقق شهرة اكبر بين الباحثين العلميين ولدى جمهور القراء الخاص بالمجلات العلمية ، فتعتبر المجلات العلمية مجالاً واسعاً لبروز اسم الباحث العلمي ويحقق ذلك بطريقة سهلة عبر إرسال ما ينتجه عبر هذه المجلات.

3- يستطيع الباحثون العلميون الاستفادة من ما ينشرونه ضمن المجلات العلمية وما يقرؤون من دراسات وأبحاث علمية مختلفة ، فتعتبر المجلات العلمية فرصة ذهبية للباحثين للاستفادة من هذه الأبحاث وتبادل الخبرات العلمية فيما بينهم ، واخذ الأفكار المطروحة عبر التوصيات والمقترحات لمواضيع البحث العلمي المدونة في هذه المجلات.

4- يعتبر استمرار نشر الباحث العلمي ضمن مجلة علمية محكمة ما أو ضمن مجموعة مجلات علمية محكمة فرصة جيدة لكسب الخبرات العلمية الواسعة في مجال كتابة وتدوين الأبحاث العلمية ، وتحسن من أداء الباحث العلمي وخصوصاً لدى تلافيه للملاحظات التي من الممكن أن تقدم له من لجان التحكيم ، والعمل على تلافي النقاط الضعيفة في عمله ومعرفة مكامن ونقاط قوته في العمل البحثي.

5- يؤدي استمرار نشر الباحث العلمي في المجلات العلمية المحكمة إلى بروز اسمه وذلك يمكن ان يساهم في طلب مجلة علمية المحكمة ما منه الكتابة لصالحها وذلك أيضاً يحقق له الربح المادي بالإضافة إلى الفوائد العلمية الأخرى.

 المزيد من ميزات نشر بحث في مجلة علمية

6- يؤدي نشر الباحث أو طلاب الماجستير والدكتوراه في مجلات علمية محكمة إلى حصولهم على درجات علمية معينة ، أو الحصول على ترقيات وظيفية ، وذلك لأن طلاب الدراسات العليا لا يأخذون الدرجات العلمية المطلوبة إلا بإتمامهم لأبحاث علمية أو رسائل علمية صحيحة وأكاديمية.

7- يساهم نشر الباحثين العلميين في المجلات العلمية المحكمة لزيادة مستوى المجلة العلمي ، وزيادة سمعتها وشهرتها في الوسط العلمي عبر زيادة نسبة إقبال القراء عليها وزياده نسبة إقبال الناشرين عليها أيضاً.

8- مما ويساهم النشر في المجلات العلمية بزيادة إيرادات المجلات العلمية المحكمة مادياً ، عبر الأموال التي تصلها من خلال الباحثين العلميين أو من القراء أو من عرض ومشاهدات محتواها الإلكتروني على شبكات الأنترنت ، أو زياده نسبة مبيعات المجلة المطبوعة.

9- تساهم زيادة نشر الأبحاث والدراسات العلمية في المجلات العلمية المحكمة وخصوصاً الأبحاث المهمة منها في زيادة معيارية المجلة ، وتحسين تصنيفها بين المجلات العلمية المحكمة عالمياً ، وذلك يدعم المجلة ويجعلها تحقق ما تصبو إليه من مكانة علمية مرموقة.

كيف يختار الباحث العلمي لأفضل مجلة علمية محكمة ممكنة لنشر بحثه العلمي فيها؟

إن اختيار المجلة العلمية المناسبة والأفضل بالنسبة للباحثين تعتبر من الخطوات الهامة في عملهم البحثي ، فكلما كانت المجلة العلمية المحكمة التي يختارونها افضل كلما زادت من قيمة البحث بين القراء ، ويمكننا تلخيص خطوات اختيار أفضل مجلة فيما يلي :

1- أن تكون المجلة محكمة بلجنة تحكيم مخضرمة وواسعة الخبرة .

2- حيازة المجلة على رقم تسلسلي معياري عالمي خاص بها.

3- أن تندرج ضمن إحدى قواعد البيانات العلمية المعروفة والتي تحقق لها الشهرة العالمية.

4- أن لا تكون ذات أجر مادي باهظ الثمن بالنسبة للباحثين.

5- أن يكون اختيار المجلة العلمية المحكمة ضمن اختصاص الباحث العلمي.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

يجب على الباحث العلمي أن يلتزم بالخطوات التالية لنشر بحث في مجلة علمية :

أولاً :

أن يكون البحث العلمي تام الأركان ومكتوباً بشكل صحيح وأكاديمي وان يختار المجلة المناسبة لاختصاص بحثه العلمي.

ثانياً :

أن يحقق البحث العلمي لشروط النشر ضمن المجلة العلمية بشكل كامل ، وان لا يتجاوز عدد الصفحات المحدد للبحث
وان يراعي توافق شكل البحث مع شكل المجلة أو مع الشروط الشكلية الموضوعة.

ثالثاً :

أن يكون البحث العلمي صحيحاً قواعدياً ولغوياً و إملائيا وخاليا من أي أخطاء في الكتابة والتدوين.

رابعاً :

أن يقوم الباحث بالتواصل المستمر نع طاقم العمل في المجلة من أجل تعديل ما يطلب منه في البحث العلمي للموافقة على نشره بشكل نهائي.

 يتوجب على الباحث العلمي إرفاق عدة معلومات بالإضافة إلى البحث العلمي لدى المجلة العلمية المحكمة التي يختارها وهذه المعلومات هي التالي :

اسم الباحث العلمي واسم شهرته ، الدولة التي ينتمي إليها ومكان إقامته ، بالإضافة إلى رقم هاتفه المحمول
والبريد الإلكتروني الخاص به للتواصل مع طاقم العمل .

و من المجلات التي تقدم خدمة نشر بحث في مجلة علمية بشكل آمن و موثوق : 

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ
  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ
  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

كيف تتم عمليه تحكيم البحث العلمي الوارد إلى المجلة العلمية المحكمة ؟

تقوم لجنة تحكيم المجلة العلمية عبر دراسة اللجنة للبحث العلمي بشكل كامل ومفصل ، و إعطاء رأيها في مكامن القوة والخلل في البحث العلمي ، وتدون لجنة التحكيم ما تراه من ملاحظات ، وتقوم المجلة بالتواصل مع الباحث لتعديلها و إصلاح الأخطاء الموجودة ، وفي غالب الأحيان لا تتجاوز مدة التحكيم ثلاثة أسابيع في معظم المجلات ، وفي حالة رفض البحث العلمي يتم التواصل مع الباحث العلمي و إخباره بأسباب رفض نشر البحث لديها.

عند كتابه البحث العلمي بشكل اكاديمي وصحيح يجب أن يشمل البحث على ما يلي :

اختيار عنوان موضوع البحث بشكل مناسب وشامل لموضوع البحث.

كتابة مقدمة علمية مناسبة لهذا الموضوع البحثي.

كتابه فرضيات البحث العلمي.

كتابة الهدف من القيام بالبحث.

كتابة نص البحث بما فيه من أجزاء وأبواب وفصول.

كتابة النتائج البحثية المنبثقة وعمل مناقشة للبحث.

كتابة التوصيات والمقترحات وعمل خاتمة مناسبة للبحث العلمي.

كتابة قائمة للمصادر والمراجع العلمية المستخدمة في البحث العلمي.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بتبيان وشرح نشر بحث في مجلة علمية بشكل كامل ومفصل.

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments