مقدمة قصيرة لبحث علمي 

مقدمة قصيرة لبحث علمي

مقدمة قصيرة لبحث علمي 

مقدمة البحث العلمي هي عبارة عن قيام الباحث العلمي بتدوين العديد من العبارات التمهيدية التي تعبر عن مضمون البحث العلمي الذي قام الباحث بدراسته ، فمن خلال المقدمة يتم تقديم شرح مختصر عن متن البحث العلمي و عن المنهج الذي تم اتباعه من أجل عملية البحث العلمي ، و يتم من خلال المقدمة توضح الأسباب التي دفعت الباحث للقيام بالبحث بهذا المجال ، فالمقدمة هي ملخص عن كل ما يتضمنه البحث العلمي و لكن بشكل مختصر دون إطالة أو حشو .

مقدمة قصيرة لبحث علمي

تعريف مقدمة بحث علمي :

فمن خلال المقدمة الجيدة و المختصرة للبحث العلمي يتم جذب القارئ لقراءة البحث العلمي و التعرف على مضمونه و أهميته ، لذلك يتوجب على الباحث العلمي مراعاة كتابة مقدمة لبحثه مختصرة و شاملة لجميع أفكار البحث و أهميته بشكل مبسط وواضح بعيداً عن الغموض ، لذلك يتوجب على الباحث العلمي صياغة المقدمة لبحثه العلمي بعد الإنتهاء من عملية البحث و إعداد البحث العلمي بشكل كامل لضمان إعداد مقدمة شاملة و مطابقة لأفكار و مضمون البحث العلمي ، و من الضروري أن يتقييد الباحث بتسلسل الأفكار الواردة في البحث عند التعبير عنها في المقدمة .

الشروط اللازمة لكتابة مقدمة قصيرة لبحث علمي :

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على الباحث العلمي التقييد بها عند رغبته بكتابة مقدمة جيدة قصيرة لبحثه العلمي ، ومن أهم هذه الشروط :

أن تكون المقدمة مختصرة و قصيرة بقدر الإمكان :

على الرغم من ضرورة شمولية المقدمة لجميع أفكار البحث العلمي المقدم إلا أنه من الضروري الإختصار و عدم الإطالة عند إعداد مقدمة البحث العلمي أي يجب التعبير عن جميع الأفكار بشكل مختصر بعيداً عن الحشو و الكلام الكثير ، لذلك يجب أن تكون المقدمة متناسبة مع حجم البحث العملي ففي حال كان البحث طويل يجب أن لا تكون المقدمة مختصرة ، و في حال كان البحث قصير يجب عدم الإطالة بالمقدمة و هكذا .

فالمقدمة هي عصب البحث العلمي فمن خلالها يتم جذب القارئ للتعرف على محتوى البحث العلمي لذلك من الضروري الإهتمام بالمقدمة .

ضرورة ذكر الإقتباسات الواردة في البحث من خلال المقدمة :

المقدمة الجيدة يجب أن تتضمن على الإقتباسات الواردة في البحث العلمي مع ضرورة قيام الباحث العلمي بشرحها بشكل مبسط و مختصر ، لأن من خلال الإقتباسات يتم تمييز البحث العلمي ، مع ضرورة الإنتباه لعدم الإكثار من الإقتباسات أي عدم ذكر أكثر من اقتباس للفكرة الواحدة .

البحث العلمي

 توضيح الدوافع العلمية :

من شروط إعداد مقدمة بحث علمي صحيحة أن يتم من خلال المقدمة توضيح الدوافع العملية التي دفعت الباحث العلمي لإنجاز بحثه العلمي هذا ، بحيث يجب أن يتم ذكر هذه الدوافع في  مقدمة البحث العلمي لتوضيح أهمية البحث للقارئ لجذبه للتعرف على مضمون البحث العلمي بشكل كامل .

 الإلتزام بترتيب الأفكار :

من شروط إعداد مقدمة جيدة أن يقوم الباحث العلمي بكتابة الأفكار الواردة في البحث بشكل متسلسل و مختصر
مع ضرورة التعبير عن أهمية هذه الأفكار وفق ماورد في جوهر البحث العلمي .

المصطلحات الواضحة و الفكر المعبرة :

من شروط كتابة مقدمة بحث علمي ناجحة أن يقوم الباحث العلمي باستخدام مصطلحات
واضحة و معبرة مع ضرورة الإبتعاد عن الغموض ، لضمان عدم إضاعة القارئ و تشتت أفكاره .

المهارات اللغوية الصحيحة :

من شروط نجاح  مقدمة البحث علمي يجب أن يكون الباحث  العلمي لديه المهارات اللغوية الكافية لإعداد مقدمة صحيحة بحيث يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي خالية من الأخطاء الإملائية و النحوية و القواعدية لأن أي خطأ لغوي ينقص من أهمية البحث العملي ، و يقلل من محبة القارئ و شغفه لقراءة المزيد عن البحث العلمي .

الإبتعاد عن آراء الباحث الشخصية :

من الشروط الأساسية لنجاح مقدمة البحث العلمي أن يبتعد الباحث العلمي عن كتابة آراءة الشخصية
ضمن مقدمة البحث مع ضرورة الإبتعاد عن الغرور و التعالي في إسلوب الكتابة .

طريقة كتابة مقدمة قصيرة لبحث علمي :

بداية يجب أن يبدأ الباحث العلمي بمجموعة من العبارات القصيرة و الجمل المخصصة التي يتم من خلالها تعريف القارئ  بمضمون البحث العلمي ، مع ضرورة مراعاة  تسلسل الأفكار الواردة في البحث لذكرها في المقدمة ، بعد ذلك يجب أن يقوم الباحث بذكر الهدف الذي دفعه للقيام ببحثه العلمي و دراسته البحثية ، مع ضرورة توضيح المنهجية البحثية التي تم الإعتماد عليها في عملية البحث و التحري ، بعد ذلك يتوجب على الباحث العلمي أن يقوم بتحديد الزمان و المكان الذي تم بهما البحث العلمي لأن لذلك أهمية كبيرة لتعريف القارئ على أهمية البحث العلمي ، بعد ذلك يجب على الباحث العلمي أن يحدد الفرضيات التي تم الإعتماد عليها عند شروعه ببحثه العلمي ، مع ضرورة قيام الباحث العلمي بتحديد الأدوات و التجهيزات التي اعتمدها في إعداد بحثه العلمي مع ضرورة ذكر العينات التي تم الإستعانة بها للقيام بالدراسة البحثية .

 الخاتمة :

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على مقدمة البحث العلمي
كما تعرفنا على الشروط اللازمة لكتابة مقدمة بحث علمي
و تعرفنا أيضاً على الطريقة المتبعة لكتابة مقدمة قصيرة لبحث علمي .

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments