مقدمة بحث ديني

مقدمة بحث ديني

مقدمة بحث ديني

تعريف البحث الديني :

يعرف البحث الديني على أنه عبارة عن دراسة بحثية يقوم بها الباحث العلمي من أجل جمع معلومات حول قضية دينية معينة ، و يقوم الباحث العلمي هنا بالإستشهاد بأدلة دينية متعلقة بموضوع البحث الديني من أجل مزيد من الشرح و الإيضاح حول فكرة دينية محددة .

مقدمة البحث الديني :

هناك العديد من الطرق المختلفة لكتابة الأبحاث الدينية حيث اختلف الباحثين لكتابة المقدمة في الأبحاث الدينية المتنوعة ، فبعض الباحثين الدينين اتفقوا بأنه يجب أن تبدأ مقدمة البحث الديني بحمد الله تعالى ، وأن نصلي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ثم يجب أن نتحدث من خلال المقدمة على أهمية البحث الديني المراد تقديمه مع ضرورة ذكر فرضيات البحث و الأهداف المراد تحقيقها من خلاله مع ضرورة تضمين المقدمة لحدود البحث و الأسئلة التي يتناولها البحث ولكن جميع ما سبق يجب أن يذكر بشكل مختصر بحيث يجب أن تكون المقدمة خالية من الأخطاء اللغوية و النحوية و أن تكتب بعبارات جذابة و شيقة لجذب القارئ لقراءة المزيد عن البحث الديني المراد تقديمه .

مقدمة بحث ديني

نصائح هامة تفيد في كتابة مقدمة بحث ديني :

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي من الضروري إلتزام الباحث الديني بها عند كتابة مقدمة لبحث ديني ، و من أهم هذه النصائح :

الآيات القرآنية و الأحاديث الشريفة :

يجب على الباحث العلمي الإنتباه إلى الآيات القرآنية عند ذكرها بالبحث الديني بحيث يجب أن  تكون مكتوبة بزخارفها ومنسقة حسب ظهورها في مصدر القرآن الكريم  ، أي يجب أن يتم إحضارها أو نسخها من مصدر موثق  على شبكة الانترنت من مواقع  موثوقة ، كذلك الأمر بالنسبة للأحاديث النبوية الشريفة بحيث يجب أن يتم كتابتها  بوضوح كما جاءت دون تحريف أو إضافة .

الصياغة اللغوية :

من الضروري جداً أن يتم صياغة عبارات  المقدمة بشكل مؤثر بعيداً عن الأخطاء اللغوية و الإملائية و النحوية لجذب المزيد من القراء لأن البحث المراد تقديمه سيكون بمتناول الكثير من الفئات بغض النظر عن أعمارهم و مستوياتهم الفكرية .

طول المقدمة :

يجب عدم الإطالة في كتابة المقدمة بحيث يجب عدم كتابة مقدمة لبحث ديني تتجاوز لثلاث صفحات
أي يجب أن  تكون المقدمة عبارة  عن صفحتين كأقصى حد  لأنه في حال كانت المقدمة أكثر من ذلك سيصاب القارئ بالملل و التزمر .

ملخص البحث :

من الضروري جداً تحضير ملخص للبحث الديني قبل البدء بكتابة المقدمة بحيث يجب على الباحث العلمي أن
يقوم بكتابة مقدمة لبحثه العلمي بعد الإنتهاء من إعداد ملخص البحث .

دقة المعلومات :

من الضروري أن يتوخى الباحث العلمي الدقة و الحذر عند جمع المعلومات اللازمة لإعداد البحث الديني
بحيث يجب أن يتم جمعها من مصادر موثقة مع ضرورة الإنتباه لتسلسل ربط أجزاء البحث مع بعضها البعض
لأن الأبحاث الدينية تختلف عن الأبحاث العلمية الأخرى في هذه النقطة .

البحث العلمي

نماذج عن مقدمة بحث ديني : 

لدينا العديد من النماذج الجاهزة لمقدمة بحث ديني ، سنذكر بعضاً منها  : 

النموذج الأول :

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين . بحثنا اليوم يتحدث عن (اسم البحث) وآمل أن يعجب الله تعالى بهذا البحث لكل من يقرأه وأتمنى أن أكون من الناجحين في كتابة هذا البحث الشامل كما وضعت فيه كل المعلومات التي تهتم بهذا البحث ، وقسمتها إلى عناصر ، لذلك أتمنى أن ينال هذا البحث إعجابكم.

النموذج الثاني :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين ، أقدم بين أيديكم هذا البحث (اسم البحث) حيث سأناقش فيه مواضيع تهم الأمة الإسلامية جميعا ، وقد قمت بتقديم جميع الأدلة النقلية من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة بالمراجع الموثقة كي يكون هذا البحث مبني على أسس سليمة ومستوفي فيه كل المعلومات المرجوة .

النموذج الثالث : مقدمة بحث ديني متعلقة بالفقه و الحديث :

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل ، والصلاة والسلام على من بُعث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد . الحمد لله الذي علم الإنسان ما لا يعرفه والذي خلفني في كتابة هذا البحث الذي يدور حول “موضوع البحث ”. مما لا شك فيه أن هذه القضية من أهم القضايا التي تهم كل مسلم ومسلمة في العالم والتي لاقت آراء فقهاء كثيرة حولها ، فقد حرصت على اقتباسها لكم جميعاً. آيات وأحاديث نبوية شريفة وآراء الصحابة والتابعين في هذا الموضوع لتوضيح الصورة كاملة .

 

النموذج الرابع : نموذج عن مقدمة بحث تخرج ديني  :

بسم الله الرحمن الرحيم ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونشهد أن لا إله إلا هو و أن محمدًا عبده و رسوله، أما بعد. الحمد لله الذي أعطاني علم العبارة التي استخدمتها في كتابة هذا البحث الذي يدور حول “…”. نحن نعلم جيدًا مدى أهمية هذه المسألة. لقد قضيت وقتًا طويلاً في التحقيق فيه في مراجع ومصادر الباحثين الآخرين الذين سعيت إليهم كمرجع أساسي في موضوعي ، وحرصت على الاستعانة بمصادر موثوقة ، وجميع المعلومات الدقيقة ، وأيضًا باستخدام المعلومات العلمية . (..) ، وأدعو الله أن يوفقني وأن يدفع ذنوبي في كتابة هذا البحث ، أتمنى أن ينال إعجابكم .

الخاتمة :

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على مفهوم الأبحاث الدينية ، كما تعرفنا على مقدمة الأبحاث الدينية
و تم تقديم مجموعة من النصائح الهامة التي  يجب على الباحث الديني الإلتزام بها عند كتابة بحث ديني
و في ختام مقالنا هذا تم تقديم نماذج جاهزة عن مقدمات لأبحاث دينية .

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments