مقدمة بحث و خاتمة بحث علمي

مقدمة بحث و خاتمة بحث علمي

مقدمة بحث و خاتمة بحث علمي

تعريف البحث العلمي :

يعرف البحث العلمي على أنه عبارة عن العملية البحثية التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل البحث و التحري لجمع معلومات حول موضوع معين أو من أجل حل إشكالية معينة ، فالبحث العلمي هو عبارة عن قيام الباحث بتسليط الضوء على موضوع معين بإسلوب منهجي دقيق حيث يقوم الباحث من خلال مقدمة البحث بوضع فرضيات معينة و يسعى بكامل جهده للعمل على اثبات صحة الفرضيات أو نفيها ، كما يقوم الباحث بوضع عدة تساؤلات يسعى للإجابة عنها من خلال البحث المقدم .

مقدمة بحث و خاتمة بحث علمي

أهمية البحث العلمي :

للبحث العلمي أهمية كبيرة بالنسبة للأفراد و بالنسبة للمجتمعات ، فتكون أهمية البحث العلمي بالنسبة للباحثين صقل معلوماتهم و تمييزهم عن أقرانهم من الباحثين الآخرين ، ومن خلال البحث العلمي يصبح للباحث مكانة علمية متميزة في المجتمع كما تزيد فرصة حصوله على عمل في المناصب الهامة ، و زيادة فرصة الحصول على المبالغ المالية وفقاً للتخصصات الهامة التي يبحث بها الباحث .

أما أهمية البحث بالنسبة للمجتمعات تساهم الأبحاث العلمية في تطور المجتمعات و تقدمها  ، كما تساهم في إيجاد الحلول لمشكلات الأفراد من جميع الجوانب لذلك قيل عن البحث العلمي بأنه ذراع المجتمع و درعه المتين الذي لا ينطوي .

تعريف مقدمة البحث العلمي :

 تعتبر مقدمة البحث العلمي المدخل لمشكلة البحث فمن خلال المقدمة يتم التعرف على مشكلة البحث العلمي بإسلوب منهجي ، و يجب أن يتم كتابة المقدمة بشكل مختصر و عبارات واضحة ، مع إمكانية كتابة بعض الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية و الأقوال المأثورة المتعلقة بموضوع البحث ، ومن خلال المقدمة يمكن للباحث العملي أن يعبر عن رؤيته الخاصة لحل المشكلة التي يدور حولها البحث العملي ، و من الضروري أن يتم كتابة المقدمة بطريقة شيقة لجذب القارئ لقراءة البحث بشكل كامل .

عناصر و مكونات مقدمة البحث  العلمي :

تعتبر المقدمة الجزء الأساسي من أجزاء البحث العلمي ، لذلك يجب أن يقوم الباحث بالإهتمام بكتابة المقدمة و صياغة عباراتها بشكل صحيح بعيداً عنه الأخطاء اللغوية ، و تتكون المقدمة من عدة عناصر أساسية يجب على الباحث العلمي أن يذكرها جميعها في مقدمة بحثه العلمي و بشكل تسلسلي ، و تكون هذه العناصر على الشكل التالي :

طبيعة الموضوع الذي يدور حوله البحث العلمي :

من الضروري جداً أن يقوم الباحث العلمي من خلال مقدمة بحثه بتحديد طبيعة الموضوع الذ يدور حوله البحث العلمي ، ويجب أن يتم عرض موضوع البحث بشكل واضح مع ضرورة القيام بذكر بعض النتائج لجذب القارئ .

أهمية البحث العلمي :

من الضروري أن يتم ذكر أهمية البحث و الأسباب التي دفعت الباحث العلمي للقيام بهذا البحث في المقدمة و ذلك لجذب القارئ لقراءة المزيد عن البحث .

أهداف البحث العلمي :

أهداف البحث هي عبارة عن النتائج المراد تحقيقها من الدراسة التي يقوم بها الباحث ، و في بعض الأبحاث العلمية لا يتم ذكر الأهداف في المقدمة يتم ذكرها في بند الفرضيات و التساؤلات و  كلا الحالتين صحيحتين .

مصطلحات البحث العلمي :

يقصد بالمصلحات جميع المصطلحات الأساسية المذكورة بالبحث بحيث يجب أن يتم تعريفها و شرحها بشكل مفهوم وواضح .

حدود البحث العلمي :

و يقصد بالحدود ثلاثة أنواع ومنها :

الحدود الزمانية و الحدود المكانية و الحدود الموضوعية ، الحدود الزمانية هي عبارة عن الزمان الذي تم به البحث  العلمي
الحدود المكانية أو الجغرافية يقصد بها المكان الذي تم فيه إجراء البحث العلمي
أما الحدود الموضوعية فهي عبارة عن الحدود المتعلقة بموضوع البحث الذي اختاره الباحث العلمي .

اعداد منهجية الدراسة

منهج البحث العلمي :

يقصد بمنهج البحث الإسلوب المتبع من قبل الباحث العلمي لكتابة البحث العلمي و يجب أن يقوم الباحث من خلال المقدمة بذكر المنهج المتبع مع توضيح سبب اختياره لهذا المنهج دوناً عن غيره ، و هناك العديد من المناهج نذكر منها المنهج التاريخي و المنهج الإستقرائي و المنهج الوصفي و المنهج المقارن و غيرها الكثير من المناهج الأخرى يجب على الباحث اختيار المنهج الذي يتلاءم مع بحثه بشكل صحيح .

عينة البحث العلمي :

هي عبارة عن المجموعة التي يختارها الباحث العلمي لإجراء الدراسة عليها ومن الممكن أن تكون عبارة عن مجموعة من الناس
أو مجموعة من جهات معينة يختارها الباحث و يتم ذلك باستخدام أدوات الدراسة التي تكون
عبارة عن المقابلات أو الإستبيان أو التجارب أو الملاحظات .

تعريف خاتمة البحث العلمي :

الخاتمة هي عبارة عن ملخص لما تم تقديمه في البحث العلمي
و يجب أن تكون الخاتمة عبارة عن عبارات مختصرة قدر الإمكان ومن خلال الخاتمة
يقوم الباحث العلمي بالتسويق لبحثه العلمي ، كما يجب أن تكتب الخاتمة بعبارات شيقة و جذابة .

طريقة كتابة خاتمة البحث العلمي :

لكتابة خاتمة البحث العلمي يجب أن يقوم الباحث باختيار نوع الخاتمة المناسبة حيث هناك ثلاث أنواع للخاتمة نجد الخاتمة التحريرية و الخاتمة الموجزة و الخاتمة الخارجية ، بعد اختيار نوع الخاتمة يجب أن يقوم الباحث بعدة خطوات منها القيام بإعادة صياغة موضوع البحث ، ومن ثم إعادة صياغة مشكلة البحث ، و من ثم القيام بتلخيص الدراسة لعدة نقاط أساسية مع ضرورة القيام بذكر أهمية الدراسة من خلال الخاتمة و النتائج التي تم الحصول عليها .

اقرأ المزيد:

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments