كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

مقدمة البحث العلمي إحدى أهم الفقرات التي يجب أن تُكتب بطريقة مميزة لتجذب القارئ نحو إكمال قراءة البحث وشده لفهم التفاصيل، وهي أوّل جزء يُكتب بعد الإهداء
فعملية كتابة البحث العلمي تكون مقسمة وفق أسس وتسلسل معين يتوجب على الكاتب الحفاظ عليها، وبشكل عام، البحث العلمي عبارة عن تدوين بالتفاصيل الدقيقة في موضوع علمي معين

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

أبرز أهداف البحث العلمي

ومن أبرز أهداف البحث العلمي هو التركيز على أفكار معينة ومحاولة إيضاحها وإيصالها للقارئ بطريقة سلسة ومفهومة لذلك من الضروري تقسيم البحث العلمي إلى عدة أقسام، كالمقدمة والحاشية والخاتمة والاستنتاج وغيرها، وفي هذا المقال سيتم التطرق للحديث عن طريقة كتابة مقدمة البحث العلمي والهدف منها ومكوناتها باعتبارها أحد الأجزاء الرئيسية للبحث العلمي.

الهدف من كتابة مقدمة البحث العلمي

لكل جزء من أجزاء البحث هدف معيّن، والهدف من كتابة المقدمة هو توضيح الخطوط العريضة للبحث العلمي، ومنح القرّاء لمحات عمومية عن مضمون الموضوع أو المشكلة البحثية التي سيتم مناقشتها، وينبغي أن تتوفر النزعة التشويقية في مقدمة البحث العلمي، وبالتالي يجب عدم التطرق لتفصيلات مملة وغير مهمة والتي يمكن أن يذكرها الباحث في أجزاء البحث الداخلية. 

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

كتابة مقدمة بحث علمي لا تتم بشكل عشوائي، وإنما هناك نقاط محددة يجب الإلمام بها عند كتابة هذه المقدمة، ومن أهم هذه النقاط:

  • شرح شامل للظاهرة أو المشكلة وتأثيرها على الحياة سواء بالسلب أو الإيجاب
  • المقترحات التي يضعها الباحث من أجل تحقيق أفضل استفادة من هذه الظاهرة
  • أهم الوسائل البحثية والأدوات التي اعتمد عليها الباحث
  • أهم النتائج بشكل مختصر جداً
  • يجب أن تكون المقدمة جذابة وتدفع القارئ إلى استكمال قراءة البحث بشغف.
  • يجب ألاّ تتعدى مقدمة البحث صفحة واحدة أو صفحتين في حالة الأبحاث الصغيرة.
  • تجنب الذاتية في البحث واستخدام صيغة الجمع المعبرة عن فريق العمل وصيغة الفعل الماضي المبنى للمجهول أيضاً.

مكونات مقدمة البحث العلمي

تتكون مقدمة البحث العلمي من مجموعة من الأجزاء التي تختلف في طبيعتها حسب تخصص البحث، وأهم هذه الأجزاء: 

  • الجمل الافتتاحية:

    هي الجمل التي يبدأ بها الباحث مقدمة البحث العلمي، ويُطلق عليها كذلك جمل الاستهلال،
    وهي تختلف من باحث لآخر، ولكن ينبغي أن تكون هذه الجمل قوية ودقيقة لأقصى درجة،
    ويجب أن يصوغها الباحث على أفضل شكل ودون أي أخطاء من الجانب اللغوي، فهي باب القصيد،
    وأي خلل فيها قد يعكر صفو جميع البحث أو الرسالة العلمية. 

  • نبذة مختصرة عن الموضوع:

    هنا يتناول الباحث طبيعة الموضوع البحثي بشكل مختصر جداً، ولكن دون إخلال بمضمون البحث،
    من خلال استعراض الفكرة العامة مع البعد عن ذكر أي أمثلة أو رقميات،
    وذلك بند محوري في كتابة مقدمة بحث علمي. 

  • مبررات البحث (الأهمية):
    يُعد عنصر مبررات البحث من بين عناصر مقدمة البحث العلمي الأساسية،
    فعلى أي أساس تم اختيار موضوع أو مشكلة البحث دون غيرها؟
    وبمعنى آخر ما الدوافع التي جعلت من الباحث العلمي يتبنى تلك الإشكالية عن غيرها؟ وهذا ما يجب أن يتم توضيحه في المقدمة.

 

البحث العلمي

  • منهج البحث:

    يجب انتقاء منهج أو مناهج بحثية مناسبة للدراسة، وذلك في ضوء ما يختاره الباحث من موضوع، ويوجد أنواع عديدة من مناهج البحث العلمي، فالمنهج الوصفي يناسب الموضوعات الاجتماعية، والمنهج التجريبي يناسب الموضوعات التقنية أو العلمية البحتة، غير أن ذلك ليس معيار أساسي فهناك من يستخدم أكثر من منهج علمي في الوقت نفسه، لتعزيز نتائج البحث وتلافي عيوب كل منهج في حالة استخدامه على حدة. 

  • حدود البحث:

    ينبغي على الباحثين، وخاصة في مرحلة الجامعة والدراسات العليا، وضع أطر ومحددات للبحث، وذلك عنصر من عناصر مقدمة بحث علمي، والهدف هو عدم التوسع والانسياق لجوانب لا صلة لها بموضوع الدراسة، ولدينا ثلاثة أنواع من الحدود وهي الحدود الموضوعية وهي عبارة عن عنوان البحث العلمي، والحدود المكانية والتي نعني بها مكان أو محل إجراء البحث، والحدود الزمانية وهي فترة إجراء البحث العلمي.

عناصر يجب مراعاتها عند كتابة مقدمة بحث علمي

هناك العديد من العناصر التي لا بد أن يتم الاهتمام بها أثناء كتابة مقدمة للبحث العلمي، ولا بد ألا يهملها الباحث إن كان يرغب في كتابة مقدمة شيقة تشد الانتباه بشكل كامل، ولا تترك مجال للملل أو للريبة فيما يقوله الباحث العلمي، وإليكم أهم هذه العناصر:

  • لا بد أن تبدأ المقدمة بجملة استهلالية قوية، فالجمل من هذا النوع تتميز بالفخامة، وبالتالي ستكون دافع لأن يستمر القارئ في التعرف على باقي محتوى البحث العلمي.
  • لا بد أن تتضمن المقدمة أيضاً على الأهمية التي جعلت الباحث العلمي يقوم بعمل البحث العلمي
    أي أنها تحتوي على إجابة على السؤال، لماذا قام الباحث بهذه الدراسة من الأساس؟
  • لا بد أن يذكر الباحث العلمي في المقدمة الأسلوب الذي اتبعه أثناء كتابة البحث العلمي وبالتالي سيكون هذا تفصيل لموضوع البحث.
أمثلة على مقدمات بحث علمي عامة 

 فيما يلي مقدمات يمكن استخدامها لجميع أنواع البحوث:

  • هيا بنا نتجول اليوم في أهم النقاط والمعلومات والعناصر والبيانات الخاصة بموضوع (……)
    في البحث الذي سعينا من خلاله إلى توضيح عدد كبير من النقاط الغامضة والتي لم تنل القدر الكافي من الدراسة المتعمقة والبحث، حتى توصلنا إلى مجموعة من أهم النتائج والتطبيقات المتعلقة بها.

    أهم النقاط الإيجابية

 

  • تعالت الأصوات التي نادت في الآونة الأخيرة إلى ضرورة الاهتمام بالتعمق والدراسة في مجال (……) حديث العهد، حتى يتم الوقوف على أهم النقاط الإيجابية به وتجنب الأضرار متوقعة الحدوث منه، ولذلك فإن هذه القضية هي محور حديثنا الذي قمنا بالدراسة والاستكشاف العميق بها حتى توصلنا إلى إتمام هذا البحث بنجاح.
  • نستهل بداية هذا البحث العلمي الجديد بالتطرق إلى أننا رأينا أن المجتمع يعاني بشكل كبير من ظاهرة (…..)، ولذلك، فقد قررنا أن يكون لنا دور في حل هذه المشكلة، واعتمدنا على البحث والاستكشاف والاستقصاء وعمل الاستبيانات على أرض الواقع على عينات عشوائية، إلى أن تمكنا من أن نضع أيدينا على عدة أسباب قد يؤدي حلها بشكل صحيح إلى القضاء على هذه المشكلة تدريجياً حتى تتلاشى تماماً مع الوقت.
  • لا نزال حتى وقتنا هذا نسمع كثيراً بموضوع (…..)، ولا يزال يمثل هذا الأمر مشكلة عند عدد كبير من الأشخاص في المجتمع، وهذا ما دفعنا إلى التعمّق والبحث بهذا الموضوع، حتى توصلنا إلى عدد كبير من المعلومات الهامة والنتائج المترتبة عليها، وقمنا بوضعها كاملة في هذا البحث ليتمكن كل شخص من الاطلاع عليها والاستفادة منها في أي وقت.

خاتمة

في نهاية مقالنا نؤكد على أنه يجب أن يتوفر في المقدمة عدة شروط لتؤدي الهدف من وجودها، والتي يجب الالتزام بها وأخذها بعين الاعتبار، وأهم هذه الشروط، مراعاة أن يتناسب طول المقدمة مع حجم البحث فالمقدمة يجب أن تستوفي جميع عناصر البحث وفي الوقت نفسه لا تسبب الملل للقارئ، والحرص على ذكر الهدف من البحث وتوضيح المشكلة التي يسعى الباحث لحلها من خلال بحثه، وتوضيح الصورة العامة للبحث حتى يتسنى للقارئ تحديد ما إذا كان هذا البحث يحل مشكلته أم لا، ولا بد من الحرص على خلو المقدمة من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.

اقرأ ايضا

مقدمة بحث في القانون الجنائي

كيفية عمل بحث مدرسي بطريقة سهلة

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments