محتويات المقال
1 مقدمة بحث في القانون الجنائي

مقدمة بحث في القانون الجنائي

مقدمة بحث في القانون الجنائي

يعتبر العدوان من أصل الأفعال البشرية التي لازمته عبر العصور و السنين الكثيرة و التي تنوعت أشكاله و أساليبه سواء أكان جسدي أو معنوي ، و هنالك الكثير من الحوادث التي مرت على البشرية منذ تكوينها حتى يومنا هذا ، و عمل الفلاسفة خلال العصور القديمة على كبتها و أقروا العديد من القوانين التي تكفل بحماية البشر من الأفعال البشرية العدوانية التي تطور كمصطلح ليأخذ شكلاً جديداً وهو الجريمة .

يتناول القانون الجنائي العديد من القضايا ، و يختص بالعديد من الأحداث التي تخص الجرائم و الأفعال العنيفة و الأجرام ، التي يفعلها الأنسان بحق أخيه الأنسان ، حيث يحتوي على العديد من التعاريف و التفاصيل المهمة ، و في مقالنا سوف نتناول العديد من التعريفات المرتبطة بالقانون الجنائي ، و نتحدث عن أهميته ، و مراحل تطوره ، 

تعريفات في القانون الجنائي 

  • القانون الجنائي : هو عبارة عن قواعد و تشريعات توضح مبادئ الجريمة و تبين الأفعال الإجرامية و العقوبات التي تباح في حالات متعددة نظمها القانون الجنائي و وضحها ، من خلال ترتيبه لإجراءات البحث في الجريمة و القيام بعملية التحقيق بها و كيفية المحاكمة و تنفيذ العقوبات و له أنواع و هي :
  • القانون الجنائي العام : و تكون مهمته تحديد الأحكام العامة للتجريم و العقوبات و الأحكام الجنائية .
  • القانون الجنائي الخاص : هو عبارة عن نصوص تحدد الجرائم المتنوعة مع شروطها الخاصة بها و تبين العقوبة الخاصة بها .
  • قانون المسطرة الجنائية أو قانون الإجراءات الشكلية : تكون مهمته الأشراف و تنظيم عملية البحث و التحقيق و المحاكمة مع تحديد العقوبة .
  • تعريف الجريمة من وجهة نظر القانون : هي  عمل أو امتناع عن عمل مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه .
  • تعريف الجريمة من وجهة نظر علم الاجتماع : هي التشريع الجنائي لأفعال الإنسان التي يعدها جرائم بسبب ما تحدثه من اضطراب اجتماعي و يوجب زجر مرتكبيها بعقوبات أو تدابير وقائية .

 

أركان الجريمة :

يوجد ثلاث أنواع لأركان الجريمة وهي ؛ ركن قانوني ، ركن مادي ، ركن معنوي .

أهمية القانون الجنائي 

حماية الناس من الجرائم :

يقوم القانون الجنائي على مبدأ وهو حماية الناس من تعرضهم للجرائم التي تؤدي بهم إلى الموت أو الأذية الجسدية و النفسية ، مع قيامه بالأفعال التي تحميهم من خطر وقوعهم في الجرائم .

نشر الأمان في المجتمع :

يقوم الأفراد بالإقدام على ارتكاب الأفعال التي تؤدي بالأفراد الآخرين إلى العذاب أو التهلكة
و من خلال القانون الجنائي يحجم الأفراد عن قيامهم بالأفعال الخطيرة و الجرائم ، و يضع الإجراءات التي تحاسب الأفراد على أفعالهم الإجرامية ، و من خلال ذلك يتم نشر الأمان في المجتمع و يشعر الأفراد بأنهم آمنين و غير معرضين للخطر و ان تعرضوا للخطر فأن المجرم سوف يتلقى عقابه .

الحماية الجماعية و الفردية :

يحمي القانون الجنائي الجماعات البشرية و الأفراد من الجرائم و الحوادث من خلال قوانينه و تشريعاته التي لا تسمح بحدوث الأخطار و الجرائم .

سيادة العدالة :

لا يحمي القانون الجنائي المجرمين بل يعمل على محاسبتهم و تتبعهم للإمساك بهم و محاسبتهم
و على حد سواء جميع الأفراد دون التطرق إلى هويتهم أو دينهم أو وضعهم الاقتصادي و الاجتماعي حيث لا يوجد أحد فوق القانون الجنائي .

مصادر القانون الجنائي :

هنالك خمسة مصادر للقوانين الجنائية ، التي تطورت على مر العصور ، و هي الآتي :

القوانين الجزئية المرتبطة بالعقاب و التجريم :

تقوم السلطة التشريعية بإصدار القوانين الجزئية المرتبطة بالعقاب و الجريمة ، تعد المصدر الأصلي للعقوبات و هي فقط من له الحق في إصدارها ، حيث يحدد المشرع التصرفات و الأفعال التي سوف يقوم بإصدار الأحكام و العقوبات عليها ، حيث لا يمكن معاقبة شخص لا يوجد لأفعاله أحكام في القانون .

الأنظمة الإدارية الجزئية :

تعتبر السلطة التشريعية التي تتجسد بالبرلمان هي من يقوم بإصدار القوانين الجنائية و يمكن إعطاء بعض الصلاحيات من السلطة التنظيمية لرئيس الدولة ، و الوزارات و الإدارات المركزية و العامة يسمح لها لإقرار القوانين و العقوبات بحق المجرمين و لا يحق لأحد مخالفتها و إلا سوف يعاقب .

الأعراف : 

و هي آراء و وجهات نظر الشعوب تجاه قضايا ما ، و يقوم التشريع الجنائي بشكل أساسي على التشريع المكتوب
و يعد العرف من مصادر القانون الجنائي غير الشرعية أو القانونية .

القانون الدولي العام :

يتم من خلاله تحديد القوانين و العقوبات التي ينبغي الأخذ بها لمعاقبة المجرمين سواء أكانوا مواطنين متأصلين في الدولة أو أجانب
ضمن حدود الدولة او خارجها ، و تحديد الإقليم البحري و الإقليم الجوي لحدود الدولة لتسليم المجرمين .

الشريعة الإسلامية :

يمكن الاستعانة بالشريعة الإسلامية للإقرار بالأفعال العامة مثل مبدأ الآداب العامة
و هي مصدر للمشرعين خلال وضعه و كتابته للقوانين على أساس ديني 

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments