محتويات المقال
1 معنى مجلة علمية

معنى مجلة علمية

معنى مجلة علمية

تطورت العلوم المختلفة بشكل متواتر مع تطور الحياة البشرية ، وتنوعت مجالات البحث العلمي المختلفة بالتوازي مع هذا التطور العلمي والتكنولوجي الإنساني ، وفي ظل الثورة العلمية والتكنولوجية الحديثة المتمثلة في عصر النهضة التكنلوجية والإنترنت ، فقد تطورت المجلات العلمية أيضاً بحيث أصبح هناك العديد من المجلات العلمية الكتابية المطبوعة والإلكترونية على شبكة الإنترنت ، بحيث تقوم غالبية المجلات العلمية بإعداد إصدارات مطبوعة وإلكترونية في ذات الوقت.

معنى مجلة علمية بشكل كامل ومفصل

لذلك سوف نقوم بتخصيص مقالنا هذا لشرح معنى مجلة علمية بشكل كامل ومفصل.

المجلة بشكل عام هي مجموعة من الأوراق المطبوعة أو الإلكترونية التي تقوم الجهات التي تملكها بإصدارها بشكل دوري محدد ضمن أوقات محددة وتنقسم المجلات

إلى عدة أنواع مختلفة ومن أشهرها :

المجلات العلمية والتي تهتم بالعلوم والأبحاث العلمية , والمجلات الفنية والتي تهتم بكل ما يخص أمور الفن المختلفة ومجلات

الأطفال والنساء والرجال :

والتي تهتم بالميول المختلفة للفئة المستهدفة من قبل المجلة والمجلات السياسية والتي تنشر كل ما له علاقة بالسياسة بشكل عام , والمجلات الرياضية التي تهتم بشتى أنواع الرياضات المتنوعة, وغيرها العديد من أنواع المجلات المختلفة.

ما هو مفهوم و معنى مجلة علمية ؟ 

يقوم مفهوم المجلة العلمية على طباعة أقسام المجلة العلمية والتي تتضمن مجموعة من الأبحاث العلمية التي تقوم هذه المجلة بإصدارها بشكل دوري ومتواتر بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي أو شهري أو أسبوعي أو يومي ، وتقوم لجنة تحكيم خاصة بتدقيق هذه الأبحاث العلمية والتأكد من سلامتها العلمية والكتابية قبل نشرها إلى العلن ضمن الإصدارات المتعددة لهذه المجلات. ويمكن تعريف المجلة العلمية على أنها مجموعة

الصفحات المطبوعة أو الإلكترونية التي يقوم من يعدها على نشرها بشكل دوري ومتواتر ، وتتضمن عدد من الأبحاث و الدراسات و الرسائل العلمية التي تصدر من باحثين علميين أو طلاب الجامعات أو حتى أناس عاديين مهتمين بموضوع البحث العلمي ، و التي تعرض على لجنة تحكيم مختصة ، و التي تحدد ما إذا كان البحث العلمي صحيحاً ومستوفياً الشروط المطلوبة لنشره في إصدارات المجلة ، 

و ممكن أن نقسم هذه المجلات العلمية إلى مجلات علمية عامة تهتم بعديد من أنواع الدراسات والأبحاث العلمية في مجالات علمية مختلفة ، والمجلات العلمية المتخصصة في مجال علمي معين أو واحد ومحدد.

تقسم المجلات العلمية إلى نوعين رئيسيين هما ما يلي:

1-مجلة علمية ثقافية : 

وهي المجلة العلمية التي تقوم بنشر اخر ما توصل إليه العلم والبحث العلمي من أبحاث وتقارير ودراسات ورسائل علمية ، بالإضافة إلى مجموعة من الأنباء العلمية العالمية والمحلية ، ولا تتضمن المجلة العلمية الثقافية لجنة تحكيم اي أنها لا تقوم بنشر الأبحاث العلمية الحصرية.

2- المجلة العلمية المحكمة :

وهنا معنى مجلة علمية المقصود و هي المجلة العلمية التي تنشر الأبحاث العلمية الحصرية الخاصة بالبحث والدراسات العلمية ، والتي تتضمن هيئة تحكيمية تدرس هذه الأبحاث العلمية قبل نشرها.

يتساءل الكثيرون عن مفهوم التحكيم حسب تعريف و معنى مجلة علمية ؟ 

التحكيم في المجلة العلمية هو عملية دراسة وتدقيق الأبحاث العلمية التي يرسلها الباحثون العلميون أو الأشخاص الذين يعدون البحث العلمي لمعرفة ما إذا كان هذا البحث العلمي صحيحاً ومهماً ومستوفياً لشروط البحث العلمي المطلوبة ، بهدف نشره ضمن المجلة العلمية، ومن الممكن أن تقوم لجنة تحكيم المجلة العلمية بنشر البحث العلمي مباشرة ، أو الكلب من كاتب البحث العلمي أن يغير شيء ما ضمن البحث قبل نشره ، او رفض البحث العلمي بشكل كامل.

تكون المجلة العلمية أهميتها وقيمتها العلمية عبر القيمة الاعتبارية لهذه المجلة والتي تتبلور مع مرور الوقت ، فكلما زادت القيمة الاعتبارية للمجلة العلمية المحكمة فإنها تزيد من أهمية هذه المجلة ضمن الأوساط العلمية المختلفة ، مما يزيد من رغبة الباحثين العلميين في نشر أبحاثهم عن طريقها. 

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

و من أهم هذه المجلات العلمية 

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ

 من الوسائل العلمية التي تقدم معنى مجلة علمية سليم و متكامل للباحث و الطالب الذي يهتم بالتعرف على منصة تخدم غاياته , و هي مجلة تنشر بشكل دوري و محكم للأبحاث من قبل المختصين العاملين في المجلة , حيث تشتهر هذه المجلة بنخبة من الأساتذة المخضرمين في مجال تدقيق و مراجعة الأبحاث , و تصدر أعداد هذه المجلة كل شهر فيس مختلف المجالات التي يعمل بها الباحثين , و هي دورية محكمة و ناشرة باللغة الإنجليزية إضافة إلى العربية .

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ

مجلة شهرية تقدم معنى حقيقي للنشر العلمي كونها مجلة محكمة و موثوقة و ذات تصنيفات كبيرة بين المجلات العلمية المحكمة
تنشر الأبحاث المقدمة إلى كل شهر محققة لشروط التصنيفات و الاعتمادات الكبيرة التي قامت بتحصيلها
و تنشر الأبحاث على نطاق جغرافي كبير كونها مجلة دولية .

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

تقدم مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة الأبحاث في مختلف الاختصاصات و المجالات لتحقيق العديد من الغايات
و تقوم بنشر الأبحاث في العديد من الاختصاصات باللغتين العربية و الإنجليزية كونها مجلة دولية محكمة
و هي دورية فصلية تقدم بشكل صريح معنى مجلة علمية محكمة .

من أهم ميزات البحث العلمي التي تقوم لجنة تحكيم المجلة العلمية بدراستها هي النقاط التالية في ما يلي:

1- موضوع البحث العلمي والذي يجب أن يكون جديداً وغير مستطرق سابقاً ، أو منشور في مجلات علمية اخرى ، ولا يسمح للكاتب بنشره في مكان أخر إلاّ بأذن من المجلة العلمية نفسها.

2- أن يكون حجم البحث العلمي متوافقاً مع الحد المسموح به ضمن المجلة العلمية.

3- أن يكون البحث العلمي في نفس اختصاص المجلة العلمية إذا كانت خاصة.

4- أن يكون البحث العلمي صحيحاً قواعدياً ،و يخلو من الأخطاء الإملائية.

5- أن يذكر المصادر والمراجع العلمية المستخدمة في البحث العلمي ، ويكون تدوينها بإحدى طرق التوثيق العلمية المعروفة والتي تكون محددة في المجلة العلمية.

6- يمكن أن تطلب بعض المجلات العلمية أن يكون هناك تلخيص للبحث العلمي بلغة أخرى ، كمثال إذا كان البحث العلمي باللغة العربية يمكن أن تطلب المجلة من الباحث العلمي عمل ملخص للبحث باللغة الإنجليزية.

من أين تأتي أهمية المجلة العلمية بالنسبة لأصحاب المجلة والباحثين العلميين؟
أولاً

بالنسبة للباحث العلمي تأتي أهمية المجلة العلمية بأنها تعطي فرصة لنشر ما توصل الباحث العلمي إليه بين اكبر قدر ممكن من الناس. كما وتساعد الباحث على تقييم عمله البحثي عبر الموافقة عليه من قبل لجنة تحكيم المجلة مما يعطيه خبرات واسعة في مجال البحث العلمي
كما وتسهم المجلة العلمية في زيادة شهرة الباحث العلمي في الأوساط العلمية المختلفة.

ثانياً

بالنسبة للمجلة العلمية فإن أهمية نشر الأبحاث العلمية فيها فهو عبارة عن ربح مادي من خلال نشر الأبحاث العلمية
كما ويزيد من مكانة المجلة في الأوساط العلمية ،ويسهم في خدمة المجتمع والأبحاث العلمية في مكان نشر المجلة العلمية.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح معنى مجلة علمية بشكل كامل ومفصل.

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments