محتويات المقال
1 مجلات علمية محكمة للنشر

مجلات علمية محكمة للنشر

مجلات علمية محكمة للنشر

ظهرت المجلات العلمية في عصر النهضة العلمية الإنسانية ، وذلك بعد توسع الاهتمام بالبحث العلمي على جميع النواحي وفي شتى المجالات وفي غالبية دول العالم ، وقد تطورت مع الزمن وواكبت العصر الحديث والتطور التكنولوجي ، وهناك نوعين رئيسيين للمجلات العلمية من حيث نوع النشر ، المجلات العلمية الثقافية وهي التي تقوم بنشر أعدادها حول العلوم المختلفة و أخبارها ، والمجلات العلمية المحكمة والتي تنشر الأبحاث العلمية الجديدة في شتى المجالات ، ولذلك تحظى باهتمام كبير من جمهور البحث العلمي ، والجمهور الراغب بمعرفة تفاصيل حول كل ما يخص مجلات علمية محكمة للنشر ، لذلك سوف نقوم في مقالنا هنا بشرح مفهوم مجلات علمية محكمة للنشر بشكل مستفيض.

تعريف مجلات علمية محكمة للنشر

مجلات علمية محكمة للنشر هي المجلات العلمية المحكمة التي تقوم بنشر أبحاث الباحثين العلميين الذين يرسلونها إليها ، وذلك بعد عرضها على لجنة تحكيم مختصة بموضوع البحث العلمي.

وهذه اللجان التحكيمية هي مجموعة من الأشخاص أصحاب الخبرة الكافية والعميقة في مجال العمل البحثي ، والذين يقوم عملهم في المجلات العلمية المحكمة على دراسة وتقييم الأبحاث العلمية التي تحول إليهم من هيئة تحرير المجلة ، وتقييمها إذا كانت مقبولة وجيدة للنشر ، أو تحتاج إلى تعديلات ما قبل نشرها ، أو مرفوضة وليست مواتية للنشر ضمن أعداد المجلة ، وإرسالها يعد انتهاء التقييم إلى لحنة التحرير مرة أخرى.

وغالباً ما يكون أعضاء لجنة التحكيم هم دكاترة وأساتذة جامعيين وأكاديميين ، وحاصلين على درجة البروفيسور في مجال اختصاصهم العلمي.

أعضاء لجنة التحكيم

ويتكون طاقم العمل ضمن المجلة العلمية المحكمة من هيئة تحرير المجلة ، وهيئة تحكيم أو هيئات تحكيمية مختصة ، وطاقم عمل إداري ومكتبي خاص بالعمل الطباعي و الإلكتروني.

الشروط الواجب توافرها في الأبحاث والدراسات العلمية

ما هي الشروط الواجب توافرها في الأبحاث والدراسات العلمية التي تقبل في مجلات علمية محكمة للنشر ؟

ينبغي أن يحقق البحث العلمي المقبول للنشر ضمن أعداد المجلة العلمية المحكمة ما يلي :

1- أن يكون البحث حديثاً وغير معد سابقاً من قبل أي باحث أخر أو جهة علمية معينة.

2- أن يكون البحث العلمي محققاً الصحة التامة في الكتابة اللغوية الخالية من الأخطاء الإملائية والقواعدية ، وخالياً من أخطاء الاقتباس والتوثيق العلمي.

3- أن يكون البحث العلمي مرفقاً بملخص وملخص بلغة أخرى إن كانت المجلة تطلب ذلك.

4- أن يكون البحث العلمي محققاً لشروط كتابة البحث العلمي بشكل كامل والتي تتلخص في النقاط التالية:

أولاً :

عنوان البحث العلمي والذي يكون شاملاً ومعبراً عن موضوع البحث.

ثانياً :

مقدمة مناسبة للبحث العلمي والتي تكون ملخصة وممهدة للدخول في صلب الموضوع ، ويشير فيها إلى أسباب تنفيذ البحث.

ثالثاً :

صلب البحث العلمي والذي يتضمن مشكلة أو تساؤلات البحث العلمي ، وفرضيات البحث ، أهداف البحث، و أجزاء العمل البحثي بشكل كامل ومفصل ، نتائج البحث العلمي ومناقشتها.

رابعاً :

خاتمة مناسبة لموضوع البحث ، والتوصيات والمقترحات.

خامساً :

قائمة للمصادر والمراجع العلمية المستخدمة بالبحث.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

5- خلو البحث العلمي من السرقة والنقل من مصادر أخرى ، وعدم اجتياز الاقتباسات للحد الطبيعي في البحث ، ومراعاة أن يكون التوثيق العلمي بشكل صحيح وأكاديمي ، وبإحدى طرق التوثيق المعترف بها والمسموح استخدامها ضمن المجلة.

يختار الباحث العلمي المجلة العلمية المحكمة المناسبة والأفضل لنشر بحثه العلمي عبر تحقيق النقاط التالية :

1- أن تتناسب المجلة مع لغة البحث العلمي ، وأن يتناسب اختصاصها مع اختصاص البحث العلمي.

2- أن تحوي المجلة على كادر عمل مميز وأن تكون ذات سمعة جيدة وذلك يتحقق بضمان امتلاكها لرقم معياري تسلسلي مفهرس ، وانضمامها إلى احد قواعد البيانات العلمية المعروفة والتي من أشهرها على سبيل المثال قاعدة البيانات الأوربية سكوباس ، وقاعدة البيانات الأمريكية لمعهد العلوم الأمريكية ، وقاعد البيانات العلمية ايبسكو وغيرها من قواعد البيانات العلمية المعروفة عالمياً.

ما هي طريقه العمل في مجلات علمية محكمة للنشر؟

بعد أن ينتهي الباحث العلمي من إعداد البحث الخاص به ، ويحدد احدى المجلات علمية لينشر بها ، يرسل البحث خاصته إلى موقع المجلة الإلكترونية أو إلى مقرها الرئيسي اذا كان مكتوباً ، يحدد رقم هاتف وعنوان سكنه ، وبريده الإلكتروني مع اسمه الكامل للتواصل معه ، ويستقبل فريق تحرير المجلة البحث ، ويدرسونه بشكل أولي اذا كان مقبولا يرسل إلى لجنة التحكيم المختصة ، والتي تدرس البحث بشكل معمق وتحدد اذا كان مقبولا أو مرفوضاً مع سبب الرفض ، او بحاجة إلى تعديل يعاد إرساله إلى الباحث لتعديله ، وبعدها اذا قبل البحث يعود إلى هيئة تحرير المجلة التي توافق عليه بشكل نهائي وترسله إلى لجنة الطباعة والعمل الإلكتروني لإخراجه بالشكل النهائي ضمن عدد المجلة القادم.

ما هي أهم وأفضل مجلات علمية محكمة للنشر والتي يجب عليك معرفتها؟

مؤخراً ظهرت العديد من المجلات العلمية المحكمة في الوطن العربي ، بعد أن كان يعاني من قلتها
وهذه المجلات العلمية المحكمة حققت نقلة نوعية في مجال البحث العلمي على المستوى العربي ، ومن أهم هذه المجلات ما يلي :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

وهي مجلة مميزة من مجلات علمية محكمة للنشر تعمل على نشر الأبحاث والدراسات العلمية المختلفة ( بحوث علمية، وبحوث تربوية، وبحوث أدبية، وبحوث قانونية، وبحوث هندسية ،وبحوث في العلوم الإسلامية، وبحوث إدارية ،وبحوث اجتماعية ،وغيرها العديد من البحوث في المجلات العلمية الأخرى) تصدر بشكل شهري بعدة لغات عالمية ومنها اللغة العربية ، انطلقت المجلة عام 2016 وبعد عامين من انطلاقها أدخلت اللغة العربية كلغة رسمية للنشر فيها ، تملك عديد التصنيفات العلمية العالمية المعيارية ، وتندرج ضمن أهم قواعد البيانات العلمية المعروفة، ولها رقم مفهرس وتسلسلي عالمي.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) : 

وهي مجلة مميزة من مجلات علمية محكمة للنشر تقوم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتنوعة التخصصات (الأبحاث العلمية والأبحاث الأدبية والأبحاث الهندسية والأبحاث الإسلامية والفقهية ، والأبحاث الطبية ، والأبحاث القانونية ، والأبحاث الاجتماعية والإنسانية وغيرها الكثير من المجالات العلمية المختلفة) تصدر شهرياً بعديد اللغات ومن ضمنها اللغة العربية ، انطلقت المجلة عام 2017 ، تحوي عديد التصنيفات العلمية العالمية المعيارية ، وموجودة ضمن أهم قواعد البيانات العلمية المعروفة، وتملك رقم مفهرس وتسلسلي عالمي.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

وهي مجلة مميزة من مجلات علمية محكمة للنشر تنشر الأبحاث والدراسات العلمية بعديد الاختصاصات وبعدة لغات منها العربية
انطلقت المجلة عام 2016 ، لها عديد التصنيفات العلمية العالمية المعيارية ، وتدخل ضمن أهم قواعد البيانات العلمية المعروفة، وتملك رقم مفهرس وتسلسلي عالمي.

(الأبحاث العلمية والأبحاث الأدبية والأبحاث الإسلامية ، والأبحاث الفقهية، والأبحاث الطبية، والأبحاث القانونية
والأبحاث الاجتماعية والإنسانية وغيرها الكثير من المجالات العلمية المختلفة)

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح ماهية مجلات علمية محكمة للنشر بالشكل الأمثل.

اقرأ المزيد :

نشر الابحاث العلمية

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments