محتويات المقال
1 مجلات علمية محكمة عربية

مجلات علمية محكمة عربية

مجلات علمية محكمة عربية

تطور البحث العلمي بشكل ملحوظ بعد الثورة الصناعية والعلمية التي اجتاحت العالم في العصر الحديث ، وأصبح هناك آليات عمل منظمة في مختلف دول العالم لدعم البحث والدراسات العلمية المختلفة ، وظهرت المجلات العلمية الثقافية والمحكمة ، والتي أيضاً تعنى بتحقيق التطور العلمي والتكنولوجي الإنساني ، ودعم الباحثين العلميين والعمل البحثي العلمي ، أما على المستوى العربي فقد تأخرت الدول العربية في مجال العمل البحثي ، وفي المجلات العلمية أيضاً ، حتى الآونة الأخيرة التي شهدت استفاقة حول عمل الأبحاث والدراسات العلمية ، وفي مجال عمل مجلات علمية محكمة عربية تواكب تطورات العلك والمعرفة ، ولذلك فإن هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء فيه على معنى وأهم ما نملك من مجلات علمية محكمة عربية.

تعريف المجلة العلمية المحكمة

ما هو تعريف المجلة العلمية المحكمة ، ولجنة التحكيم ، و تصنيفات المجلات العلمية المحكمة المعيارية ؟

المجلة العلمية المحكمة :

هي مجلة تحوي عدد من الصفحات المطبوعة أو الإلكترونية التي تصدر على شكل أعداد دورية متواترة ( سنوية ، كل ستة أشهر ، كل ثلاثة أشهر ، كل شهر وهكذا ) تعنى بنشر الأبحاث والدراسات والأوراق البحثية العلمية التي تحصل على موافقة لجنة تحكيم المجلة.

لجنة تحكيم المجلة العلمية المحكمة :

هي لجنة مكونة من مجموعة أشخاص أكاديميين بروفسورات أو دكاترة وأساتذة جامعيين ، يقومون بدراسة شاملة ومفصلة لأدق تفاصيل البحث او الدراسة العلمية المقدمة للمجلة العلمية لتحديد ما إذا كانت مقبولة وجيدة وقابلة للنشر ، أو بحاجة إلى تعديل معين ليتم التواصل مع الباحث لتعديلها ، أو رفض البحث العلمي مع تحديد الأسباب.

تصنيفات المجلات العلمية المحكمة ومعياريتها :

هي القيمة الاعتبارية التي تحصل عليها كل مجلة علمية محكمة والتي تزيد من أهميتها وقيمتها العلمية ، تزداد القيمة الاعتبارية للمجلة عبر الزمن عن طريق زيادة الأعداد الصادرة عنها ، وزيادة نسبة النشر والباحثين العلميين الناشرين ضمنها ، وزيادة إقبال الجمهور عليها سواءً كان بالنسخ المطبوعة أو زوار الموقع الإلكتروني الخاص بها ، وتزيد التصنيفات الاعتبارية المحلية والإقليمية والدولية من شأن المجلة أيضاً ، ودخولها في أحد قواعد البيانات العلمية المعروفة عالمياً مثل قاعدة البيانات الأمريكية لمعهد العلوم الأمريكية ISI ، وقاعدة البيانات الأوربية سكوباس Scopus ، وقاعدة البيانات الأمريكية ايبسكو Ebsco ، وغيرها من قواعد البيانات العلمية العالمية الأخرى ، وحصول المجلة على رقم تسلسلي مفهرس أيضاً يزيد من و موثوقيتها ومكانتها العلمية.

ما هي أطقم عمل المجلات العلمية المحكمة ؟

تتألف المجلات العلمية المحكمة من عدة أطقم عمل مختلفة والتي تتساعد فيما بينها لإنجاز العمل بالشكل الأمثل وعي ما يلي :

هيئة تحرير المجلة العلمية المحكمة وتتألف من رئيس تحرير المجلة ومساعديه ، و الأعضاء المحررين ، وتتلخص أعمال هيئة تحرير المجلة في تحديد أهداف المجلة والخطط المستقبلية لعملها ، استلام الأبحاث العلمية الواردة للمجلة ودراستها بشكل مبسط و إعطاء الموافقة المبدئية عليها ثم إرسالها إلى لجنة التحكيم المختصة ، استلام الأبحاث العلمية المدققة من قبل لجنة التحكيم و إعطاء الموافقة الأخيرة عليها ثم إرسالها إلى طاقم الطباعة الورقية والإلكترونية ، كما يجب على رئيس تحرير المجلة أن يوقع على العدد الذي سوف يصدر بعد الانتهاء منه وقبل طباعته النهائية.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

هيئة تحكيم المجلة العلمية المحكمة والتي ذكرناها سابقاً.

فريق العمل الطباعي و الإلكتروني : وتتلخص أعمالهم ضمن المجلة العلمية المحكمة في استلام الأبحاث العلمية الموافق عليها من هيئة تحرير المجلة وإخراجها بالشكل النهائي ، واستلام الأعداد الجاهزة للنشر وتحضيرها للطباعة والتحميل على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة.

يجب على البحث العلمي أن يتحلى بعديد المواصفات للموافقة على نشره ضمن واحدة من مجلات علمية محكمة عربية أو أجنبية ، وهذه المواصفات بشكل عام هي ما يلي :

أولاً :

أن يتسم البحث العلمي بالحداثة والفائدة العلمية والعملية بالوقت ذاته.

ثانياً :

أن يتمتع بالدقة الكاملة العلمية واللغوية بحيث يخلو من أي خطأ علمي أو لغوي قواعد أو إملائي.

ثالثاً :

أن يتوافق مع اختصاص المجلة العلمية المحكمة المقدم إليها.

رابعاً :

أن يرفق بملخص بحثي وملخص بلغة أخرى إن طلب ذلك ( بعض المجلات العلمية المحكمة ذات المعيارية العالية العربية مثلاً تطلب ملخصاً للبحث باللغة الإنجليزية).

خامساً :

أن يضم البحث العلمي كافة النقاط الواجب توافرها في كتابة البحث العلمي بالشكل الممنهج والصحيح والتي تشمل ما يلي :

1- عنوان البحث العلمي والذي يشمل موضوع البحث بشكل عام.

2- مقدمة البحث العلمي والتي تلخص وتمهد للبحث بالإضافة للأسباب التي دفعت بالباحث للقيام بذلك البحث.

3- خطوات البحث الأساسية والتي تتضمن مشكلة أو تساؤلات البحث العلمي ، أهداف البحث ، خطوات العمل البحثي، نتائج البحث العلمي ومناقشتها.

4- خاتمة البحث العلمي والاقتراحات والتوصيات.

5- قائمة المراجع والمصادر العلمية.

ومن أهم وأبرز مجلات علمية محكمة عربية تعمل في الوطن العربي ما يلي :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

وهي مجلة من مجلات علمية محكمة عربية ومتعددة اللغات شهرية الإصدار أسست عام 2016 وفي عام 2018 أصبحت تنشر باللغة العربية تعمل على نشر الأبحاث والدراسات العلمية المختلفة بحوث علمية، وبحوث أدبية، وبحوث تربوية، وبحوث قانونية، وبحوث هندسية ،وبحوث في العلوم الإسلامية والعلوم الفقهية، وبحوث تاريخية ،وبحوث اجتماعية ،وغيرها العديد من البحوث في المجلات العلمية الاخرى، لها عديد التصنيفات العلمية العالمية المعيارية ، وتندرج من ضمن أشهر قواعد البيانات العلمية المعروفة عالمياً، ولها رقم مفهرس وتسلسلي دولي.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) : 

وهي مجلة من مجلات علمية محكمة عربية وبعدة لغات تأسست عام 2017 وتصدر بشكل شهري، تقوم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتنوعة التخصصات البحوث العلمية والبحوث الأدبية والبحوث الهندسية والبحوث الإسلامية والفقهية ، والبحوث الطبية ، والبحوث القانونية ، والبحوث الاجتماعية، والبحوث الإنسانية وغيرها الكثير من المجالات العلمية المختلفة، تملك عدة من التصنيفات العلمية العالمية المعيارية ، وهي ضمن أهم قواعد البيانات العلمية المعروفة، وتملك رقم مفهرس وتسلسلي عالمي.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

وهي مجلة من مجلات علمية محكمة عربية تنشر بعدة لغات تأسست عام 2016، كما تنشر الأبحاث والدراسات العلمية بعديد الاختصاصات البحوث العلمية والبحوث الأدبية والبحوث الإسلامية ، والبحوث الفقهية، والبحوث الطبية، والبحوث القانونية ، والبحوث الاجتماعية ،والبحوث الإنسانية وغيرها الكثير من المجالات العلمية المختلفة ، تملك عديد التصنيفات العلمية العالمية المعيارية ، ومضمنة ضمن أهم قواعد البيانات العلمية المعروفة، وتملك رقم مفهرس وتسلسلي عالمي.

  • مجلة جامعة أم القرى العلمية المحكمة :

وهي مجلة من مجلات علمية محكمة عربية تعبر من أفضل المجلات العلمية المحكمة ضمن المملكة العربية السعودية
لها موثوقية وباع طويل في العلوم والأبحاث العلمية ، وتقوم بالنشر في عديد المجالات العلمية المختلفة والمتنوعة.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح مجلات علمية محكمة عربية.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments