عناوين بحوث تخرج قسم التاريخ

عناوين بحوث تخرج قسم التاريخ

يشير البحث في اللغة اصطلاحاً ، إلى البحث عن المعرفة، جميعنا نمتلك غريزة الفضول، فعندما نواجه مجهول ما فذلك  يدفعنا للسعي إلى فهمه واكتشافه بشكل كامل ، لذا يمكننا وصف البحث العلمي على أنه رحلة استكشافية، والبحث هو ناتج للفضول البشري وهو الطريقة التي يستخدمها الإنسان في اكتشاف كل ما هو مجهول .

تعريف البحث

 و يمكننا تعريف البحث :

بأنه نشاط اكاديمي يسير ضمن نهج وسرد منطقي وعلمي وبالتالي يجب استخدام المصطلح بالمعنى التقني. 

ومن ذلك نعرف المنهج التاريخي بعملية استرجاع الماضي واحيائه وذلك عن طريق جمع الأدلة وتحليل البيانات والفرضيات، ومن ثم فحص وتمحيص تلك الأدلة، وفي النهاية تبدأ عملية عرض الحقائق بشكل دقيق وصحيح في عملية التأليف للحصول على براهين ونظرات من أجل صياغتها كنتائج علمية واضحة.

تعرف على عناوين بحوث دينية من هنا

المنهج التاريخي

ويعرف المنهج التاريخي أيضاً على أنه البحث الذي يسجل ويصف الأفعال والأحداث الماضية فيدرسها ويفسرها ثم يحللها استناداً إلى أسس علمية دقيقة الهدف منها الوصول لمعلومات يمكن الوثوق باعتبارها حقائق تاريخية ثابتة .

 يعد علم التاريخ من العلوم الأساسية في سجل المسيرة البشرية ، وهو مصدر من مصادر الخبرة والمعرفة الإنسانية تاريخياً ؛ اختلفت آراء الأوساط العلمية والأدبية على موضع علم التاريخ وفي نسبه إلى أي فرع من فروع المعارف فهناك من اعتبر التاريخ فناً ، وأن المؤرخ فنان ، قام بالاطلاع على تاريخ العالم وأطلق العنان لموهبته في تدوين الأحداث التي عرفها و واكبها ، وغيرهم يرى أن التاريخ  نوع من الأدب هدفه التدوين القصصي للأحداث.

 و رجال العلم اعتقدوا أننا لا يمكننا اعتبار التاريخ علماً بحد بذاته ، لأننا نعجز إخضاع الوقائع التاريخية لنفس طرق البحث والتحليل التي تخضع لها العلوم التطبيقية مثل الكيمياء و الفيزياء من مراقبة ومشاهدة حية والفحص و الاختبار والتجربة وبذلك لا يمكن استخلاص نهج بحث علمي ثابت.

ولكن مع التوسع الفكري والفلسفي  للحضارات البشرية  وزيادة اهتمامها بالحفاظ على حاضرها وماضيها وإلمام المؤرخين باستخلاص الحقائق التاريخية للحضارات السابقة بغرض الاستفادة من أسباب نهوضها أو تفادياً  لأسباب انهيارها من خلال رؤية هذه الأنماط ظهرت مناهج علمية للبحث والتدقيق التاريخي .

 تعريف المنهج التاريخي 

فمنهج البحث التاريخي هو مجموعة الطرق و الأساليب التي يسلكها الباحث أو المؤرخ للوصول إلى حقائق تاريخية ثابتة ومجردة من وجهات نظر الكاتب وعواطفه وهي مستندة إلى أسس علمية في البحث والتحليل .

تعددت أبحاث ودراسات التاريخ لتشمل كل زوايا الماضي فحفظت كتب التاريخ أحداث المجتمعات ووثقت نشوء الحضارات والثقافات وأديان المجتمعات البشرية، كما أتاح العصر الحديث الوصول السهل والموثوق للفرد إلى الكتب والوثائق التاريخية فكثرت مواضيع البحث في شتى المجالات. 

تعرف على عناوين بحوث تخرج إدارة الأعمال من هنا

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses

عناوين بحوث تخرج قسم التاريخ : 

من أبرز المواضيع التي يمكن البحث فيها ضمن اختصاص التاريخ ، هي ما يلي : 

  1. تاريخ الأمم وحضارات الشعوب المختلفة برؤية تأثير هذه المجتمعات على الطريق التي سلكته البشرية إلى يومنا هذا .
  2. تاريخ الصراعات والخلافات البشرية .
  3. تاريخ الأوبئة والأمراض .
  4. تاريخ وجذور الموسيقى .
  5. تاريخ الفن ومراحل تطوره وأبرز نقلاته . 
  6. تاريخ الفلسفة والعلوم البشرية .
  7. أبرز الحركات السياسية .
  8. تاريخ الأنظمة الاقتصادية القديمة والحديثة .
  9. التاريخ الطبيعي .
  10. تاريخ التجارة والصناعة .

  11. تاريخ الإغريق القديم .
  12. تاريخ الحضارة السومرية في العراق القديم بحكمها أقدم الحضارات البشرية .
  13. تاريخ الحضارة الكنعانية .
  14. تاريخ الحضارة الفرعونية .
  15. تاريخ الثورات .
  16. التاريخ الجغرافي للمناطق الطبيعية .
  17. بحث في الحكم السياسي عند العثمانيين .
  18. فنون الحرب في العصر الأموي .
  19. السفن والحياة البحرية عند الفينيقيين .
  20. نظام القضاء عند البابليين .

  21. غزوات المغول .
  22. حدود الدولة الفارسية .
  23. انهيار الاتحاد السوفيتي .
  24. نتائج وآثار الحرب العالمية الأولى .
  25. افتتاح قناة السويس .
  26. تاريخ الأديان في منطقة شمال افريقية .
  27. نظام الحكم السياسي في الاتحاد الهاشمي .
  28. تاريخ الحضارة الفرعونية .
  29. النظام الديمقراطي في الحضارة اليونانية .
  30. الصراع العربي الإسرائيلي .
  31. الربيع العربي .
  32. ألمانيا النازية .
  33. تاريخ الفن الشرقي ومراحل تطوره .

 

و أن الحاجة الملحة للنهج العلمي في البحث التاريخي أنتجت التاريخ المسجل كما نعرفه اليوم وبذلك أصبح لدينا الإمكانية للوصول إلى إحداث جرت بالماضي وفهمها وتفحصها والاستفادة منها، عرف الانسان منذ بدء تكون الوعي البشري الحاجة الملحة لحفظ الأحداث وتدوينها وتمريرها للأجيال القادمة فبدئوا بنقش الرسومات على جدران الكهوف، تطور هذا التدوين ككل الخبر العملية لدى الإنسان عند ظهور اللغة، فبدئت الحضارات القديمة بكتابة أبرز الأحداث التي تمر بها من تأريخ للنصر في الحروب والأمراض والكوارث الطبيعية، تطورت أساليب وطرق التأريخ مع زيادة يقين الإنسان بقيمة التاريخ، مما أدى لظهور الأساليب الممنهجة في البحث التاريخ، وبعد وضوح الهدف من البحث التاريخي واجتماع الآراء حول ماهية علم التاريخ، بزغت مناهج البحث في التاريخ لإدراك الماضي إدراكاً سليماً لفهم الحاضر وإعادة النظر في المستقبل، أصبح الوصول للمصادر التاريخية سهلاً بعد التطور المعلوماتي الهائل في الآونة الأخيرة ، فهذا مكن من قدرة الباحثين على اختيار المناهج البحثية والمصادر التي يحتاجونها لإتمام عملية البحث والوصول للهدف المراد الوصول إليه، الهدف من البحث التاريخي هو تكوين معرفة من الماضي البشري، عن طريق أساليب عقلانية منطقية يمكن الاعتماد عليها  للوصول إلى الحقيقة بقدر ما تسمح به الظروف للاستفادة منها. 

و مما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه ؛ عناوين بحوث تخرج قسم التاريخ .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

اقرأ ايضا 

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

 

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments