محتويات المقال
1 عمل أبحاث الماجستير
1.2 ما هو الماجستير ؟

عمل أبحاث الماجستير 

محتويات المقال
2 ما هو الماجستير ؟

عمل أبحاث الماجستير 

في هذه المقالة سوف نتحدث عن عمل أبحاث الماجستير التي تتطلب الكثير من جهد الطالب ووقته، وما هي الخطوات الأساسية في إعداد وعمل هذه الأبحاث، وما هي الخدمات التي تقدمها مكاتب عمل أبحاث الماجستير.

ما هو الماجستير ؟


الماجستير هو من الدراسات العليا الذي يأتي دراسته بعد المرحلة الجامعية للطالب.
▪ ويكون الماجستير ضمن المجال والتخصص العلمي لطالب .
▪ يعد عمل أبحاث الماجستير من الأعمال الهامة في مجال الأبحاث والدراسات العلمية .
▪ غالبا ما تكون المدة الدراسية للماجستير حوالي عامين دراسيين أو ثلاثة .
وتعرف رسالة الماجستير بأنها مناقشة بحثية لموضوع علمي من المهم البحث عنه ودراسته، تتألف هذه الرسالة من مجموعة من القواعد والشروط التي يجب على الطالب تنفيذها والالتزام بها، ليتم أخيرا مناقشة خطواتها ونتائجها . 

خطوات الأساسية لعمل أبحاث الماجستير :


قد تختلف إعداد الأبحاث العلمية من جامعة إلى أخرى، ومن بلد إلى أخر، إلا أن هناك خطوات أساسية لعمل أبحاث الماجستير :


الخطوة الأولى : كتابة المقدمة في رسالة الماجستير :


مقدمة رسائل الماجستير تكتب بعد إنها الطالب لبحثه، لأنها تتناول بشكل مختصر جوانب البحث جميعها، حيث يجب أن يذكر الطالب بشكل موجز أهمية البحث وأهدافه، والأسباب التي دفعته لإعداد هذا البحث وغير ذلك من جوانب تعبر عن محتوى الرسالة، ويجب أن لا تتجاوز المقدمة صفحة واحدة .


الخطوة الثانية : كتابة فرضيات التساؤلات في رسالة الماجستير :


وتعتبر من الخطوات الهامة عند عمل أبحاث الماجستير، وتعرف الفرضيات بأنها توقعات الباحث وتنبؤاته بالحلول والنتائج لمشكلة بحثه المدروسة
ويتم اثبات صحة الفرضيات والإجابة عن التساؤلات ضمن البحث، وذلك بعدما يقوم الطالب بجمع المعلومات والبيانات الكافية حول البحث .


الخطوة الثالثة : جمع معلومات وحقائق موضوع الرسالة العلمية :


إن عمل أبحاث الماجستير تتطلب من الطلاب جمع الكثير من المعلومات والبيانات التي تتعلق بموضوع بحثهم
ليتم دراسة هذه المعلومات ومعالجتها بدقة وتصنيفهما بما يناسب دراسته سواء أكانت هذه المعلومات الطالب من قام بجمعها أو عن طريق مكاتب مخصصة لإعداد أبحاث الماجستير
والهدف منها أخيرا التوصل إلى نتائج وحلول فعالة لمشكلة البحث ضمن الرسالة، لذلك يجب أن تكون هذه المعلومات دقيقة وتدور حول جميع جوانب الموضوع، محاولا تفادي أي خطأ يسبب نقد سلبي للرسالة.


الخطوة الرابعة : استخدام أدوات البحث للإعداد الرسالة :


أدوات الرسالة هي الوسائل التي من خلالها يقوم الطالب بجمع المعلومات والحقائق والبيانات حول موضوع رسالته من عينة البحث  المختارة
وتعد من الخطوات الهامة في عمل أبحاث الماجستير، وتتعدد أدوات البحث من : الاستبيان – الملاحظة – المقابلة – الاختبار، وغيرها.

ويجب على الطالب اختيار الأداة المناسبة لموضوع بحثه وطبيعته.
فمثلا الاستبيانات تستخدم بشكل كبير في رسائل أبحاث العلوم النفسية والاجتماعية، بينما الاختبارات تستخدم بشكل كبير في العلوم العملية والتطبيقية .


الخطوة الخامسة : توثيق المراجع والمصادر في رسالة الماجستير :


يعتبر توثيق المراجع والمصادر العلمية التي استند عليها الباحث عند إعداد رسالة الماجستير من الخطوات الهامة حيث تدل على الجهد المبذول من قبل الطالب في جمع المعلومات والحقائق، وتدل على النضج العلمي في توثيقها من كتب أو مقالات أو مجلات علمية أو صحف وغيرها من مصادر، كما تدل على أهمية ما أنجزه الأخرون من دراسات وأبحاث والاعتراف بها، ويجب أن يتم توثيق هذه المصار بالطرق العلمية الصحيحة بحيث يذكر اسم الكاتب، واسم الكتاب، والعام الذي تم إصدار به هذا الكتاب وغيرها من تفاصيل تعود لطريقة التوثيق المتبعة، فيجب أن يحافظ الطالب على الأمانة العلمية في ذكرها.
ومن أشهر طرق التوثيق العلمية : MPA ، APA ، وأسلوب هارفارد.


الخطوة السادسة : نتائج وتوصيات ومقترحات رسالة الماجستير :


يجب أن تكون نتائج رسالة الماجستير دقيقة وصحيحة ومقترنة بالحجج والبراهين والأدلة، والتي تؤكد صحة فرضيات الطالب في بداية الرسالة أو تنفيها، وغالبا ما تكون هذه النتائج عبارة عن أرقام أو نتائج وصفية أو نظريات معينة وغيرها، وعلى أساس هذه النتائج يضع الطالب توصياته ومقترحاته التي تتعلق بموضوع الرسالة والتي تهدف لحل مشكلة أو قضية معينة .

خدمة المساعدة في كتابة رسالة الماجستير موقع Master Theses

أهم الخدمات التي يجب أن تقدمها مكاتب عمل أبحاث الماجستير :


تقدم مكاتب عمل أبحاث رسائل الماجستير الكثير من الخدمات، ومنها:


1- خدمة إعداد بحث الرسالة بشكل كامل :


وتعد من الخدمات المميزة، حيث يتم إعداد الرسائل العلمية لأبحاث الماجستير بشكل كامل من قبل باحثين وأشخاص ذات خبرات وكفاءات عالية يتمتعون بمهارات علمية تجعلهم قادرين على إنجاز الأبحاث بشكلها الكامل في مختلف المجالات والاختصاصات العلمية.


2- خدمة إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير :

وهنا يقوم المكتب عن طريق الأشخاص العاملين لديه من إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير تبعا لشروط المطلوبة من قبل جامعة الطالب، بحيث تقدم خطة بحث صحيحة ودقيقة .


3- خدمة تقديم المساعدة لطالب عند اختياره في موضوع رسالته الماجستير :


يعتبر اختيار موضوع الرسالة العلمية من الخطوات الصعبة عند العديد من الطلاب لذلك تقدم مكاتب عمل أبحاث الماجستير المساعدة لطالب في تقديم موضوع جديد له للبحث، وغير مستخدم من قبل، مع توافر العدد الكافي من المصادر والمراجع العلمية لهذا الموضوع.


4- خدمة تقديم المساعد لطالب في وضع عنوان لرسالته الماجستير :


الكثير من الطلاب يقومون بإعداد رسائلهم العلمية على أكمل وجه إلا أنهم يقفون عند اختيار العنوان المناسب لرسالة، فتقدم هذه المكاتب مساعدة في ذلك، حيث تعطي الطالب عنوان مميز وجديد وشامل لجميع المحتوى العلمي لرسالته وسهل الحفظ.


5- خدمة مساعد الطالب في المصادر والمراجع العلمية المناسبة لموضوع رسالة الماجستير :


تساعد هذه المكاتب في تأمين ما يطلبه موضوع الرسالة من مصادر ومراجع علمية هامة وقادرة على إعطاء الطالب الكثير من المعلومات والبيانات التي تخدم بحثه، وتقوم أيضا بتحديد أهم النقاط أو المحاور التي تفيد الرسالة بشكل أكبر ضمن هذه المراجع والمصادر العلمية .


6- خدمة ترتيب وتوثيق المراجع والمصادر العلمية ضمن الرسالة:


وتعتبر من الخدمات الهامة، لأن من المهم جدا ترتيب المصادر وتوثيقها بشكلها العلمي السليم، لأن ذلك يضمن الحقوق الفكرية لمؤلفي هذه المراجع ويدل على اهتمام الطالب ودقته .


7- خدمة الترجمة :


تعد من الخدمات الهامة حيث تقوم هذه المكاتب بترجمة كل ما يحتاجه الطالب من المصادر والمراجع العلمية الأجنبية التي تخدم بحثه ودراسته .


8- خدمة التدقيق النحوي واللغوي :


الكثير من طلاب الماجستير يكون ذات خبرات عالية وقادرين على إنجاز أبحاثهم على أكمل وجه
إلا أنهم ضمن تخصصهم العلمي كالطب أو الهندسة وغيرها من الاختصاصات يكونون غير ملمين بشكل كامل باللغة العربية لذلك يقعون في أخطائها
والتي تخفض من تقييم العلمي للرسالة، لذلك تقوم هذه المكاتب بتقديم خدمة التدقيق اللغوي والنحوي لتفادي الأخطاء وتصحيحها .

نستنتج مما سبق :


إن إعداد أبحاث عمل الماجستير من الإنجازات الهامة للطالب على الصعيد العلمي والمهني والاجتماعي، وتجعله مؤهل لإكمال تحصيله العلمي والتقدم لدراسة  الدكتورة .

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments