خصائص البحث العلمي

خصائص البحث العلمي

لا يمكننا نكران أهمية البحث العلمي اليوم في العالم بأجمعه ، حيث يعتبر من المناهج المهمة التي تسير الرحلة البحثية  و تساعد في تسهيلها ، و ضمن هذه الرحلة التي يقودها البحث العلمي كمفهوم عام يوجد خطوات و خصائص و مفاهيم و قواعد ، تعكس الأهداف من البحث ، و تجسد الأهمية البحثية ، و تعرف المفاهيم ، و تحقق الخصائص و تنفذها من خلال العديد من الوسائل البحثية المعتمدة و المناهج العلمية التي تبلور العلمية البحثية و تعززها .

و سوف نتحدث في مقالنا عن خصائص البحث العلمية ، و أهيمتها و نتناول العديد من الأفكار ، و نتحدث عن الخصائص التي تعد حجر الأساس في المنهج  العلمي ،.

تعريف المنهج العلمي :

هو دراسة ممنهجة وأسلوب منظم يتبعه الباحث للحصول على نتائج و حقائق يعمل عليها ، و تقوم بشكل متسلسل و منظم و محكم ، خالي من العشوائية و الأفكار التي لا تتمتع بصفة المصداقية ، و يكون هدف الباحث إما تصحيح المفاهيم العلمية أو الأكاديمية الخاطئة ، أو اكتشاف مفاهيم جديدة تضاف إلى العلم و تحقق أثراً بارزاً فيه .

تعريف خصائص البحث العلمي :

هي مجموعة من القواعد و الصفات التي يلتزم بها الباحث العلمي أثناء المضي ببحثه
و وضعت هذه الخصائص العلمية من قبل العلماء المختصون بالبحث العلمي .

تكمن أهمية خصائص البحث العلمي بأنها ؛ تساعد الباحثين و طلاب الدراسات في الحصول على المعلومات و البيانات سواء أكانت مأخوذة من مصادر و مراجع ورقية أو إلكترونية ، توجه خصائص البحث العلمي الباحثون نحو المناهج التي سوف يستخدمونها في بحوثهم ، تساهم خصائص البحث العلمي الباحثون و الطلاب على الالتزام بالأدوات العلمية المحددة حسب نوع بحثهم ، تلزم خصائص البحث العلمي على إنهاء البحث و الخروج بحل المشكلة البحثية أو الخروج بنتائج جديدة قابلة للتطبيق .

 

اقرأ ايضاً: أنواع وخصائص البحث العلمي

 

خصائص البحث العلمي :

تعد سمة التميز من أهم السمات التي تشتهر بها خصائص البحث العلمي
و يتجلى ذلك في قدرتها على إبراز المعلومات و الأفكار الخاصة بكل باحث و إبرازها من خلال قيام الباحث بالبحث
سوف نعدد العديد من خصائص البحث العلمي و هي الآتي :

  1. الموضوعية :

تعتبر الموضوعية من أبرز خصائص البحث العلمي كونها تفصل بين الباحث و ذاته في البحث العلمي و ذلك يجعله لا يولي أهمية لأهوائه و أفكاره الخاصة  ، و بذلك تجعله  ملتزماً بالأفكار العلمية البحتة ، و النتائج التي تكون خلاصة بحثه و تجبره على اعتمادها حتى و إن لم تكن تتوافق مع آراءه و نظرته ، و ذلك لا يسمح للباحث بالتلاعب بالأفكار و النتائج مثل أن يفرض نتائج بحث لا تتطابق مع واقع الدراسة ولكنها تتطابق معه كباحث ، و ينعكس أثر الموضوعية على مدى صدق البحث العلمي و نتائجه .

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

 

  1. الترتيب و التنظيم :

يمكننا أنا نرى كقارئين ترتيب البحث العلمي و تنظيمه ، من خلال مسيرة البحث العلمي و تدخل الخصائص بطريقة و أسلوب سير البحث ، فنجد أن الباحث يضع أولا عنوان للبحث و بعدها المقدمة.

و من ثم يعرض المشكلة و المعلومات التي استعان بها من المصادر و المراجع العليمة
و يوثقها الباحث في ملف مستقل ، و أخيراً يضع الباحث الخاتمة العليمة ، و ذلك كله من خصائص البحث العلمي كون العلم مترابط و متسلسل و ذلك ساعد العلماء على تحديد خصائص البحث العلمي
و اعتمادها بشكل أساسي و عكس أهميتها على البحث العلمي بكافة أنواعه و تخصصاته .

  1. المصداقية و الدقة :

يفقد البحث العلمي مصداقيته عندما تكون نتائجه غير دقيقة ، و تعتبر علاقة المصداقية و الدقة علاقة مترابطة و متسلسلة و لا تكون إحداهن دون الأخرى ، لأنه من المهم أن تكون مشكلة البحث العلمي خاضعة من قبل الباحث للفحص و السبر، وذلك يساعد الباحث على الخروج بنتيجة للمشكلة البحثية من خلال الاستعانة بأدوات البحث العلمي ، و لا يمكننا أن نغفل أن حل المشكلة البحثية يقع على عاتق الباحث الذي يعمل على حل المشكلة البحثية بصدق لكي تطابق واقع البحث و الدراسة و من خلال حل مشكلة البحث يعتبر البحث ناجح .

 

  1. هدف البحث العلمي :

لكل بحث علمي مشكلة بحثية و المشكلة البحثية تحتوي أهداف يجب أن تتحقق
حيث من خلال تحديد هدف البحث العلمي يقوم الباحث بتحديد الخطوات و الأساليب و الأدوات
و يقوم الباحث من خلال الهدف بتحديد المسار الزمني للبحث العلمي و الاستمرار بعملية البحث من خلاله و أتباع الخطوات بدقة
و تكمن أهمية الهدف لدقته و إحكامه .

  1. الأحكام العلمية المحكمة :

يقوم الباحث بإثبات صحة أو عدم صحة مشكلة البحث من خلال الفرضيات و البراهين و الأدلة التي يحددها مع تحديد مشكلة البحث ، حيث من خلالها يثبت صحة المشكلة و يجد لها حل ، أو ينفي صحة المشكلة و يضع لها حلول بديلة أو جديدة ، و من خلال الأحكام العلمية المحكمة التي من أهم خصائص البحث العلمي تصدر الأحكام العلمية السوية الخالية من العشوائية و من آراء الباحث الغير مثبتة بالأدلة و القوانين .

  1. العمومية :

يعمل العلم بشكل كبير و كلي على إظهار الشكل الكامل للأجزاء المعرفية ، مثل القوانين و القواعد و النظريات
حيث يعمل الباحث العلمي من خلال خصائص البحث العلمي على تحليل و توثيق الأفكار المرتبطة  في زمان و مكان غير ثابت
و ذلك يعطي للبحث العلمي صفة العمومية .

و ختاماً نود توضيح أهمية خصائص البحث العلمي من خلال التذكير بما قمنا بتدوينه ، أولاً ؛ تعريف البحث العلمي
ثانياً ؛ تعريف خصائص البحث العلمي ، ثالثاً ؛ أهمية خصائص البحث العلمي ، رابعاً ؛ ذكرنا خصائص البحث العلمي .

و مما تقدم سابقاً نتمنى لكم الاستفادة .

و الله ولي التوفيق .

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments