محتويات المقال
1 بحث حول أهداف البحث العلمي

بحث حول أهداف البحث العلمي 

بحث حول أهداف البحث العلمي 

تعتبر الأبحاث العلمية من أهم الوسائل التي يستطيع الباحث من خلالها الوصول إلى أهدافه العلمية وطموحاته الفكرية، والتي من خلالها يحقق للمجتمعات والدول التطور والتقدم المعرفي المنشود، في هذه المقالة سوف نتحدث عن ” بحث حول أهداف البحث العلمي “.

ما هو تعريف البحث العلمي ؟


يعرف البحث العلمي على أنه مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يقوم بها الباحث من أجل إيجاد الحلول والنتائج لمشكلة أو لظاهرة يكون من المهم دراستها والبحث في أسبابها .
▪ تتعدد مجالات البحث العلمي لعدة تخصصات، كالعلوم الاجتماعية والعلوم التربوية، العلوم القانونية، الطب ، والهندسة وغيرها الكثير، والتي تهدف جميها إلى تحقيق التقدم والتطور المرتجى .
▪ تعد الأبحاث العلمي من المعايير الهامة التي تعبر عن تقدم وتحضر الدول والشعوب، حيث يتطلب إعداد البحث العلمي الكثير من الصبر أثناء عملية البحث، إضافة للكفاءات والخبرات العلمية العالية، حتى يتم التمكن أخيرا من تقديم بحث علمي موسع ودقيق وذات مصداقية وموثوقية عالية .
ونظرا لتعدد مجالات البحث كان لابد من تحديد أهدافها الأساسية من قبل الخبراء والمختصين، فهل سبق واطلعت على هذه الأهداف ؟
فيما يلي سوف نتحدث عن بحث حول أهداف البحث العلمي .

 بحث حول أهداف البحث العلمي :


قبل أن نوضح البحث حول أهداف البحث العلمي سنعرف بداية أهداف البحث. فما هي أهداف البحث العلمي ؟


تعريف أهداف البحث العلمي :


تعرف أهداف البحث العلمي بأنها مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يقوم بها الباحث من أجل تحقيق الغاية التي يسعى ويصبو لها من البحث، حيث يقوم الباحث بالكثير من الاختبارات والتجارب والمقابلات من أجل تحقيق أهدافه من البحث وإثبات صحة فرضياته أو عدم صحتها، وإيجاد الأجوبة الدقيقة لجميع استفساراته وتساؤلاته المتعلقة بصلب موضوع البحث،  وتحدد أهداف البحث قبل إعداد البحث ودراسته، وتختلف هذه الأهداف عن بعضها البعض تبعا لموضوع البحث والمجال العلمي المتخصص به، وتبعا لاختلاف فرضيات البحث وتساؤلاته .
فيما يلي سنعرض عليك عزيزي القارئ بعض من أهم أهداف البحث العلمي:


أهداف الدراسة في البحث العلمي :


▪ الهداف الأول : الوصف :


يعتبر الوصف من أبرز أهداف البحث العلمي، حيث تهدف بعض الأبحاث العلمية إلى وصف وتوضيح واقع معين لظاهرة أو مشكلة معينة، ويتم ذلك بعد الجمع الدقيق للمعلومات والبيانات التي تتعلق بظاهرة البحث ليتمكن الباحث من وصفها وتحديد أسبابها ووضع التساؤلات والفرضيات حولها.


▪ الهدف الثاني : الاكتشاف :


هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي تهدف إلى تقديم اكتشافات جديدة في مجال معين، حيث يقوم الباحث بتحديد الاكتشاف الذي يريد التوصل لها، ويجب في نهاية البحث الوصول له فعليا، وقد تهدف هذه الأبحاث إلى تطوير وتحديث اكتشافات سابقة لباحثين أخرين .


▪ الهدف الثالث : التنبؤ :


هناك الكثير من الأبحاث العلمية تهدف إلى التنبؤ لتطورات والتغيرات التي ممكن أن تطرأ على الظاهرة المدروسة، وهذه التنبؤات مؤقتة، حيث يتمكن إثبات صحتها أو عدم صحتها عند إجراء البحث، وتصاغ تنبؤات الباحث وتصوراته على شكل فرضيات وأسئلة .


▪ الهدف الرابع : الحداثة والعصرية :


من أهم أهداف البحث العلمي تقديم الباحث لأفكار مبتكرة وحديثة تلامس الواقع الحالي، بهدف التوصل لحلول ونتائج لكثير من القضايا والمواضيع العصرية عن طريق اكتشاف الكثير من الحقائق والبيانات الجديدة التي تحقق تقدم معرفي ملحوظ وهام .


▪ الهدف الخامس : التثبت :


تهدف بعض الأبحاث العلمية إلى التثبت، فما هو المقصود بالتثبت ؟
ويقصد به قيام الباحث لإجراء عملية البحث والدراسة على بحث سابق قام به باحث أخر، إلا أن تتم الدراسة الجديدة بظروف بحثية تختلف عن الظروف الأساسية للبحث، واختيار عينة بحث أخرى، وأن يجرى البحث في بيئة مختلفة أيضا عن البيئة المختارة من قبل، وفي حال تم الوصول إلى نفس نتائج البحث يقوم الباحث بثبيته، وفي حال لم يحصل الباحث على نفس النتائج يتم نفي البحث على أن تكون نتائج البحث دقيقة ومقترنة بالحجج والبراهين المنطقية العلمية .

البحث العلمي


▪ الهدف السادس : التفسير :


ويعتبر التفسير هدف لكثير من الأبحاث العلمية، حيث يقوم الباحث بوضع تفسير دقيق حول ظهور ظاهرة معينة، ويفسر الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة وكيف حدثت هذه الظاهرة، كما يقوم بتحديد جميع متغيرات البحث التي توثر على الظاهرة والعلاقة ما بين هذه المتغيرات، 

 ويقسم التفسير في الأبحاث العلمية إلى قسمين وهما :  


القسم الأول : أبحاث تفسيرية بحتة : 

تهدف هذه البحوث إلى تحقيق تطور وتقدم حقيقي في الموضوع البحثي الذي تم اختياره .


القسم الثاني : أبحاث تفسيرية تطبيقية :

تهدف هذه البحوث إلى تقديم نتائج وحلول تطبيقية وعملية تعود على المجتمع وأفراده بالفائدة .


▪ الهدف السابع : التقويم :


ويعد التقويم أيضا من أهداف البحث العلمي، حيث يقوم الباحث بتقويم ما يقوم بدراسته من ظواهر، حتى يتأكد من مقدرة الظاهرة على تحقيق ما يصبو له من هدف وغاية، وأثناء الدراسة يحصل الباحث على نتائج لم يتقصد بالوصول لها، ولكن يجب على الباحث إعطاء النتائج الغير مقصودة اهتمام كبير ليأخد منها النتائج الهامة والمرغوبة ويهمل ما تبقى من نتائج غير هامة . 


▪ الهدف الثامن : النفي والتنفيذ :


كثير من الأبحاث العلمية لا تقبل أي نظرية أو فرضية قبل اثباتها، لذلك يقوم الباحث بالكثير من التجارب حتى يتمكن من اثبات صحة الفرضية أو عدم صحتها، وفي بعض الأحيان هناك بعض الأبحاث يتم تنفيذها عندما يقوم الباحث باثبات صحة فرضية عن طريق نفي ورفض فرضية أخرى .


الهدف التاسع : الابتكار :


تهدف بعض الأبحاث إلى تقديم أبحاث ودراسات مبتكرة وجديد بحيث لا نجد دراسات سابقة لهذه الأبحاث حيث تكون مبتكرة بشكل كامل .
وبعدما تم ذكر أهم أهداف البحث العلمي لابد من توضيح كيفية كتابة وصياغة هذه الأهداف فلذلك :


ما هي شروط كتابة أهداف البحث العلمي للباحث :


ونظرا لأهمية أهداف البحث في البحث كان لابد من وضع عدة شروط تحدد طريقة كتابتها وصياغتها، ونذكر منها :
1- يجب أن تكون أهداف البحث معبرة حول موضوع البحث وتصبو إليه، حيث يجب أن تقدم أهداف البحث
حلول ونتائج هامة حول مشكلة البحث .

2- ويجب أن تكون أهداف البحث واضحة بالنسبة للقراء ومفهومة، وبعيدة عن أي تكلف أو تعقيد .
3- ومن المهم أن يجول الباحث بخياله من أجل الوصول إلى أفكار جديدة ومبتكرة
إلا أن هذه الأهداف يجب أن تكون واقعية وقابلة لأن تطبق وتنفذ  وتقاس.

4- ويجب على الباحث عندما يضع أهدافه أن يراعي حجم البحث
فلا يجوز أن تكون أهداف البحث أكبر من حجم المادة العلمية المتناولة ضمنه .

نستنتج مما سبق :


إن إعداد أهداف البحث العلمي يتطلب الكثير من الدقة والاهتمام حيث تعتبر من أهم دعائم وركائز الأبحاث العلمية
وقمنا في هذه المقالة بتقديم بحث حول أهداف البحث العلمي لتكون واضحة ومفهومة لك عزيزي القارئ .

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments