محتويات المقال
1 المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان

المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان

المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان

المجلة العلمية هي مرادف لعمل الباحثين العلميين حيث تعمل على نشر ما يتوصل إليه فكرهم النير لتساعد في تنمية الثقافة المجتمعية ، وتشكل ضمان فكري لإنتاج الباحث العلمي فهي توثق وتحمي ما وصل إليه هذا الباحث في عمله، وهناك مجلات علمية متنوعة الاختصاصات ،وهناك عدة أنواع للمجلات العلمية بحسب أنواع الاختصاصات العلمية المختلفة مثل المجلة العلمية لبحوث علم النفس، والمجلة العلمية لبحوث الطب ، والمجلة العلمية لبحوث التاريخ ،والمجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان ، وغيرها الكثير من أنواع المجلات العلمية الأخرى.

ونظراً لمجموعة الأسئلة والاستفسارات حول موضوع المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان ، فسوف نخصص هذا المقال لتسليط الضوء بشكل كامل ومفصل حول المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان.

المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان

هي مجلة علمية دورية النشر ( دورية تعني أنها تنشر ضمن مواعيد محددة كل سنة، كل ست أشهر ،كل ثلاثة أشهر، كل شهر وهكذا ) تنشر الأبحاث والدراسات العلمية الجديدة في مجال العلاقات العامة والإعلان بعد تحكميها عن طريق لجنة تحكيم مختصة في مجال العلاقات العامة والإعلان.

من ما تتألف كوادر عمل المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان ؟

تتألف المجلة من عدة كوادر عمل علمية وإدارية مختصة وهي كما يلي :

أولا : هيئة تحرير المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان : 

وتتألف هذه الهيئة من رئيس تحرير المجلة ، ومساعدي رئيس التحرير ، والمحررين.

رئيس تحرير المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان يجب أن يكون بروفيسور أو حائز على درجة الدكتوراه في مجال العلاقات العامة والإعلان ، وقد سبق له نشر الأبحاث العلمية في مجال العلاقات العامة والإعلان ، كما يملك خبرات واسعة في هذا المجال العلمي، وتكون مهامه كما يلي :

1- تحديد اجتماعات هيئة تحرير المجلة العلمية ، وتوزيع الأعمال على المحررين ،واقتراح السياسات العامة القريبة والبعيدة المدى.

2- التمثيل الخارجي للمجلة العلمية في مختلف الفعاليات.

3- اقتراح وتحديد أعضاء هيئة التحكيم ،والعمل على استقطاب أشهر الباحثين العلميين في مجال العلاقات العامة والإعلان للنشر في المجلة.

4- محاولة الحصول على افضل التقديرات للمجلة ، والعمل على فهرستها في قواعد البيانات العلمية.

5- كتابة افتتاحية العدد الأول من المجلة ، والتأشير على الأعداد الجاهزة لبدء طباعتها وتحميلها على موقع المجلة.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

مساعدي رئيس تحرير المجلة العلمية

ويجب أن يكونوا ذو صفة علمية عالية مثل الدكتوراه في اختصاص العلاقات العامة والإعلان ، وسبق لهم النسر والعمل في مجال البحث العلمي بهذا الاختصاص ، وتكون مهامهم كما يلي:

1- مساعدة رئيس تحرير المجلة في اتخاذ القرارات ، والنيابة عنه في حال غيابه.

2- الإشراف على عمل المحررين.

3- إعطاء القرار بتحويل الأبحاث والدراسات العلمية المقبولة أولياً من قبل المحررين إلى هيئة تحكيم المجلة ، واستلام الأبحاث والدراسات العلمية المنتهية الدراسة من لجنة التحكيم و إعطاء الموافقة النهائية عليها.

4- اقتراح أسماء ذات خبرة للعمل في هيئة تحكيم المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، والتواصل مع اهم الباحثين في هذا المجال لكتابة الأبحاث لصالح المجلة.

مجال التحرير

المحررين ويجب أن يكونوا أصحاب صفة علمية في مجال العلاقات العامة والإعلان ، وسبق لهم العمل البحثي ، وأصحاب خبرة في مجال التحرير ، وتتلخص أعمالهم في ما يلي :

اولاً:

1- استلام الأبحاث العلمية من مساعد رئيس التحرير ودراستها بشكل أولي وإبداء توافقها مع المجلة ،وتحويلها إلى لجنة تحكيم المختصة في العلاقات العامة و الإعلان ، و استلام الأبحاث من لجنة التحكيم وتسليمها لمساعد رئيس التحرير للموافقة عليها.

2- التواصل مع الباحثين العلميين لطلب التعديل على الأبحاث العلمية وفق ما ذكرت هيئة تحكيم المجلة
والتواصل مع الباحثين المرفوضة أبحاثهم مع إعطائهم سبب الرفض.

3- العمل بالمهام التي يحددها رئيس التحرير ، والمساهمة في زيادة تقدم عمل المجلة.

4- البحث عن محكمين خبراء في مجال العلاقات العامة والإعلان ،وتقديمهم لرئيس تحرير المجلة ومساعديه.

أخذ الأبحاث والدراسات من مساعدي رئيس التحرير ، واقتراح الباحثين المشهورين والمهمين ضمن هذا المجال ومحاولة التواصل معهم.

ثانياً :

الطاقم الإداري في المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان يتكون من سكرتارية المجلة ومهتم العمل في أمور السكرتارية ضمن المجلة ،
وطاقم الطباعي و الإلكتروني  و مهمتهم استلام الأبحاث المقبولة و إعدادها للظهور بالشكل النهائي
واستلام الأعداد الجاهزة وطباعتها وتحميلها على موقع المجلة على الأنترنت.

ثالثاً:

لجنة تحكيم المجلة ، وهي لجنة مكونة من عدة أشخاص أصحاب شهادات عليا في مجال العلاقات العامة والإعلان
يعملون على دراسة تفصيلية حول الأبحاث والدراسات العلمية المحولة إليهم ، وإبداء آراءهم حولها.

ما هم أهم وأشهر المجلات الناشرين في مجال المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان؟

لدينا عديد المجالات العلمية المهمة والتي تنشر في مجال العلاقات العامة والإعلان ومز أبرزها ما يلي :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) :

وتعد من المجلات العلمية المحكمة الناشرة في مجال العلاقات العامة والإعلان وعديد الاختصاصات العلمية المختلفة، وهي دورية شهرية علمية ومحكمة و إلكترونية الإصدار ، بدأ العمل في هذه المجلة سنة 2017 ، تنشر باللغة العربية واللغة الإنجليزية ضمن عديد المجالات والتخصصات وكمثال عليها البحوث العلمية ، والبحوث الإسلامية ، والبحوث القانونية ، والبحوث الأدبية ، والبحوث الاجتماعية ، والبحوث في العلاقات العامة والإعلان ، والبحوث الفقهية وغيرها الكثير من المجالات العلمية ، تملك المجلة تقديرات علمية دولية مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، ESJI ، ومعامل تأثيرها 5.52 ، لها فهرسة في عدة قواعد بيانات علمية عالمية.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

تعتبر من المجلات العلمية المحكمة التي تنشر في مجال العلاقات العامة والإعلان ومختلف المجالات العلمية الاخرى ، وهي دورية شهرية علمية ومحكمة ، إلكترونية، بدأت العمل سنة 2016 ، ونشرت الأبحاث والدراسات العلمية في اللغة العربية بعدها بعامين، تنشر الأبحاث في عديد الاختصاصات العلمية مثل البحوث العلمية ، والبحوث الإسلامية، والبحوث الفقهية ، والبحوث القانونية ، والبحوث الأدبية ، والبحوث في العلاقات العامة والإعلان ، والبحوث الهندسية، وغيرها من المجالات العلمية الأخرى، تملك المجلة تقديرات علمية عالمية مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، I2OR، ومعامل تأثيرها 6.04 ، ولها فهرسة في عدة قواعد بيانات علمية عالمية.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

وهي من المجلات العلمية المحكمة التي تنشر في مجال العلاقات العامة والإعلان وغيرها الكثير من المجالات العلمية المختلفة ، وهي دورية نصف سنوية ومحكمة و إلكترونية ، بدأت العمل سنة 2016 ، تنشر الأبحاث باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتنشر بعدة مجالات علمية متنوعة مثل البحوث العلمية ، والبحوث القانونية ، والبحوث الأدبية ، والبحوث في العلاقات العامة والإعلان، والبحوث الإسلامية والشرعية ، والبحوث الهندسية ، والبحوث الطبية ، وغيرها الكثير من المجالات الأخرى، تملك المجلة تقديرات علمية عالمية مثل ISSN ، DRIJ ، I2OR ، ومعامل تأثيرها 5.78 ، ولها فهرسة ضمن عدة قواعد بيانات علمية عالمية.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان بشكل كامل ومفصل

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments