محتويات المقال
1 المجلات العلمية لنشر الأبحاث
1.2 تعريف المجلات العلمية

المجلات العلمية لنشر الأبحاث

محتويات المقال
2 تعريف المجلات العلمية

المجلات العلمية لنشر الأبحاث

البحث العلمي هو أساس الثورة العلمية و التكنولوجية الحديثة وهو السبب الرئيسي في ما وصلت إليه البشرية حالياً من تطور علمي وتكنولوجي ، وترافق تطور البحث العلمي مع ظهور المجلات العلمية بنوعيها الرئيسين المجلان العلمية الثقافية والتي تنشر أخبار العلوم المختلفة ، والمجلات العلمية المحكمة والتي تعتبر هي المجلات العلمية لنشى الأبحاث العلمية المختلفة ، ونظراً للأهمية التي تمتلكها هذه المجلات بالنسبة للباحثين العلميين وجمهور قراء البحث العلمي، سوف نقوم في هذا المقال بعمل شرح واسع ومفصل لمفهوم المجلات العلمية لنشر الأبحاث.

تعريف المجلات العلمية

المجلات العلمية لنشر الأبحاث هي مجلات تنشر إصدارات علمية محكمة ذات إصدار دوري في غالبيتها  كمثال ( شهري ، سنوي ) ،تقوم على فكرة استقبال الأبحاث والدراسات والأوراق العلمية من الباحثين ،وعرضها على لجان تحكيم مختصة قبل نشرها وإخراجها للعلن في أعدادها.

يمكننا تقسيم المجلات العلمية لنشر الأبحاث بحسب الاختصاص العلمي إلى النوعين التاليين :

أولاً المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية في شتى المجالات :

وتحوي هذه المجلات على عديد هيئات التحرير المختصة في المجالات المتنوعة.

ثانياً المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية في مجال محدد

، والتي تملك لجنة تحكيم مختصة بنوع المجال العلمي ( وكمثال عليها المجلات العلمية المحكمة القانونية والتي تنشر في مجال القانون وتفرعاته فقط).

ما هو مفهوم لجنة تحكيم المجلة العلمية؟

لجنة تحكيم المجلة العلمية للنشر العلمي تتكون من عدة أشخاص يقومون بدراسة وتدقيق الأبحاث والدراسات والأوراق العلمية التي ترد إلى للمجلة لتحديد إذا كانت جيدة ليتم نشرها ، او بحاجة تعديل ليقوم الباحث بتعديلها أو مرفوضة.

يجب ان تتحلى لجنة التحكيم بمؤهلات علمية عالية في اختصاص علمي ليتمكنوا من التحكيم بشكل صحيح ، كما يجب أن يتحلوا بالعدل والنزاهة العلمية ،و أن يقوموا بالحفاظ على سرية تامة للعمل البحثي الذي يصلهم.

عملية التحكيم في المجلة تقوم بالطريقة التالية: 

تصل الأبحاث والدراسات العلمية إلى لجنة تحكيم المجلة

من قبل هيئة تحرير المجلة 

ويقومون بدراسة وتدقيق هذه الأبحاث و إعطاء الملاحظات حولها ، ومن ثم يتم تحويلها إلى هيئة تحرير المجلة مرة أخرى مع الملاحظات الموجودة في عملهم.

 صفات البحث العلمي المقبول في المجلات العلمية لنشر الأبحاث تكون كما يلي:

1- أن يكون أصيلاً وحديثاً ،ومحققاً لفوائد علمية وعملية في آن واحد.

2- استيفاء شروط الصحة التامة العلمية والكتابية.

3- أن يكتب بلغة تنشر بها المجلة ،واختصاص تنشر فيه ( لديها لجنة تحكيم باختصاص البحث).

4- تضمن البحث لخطوات كتابة الأبحاث العلمية بالشكل الصحيح والتي تكون كما يلي:

– عنوان البحث العلمي الملائم لموضوع البحث.

– مقدمة البحث العلمي.

– جوهر البحث العلمي والذي يتضمن :

مشكلة البحث العلمية ، النظريات العلمية المتبعة فيه ، الهدف من عملية البحث العلمي، الفصول البحثية كاملة ، نتائج البحث العلمي ومناقشة النتائج.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

– المقترحات والتوصيات وخاتمة البحث العلمي.

-قائمة المراجع والمصادر العلمية المستخدمة في البحث :والتي تدون بإحدى طرق التوثيق العلمية المعروفة مثل طريقة التوثيق العلمية الأمريكية APA.

مما تتكون أطقم عمل المجلات العلمية لنشر الأبحاث؟

تتكون طواقم عمل المجلات العلمية من عدة كوادر مختصة تتعاون فيما بينها لإنجاز النشر العلمي المحكم للأبحاث وهي كما يلي :

أولاً هيئة تحرير المجلة العلمية المحكمة وتتألف من رئيس تحرير المجلة العلمية ، ومساعدي رئيس تحرير المجلة ، وطاقم التحرير.

ثانياً : طاقم العمل الإداري والمكون من سكرتارية المجلة العلمية ، والعاملين في مجال الطباعة والانترنت.

ثالثاً : لجان تحكيم المجلة العلمية المحكمة والمكونة من عدة طواقم بحسب كل اختصاص برئاسة احد المحكمين.

ما هي أشهر الأمثلة على المجلات العلمية لنشر الأبحاث والتي تنشر باللغة العربية؟

شهدت الآونة الأخيرة استفاقة للعالم العربي في مجال المجلات العلمية ، وقد انتشرت عديد المجالات العلمية التي تنشر الأبحاث والدراسات والأوراق البحثية العلمية في المنطقة العربية ، والتي سوف نقوم بذكر أهمها فيما يلي :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

مجلة دورية شهرية إلكترونية علمية محكمة وهي من المجلات العلمية لنشر الأبحاث في مختلف المجالات المعرفية مثل الأبحاث العلمية ، والأبحاث التربوية ، والأبحاث في العلوم الإسلامية ، والأبحاث الهندسية وغيرها الكثير من مجالات العلوم الأخرى، تنشر باللغتين العربية والإنجليزية، معادل تأثيرها المعياري 6,4 تملك عدة تصنيفات علمية دولية مثل ISSN، INTERNATIONAL ، ،ومفهرسة في قواعد بيانات مهمة وعالمية ، الجدير بالذكر أنها تأسست عام 2016.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

مجلة علمية دورية نصف سنوية إلكترونية محكمة ،وهي من المجلات العلمية لنشر الأبحاث الشاملة أي في عديد الاختصاصات مثل الأبحاث العلمية ، الأبحاث الهندسية ، الأبحاث الطبية ، الأبحاث التاريخية ، الأبحاث الإسلامية والفقهية ، وغيرها من المجلات العلمية ، تنشر باللغتين العربية والإنجليزية ، معادل تأثيرها المعياري 5,78 ، تملك عدة تصنيفات علمية دولية مثل ،ISSN ، DRIJ، ومفهرسة ضمن قواعد بيانات علمية عالمية ومهمة. الجدير بالذكر أنها تأسست في عام 2016.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) :

مجلة علمية دورية شهرية إلكترونية محكمة، وهي من المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية في التخصصات المتعددة مثل الأبحاث العلمية، والأبحاث التربوية ، والأبحاث الفقهية ، والأبحاث الإسلامية ، والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية ، وغيرها من المجلات العلمية الأخرى ، تنشر باللغتين العربية والإنجليزية ، معامل تأثيرها المعياري 5,52 ، ولها تصنيفات علمية دولية مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، ومفهرسة ضمن قواعد بيانات علمية عالمية مشهورة ، الجدير بالذكر أنها تأسست عام 2017.

مجلة علمية دورية شهرية محكمة ، تصدر عن جامعة الملك سعود ، تعد من المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية في الاختصاص الكيمائي ، وتنشر الأبحاث باللغة العربية ، وهي من افضل المجلات الجامعية في المملكة العربية السعودية كتصنيف.

مجلة علمية دورية نصف سنوية ومحكمة تتبع جامعة أم القرى في مكة المكرمة ، وهي من المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية في مختلف المجالات مثل الأبحاث العلمية ، والأبحاث الإسلامية ، والأبحاث الفقهية ، والأبحاث التربوية ، وغيرها العديد من الأبحاث العلمية الأخرى ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية.

مجلة علمية دورية محكمة تصدر عن جامعة الشارقة وتعد من المجلات العلمية لنشر الأبحاث ، تنشر الأبحاث بعدة تخصصات مثل الأبحاث العلمية ، والأبحاث الإسلامية ، والأبحاث التربوية ، والأبحاث الفقهية ، والأبحاث الشرعية ، وغيرها من المجلات العلمية ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية والإنجليزية ، ولقد تأسست في عام 2004.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بتبيان وشرح ماهية المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية بشكل مفص

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments