اختبار الفروض في البحث العلمي

اختبار الفروض في البحث العلمي

تكمن أهمية الفرضية في كونها عماد أي بحث علمي ، حيث يستطيع الباحث الحصول على نتائج لمشكلة بحثه ، من خلالها يضع الباحث حل بديل و يكون مبدئي بطريقة علمية تناسب أنماط البحث الذي اختاره و الأسلوب و الأدوات ، و من خلالها يقوم بعملية تحليل مستعيناً بالأدوات البحثية .

تتنوع المراجع التي يستعين الباحث بها لكتابة الفرضية ، و تشكيلها ، حيث بإمكانه أن يقوم بكتابة شكل الفرضية من خلال تجاربه العلمية المباشرة مستعيناً بدقة الملاحظة و حفظه لما شاهده في مجال محدد ، و تتيح المراجع للباحث سهولة دراسة النظريات و الدراسات السابقة في مجال الباحث العلمي و القيام بعملية التلخيص و البناء على ما تم تلخيصه من الدراسات السابقة للباحث .

و تساهم النظريات و الفرضيات القديمة بنسب كبيرة في صياغة الفرضيات الجديدة ، و للمنطق أثر خاص و كبير في صياغة الفرضيات العلمية ، لأنه يبني الفرضية على أساس يقيني منطقي خالي من الأفكار و الأسباب الضعيفة ، و يساهم المنطق في إدراج العديد من الأسباب للقيام بكتابة شكل الفرضية ، و هنالك جانب آخر يساهم في كتابة شكل الفرضيات العلمية وهو الحدس بنوعيه العقلي و الحسي ، حيث من خلاله يتم كتابة شكل الظاهرة الطبيعية و فهم طبيعتها و طبيعة متغيراتها .

و في مقالنا سوف نتناول اختبار الفروض في البحث العلمي 

تعرف على مكونات مقدمة البحث العلمي من هنا

  • تعريف اختبار الفروض :

 هو أسلوب في البحث العلمي ، من خلاله يستطيع الباحث اتخاذ القرارات المرتبطة بالفرضية ، من خلال استعانته بالمراجع و المصادر و الحصول على بيانات ، و هنالك أنواع لاختبار الفروض ، منها اختبار الفرضية من خلال الإحصاء .

 

البحث العلمي

  • محتوى الفرضية في البحث العلمي :

تتضمن الفرضيات العلمية على عوامل و متغيرات ، و منها :

  1. المتغيرات : تتضمن الفرضيات نوعين من المتغيرات ، هما :

المتغير المستقل : هو العامل الذي يتم رصده و تحليله بشكل أولي ، لفهمه و معرفة خصائصه .

المتغير التابع : و هو العامل الذي يتم رصده و دراسته لفهم طبيعته ، و طبيعة العلاقة بينه و بين المتغير المستقل .

  1. العوامل :

عامل المتغيرات و علاقتها المترابطة أو المنفصلة .

عامل المجتمع : وهو بمثابة الفئة المستهدفة التي تكون مجتمع الدراسة ، من خلالها يسبر الباحث فرضيته بشكل واقعي مستخدماً الأساليب و الادوات التقنية العلمية ، ذات النسبة العالية من الصدق .

  •  من اهم اختبار الفروض في البحث العلمي  :

يوجد نقاط محددة يسير الباحث عليها عند قيامه بعملية اختبار الفروض في البحث العلمي و هي ما يلي : 

صياغة الفرضية الأصلية و غير الأصلية .

تحديد الاختبار المتطابق مع البيانات و المعلومات الموجودة .

معرفة مستويات الإحكام و نسب الصدق المعياري .

معرفة القيم المعيارية للفحص الإحصائي من خلال البيانات و القيم المقدمة  الحاصل عليها الباحث .

رصد القيم المعيارية و مستوياتها عند السير و الانتقال من المستوى الأول المعياري إلى الثاني .

القيام بالمقارنات المعيارية بين كل مستوى من مستويات القيم المعيارية ، يحددها الباحث ضمن كل خطوة يريد رصدها و قياسها .

تعرف على مراحل البحث العلمي من هنا

صياغة مقدمة البحث العلمي موقع Master Theses

 

طرق اختبار الفروض في البحث العلمي :

يمكن للباحث اعتماد طرق و أنماط لصياغة الفرضيات لأنه يوجد أشكال متعددة ، بإمكانه استخدامها و العمل عليها بالشكل الذي يناسب فرضيته العلمية ؛ و في هذه الفقرة سوف ندون طرق و أنماط اختبار الفروض في البحث العلمي ، و هي على الأنماط الآتية : 

  1. الصيغ التي تعتمد على المضمون : 

يحتوي الصيغ التي تعتمد على المضمون على الطرق الاشتراطية ، وهي تكون محكمة بنتيجة و أسباب ، على سبيل المثال ، دافعة أرخميدس .

  1. الصيغ التي تعتمد على التقرير :

تتضمن الصيغ التي تعتمد على التقرير الأسلوب النحوي الخبري و تكون على هيئة جمل صريحة خالية من الاقتضاب و الغموض ، حتى بنسبه القليلة ، و على سبيل المثال ؛ ارتفاع محصلة الطالب في مادة الرياضيات تهيئه لحل جميع المعادلات و المسائل .

  1. الصيغ التي تعتمد الحث على البحث : 

يستخدمها الباحث لإثارة دافعية القارئ لإكمال قراءة بحثه ، و هذا النوع من الصيغ يعتمده الباحثون النوعيون .

و ختاماً من الأمور التي يجب على الباحث النظر إليها و الاستفادة منها عند القيام بعملية صياغة فرضيته هي القراءة الكثيرة للفرضيات التي تتوافق مع مجال بحثه كونه يمكنه من الصياغة بشكل مرن و سلس خالي من الركاكة ، و ضمان صفات الفرضية الجيدة كالشمولية و الوضوح ليكون القارئ قادراً على فهم ما يقرأه ، مع إمكانية تبيين العلاقات و الصلات بين المتغيرين التابع و المستقل وعدم الدمج فيما بينهما ليتبين ماذا تناولا و ماذا قام الباحث بحله و العمل عليه .

 و مما تقدم نكون قد تناولنا في مقالنا العناوين الرئيسية الأتية ؛ تعريف اختبار الفروض ، محتوى الفرضية في البحث العلمي ،اختبار الفروض في البحث العلمي ، طرق اختبار الفروض في البحث العلمي ، الأمور التي يجب على الباحث النظر إليها و الاستفادة منها عند القيام بعملية صياغة فرضيته .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق . 

اقرأ ايضا 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments