أدوات البحث التربوي

أدوات البحث التربوي

تقوم البحوث التربوية على فكرة تصليح سلوك الإنسان الغير سوي و الخاطئ ، حيث يعتمد الباحثون في المجال التربوي على تحديد المشكلة البحثية التربوية من خلال سلوكيات الإنسان الغير صحيحة و مفيدة له ، و تعكس آثار سلبية على المجتمع المحيط به ، حيث يقومون بالبحث على الآثار السلبية و اعتبارها مشكلة البحث .

و تساعد الاختصاصات التربوية المرتبطة بالسلوك الإنساني الذي يمكن ملاحظته من خلال تواجده في المدرسة، النوادي التعليمية ، الروضات ، دور رعاية الإيتام ، و العديد من المراكز الخاصة بالطفل في المرحلة المبتدئة و من ثم الانتقال إلى مرحلة متوسطة وهي المراهقة و سن الشباب ، و في المرحلة المتقدمة وهي الشيخوخة ، و الاختصاصات التربوية هي التي تقوم على فهم الأنسان و سلوكه و العمل على وضع أسس لحلها، مثل علم نفس النمو ، علم الاجتماع ، علم النفس التربوي .

في مقالنا الحالي سوف نتناول أدوات البحث التربوي ، و نتداول في العناوين الرئيسية ؛ أهمية البحث التربوي ، أنماط البحث التربوي ، أدوات البحث التربوي .

تعرف على مراحل البحث العلمي من هنا

أهمية البحث التربوي :

تتجلى أهمية البحث التربوي في كونه قادر على الغوص في المشكلات الاجتماعية ، و قدرته على تحليلها و العمل عليها للحصول على الحلول المناسبة التي تترافق مع استخدام الاساليب و الأنماط المناسبة للمشكلات و السلوكيات المختلفة ، التي تؤكد المبدأ الذي قام العديد من الباحثون و الفلاسفة بالتوصل إليه في معظم الأبحاث التربوية ، و هو مبدأ الفروق الفردية ، الذي يؤكد على فرادة كل أنسان في خصائصه و صفاته و سماته الشخصية و النفسية و لا تجعله متشابهاً مع أقرانه إلا بفروق تحمل نسب بسيطة .

و يمكننا تعريف الأبحاث التربوية على أنها ؛ مجموعة من الأنماط الفكرية التي يعمل عليها الباحثون للحصول على أساليب للسلوكيات الغير سوية ، و اقتراح نماذج و أنشطة تساعد الفرد للوصول إلى أدنى مستوى من الراحة النفسية .

تعرف على مراحل إعداد البحث التربوي من هنا

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

أنماط الأبحاث التربوية :

قام الباحثون بوضع أربعة أنماط للأبحاث التربوية ، حيث أن كل هدف موجه حسب طريقة تحديد المشكلة التربوية .

النمط  الهدفي  : هنالك فرعين للأنماط الهدفية ، و هي النمط الهدفي العملي ، و النمط الهدفي النظري .

  1. النمط الهدفي العملي :  يقوم النمط الهدفي العملي بتنفيذ النظريات المكتوبة بشكل نظري على أرض الواقع من خلال التجربة الحية و المباشرة .
  2. النمط الهدفي النظري : يقوم النمط الهدفي النظري بالعمل على سبر و فحص النظريات التي قام العلماء باستنتاجها ، حيث لا يستخدمون فيها أدوات تمت للواقع بصلة .

النمط الاتجاهي :

ينطوي النمط الاتجاهي في البحوث التربوية حسب ما يتوجه إليه الباحث وهنالك نمطين ؛ النمط الأكاديمي ، النمط الوظيفي .

النمط الأكاديمي :

هي ما يقوم الطلاب بإعداده بعد الحصول على الشهادة الجامعية ، يكون هدفهم الرقي و المعرفة الكبيرة و الحصول على شهادة الماجستير و الدكتورة .

النمط الوظيفي :

يعد النمط الوظيفي من الأنماط التي تساهم في حصول المختصين على مراتب عالية ضمن بيئة عملهم .

البحث التربوي الإفرادي :

وهو بحث تربوي يقوم فرد واحد بالعمل عليه و الالتزام به من بدايته و حتى نهايته .

البحث التربوي الجماعي :

تتضمن هيكلية البحث التربوي الجماعي العمل عليه من خلال فريق منظم ، من بداية وضع الخطط و المشاريع للأبحاث و حتى النهاية مع تقسيم كافة الخطوات على الفريق .

النمط المنهجي :

يتم تصنيف الأبحاث التربوية حسب مناهج البحث التربوي المتبعة التي قام الباحث باختيارها للعمل عليها .

النمط البحثي التجريبي :

يستخدم الباحث أساليب و أدوات القياس لحساب دقة النتائج المستخرجة ، و يتم تحديد المتغيرين التابع و المستقل فيها .

النمط البحثي الوصفي :

يتم استخدام أساليب المنهج الوصفي للكشف عن المشكلة التربوية .

المزيد من معايير البحث في الفكر التربوي من هنا

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

أدوات البحث التربوي :

تتنوع أدوات البحث التربوي ، بين المقابلات والاختبارات و الملاحظات و الاستبيانات ، و في هذه الفقرة سوف نتحدث عنها .

المقابلات :

يعتمد البحث على المقابلات عند قيامه بالأبحاث الميدانية التي تتطلب مجموعة من الناس الذين يكونون هم عينة البحث ، و أجراء حوار يدور ضمن هذه العينة التي تكون على شكل مجموعات منظمة يتراوح عددها بين 15 حتى 20 شخص .

الاختبارات :

هي الأداة الأكثر استخداماً في البحث التربوي ، فمن خلالها يستطيع الباحثون الوصول إلى نتائج دقيقة ، يتم فحصها و سبرها بشكل دقيق ومحكم .

الملاحظات :

يستخدم الباحثون الملاحظات كأداة مساعدة للاختبارات ، فهي تساعدهم على رصد الانفعالات و المشاعر و السلوكيات التي تكون لها دلالات لكونها غير واضحة و غير معبر عنها ، و هذه الأداة مهمة لكونها تعكس الجانب الداخلي للأفراد التي يقومون بمخبئتها و عدم الإفصاح عنها .

تعرف على عناوين بحوث تخرج تربوية من هنا

الاستبيانات :

تعد الاستبيانات من أكثر أدوات البحث التربوي شيوعاً بين الباحثين لأنها فقط تحتاج إلى إعادة تشكيل هيئتها ، و وضع الأسئلة الجديدة ، وهي سهلة لكونها تحتوي على اسئلة موجهة و مباشرة لعينة الدراسة لا تحتاج إلى الكثير من الجهد و الطاقة ، و قادر الباحث على توجيهها حسب ما يريد و بالصياغة التي تناسب عينة البحث و تحميهم و تحافظ على مستوى عالي من الإجابات الصادقة .

و مما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه ، أدوات البحث التربوي ، و قد تناولنا في العناوين الرئيسية ، أهمية البحث التربوي ، أنماط البحث التربوي ، أدوات البحث التربوي .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

 

اقرأ ايضا 

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments