محتويات المقال
1 أفضل المجلات العلمية المحكمة في الاقتصاد
1.2 نشأة وتطور علم الاقتصاد :

أفضل المجلات العلمية المحكمة في الاقتصاد

محتويات المقال
2 نشأة وتطور علم الاقتصاد :

أفضل المجلات العلمية المحكمة في الاقتصاد

أصبحت العلوم والدراسات الاقتصادية تحظى بأهمية واسعة مما دفع الكثير من المفكرين والباحثين إلى الاهتمام بالبحوث والدراسات الاقتصادية التي من شأنها أن تعالج وتكشف وتغطي الثغرات والأخطاء. وفي حالة رغبة باحثي الاقتصاد في الحصول على معارف دقيقة وصحيحة فلا بد من التوجه نحو المجلات العلمية المحكمة  في العلوم الاقتصادية.

المجلات العلمية المحكمة في الاقتصاد هي دوريات تصدر بشكل منتظم، مختصة بنشر آخر وأهم الاكتشافات والأبحاث الاقتصادية، تتمتع بمصداقية كبيرة ويلجأ إليها الباحثون والطلاب لنشر دراساتهم وأبحاثهم العلمية لتحقيق الفائدة للمجتمع أو لتحقيق غايات شخصية في الترقية الوظيفية أو تحصيل درجات علمية أعلى أو تحقيق إنجاز علمي جديد يُضاف للباحث.

نشأة وتطور علم الاقتصاد :

الاقتصاد قديم جداً، فالمتتبع للتاريخ يجد الكثير من الأمثلة على اتباع بعض الحضارات القديمة نُظماً اقتصادية متعددة لتقنين المعاملات البشرية.

بالنسبة للاقتصاد كنظرية أو كعلم فقد ظهر في عام 1778 على يد “آدم سميث” الذي قام بنشر كثير من الكتب، ووضع إطاراً عاماً للمدرسة الاقتصادية الكلاسيكية، وتبعه في ذلك العالم “ديفيد ريكاردو” صاحب مبادئ الاقتصاد والضرائب، وذلك في عام 1817، وبعد ذلك جاء “كارل ماركس” صاحب الفكر الاشتراكي، وبعده “جون مينارد كينز” في عام 1930، وتبعهم الكثير من المحدثين الذين جمعوا بين النظريات السابقة بهدف إحداث توافق يناسب طبيعة الجنس البشري ويسعى لتحقيق الأفضل.

أهم المجلات العلمية المحكمة في الاقتصاد :

مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية:

تتخصص في الجوانب الاقتصادية والقانونية والإدارية، وتتبع المجلة العربية للعلوم، وتصدر كل شهر باللغة العربية والإنكليزية.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ):

أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الاقتصادية، وتم تأسيسها عام 2017، وتقوم بإصدار أعداد شهرية، وتنشر بالعربية والإنكليزية في العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية والإنسانية والتاريخ والطب والأدب.

المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية: تصدر كل ربع سنة عن المركز الديمقراطي العربي في ألمانيا، ويمكن النشر باللغة العربية والإنكليزية والفرنسية.

موقع المجلة : http://eimj.org

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (USRIJ):

من أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الاقتصادية، تأسست عام 2016، وينشر عليها باحثون من مختلف دول العالم. تنشر كذلك في علوم الأنثروبولوجيا والعلوم السياسية والتنمية والموسيقى وعلم الاجتماع والطب والعلوم التربوية والعلوم الرياضية والأدب الإنكليزي والكمبيوتر ونظم المعلومات والفلسفة وعلم النفس والإدارة، وتنشر بالعربية والإنكليزية.

موقع المجلة: http://usrij.com/

مجلة البحوث الاقتصادية والمالية:

تصدر كل نصف سنة، وتخضع لإشراف مجموعة من الأساتذة في جامعة أم البواقي في الجزائر.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة (MESCJ):

تستهدف هذه المجلة نشر البحوث المتميزة، بما يساعد في التجديد والتطوير في العلوم الاقتصادية، وتنشر في تخصصات أخرى مثل نظم المعلومات والقانون والطب والإدارة والعلوم الاجتماعية والتعليم والفنون والهندسة، وصدرت عام 2016.

موقع المجلة : https://www.mecsj.com/ar

مجلة الاقتصاد والمالية:

صدرت عام 2015، ويمكن أن ينشر عليها الباحثون بثلاث لغات العربية والفرنسية والإنكليزية، وتخضع لإشراف كلية العلوم الاقتصادية والتجارية بجامعة الشلف بالتعاون مع مخبر الأنظمة المالية في الجزائر.

المجلة العربية للبحوث الاقتصادية:

تصدر عن الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 2007 وتهتم بالشؤون الاقتصادية العربية وتهدف إلى تشجيع البحوث الاقتصادية النظرية والتطبيقية.

مجلة منظمة التعاون الإسلامي:

مجلة علمية محكمة للبحث التطبيقي في مجال اقتصادات التنمية، تنشر باللغة الإنكليزية أربع مرات في السنة، وتتناول إمكانيات التطوير والتعاون الاقتصادي في الدول النامية.

مجلة البحوث والدراسات:

دورية نصف سنوية تنشر أبحاثها باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، تغطي مجالات العلوم الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وعلوم الإعلام والاتصال والتجارة وغيرها، وتصدر عن جامعة الشهي حمة لخضر الوادي في الجزائر.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

 

مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية:

دورية علمية محكمة تختص بنشر الأبحاث والعلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية، تصدر مرتين في السنة، تنشر أبحاثها بثلاث لغات العربية والإنكليزية والفرنسية، وتغطي مجالات العلوم الاجتماعية والآداب والفلسفة والاقتصاد والقانون، تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف في الجزائر.

مجلة الاقتصاد الملهم JIE: دورية محكمة نصف سنوية تصدر عن مركز النشر العلمي في جامعة البحرين، تنشر باللغة الإنكليزية، وتغطي مجالات الاقتصاد بكافة تخصصاته وفروعه.

المجلة الدولية للأعمال والتحليل الإحصائي IJBSA: تغطي مجالات الإحصاء والاقتصاد والإدارة والتسويق والتمويل والخدمات المصرفية والمحاسبة والخوارزميات الاقتصادية، وتصدر عن مركز النشر العلمي في جامعة البحرين، وهي دورية نصف سنوية، وتنشر باللغة الإنكليزية.

المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية:

تغطي مجالات الاقتصاد بكافة التخصصات والفروع، وتصدر عن عمادة البحث العلمي وضمان الجودة في الجامعة الأردنية، وهي مجلة دورية نصف سنوية، وتقوم بنشر أبحاثها ودراساتها باللغتين العربية والإنكليزية.

المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية:

تغطي مجالات التجارة والاقتصاد والإدارة، وتصدر عن جامعة قاصدي في الجزائر، وهي دورية نصف سنوية تنشر أبحاثها ودراساتها بثلاث لغات الإنكليزية والعربية والفرنسية.

المجلة العلمية لجامعة الإمام المهدي:

تغطي مجالات الاقتصاد والعلوم التطبيقية والطب والهندسة والعلوم الإدارية وعلوم الحاسب الآلي والآداب والعلوم الإنسانية والقانون والتربية، وتصدر عن جامعة الإمام المهدي في السودان، وهي مجلة دورية تصدر بشكل نصف سنوي وتنشر باللغة الإنكليزية والعربية.

مجلة رؤى استراتيجية:

تغطي مجالات السياسة والاقتصاد والقانون والعلوم الاجتماعية والإعلام والأمن وتكنولوجيا المعلومات، وتصدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وهي دورية فصلية وتنشر باللغة العربية فقط.

مجلة الباحث:

تغطي مجالات الاقتصاد والإدارة والتجارة، وتصدر عن جامعة قاصدي في الجزائر، وهي دورية سنوية تنشر بثلاث لغات العربية والإنكليزية والفرنسية.

مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية:

تغطي مجالات الاقتصاد بكافة فروعه وتخصصاته، وتصدر عن المعهد العربي للتخطيط في الكويت، وهي دورية نصف سنوية تنشر باللغتين العربية والإنكليزية.

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية:

تغطي مجالات الاقتصاد وإدارة الأعمال والتجارة، وتصدر عن شؤون البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية في غزة في فلسطين، وهي دورية تصدر كل ستة أشهر، وتنشر باللغة العربية والإنكليزية.

مجلة الدراسات الاجتماعية:

تغطي مجالات العلوم الاقتصادية والإدارية والتربوية والإنسانية، وتصدر عن كلية العلوم الإدارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن، وهي دورية تصدر بشكل فصلي، وتعتمد اللغة العربية والإنكليزية.

مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية:

تغطي مجالات الاقتصاد والتجارة، وتصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارة وعلوم التسيير في جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي في الجزائر، وهي دورية سنوية تنشر باللغة الإنكليزية والفرنسية والعربية.

مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية:

تغطي مجالات الإدارة والاقتصاد وكافة التخصصات المرتبطة فيها، وتصدر عن مركز النشر العلمي والترجمة في جامعة القصيم في السعودية، وهي دورية تصدر بشكل نصف سنوي، وتنشر باللغتين العربية والإنكليزية.

مجلة العلوم الاقتصادية:

تغطي مجالات الاقتصاد بكافة الفروع والتخصصات، وتصدر عن عمادة البحث العلمي في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وهي دورية تنشر باللغتين العربية والإنكليزية.

مجلة جامعة الخرطوم للعلوم الإدارية:

تغطي مجالات الإدارة والتجارة والمحاسبة ونظم المعلومات الإدارية، وتصدر عن مدرسة العلوم الإدارية في جامعة الخرطوم في السودان، وهي دورية تصدر بشكل نصف سنوي، وتنشر باللغتين العربية والإنكليزية.

مجلة آفاق اقتصادية:

نصف سنوية تصدر عن كلية الاقتصاد والتجارة بجامعة المرقب في ليبيا، وتنشر في العلوم الاقتصادية والسياسية باللغتين العربية والإنكليزية.

خاتمة :

يحتاج النشر في المجلات العلمية المحكمة إلى التزام الباحث بكافة قواعد البحث والنشر في هذه المجلات
حيث تفرض المجلات العلمية العديد من الشروط على الباحث
من أبرز هذه الشروط أن يكون البحث أصيلاً ولم يسبق أن نشر في أي مجلة علمية محكمة أخرى
كما يجب أن يكون البحث متوافقاً مع تخصص المجلة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون البحث مثبتاً وموثقاً
وذلك لأن المجلات العلمية المحكمة تعد من المصادر والمراجع المعتمدة في الأبحاث العلمية
ويجب أن يقدم الباحث بحثاً يحصل من خلاله على موافقة لجنة التحكيم.

ويعد تخصص الاقتصاد من أهم التخصصات التي تشهد تطوراً وتحديثاً مستمراً
لذلك يجب على الباحث والطالب أن يبقى على اطلاع على آخر التطورات والدراسات في هذا المجال
وتعد المجلات العلمية المحكمة في الاقتصاد مسرحاً مناسباً لهذا الأمر.

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments