أساليب تنسيق الرسائل مع الشرح

أساليب تنسيق الرسائل مع الشرح

يعطى موضوع القيام بتنسيق الرسائل العلمية أهمية كبيرة من قبل الجامعات و اللجان المختصة بالإشراف على تلك الرسائل ، فالقيام بتنسيق الرسائل يتم وفقاً لمعايير خاصة و قواعد من الضروري الإلتزام بها لضمان تنسيق الرسائل بشكل جيد .

و عند القيام بالحكم على الرسائل مهما كان نوعها من رسائل ماجستير و رسائل دكتوراه يتم الإطلاع على تنسيق الرسالة لأن هذا الموضوع يلعب دوراً هام في نجاح الرسالة و تميزها عن باقي الرسائل الغير منسقة كما يجب .

و يتوقف موضوع تنسيق الرسائل على الجامعة حيث لكل جامعة نوع تنسيق خاص تفرضه على الطالب .

أنواع أساليب تنسيق الرسائل :

هناك العديد من أنواع تنسيق الرسائل التي يتم الإعتماد عليها عند القيام بتنسيق رسالة علمية مهما كان نوعها من رسالة ماجستير أو رسالة دكتوراه ، وتكون هذه الأنواع على الشكل التالي :

  1. أسلوب تنسيق الرسائل العمودي الكلي .
  2. أسلوب تنسيق الرسائل العمودي العادي .
  3. أسلوب تنسيق الرسائل الشبه عمودي .
  4. أسلوب تنسيق الرسائل المدرج .
  5. أسلوب تنسيق الرسائل شبه المدرج .

شرح أساليب تنسيق الرسائل:

أسلوب تنسيق الرسائل العمودي الكلي :

في هذا الأسلوب يتم كتابة جميع تفاصيل الرسالة على يسار الصفحة في حال كانت لغة الرسالة المكتوبة بها هي  اللغة الإنكليزية ، و في حال اللغة المعتمدة لكتابة الرسالة اللغة العربية تكتب جميع تفاصيل الرسالة على يمين الصفحة ، في هذا الأسلوب  يتم جعل جميع هوامش الرسالة المكتوبة باللغة العربية ملامسة للقسم الأيمن من الصفحة ، و جعل جميع هوامش الرسالة المكتوبة باللغة الإنكليزية ملامسة للقسم الأيسر من الصفحة .

أسلوب التنسيق العمودي العادي :

في هذا الأسلوب تكتب جميع التفاصيل بشكل عمودي عادي .

أسلوب التنسيق الشبه عمودي :

في هذا الأسلوب تكتب  تفاصيل الرسالة بشكل عمودي و يمكن أن يتم خلاف ذلك بحالات خاصة .

أسلوب التنسيق شبة المدرج :

في هذا الإسلوب يتم تنسيق الرسالة بالقيام بترك مسافة بمقدار 2سم أو 8 سم عند بداية كل فقرة ، ويعتبر هذا الأسلوب من أكثر الأساليب المعتمدة في تنسيق الرسائل .

نصائح هامة و ضرورية يجب اتباعها عند القيام بتنسيق الرسائل :

من أهم النصائح التي من الضروري على الباحث أو الطالب أن يقوم باتباعها عند القيام بتنسيق الرسائل تكون كمايلي :

  1. ضرورة القيام بترقيم الحواشي و ترقيم الصفحات عند القيام بتنسيق الرسائل الجامعية مع ضرورة وضع الإطارات للفصول و الأبواب التي تتضمنها الرسالة الجامعية .
  2. ضرورة الإنتباه إلى وضع إشارة الإقتباس عند اقتباس أي فكرة لتجنب موضوع السرقة الأدبية .
  3. تنسيق الرسالة من خلال القيام بكتابة العنوان بحجم معين وأن يكون أكبر من حجم المحتوى ، ويجب لأن يكتب بلون غامق أغمق من لون المحتوى ، و كما يجب الإنتباه إلى موضوع تناسق العنوان مع الفهرس و أرقام الصفحات الموجودة في الفهرس مع الصفحات الموجودة في الرسالة .
  4. الإنتباه إلى موضوع تنسيق كتابة الفهرس من أجل القيام بتنسيق الرسالة بشكل صحيح ، فمثلاً عند القيام بذكر فهرس القرآن الكريم يجب أن يتم كتابة الآية القرآنية و من ثم كتابة رقمها و بعد ذلك يجب كتابة السورة ، و بعد ذلك يتم وضع فهرس الأحاديث و رقم صفحة الرسالة التي تحتوي على الحديث ، و بعد ذلك يتم كتابة فهرس الأشعار بحيث يجب أن يتم تنسيقها بالإعتماد على القافية و من ثم البحر ومن ثم القائل و من ثم يجب أن يتم وضع  صفحة الرسالة التي يوجد فيها بيت الشعر .

أمور يجب مراعاتها عند تنسيق الرسائل :

هناك العديد من الأمور الهامة التي لا بد من مراعاتها عن القيام بتنسيق الرسائل ، وتكون هذه الأمور على الشكل التالي :

  1. نبدأ كل فصل من فصول الرسالة بصفحة جديدة ، بحيث يجب تجنب اجتماع فصل سابق مع فصل لاحق بنفس الصفحة .
  2. أن تتم مراعاة كتابة العناوين الرئيسية و الفرعية باللون الأسود الغامق  .
  3. أن يتم ترك مسافة 3 سم بين عنوان الفصل و بين بداية النص .
  4.  الإنتباه إلى موضوع ترقيم الصفحات بحيث يجب أن تكون أرقام الصفحات في الرسالة تتوافق مع أرقام الصفحات الموجودة في الفهرس .
  5. أن يتم مراعاة عدد صفحات رسائل الماجستير بحيث يجب أن لا تتجاوز عدد صفحاتها 200 إلى 250صفحة .
  6. أن يتم مراعاة نوع الخط عند القيام بتنسيق رسالة ماجستير أو رسالة دكتوراه المكتوبة باللغة العربية بحيث يجب أن يكون نوع الخط المستخدم Simplified Arabic ، وأن يكون حجم الخط 14،  و على الأغلب يتم اعتماد هذا النوع و الحجم في أغلب الجامعات  .

برنامج تنسيق الرسائل العلمية موقع إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

البرامج المستخدمة لتنسيق الرسائل العلمية :

هناك العديد من البرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل العلمية ، و من أشهر البرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل العلمية تكون على الشكل التالي :

برنامج تنسيق الرسائل العلمية  Scrivener:

و يعتبر هذا البرنامج من أبسط البرامج المستخدمة من أجل القيام بتنسيق الرسائل العلمية  يتميز بسهولة استخدامه و بساطته ، و باستخدام هذا البرنامج يتمكن الباحث العلمي أو الطالب بالقيام بتنسيق رسالته العلمية مهما كان نوعها بالطريقة التي يرغب بها ، و يسمح هذا البرنامج بقيام الباحث بعرض رسالته العلمية بشكل كامل .

برنامج تنسيق الرسائل العلمية  لاتيكس :

يعتبر هذا البرنامج من أشهر و أفضل البرامج المستخدمة لتنسيق الرسائل العلمية ، من ميزات برنامج لاتيكس لتنسيق الرسائل العلمية  توفير الجهد و الوقت ، و يساعدهذا البرنامج الباحثين الذين لا يملكون الخبرة الكافية للقيام بهذه المهمة ، ومن ميزات هذا البرنامج أيضاً القيام بتقديم خدماته بالمجان دون أي مقابل ، أي لا يوجد حاجة لدفع أي مبالغ مالية مقابل الخدمات التي يقدمها برنامج لاتيكس لتنسيق الرسائل العلمية .

أهمية القيام بعملية تنسيق الرسائل العلمية :

لعملية تنسيق الرسائل العملية أهمية كبيرة تتجلى في عدة امور أهمها :

  1. عملية التنسيق ترفع من قيمة الرسالة العلمية و تزيد من أهميتها .
  2. من خلال تنسيق الرسالة العلمية تصبح الرسالة موضوع اهتمام الجمهور ، لأن الإنسان يفضل كل ماهو جميل و منسق .
  3. تنسيق الرسائل العلمية تزيد من فرصة قبولها من قبل المحكمين لأن عدم تنسيقها قد يؤدي لرفضها ،لذلك من الضروري القيام بتنسيق الرسائل العلمية .
  4. لتنسيق الرسائل العلمية دور هام في توضيح ماهية الرسالة العلمية ، وتوضيح محتوياتها .
  5. لتنسيق الرسائل دور فعال في الاستدلال على رقم الصفحة التي يريد القارئ الوصول إليها من خلال فهرس المحتويات .
الخاتمة :

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على أنواع أساليب تنسيق الرسائل ، وتعرفنا على أهمية القيام بعملية تنسيق الرسائل العلمية ، كما تعرفنا على أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تنسيق الرسائل العلمية ، وتعرفنا على البرامج المستخدمة لتنسيق الرسائل  ، و قدمنا نصائح هامة و ضرورية يجب اتباعها عند القيام بتنسيق الرسائل العلمية .

 

اقرأ ايضا 

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments