محتويات المقال
1 أساسيات مناهج البحث العلمي

أساسيات مناهج البحث العلمي

أساسيات مناهج البحث العلمي

إن أي باحث علمي أكاديمي بحاجة ماسة للتعرف على أساسيات مناهج البحث العلمي، وأن يعرف أصول البحث العلمي فهذا الأمر يساعده على إنجاز البحث واستخلاص النتائج الصحيحة منه، كما أن اتباع أساسيات مناهج البحث العلمي تساهم كثيراً في مساعدة القارئ على تصور الدراسة المنجزة، وفهمها بشكل كامل لأنه سيدرك أبعادها الكاملة، بالإضافة الى الدور الذي تلعبه هذه الأساسيات في مساعدة الطالب او الباحث المبتدئ على إنجاز بحثه العلمي بشكل علمي صحيح يوصل الى نتائج دقيقة.

إن أساسيات مناهج البحث العلمي تقدم أساليب مهمة للدراسة العلمية، مع طرق جديدة تساهم في تطور المعرفة والثقافة والعلوم والإدراك الانساني، فالمناهج العلمية تعمل على دراسة الإشكاليات المحيطة وتقدّم الحلول التي تنهيها.

تتعدد مناهج البحث العلمي، والتي طورت من قبل الأكاديميين والباحثين العلميين لتتلاءم مع مختلف العلوم التطبيقية والنظرية والانسانية، فالمنهج العلمي هو الوسيلة التي يتبعها الباحث العلمي الأكاديمي في إطار سعيه لحل مشكلة الدراسة العلمية التي يقوم بدراستها.

وعليه فإن أي باحث علمي او طالب يقوم بدراسة ما أو كتابة بحث علمي ما يجب عليه أن يتبع أساسيات مناهج البحث العلمي،  علماً أن تحديد المنهج العلمي الذي يستخدمه الباحث يتوقف على نوع المشكلة أو الظاهرة التي تحتاج الى حل، مع وجود دليل يصاحب هذه المشكلة، وذلك بعد تحليل الدلائل المصاحبة لمشكلة البحث بأسلوب علمي أكاديمي وتصنيفها ضمن الإطار التطبيقي النظري أو العملي المنطقي.

تعريف البحث العلمي :

هو الأسلوب المنظم الذي يستخدمه الباحث لدراسة ظاهرة أو إشكالية ما، فيجمع المعلومات الدقيقة عنها، ويدّون الملاحظات عن الإشكالية، ويحللها موضوعياً باستخدام مناهج البحث العلمي المحددة، حيث يتم تأكيد صحة المعلومات أو تعديلها أو إضافة معلومات جديدة لها، وهذا ما يوصل الى نظريات وقوانين جديدة، أو يساعد على التنبؤ بحصول بعض الظواهر وكيفية التحكم بأسبابها.

وبالتالي فإن البحث العلمي هو الوسيلة التي يمكن استخدامها للوصول الى حلول لإشكالية معينة، أو اكتشاف بعض الحقائق الجديدة من خلال المعلومات الموثوقة، وهذا ما يجعلنا نعتبر أن البحث العلمي هو السبيل الاهم للمعارف في مختلف التخصصات.

أسلوب التفكير العلمي أحد أساسيات مناهج البحث العلمي:

من أساسيات المنهج العلمي التفكير العلمي والنشاط الذهني الذي يشعر به الباحث نتيجة شعوره بمشكلة ما، أو بوجود مثيرات خارجية يواجهها  من خلال دراسته العلمية ويعمل على تحليلها وفهمها، مستخدماً التصورات العقلية والمفاهيم العلمية مع دراسة معمقة للعلاقات وتفسيرها بشكل دقيق.

 

التعرف على المناهج العلمية البحثية من أساسيات مناهج البحث العلمي:

من الأمور الأساسية التي يفترض على كل باحث علمي او طالب يريد كتابة بحث علمي أن يعرفها بدقة، مناهج البحث العلمي وطرق استخدامها، علماً أن هذه المناهج تختلف باختلاف طبيعة البحث والنتائج التي يسعى الباحث العلمي للوصول اليها.

فعلى سبيل المثال نجد أن المنهج الوصفي يمكن الاعتماد عليه في معظم الأبحاث العلمية الاجتماعية، كما أننا نجد أن الباحث الذي يسعى لدراسة إحدى المشكلات في مناطق مختلفة يعتمد بأغلب الأحيان على المنهج المقارن، أما الأبحاث التطبيقية التجريبية فهي غالباً ما تستخدم المنهج التجريبي، حيث تتم من خلاله دراسة متعمقة عن طبيعة العلاقة بين متغيرين أو أكثر.

وقد نجد أن الباحث العلمي قد يستخدم في دراسته أكثر من منهج، كأن يستخدم مثلاً المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في بحث علمي واحد.

المنهج التاريخي ؟اعداد منهجية الدراسة موقع Master Theses

أساسيات مناهج البحث العلمي:

 

شعور الباحث بإشكالية البحث العلمي:

وهي أمر أساسي في أي بحث علمي، علماً أن ما يمكن أن يراه الباحث أو يشعر به لا يراه الآخرين في كثير من الاحيان
لأنه يمتلك القواعد والمعلومات الأولية الخاصة في مجاله العلمي، فقد يشعر الباحث في اختصاص الكيمياء بمشكلة صدأ الحديد
ويكون البحث حول إيجاد مواد أو وسائل فعالة للقضاء عليه مثلاً، بينما قد يكون البحث العلمي الذي يعده  الباحث الطبي حول إيجاد علاج فعال لأحد الأمراض المنتشرة مثلاً.

الهدف الذي يضعه الباحث لدراسته:

من أهم أساسيات مناهج البحث العلمي وضع الباحث العلمي لأهداف بحثية واضحة وقابلة للتحقق والقياس والتقييم
وأن تحقق كذلك فائدة للمجتمع أو التخصص العلمي الذي ينتمي اليه البحث العلمي
فعلى سبيل المثال على الباحث العلمي الذي يريد دراسة مشكلة التسرب المدرسي في الجمهورية العربية السورية
أن يحدد أهداف للدراسة كإيجاد وسائل عملية تحد من هذه الظاهرة.

الشروع بجمع المعلومات والبيانات الخاصة في البحث العلمي:

بعد شعور الباحث العلمي بمشكلة البحث العلمي وتحديد الهدف من دراسته عليه البدء بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بهذه المشكلة
فهذا من أساسيات مناهج البحث العلمي، وأهم الوسائل التي يمكن للباحث الاعتماد عليها للحصول على المعلومات هي:

الدراسات السابقة :

وهي المصادر والمراجع والكتب التي يمكن أن يعود اليها الباحث للحصول على المعلومات، وتكون هذه الدراسات السابقة من
نفس مجال البحث العلمي ومرتبطة جزئياً أو كلياً بالظاهرة أو المشكلة التي تعالجها الدراسة، ويجب على الباحث أن يبحث عن الدراسات السابقة الموثوقة والحديثة.

المجلات والموسوعات العلمية المتخصصة:

إن المجلات العلمية او الموسوعات المتخصصة إحدى أبرز الوسائل التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث للحصول على المعلومات الموثوقة
وخصوصاً أننا نجد العديد من هذه الموسوعات والمجلات بجميع المجالات والتخصصات العلمية كالتاريخ والطب والإدارة والاقتصاد والعلوم الإنسانية والتربوية وغيرها من التخصصات…

المقالات:

هناك الكثير من المقالات العلمية المنشورة بمختلف التخصصات
والتي يمكن الاستعانة بها عند جمع المعلومات الصحيحة والموثوقة التي تعتبر من أساسيات مناهج البحث العلمي.

شبكة الانترنت:

يعتبر التطور التكنولوجي وانتشار الانترنت من الأمور التي ساهمت بشكل كبير في تطور العلم، فمن خلال الشبكة العنكبوتية بات الحصول على المعلومات الدقيقة والموثوقة، امراً متاحاً للجميع وهو في غاية السرعة والسهولة وتكاليفه بسيطة جداً
كما ان الشبكة سمحت للطلاب او الباحثين العلميين الوصول الى المجلات العلمية المحكمة بكل سهولة مع ما يعنيه هذا الامر من تطور كبير.

وضع فروض وأسئلة البحث العلمي:

الخطوة التالية التي تعتبر من اساسيات مناهج البحث العلمي هي وضع الباحث العلمي لأسئلة  أو فرضيات بحثه
والتي عليه من خلال الاجراءات اللاحقة السعي لإيجاد حلول او إجابات عليها.

خطوات البحث العلمي الأكاديمية:

بعد كل ما ذكرناه من اساسيات مناهج البحث العلمي يبدأ الباحث خطواته العملية بداية من وضع العنوان المناسب والمعبر
ثمّ تأتي المقدمة المختصرة والشاملة لمحتوى البحث العلمي والتي توضح أهميته، وبعد ذلك توضع الحدود المكانية والزمانية وتوضح أهداف البحث
لتأتي المرحلة الأهم بصياغة فرضيات أو اسئلة البحث التي تمّ وضعها
ثمّ تدرس هذه الأسئلة والفروض بشكل علمي وصولاً الى إيجاد النتائج والحلول للمشكلة ولاستنتاجات الدراسة وتوصيات الباحث
لتأتي الخاتمة وتوثيق  المراجع والمصادر وفق الطرق العلمية المعروفة عالمياً.

وبذلك نكون قد اطلعنا على تعريف البحث العلمي وأسلوب التفكير العلمي، كما تعرفنا على المناهج العلمية البحثية
ثمّ ألقينا الضوء على اهم أساسيات مناهج البحث العلمي، آملين ان نكون قد وفقنا في تقديم المعلومات التي تحتاجون اليها.

 

اقرأ ايضا

الأبحاث العلمية ومناهجها

منهج البحث الوصفي

مناهج البحث في علم النفس

كيفية عمل بحث مدرسي بطريقة سهلة

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments