محتويات البحث الجامعي

تعريف البحث الجامعي

يعد البحث الجامعي من أهم الطرق التي يلجأ إليها المدرسون في الجامعات لتقدير مدى فهم واستيعاب الطلاب لمادة معينة , حيث يعتمد الطلاب في بحثهم على المعلومات الموجودة في كتبهم الجامعية بالإضافة إلى مصادر أخرى , وبالتالي فإنها تضيف إليهم مهارات البحث واستقصاء المعلومات مع زيادة معلوماتهم اتجاه الموضوع الذي بين يديهم , وبالتالي فإنها تؤهلهم إلى رفع درجاتهم في الجامعة.
وحتى يكون البحث الجامعي كامل الأركان ومستوفي جميع الشروط لابد له من أن يتضمن كامل محتوياته وهذا ما سنعرضه في مقالتنا هذه

محتويات البحث الجامعي :

عنوان البحث :

هي عبارة عن الجملة الافتتاحية التي يبدأ بها البحث , والتي تكون جوهر البحث والمنطلق الذي سيندرج بعده جميع التفاصيل والمعلومات المتعلقة به . 

المقدمة :

 تتألف مقدمة البحث الجامعي من نقاط أساسية هي :
التمهيد : يبدأ الطالب بحثه الجامعي في التمهيد والذي تتجلى فكرته الأساسية بذكر موضوع البحث , والأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع , وكمية الفائدة العلمية والمعلومات التي سيكتسبها الطلاب عند دراسة هذا الموضوع من جهة , ومن جهة أخرى كمية الاستفادة التي ستعود على المجتمع ككل , بالإضافة لذكر آلية البحث التي اعتمدها للحصول على المعلومات الموجودة في هذا البحث .


ذكر العناوين :

وتعني ذكر الخطوط العريضة التي سيتناولها البحث الجامعي , والتي سيندرج عنها تعمق وشرح موسع عنها .

ومما ذكرناه سابقا نستطيع أن نستنتج أن المقدمة تعد تلخيص أولي للبحث الجامعي , وهي البوابة التي سيتم من خلالها التطرق إلى موضوع البحث يلي بين يدينا .

المحتوى :

يعتبر المحتوى القسم الرئيسي من البحث , حيث يحتوي هذا القسم على المعلومات الأكبر  في البحث , فيقوم الطالب ضمنه بشرح المعلومات والأفكار وعرض كافة الأسباب والأسئلة والنتائج التي مرت معه خلال البحث بطريقة مرتبة مع مراعاة عدم التداخل بين الأفكار وأن يكون هناك تسلسل تدريجي للمعلومات .

ومما لا شك به أن يكون هذا العنصر هو الأكبر في البحث وذلك ليعود لقيام الطالب بالحديث عن الموضوع بشكل كامل ومفصل مع شمل جميع أفكاره ومحاوره التي وكما سبق ذكرنا أنه يكون قد حصل عليها من الكتب التي لديه أو من مصادر ومراجع أخرى , مع المراعاة على أخذ أكتر من رأي , والحيادية والمصداقية في كتابة المحتوى , بالإضافة إلى اعتماد مفردات ومصطلحات سهلة وواضحة كي لا تمثل هذه الناحية ثغرة في قدرة القرّاء على فهم واستيعاب محتوى البحث .
فنلاحظ مما سبق أن عنصر المحتوى هو جوهر البحث وعِماده , ومما لا شك به أنه سيأخذ الوقت الأكبر من الطالب حتى يستطيع ذكر كافة المعلومات بطريقة بسيطة وسهلة وواضحة ومتسلسلة .

تعرف على خطة البحث الجامعي وعناصرها من هنا

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses

الخاتمة :

نستطيع تقسيم الخاتمة إلى عدة نقاط هي :

– جملة استنتاجية :

يقوم الطالب هنا بذكر الفكرة الجوهرية التي تحدث عنها البحث , والتي تأتي على السياق التالي مثلاً (مما سبق نستنتج أن …) .

– ذكر الأفكار الفرعية :

والتي تأتي بعد الجملة الاستنتاجية , فقد تكون على شكل استنتاجات فرعية عنها , أو قد تكون عبارة عن ذكر الطريقة والمنهج الذي اتبعته حتى وصلت في النهاية إلى جملتك الاستنتاجية .

– الجملة الأخيرة :

يعمد معظم الطلاب على ختم البحث الجامعي إما بجملة تفاؤلية , أو بسؤال ليبقى بعقل القارئ , ومن خلاله سيعمد القراء للإجابة عن هذا السؤال في بحوث أخرى إذا أتيحت لهم الفرصة لاحقاً .

تعرف على طريقة عمل البحث الجامعي من هنا

4- قائمة المراجع :

يجب على كتّاب البحث الجامعي كتابة المصادر والمراجع التي لجأ إليها أُثناء القيام ببحثه مع مراعاة عدة نقاط أٍساسية هي :

أن يقوم الطالب بإعداد قائمتين , واحدة باللغة العربية , والأخرى باللغة الأجنبية .

أن تشمل تلك القوائم الكتب والمقالات وأية مصادر أخرى قام باستخدامها ضن بحثه

كتابة اسم الناشر أو المؤلف , بالإضافة إلى تاريخ النشر .

الإشارة إلى المصطلحات او معاني الكلمات الغريبة التي مرت خلال البحث برمز معين , ثم يسجل معناها في قيد الصفحة .

  قائمة الجداول :

 في حال وجد في البحث أي جداول إحصائية نقوم بتصنيفها في هذه القائمة مع ذكر رقم الصفحة التي ورد بها والمرجع إن كان مأخوذ من مصدر ما .

 الملاحق :

 في حال تضمن البحث بعض الاستبيانات الهامة.

 الفهرس : 

يكون الفهرس في نهاية البحث الجامعي , حيث يقوم الطالب بذكر العناوين المطروح خلال البحث , بالإضافة إلى رقم الصفحات بشكل متسلسل للسماح للقارئ بالوصول إلى المعلومة التي يريدها بسرعة وسهولة , بالإضافة إلى استعراض عناوين البحث  الموجودة .

ومما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه محتويات البحث الجامعي , وقد تناولنا في عناوينه الرئيسية ،

عنوان البحث , المقدمة , المحتوى , الخاتمة , قائمة المراجع , قائمة الجداول , الملاحق , الفهرس .

نتمنى لكم الاستفادة , والله ولي التوفيق .

 

اقرأ ايضا 

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment