محتويات المقال
1 محتوى رسالة الماجستير
1.2 ما هي رسالة الماجستير؟

محتوى رسالة الماجستير

محتويات المقال
2 ما هي رسالة الماجستير؟

محتوى رسالة الماجستير

يُطلب من طالب الماجستير تقديم رسالة مبنية على البحث العلمي، وينبغي عليه لينجز هذا المطلب أن يتعمّق في مجال تخصصه، ويتابع البحوث العلمية التي ينشرها الآخرون، ويجري دراسة أو بحثاً علمياً مخبرياً أو ميدانياً بأسلوب علمي، حتى يتوصل إلى نتائج مفيدة.

ما هي رسالة الماجستير؟

تُعرف رسالة الماجستير بأنها نشرة علمية متخصصة تتضمن معلومات جديدة مقدمة لأول مرة، بحيث تعطي المعلومات المختصين في المجال نفسه المقدرة على تقييم الملاحظات والتجارب التي أجراها الباحث، أو إعادة التجارب والإجراءات والحصول على النتائج نفسها التي توصّل إليها، ومن ثم تأكدهم من صحة الاستنتاجات المستندة على نتائج البحث، ويجب أن تكون الرسالة مكتوبة بلغة علمية صحيحة، حتى يستطيع القارئ المختص فهمها ومتابعتها، كما يجب أن تكون محتويات الرسالة جديدة وصحيحة ومفهومة، فكتابتها تتطلب الوضوح والدقة.

كيفية نكتب رسالة الماجستير؟

تُكتب رسالة الماجستير بطريقة البحث العلمي التي تعتمد على مجموعة من الخطوات والقواعد والأدوات والطرق للوصول إلى نتائج دقيقة، ويمكن كتابة رسالة الماجستير وفق الخطوات الآتية:

تحديد المشكلة:

تعد عملية اختيار المشكلة العامود الفقري لكتابة الرسالة، لذا لا بد من أن يختار الباحث المشكلة بشكل دقيق، بحيث يكون على علم بوجود ظواهر حقيقية للمشكلة، والتأكد من توفر معلومات كافية عن المشكلة، وتحديد طبيعتها، وفهم أبعادها وأثرها، والعوامل المؤثرة عليها، وبعد تحديد المشكلة تُصاغ لفظياً بطريقة علمية، وتُحدد طريقة وخطة البحث التي سيتبعها الباحث.

جمع البيانات والمعلومات:

يجمع الباحث المعلومات المتاحة عن المشكلة، حيث يمكن أن يجمع المعلومات لأول مرة من مصادر أولية ويستخدم أدوات ووسائل البحث الميداني، كالمقابلات الشخصية، والاستقصاءات، وغيرها، ويمكن له أن يجمع المعلومات الموجودة مسبقاً من مصادر ثانوية، كالأبحاث العلمية، والمقالات، وغيرها.

اختيار عنوان الرسالة:

عنوان الرسالة ذو أهمية محورية، فهو يحدد المشكلة المراد دراستها، وبناء عليه، يتحدد مدى اقتراب أو ابتعاد الباحث عن المشكلة التي يهتم بدراستها، ويُفضل أن يكون العنوان جديداً غير وارد في دراسات علمية سابقة، ويتم اختيار العنوان وفقاً لجانبين، الجانب الموضوعي بحيث يعبر عن مضمون الرسالة ومحتواها ومنهج دراستها، والجانب الشكلي حيث يجب أن يكون العنوان خالياً من الأخطاء.

كتابة المقدمة:

من الأفضل أن يقسم الباحث مقدمته إلى أربعة أجزاء، وهي:

الجزء الأول:

يعرض فيه الباحث المشكلة وأسباب اختيارها وأهمية دراستها والأهداف التي يتم السعي للوصول إليها.

الجزء الثاني:

يشرح فيه الباحث منهج الدراسة المستخدم والأدوات البحثية التي استعان بها كمصادر جمع البيانات والمعلومات والفترة الزمنية التي يغطيها البحث.

الجزء الثالث:

يضم توثيقاً لمصادر البيانات التي استخدمها الباحث وطرق الحصول عليها.

الجزء الرابع:

يذكر فيه الباحث الصعوبات التي مر بها أثناء كتابته للرسالة.

كتابة الأسس العامة:

يكتب الباحث القضايا النظرية التي طرحها الآخرون فيما يتعلق بالموضوع نفسه، كما يذكر الأبعاد الكلية والجزئية للمشكلة، والمحددات والضوابط التي حكمت الباحث أثناء فترة دراسته.

حل المشكلة:

أخطر جزء في الرسالة، لأن الباحث يهتم بتبني وجهة نظر معينة، أو ابتكار حل للمشكلة المطروحة، ثم إخضاع الحل لفحص علمي وعملي، وذلك لتحديد مدى موضوعية الحل، ويُتبع هذا الجزء بجزء آخر يتضمن حلولاً بديلة للمشكلة.

الخاتمة:

يكتب الباحث النتائج والتوصيات بطريقة دقيقة وموضوعية وموجزة، بحيث لا تكون مكررة في الأجزاء السابقة للرسالة، كما يذكر المحددات التي تقيد التوصيات.

رسائل ماجستير ودكتوراه

ما هو محتوى رسالة الماجستير؟

حتى تكون رسالة الماجستير مكتملة وواضحة وفيها كل المعلومات التي تحتاجها الرسالة، يجب ألا تقتصر على المعلومات والنتائج البحثية التي توصّل إليها الطالب، فهناك المحتويات التي يجب أن تتضمنها الرسالة لتصبح رسالة علمية صحيحة، وفيما يلي المحتويات الأساسية لرسالة الماجستير:

الصفحات الابتدائية:

وهي جميع الصفحات التي تسبق صفحة المقدمة، بحيث تُرقم هذه الصفحات بالحروف الأبجدية، وهي تتضمن الصفحات الآتية: 

صفحة عنوان الرسالة:

تعد هذه الصفحة واجهة الرسالة، فهي تحتوي على عنوان الرسالة، ولا بد أن يكون العنوان مفهوماً وقصيراً، وتتضمن صفحة العنوان الاسم الثلاثي للطالب، واسم المشرف على الرسالة، وتخصص الطالب، وتاريخ تقديم الرسالة.

صفحة لجنة المناقشة:

يُكتب فيها اسم الرسالة، والاسم الثلاثي للطالب، والشهادة السابقة لطالب الماجستير، وتخصصه، واسم الجامعة، وسنة الحصول عليها، وعبارة “قُدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير تخصص…في جامعة …”، وأسماء رئيس وأعضاء لجنة المناقشة تسبقهم عبارة “وقد وافق عليها”، ثم تاريخ مناقشة الرسالة.

صفحة الإهداء، وصفحة الشكر والتقدير.

صفحة المحتوى (الفهرس):

تُرتب فيها العناوين الرئيسية والثانوية وفروع الثانوية، وأمام كل عنوان رقم الصفحة التي يبدأ بها.

صفحة قائمة الجداول:

يُكتب فيها رقم الجدول والصفحة التي تحتوي عليه.

صفحة قائمة الأشكال:

يُكتب فيها رقم الشكل والصفحة التي تحتوي عليه.

صفحة الملخص:

يُفضل أن تكون منها نسخة عربية ونسخة إنجليزية، وهي تبدأ باسم العائلة، ثم الاسم الأول، ويذكر فيها الباحث عنوان الرسالة واسم الجامعة والسنة الدراسية واسم المشرف، ثم يكتب ملخصاً من فقرة واحدة تحتوي على 350 كلمة، ثم يترك فراغاً مزدوجاً ويسرد الكلمات المفتاحية، على ألاّ تزيد عن 8 كلمات.

صفحات النص: تحتوي هذه الصفحات على:

صفحة المقدمة:

تهدف إلى اطلاع القارئ على معلومات متعلقة بمشكلة الدراسة وأهميتها.

صفحة أهداف الدراسة:

تُطرح فيها أهداف الدراسة على شكل نقاط متسلسلة.

صفحة مراجعة الأدبيات:

تُكتب فيها الدراسات السابقة التي تذكر فيها معلومات ونتائج وردت في الأبحاث العلمية المنشورة، والمتعلقة بمشكلة الدراسة.

صفحة المنهجية ومواد الدراسة:

تُكتب فيها كيفية دراسة المشكلة والمواد والأدوات المستعملة أثناء الدراسة والبحث.

صفحة النتائج:

تعرض ما توصّل إليه الباحث من دراسته، وينبغي أن تكون النتائج واضحة، وقد يستخدم الباحث الأشكال أو الجداول أو الصور لتوضيح النتائج، إضافة إلى أنها لا بد أن تكون قصيرة وغير مكررة.

صفحة المناقشة:

أهم جزء في رسالة الماجستير، إذ تتطلب إيضاح المبادئ والتعميمات والعلاقات التي تبرز من خلال نتائج الدراسة، بحيث لا تكون مكررة من نقاط النتائج، بل تسرد مؤشرات نظرية، وتطبيقات عملية يُستفاد منها من النتائج والحقائق التي توصّل إليها الباحث من دراسته.

صفحة الاستنتاجات والتوصيات:

تُذكر فيها أهم الاستنتاجات على شكل نقاط، وتُذكر فيها التوصيات لمتابعة الأبحاث والدراسات في الموضوع.

المراجع والملاحق:

يذكر الباحث المراجع التي اعتمدها في رسالته بطريقة علمية صحيحة، وتُرتب هذه المراجع هجائياً اعتماداً على اسم عائلة المؤلف. أمّا الملاحق، فهي وصف تفصيلي لبعض العناصر الأساسية للرسالة، والتي لا مجال لإيرادها مع عناصر الرسالة الأساسية.

تنسيق رسالة الماجستير 

لكل جامعة قواعد معينة لتنسيق رسائل الماجستير، وأهم قواعد تنسيق الرسالة:

اللغة:

الكتابة العربية الصحيحة بقواعدها اللغوية والنحوية، وتجنب أسلوب الإنشاء والاستطراد، وعدم استخدام ضمائر المتكلم.

الورق: يُطبع البحث على ورق بقياس 

A4، ويُترك هامش مقداره 3.5سم على يمين الصفحة، و2.5سم على باقي الجوانب.

الخط: تفضل الكتابة بخط (Traditional Arabic)، بحيث تكون العناوين الرئيسية غامقة (Bold)، وبحجم 20، أمّا العناوين الفرعية فتكون غامقة وبحجم 18، ويُكتب النص العادي بحجم 18، والحواشي بحجم 12.

الفقرات:

يُترك فراغ في بداية كل فقرة بمقدار 1سم، علما بأن الفقرة لا تكون طويلة، إلا أن الفقرات ككل لا بد من أن تكون متناسقة معاً.

الترقيم: تُرقم الصفحات الابتدائية بالحروف الأبجدية، أمّا باقي أجزاء الرسالة والملاحق، فإنها تُرقم بالأرقام.

خاتمة

مما سبق نستنتج أن رسالة الماجستير تتكون من عدد من الأجزاء تكون بترتيب معين، تبدأ بالصفحات التمهيدية والتي تكون أول الرسالة وتسبق جميع الأجزاء، ثم فصول تقرير رسالة الماجستير، ثم قسم المراجع، ثم قسم الملاحق. وإذا اتبع الطالب هذه التقسيمات مع التنسيقات المطلوبة واستخدم الأسلوب العلمي في البحث وجمع البيانات سيصل لنتيجة صحيحة ودقيقة تكون مرضية للجنة المناقشة.

اقرأ ايضا

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments