مجلات علمية محكمة دولية

مجلات علمية محكمة دولية

مجلات علمية محكمة دولية

مجلات علمية المحكمة الدولية تعتبر  واحدة من المجلات الهامة التي تساهم بنشر الأبحاث و الأوراق العلمية و المقالات و الدراسات البحثية الموثقة و الدقيقة التي تحتوي على معلومات قيمة بحيث يتم تدقيقها قبل نشرها من قبل لجان تحكيم و هيئات استشارية مختصة .

تختص هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية و الدراسات البحثية المتنوعة التي تتعلق بالعلوم و التربية و الإدارة و الإقتصاد و الفسلفة و غيرها الكثير من التخصصات الأخرى .

كان آخر تقييم لعدد المجلات المحكمة الدولية ضمن قائمة المجلات المسجلة ضمن قاعدة البيانات حوالي 30 ألف مجلة علمية محكمة دولية .

مجلات علمية محكمة دوليه

أهمية  المجلات العلمية المحكمة الدولية :

تبرز أهمية المجلات العلمية المحكمة في العديد من النقاط الهامة منها :

  1.   تحتوي المجلات العلمية المحكمة على معلومات علمية حديثة  و متميزة في مجالات علمية متنوعة ، لذلك تعتبر مرجع أساسي للكثير من الباحثين و الطلبة الذين يقومون بالبحث و التحري حول قضية معينة أو مشكلة ما .
  2.   المصداقية و الوثوقية حيث لا يتم نشر أي معلومة في المجلات العلمية المحكمة الدولية من مصدر مجهول ، لذلك يتمكن جميع الباحثين من الرجوع إليها كمصدر موثوق لجمع المعلومات و الأفكار حيث يتم تقييم جميع الأبحاث و المعلومات التي تتضمنها من قبل لجان تحكيم خاصة و يتم التحكيم بإتباع معايير علمية ومنهجية دقيقة .
  3.    النشر من خلال المجلات العلمية المحكمة الدولية يتيح الفرصة لشهرة الباحث من خلال القيام بنشر أبحاثه من خلال هذه المجلات ، و هذا ساعده بشكل كبير على رفع سويته العلمية و المعرفية في مختلف المجالات و التخصصات العلمية .
  4. النشر من خلال المجلات العلمية المحكمة الدولية يتيح الفرصة أمام الباحثين في الحصول على فرص عمل جيدة ضمن جامعات شهيرة و يساعدهم في الحصول على ترقية وظيفية .

كيف يتم قياس جودة المجلة العلمية المحكمة الدولية ؟

يوجد هناك العديد من المعايير التي من خلالها يتم قياس جودة المجلة العلمية المحكمة الدولية عن غيرها من المجلات الأخرى ، تكون هذه المعايير على الشكل التالي :

  معامل التأثير ISI  :

يتم من خلال معامل التأثير هذا يتم قياس جودة المجلة خلال سنتين سابقتين فقط على سنة التقييم ، فمن أجل حساب قيمة معامل التأثير ISI  نقوم بتقسيم عدد الاستشهادات الموجودة في البحوث أو التقارير أو الأوراق العلمية أو الموضوعات التي تم نشرها من خلال المجلة العلمية المحكمة الدولية على عدد المحتويات أو الموضوعات التي وجدت في المجلة  ذاتها خلال السنتين السابقتين .

  معامل هيرش H  :

من خلال معامل الجودة هذا يتم معرفة جودة كل بحث ، و يعتمد معامل الجودة هذا على عدد الإستشهادات المتعلقة بالبحث المراد قياس قيمة الجودة له ، تأسس معامل الجودة هيرش عام 2006 م ، و تتغير قيمة هذا المعامل من عام لآخر ، و يعتبر هذا المقياس من المقاييس العادلة لحد ما .

 معامل تومسون رويترز  Thomson routers:

يستخدم معامل الجودة هذا لقياس جودة مجلة علمية محكمة دولية  للعام الذي يسبق العام الحالي
و هو واحد من أفضل معايير الجودة المستخدمة لقياس جودة المجلة .

 

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

   معامل  sjr: 

يتميز معايير الجودة هذا عن غيره من المعايير الأخرى
باتباعه لقاعدة البيانات الدولية
 Elsevier ،و يستخدم معامل الجودة
SJR في تقييم المجلات العلمية الإلكترونية ، و يعمل هذا المعامل على تقييم البحث بنسبة 50% لمحتوى البحث العلمي
و نسبة 30% للإبتكار و الحداثة ، و نسبة 20 % لأهمية المحتوى و الفائدة منه .

 

أهم المجلات العلمية المحكمة الدولية :

  •  المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات  EIMJ ) ) :

هي من المجلات العلمية المحكمة الدورية التي  تصدر أعدادها بشكل منتظم فيصدر عنها عدد كل شهر ، تحتوي هذه المجلة على لجان تحكيم مختصة تهتم بتقييم الأبحاث المراد نشرها من خلال هذه المجلة و تحكيمها ، تساعد المجلة الإلكترونية الشاملة الباحثين و الطلبة على نشر الأبحاث العلمية المتنوعة في مختلف التخصصات و الميادين العلمية و الادبية و التربوية و الثقافية و القانونية و الإجتماعية و غيرها الكثير من التخصصات المتنوعة الأخرى .

  •   المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية ( MECSJ) :

تعتبر المجلات الإلكترونية الشاملة من المجلات الدولية المحكمة التي تصدر أعدادها بشكل دوري ، تتميز هذه المجلات عن غيرها من المجلات الأخرى  بأصالة و جودة الأبحاث المنشورة من خلالها ، حيث تسمح للباحث بنشر الأبحاث العلمية بمختلف التخصصات العلمية و الأدبية و الهندسية و السياسية و القانونية و العديد من المجالات الأخرى ، و لها دور هام في رفع قيمة المعرفة في المجتمع و تطوره .

  •  مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ) :

هي واحدة من المجلات العلمية المحكمة سهلة النشر ، تساهم في نشر الأبحاث العلمية المتنوعة بمختلف المجالات و الميادين
تساعد هذه المجلة جميع الطلبة و الباحثين من جميع أنحاء العالم للقيام بنشر أبحاثهم العلمية و دراساتهم البحثية بمختلف التخصصات

وهي من المجلات الدورية التي تقوم باصدار أعدادها بشكل دوري منتظم ، و صدر أول عدد منها عام 2016 م .

الخاتمة : 

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على المجلات العلمية المحكمة الدولية و أهميتها
، كما تم التعرف على كيفية  قياس جودة المجلة العلمية المحكمة الدولية من خلال التعرف على أبرز معاملات الجودة
و في الختام تم تقديم مجموعة من أهم المجلات العلمية المحكمة الدولية مع تقديم شرح مبسط عن كل منها .

اقرأ المزيد:

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments