محتويات المقال
1 مجلات علمية في القانون

مجلات علمية في القانون

المجلات العلمية المحكمة  في القانون الباحثون في مجالات الدراسات القانونية و الحقوق و حتى المهتمين بالعلوم السياسية يبحثون دوما على مجلات علمية في القانون للنشر فيها و اطلاق دراساتهم في هذه العلوم , و على كافة الأصعدة سواء القانون الدولي أو المحلي أو القوانين الأممية و الإنسانية ، فعلوم القانون لا تقف عند القضايا المدنية و الجريمة، بس تتوسع لتشمل المواقف الدولية و قوانين الجوار و الحقوق و الحريات و الانتهاكات الإقليمية و الدولية و التدخلات الإنسانية و غيرها الكثير.

مجلات علمية في القانون

لذلك تعتبر هذه العلوم شغف شريحة واسعة من الشباب المثقفين و الدارسين و محض اهتمام نخبة من المفكرين و الدارسين في علوم الاجتماع و العلاقات و الإدارة و غيرها .

فوجود مجلان علمية في القانون كان أمر لابد منه لنشر هذه الدراسات و حفظ حقوق الباحثين و المفكرين و الاهتمام بتحقيق الطموحات التي يبتغوها، و أرشفة هذه الدراسات في مكان آمن للرجوع إليه وقت الحاجة و التحقق من ظاهرة ما مسندة إليه أو الاستشهاد بها كدراسة موثوقة.

و مجلات علمية في القانون هي مجلات محكمة منتظمة النشر في مواعيد ثابتة تناسب تطلعات الباحثين و الأهداف التي يسعون لتحقيقها , مثل أن يكون الهدف إبراز اسم الباحث و إعلاء شأنه في مركز الدراسة أو المؤسسة التي يعمل بها و بناء قاعدة علمية باسمه.

أو قد تكون الغاية تحقيق درجة علمية و مقعد في الدراسات العليا و كفاية شروط التقديم لرسالة أو أطروحة التخرج في الدراسات العليا.

 اهمية مجلات علمية في القانون

تدعم العديد من المؤسسات العلمية و المراكز البحثية الطلاب و الباحثين لنشر دراساتهم و لهذا قامت العديد منها بتشكيل و إنشاء مجلات علمية في القانون لتسهل النشر عن طريقها، و دعمت وسائل النشر هذه بميزات رفعت من شأنها و من شأن الأبحاث المنشورة فيها مثل  التصنيفات و الاعتمادات الكثيرة التي سعت للحصول عليها، و كان عوامل القياس لهذه التصنيفات هي خير وسيلة للتعريف بهذه المجلات، إضافة لذلك قامت بعض مجلات علمية في القانون بالتسويق لنفسها ، ليس من دوافع تسويقية تجارية و إنما بهدف التعريف بها و بالسبل الممكنة للتواصل معها.

و مجلات علمية في القانون متعددة و متنوعة و بخصائص متغيرة من حيث لغات النشر و التي تختلف من مجلة لأخرى ، فبعض المجلات تقبل النشر بلغة واحدة و البعض الآخر يفرض النشر بلغة واحدة مع إرسال ملخص بلغة البحث و آخر بلغة ثانية مثل اللغة الإنجليزية غالباً ، و بعض المجلات لا تقبل إلا الأبحاث المرسلة بجميع اللغات التي تنشر فيها، و على الأغلب هذه المجلات تكون دولية، و يعتبر المجال الجغرافي للنشر بحد ذاته ميزة يبحث عنها الكثير من المهتمين بالنشر في مجلات علمية في القانون.

خصائص مجلات علمية في القانون

من أهم الخصائص و الميزات التي يهتم بها الباحثون في مجلات علمية في القانون هي المصداقية، لذلك على المسؤولين عن وسيلة النشر هذه ضمان ميزة المصداقية لهم، فهذه المجلات لا تقبل نشر الأبحاث فيها إلا بعد عرضها على مجموعة الخبراء في مجال هذه الدراسة و الاختصاص ، و هؤلاء الخبراء يسمون بلجنة التحكيم أو المحكمين و الذي لا يقل عددهم عادة عن اثنين مهمتهم دراسة الأوراق البحثية المرسلة إلى المجلة و التأكد من موافقتها لشروط البحث العلمي  و شروط النشر في المجلة ، و توثيق هذه الأبحاث لحماية حقوق الباحث الفكرية، و الأهم من بين كل ذلك التأكد من فكرة الدراسة إن كانت حديثة و غير مسروقة و نابعة من فكر الباحث أو مطورة لدراسة سابقة.

أهم مجلات علمية في القانون

و أهم مجلات علمية في القانون و التي يمكن للطالب أو الباحث الاعتماد عليها في نشر دراسته :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ

 تعد هذه المجلة من أهم مجلات علمية في القانون و المختصة أيضا بالنشر في العديد من المجالات و الاختصاصات و على رأسها الأبحاث, صدرت المجلة  لأول مرة عام 2016 و تمتاز بأنها مجلة دولية و تهتم بالباحثين العرب و الأجانب , كما تنشر الأبحاث في العديد من المجالات الأخرى .

موقع المجلة : https://www.mecsj.com/ar

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ

تعتبر هذه المجلة من مجلات علمية في القانون و هي محكمة و موثوقة , كما تهتم بالنشر في العديد من الاختصاصات , تنشر الأبحاث بشكل شهري لتغطي الإقبال الكبير عليها من قبل الباحثين, تنشر هذه المجلة العلمية المحكمة الأوراق البحثية و الدراسات باللغتين العربية و الإنجليزية .

موقع المجلة : http://eimj.org

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

تهتم مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة بنشر الأبحاث المقدمة إليها كأفضل مجلات علمية في القانون و ذلك باللغتين العربية و الإنجليزية على مجال دولي , بالإضافة لعدد كبير من الاختصاصات و المجالات الأخرى .

موقع المجلة: http://usrij.com/

  • مجلة الشريعة والقانون لجامعة الأمارات العربية المتحدة

مجلة محكمة بارزة بين مجلات علمية في القانون , تخرج إصداراتها عن كلية القانون في الإمارات العربية المتحدة  , صدر العدد الأول منها عام 1987 , وهي منتظمة في النشر حيث تصدر كل ثلاث أشهر , و من أهم ميزاتها هي اللغات التي تنشر بها , حيث تنشر بثلاث لغات وهي العربية والإنجليزية والفرنسية وتهتم بالبحوث المتعلقة بالقانون المدني  وقانون الموارد البشرية و المسؤوليات.

  • مجلة جامعة الملك سعود – الحقوق و العلوم السياسية

مجلة علمية محكمة رائدة في الدراسات القانونية و العلوم السياسية و أفضل مجلات علمية في القانون , حيث تعتبر أهم المجلات العربية في علوم القانون والتشريعات , تصدر بصورة دورية فصلية عن كلية الحقوق و العلوم السياسية في جامعة الملك سعود , تصدر المجلة أبحاثها باللغة العربية مع ضرورة تضمين ملخص و ملحقات باللغة الإنجليزية تعمل المجلة وفق المعايير العلمية في الجامعات و ملتزمة بتطبيق شروط البحث العلمي على الأبحاث المقدمة للنشر فيها .

  • مجلة ميسان للدراسات القانونية المقارنة

مجلة محكمة نصف سنوية مختصة بعلوم القانون , تصدر عن كلية القانون جامعة ميسان في العراق باللغتين العربية و الإنجليزية
تعتبر المجلة منبراً ثقافيا ومعرفيا وعلميا.

  • مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون

تعد من المجلات العلمية الهامة و المميزة و المختصة في دراسات وبحوث علوم الشرعية والقانون
تقدم ميزة النشر الموثوق و المحكم و لا تقبل إلا الأبحاث المميزة , تصدر عن عمادة  الجامعة الأردنية  للبحث العلمي / مدينة عمان
وهي مجلة فصلية تنشر كل ست أشهر لخدمة الطلاب العرب فهي تنشر باللغة العربية فقط .

  • مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية

واحدة من أبرز مجلات علمية في القانون  تصدر كل ستة أشهر ,  تتبع هذه المجلة لمركز البحث العلمي في الجامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة
تنشر أبحاثها باللغة العربية و اللغة الإنجليزية.

وتتيح للباحثين نشر ملخصات رسائلهم العلمية , تهدف هذه  المجلة العلمية المحكمة  لمساعدة الباحثين
لنشر أبحاثهم القانونية و الدراسات في التشريعات و الحقوق

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

    Leave a Comment