محتويات المقال
1 المنهج النظري في البحث العلمي
1.2 تعريف البحث العلمي:
1.2.5 الدراسات التبادلية:

المنهج النظري في البحث العلمي

محتويات المقال
2 تعريف البحث العلمي:
2.5 الدراسات التبادلية:

المنهج النظري في البحث العلمي

قبل أن نصل الى الحديث عن المنهج النظري في البحث العلمي، من الضروري ان نطلع على تعريف البحث العلمي ومعرفة ما هي مناهج البحث العلمي واهميتها، فهذه المناهج تجسد الطرق السليمة للتفكير التي يجب على الباحث اتباعها في دراسته البحثية، فمن خلالها ينظم ويضبط أفكاره ليقوم بعد ذلك بتحليلها وعرضها، ليصل في نهاية دراسته لنتائج دقيقة عن إشكالية او ظاهرة بحثه العلمي.

تعريف البحث العلمي:

هو الدراسة العلمية التي يجريها الباحث في أحد التخصصات العلمية المختلفة، والهدف هو الوصول الى معلومات علمية جديدة، تساهم بتطوير التخصص العلمي الذي ينتمي اليه البحث خصوصاً والمجتمع على العموم.

ما هو منهج البحث العلمي:

هو الطريقة المنظمة التي يقوم الباحث العلمي بالاعتماد عليها في بحثه العلمي الذي يدرس ظاهرة أو إشكالية ما، وذلك كي ينظم أفكاره ويرتبها، ثمّ يحللها ويعرضها ليصل في نهاية البحث العلمي الى نتائج وحلول صحيحة ومفيدة متعلقة بموضوع او ظاهرة البحث العلمي.

ويمكننا القول أن المنهج العلمي ينطلق من المرحلة الاولى التي يحدد فيها الباحث موضوع وظاهرة دراسته، انتقالاً الى تحديد عنوان البحث وكتابة المقدمة، ويتجه الباحث بعد المقدمة لكتابة اسئلة وفرضيات البحث العلمي ويضع تصورات اولية للنتائج، ثمّ يجمع المعلومات والبيانات ويحللها ليصل الى النتائج البحثية، ثمّ يختتم البحث بخاتمة مناسبة تتضمن التوصيات.

هذا وتتعدد مناهج البحث العلمي ويعتبر المنهج النظري في البحث العلمي أحد أهم هذه المناهج البحثية، التي يفترض على اي طالب او باحث علمي ان يتعرف عليها جميعاً بشكل تفصيلي، ويعرف صفات ومميزات وعيوب كل منهج منها حتى يختار المنهج الاكثر ملاءمة لدراسته البحثية، والذي يضمن له البقاء في الاطار الطبيعي الذي يسمح بالوصول لنتائج دقيقة ومفيدة.

وبعد أن اطلعنا على تعريف البحث العلمي وما هي مناهج البحث العلمي،
من المفيد التعرف على أنواع هذه المناهج من حيث الغاية والغرض، والتي تقسم الى المناهج التطبيقية والمناهج النظرية، ونحن بدورنا سنركز في هذا المقال على المنهج النظري في البحث العلمي.

المنهج النظري في البحث العلمي:

إن المنهج النظري احد أكثر مناهج البحث العلمي استخداماً، ويستخدمها الباحث العلمي للتأكد من صحة النظريات او الدراسات أو الأبحاث العلمية النظرية التي قام احد الباحثين بدراستها النظرية بشكل مسبق، والهدف من هذه الدراسة التأكيد على المعلومات الواردة في الأبحاث والدراسات والنظريات السابقة، أو القيام بنفي ما ورد فيها او تعزيز نواقص الابحاث السابقة، ويساهم هذا المنهج بشكل كبير في تطوير المعارف والعلوم وتنميتها.

أشكال المنهج النظري في البحث العلمي:

هناك العديد من الأشكال ل المنهج النظري ومن أبرزها:

الدراسات المسحية:

 ويقوم الباحث العلمي من خلال الدراسات المسحية بعمل دراسة مسحية اجتماعية على عينة الدراسة، فيجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه العينة، وتبقى الابحاث الاجتماعية هي الأكثر اعتمادا على هذا الشكل من أشكال المنهج النظري في البحث العلمي، وبالخصوص عند الحاجة لإحصائيات متعلقة ببعض المواضيع المحددة، كإحصاء عدد السكان في منطقة او محافظة أو دولة معينة، أو معرفة طلاب التعليم الجامعي في بلد محدد على سبيل المثال.

 

الدراسات التبادلية: 

والتي يطلق عليها كذلك دراسة العلاقات التبادلية، ويكون الهدف من البحث الذي يعتمد هذا المنهج دراسة متعمقة للحقائق
وأبرز أقسام الدراسات التبادلية هي:

دراسة الحالة: تعتمد على دراسة المعلومات والبيانات المتعلقة بعينة الدراسة التي تكون وحدة متكاملة، والهدف هو الحصول على المعلومات المعمقة والمحددة عن موضوع أو ظاهرة البحث العلمي، ثم إيجاد الحلول الواقعية لظاهرة او مشكلة البحث.

الدراسات الارتباطية:  يستخدم هذا النوع من المنهج النظري في البحث العلمي لمعرفة العلاقة بين متغيرات متعددة لعدد من الظواهر المتنوعة، والتعرف على مقدار الارتباط بين هذه العوامل التي تؤثر على ظواهر الدراسة. 

دراسة العلاقة والمقارنات: يحاول الباحث عبر هذا الشكل من أشكال المنهج النظري في البحث العلمي أن يكشف عن الأسباب والظروف التي تحيط بإشكالية أو ظاهرة البحث، وذلك عبر مقارنة الظواهر البحثية مع بعضها، وفي هذه الدراسة لا تجري دراسة الظواهر بصورة عامة، بل يتم البحث عن أسبابها وكيفية حدوثها، ثمّ إجراء مقارنة بين الظواهر والكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بينها، وبالتالي يصل الباحث العلمي الى العوامل التي أدت الى ظهور وقائع معينة.

دراسة التتبع: وهي الدراسة التي تعتمد على ملاحظة عينة الدراسة، وتتبع تصرفاتها ومراحل تطورها، وما هي الافعال وردود الأفعال التي تصدر عنها.

المنهج التاريخي ؟اعداد منهجية الدراسة موقع Master Theses

ما هي خطوات المنهج النظري في البحث العلمي:

 

  • ملاحظة ظاهرة أو إشكالية البحث واكتشافها أو الشعور بها، ثمّ البدء بجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بها.
  • تحويل ظاهرة أو إشكالية البحث العلمي الى عبارة مستهدفة.
  • وضع النظريات المناسبة لحل إشكالية البحث.
  • تطبيق النظريات الموضوعة على إشكالية أو ظاهرة البحث العلمي، ومراقبة ما يحدث فيها من تغيرات.
  • تسجيل النتائج التي توصل اليها الباحث العلمي عبر اتباعه المنهج النظري في البحث العلمي، ثمّ إجراء مقارنة بين هذه النتائج مع النظريات.

 

وفي نهاية مقالنا عن المنهج النظري في البحث العلمي سنتعرف على البحث النظري والبحث العملي والفرق بينهما:

البحث العلمي النظري:

إن البحث العلمي النظري يهدف الى تطوير مختلف المعارف الموجودة بمختلف التخصصات والمجالات العلمية
مع شرح البحث العلمي وتوضيحه لكي يستطيع الباحث تطبيقه، علما أن البحث النظري لا يهتم بدراسة الظواهر اللحظية
بل يتجه الى تقديم الإجابات المنطقية عن أسئلة وفرضيات البحث
وهذا ما دفع العلماء لتسمية هذا النوع من الأبحاث “البحث المجرد” كون الباحث يعتمد على الاستدلال والتأمل ويقرأ جميع الأبحاث والدراسات المرتبطة بظاهرة أو اشكالية البحث.

البحث العلمي التطبيقي:

إن البحث العلمي التطبيقي هو البحث العلمي الذي يستخرج الباحث العلمي من خلاله نتائج بعض الظواهر
ويحاول تطبيقها لكي يحل المشاكل المرتبطة بموضوع ظاهرة البحث
ونجد هذه الابحاث العلمية التطبيقية مستخدمة في العديد من العلوم كعلم الاقتصاد أو العلوم الانسانية أو غيرها من انواع العلوم.

ما هو الفرق بين الأبحاث العلمية التطبيقية والأبحاث العلمية النظرية:

  • يعتمد البحث العلمي النظري على عرض الحقائق او الكتابة الوصفية، مع تفسير المعلومات وتحليلها لاستخلاص النتائج النظرية بشكل مكتوب على الاوراق، أي أن هذه الابحاث تعتمد على العمل العقلي دون اي عمل تجريبي
    وهذا بعكس الأبحاث العلمية التطبيقية التي تنتج المعرفة من خلال إيجاد الحلول لمشكلة ما عبر القيام باختبارات وتجارب متعددة ليجري بعد ذلك تعميم هذا الحل.
  • تسعى الأبحاث العلمية النظرية الى تطوير مفاهيم البحث العلمي، وإضافة المعلومات المفيدة والجديدة للعلوم والمعارف
    بينما تهدف الأبحاث العلمية التطبيقية الى تحديد المشكلات، ثمّ السعي الى إيجاد الحلول الصحيحة لها.
  • تعتبر الكتب والأبحاث العلمية النظرية من أهم المصادر والمراجع في الأبحاث العلمية النظرية
    أما مصادر الأبحاث العلمية التطبيقية فتكون مستمدة مباشرة من التجارب التي تجري على أرض الواقع.

 

وبذلك نكون قد عرضنا تعريف البحث العلمي، وتعرفنا على المنهج البحث العلمي
كما اطلعنا على تعريف البحث العلمي النظري والبحث العلمي التطبيقي وما هو الفرق بينهما،
بالإضافة الى توسعنا في الحديث عن المنهج النظري في البحث العلمي وأشكاله وخطواته.

اقرأ ايضا

ما هي عناصر مقدمة البحث العلمي ؟

أهمية البحث العلمي وأهدافه

صعوبات البحث العلمي وأنواعها

نموذج مشكلة البحث العلمي ومعاييرها

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments