أنواع الشهادات العليا

No Comments
شارك هذا المقال

أنواع الشهادات العليا

بعد إنهاء الطالب من مرحلة التعليم المدرسية , يفتح له باب جديد من الناحية العلمية , وهو المرحلة الجامعية , حيث يسعى الطالب بعد المدرسة إلى تطوير وزيادة درجة العلم التي صل لها من خلال التسجيل في الجامعة بغية الحصول على شهادة أكبر , تمنحه فرصة لاستكمال مسيرته العلمية المستقبلية .

ومن هنا يصبح الطالب أمام عدة خيارات من أنواع الشهادات القادر على تحصيلها , سوف نقوم بشرحها بشكل تفصيلي في هذا المقال .

أولاً : شهادة الدبلوم :

تعتبر شهادة الدبلوم من أقل الشهادات الجامعية التي يستطيع الطالب الحصول عليها , وذلك حسب :

كثافة المنهاج .

مدة الدراسة المطلوبة .

عدد الساعات المقررة للدراسة .

حيث يمنح الطالب شهادة الدبلوم بعد سنتين فقط من حصوله على الشهادة الثانوية ،و تهدف شهادة الدبلوم إلى توسيع المجالات التي يستطيع الطالب من بعد الحصول على شهادتها بالعمل بها , حيث تكسبهم معلومات في اختصاصات متنوعة , ومن أمثلتها :

التمريض :

حيث يصبح الطالب في نهاية هذا الدبلوم قادراً على أداء المهارات التمريضية , مساعدة الطاقم الطبي , شرح العلاج عن طريق التواصل , تقديم الرعاية للمريض والعائلة .

التصميم :

بما فيها التصميم الداخلي , الأوتوكاد , تصميم الأثاث والديكور الداخلي , دراسة توزيع الإضاءات .

دبلوم في العلوم :

والتي تشمل الفيزياء والكيمياء والأحياء .

دبلوم في الآداب :

ومنها الموسيقى واللغات والتاريخ والجغرافيا .

تعرف على الفرق بين الماستر و الماجستير من هنا

ثانياً : شهادة البكالوريوس :

تعتبر شهادة البكالوريوس من أشهر وأكثر الشهادات شيوعاً , والتي ينتقل إليها الطالب بعد حصوله على شهادة التعليم الثانوية , والتي يستطيعون بعد الحصول على شهادتها أن يستكملوا دراستهم والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه .

تتجلى أهمية هذه الشهادة بالعديد من النقاط , نذكر منها :

  1. زيادة فرصة الحصول على وظيفة جيدة .
  2. القدرة على ضمان مستقبله المادي والمهني بعد التخرج .
  3. وجود عدد كبير من الاختصاصات التي يستطيع الطالب اختيار أحدها بناءً على درجاته التي قام بتحصيلها في الشهادة الثانوية , بالإضافة إلى رغبته الخاصة اتجاه اختصاص معين . 
  4. تستغرق هذه المرحلة 4 سنوات حتى يستطيع الطالب في النهاية من الحصول على الشهادة , ويختمها في مشروع تخرج يقوم من خلاله بإجراء دراسة وبحث موسع عن موضوع محدد يرتبط بالاختصاص الذي أتم به الأربع سنوات .

و نظراً لوجود عدد كبير من الاختصاصات , فإننا سنذكر بعض منها :

الهندسة بأنواعها :

مثل الهندسة المعمارية والمدنية والزراعية والميكانيكية .

العلوم الاجتماعية :

علم النفس وعلم الاجتماع .

العلوم المختلفة :

مثل الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والأحياء .

العلوم المالية والإدارية :

مثل إدارة الأعمال والاقتصاد .

الفنون المختلفة :

مثل الفنون الجميلة .

تعرف على الفرق بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من هنا

ثالثاً : شهادة ماجستير :

تعتبر درجة الماجستير من أهم الشهادات العليا الموجودة في الجامعات , والتي يشترط بها أن يكون الطالب قد أنهى مرحلة التعليم الجامعية وحصل على شهادة البكالوريوس , ومن ثم يصبح بإمكانه إكمال علمه والحصول على شهادة الماجستير .

يتم دراسة الماجستير بتخصص محدد في الدراسات , مع توفر شروط معينة يشترط توفرها بالطالب , حيث يخضع الطالب إلى امتحان باللغة , وامتحان قبول , أما بالنسبة للتخصص المحدد فذلك يكون بناءً على الكلية التي يدرس الطالب بها , وانطلاقاً منها يستطيع أن يختار موضوع مشروعه , ويبدأ بدراسته و إعداد بحثه العلمي عنه .

يحتاج الطالب إلى عام أو عامين من الدراسة حتى يحصل على شهادة الماجستير , بما يعادل 30 إلى 60 ساعة تقريباً خلال هذه المدة .

خطوات البحث العلمي موقع  Master Theses

هناك أنواع متعددة من شهادات الماجستير , نذكر منها :
ماجستير في العلوم :

تتضمن علم الأحياء , والفيزياء , والكيمياء , والرياضيات , وغيرها .

ماجستير في الآداب :

تشمل العديد من الاختصاصات , مثل التاريخ , والجغرافيا , واللغات بأنواعها , والعلوم السياسية , والعلوم الإنسانية , وغيرها .

ماجستير في الفنون الجميلة .

ماجستير في الهندسة :

الهندسة المدنية , والمعمارية , والميكانيك , والزراعية , وغيرها .

رابعاً : شهادة الدكتوراه :

تصنف شهادة الدكتوراه في المرتبة الأولى من ضمن الشهادات العليا , حيث تأتي هذه المرحلة بعد إنهاء الطالب لمرحل الماجستير والحصول على الشهادة منها , حيث يكمل الطالب بها دراسته ضمن تخصص محدد.

تتطلب مرحلة الدكتورة عدد سنوات يتراوح ما بين 4 إلى 7 سنوات تقريباً , وذلك تبعاً إلى ما كان الدوام يتم بشكل كلي , أم جزئي .

تتجلى أهمية شهادة الدكتوراه بتأثيرها بشكل مباشر على جميع نواحي الحياة , حث تؤثر على الطالب شخصياً بإكسابه معلومات لا يمكن احصائها خلال سنوات دراسته بها , كما يسهم في نهاية دراسته من خلال بحثه العلمي الذي عمل عليه خلال تلك السنوات بإغناء العلم بمعلومات موثقة ومؤكدة ومضمونة , فضلاً عن أنها تفتح له أبواب واسعة من فرص العمل , والتي بالتالي ستعود عليه برواتب ضخمة , بجانب العمل ضمن مجال يملك به معلومات لا تقارن بأي شخص آخر , وذلك لأنه كرس العديد من السنوات في دراسته .

ومما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه أنواع الشهادات العليا , وقد تضمن في عناوينه الرئيسية ؛شهادة الدبلوم ،شهادة البكالوريوس ،شهادة الماجستير ،شهادة الدكتوراه .

نتمنى لكم الاستفادة , والله ولي التوفيق .

 

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

 


شارك هذا المقال

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment