أسماء مجلات علمية

أسماء مجلات علمية

أسماء مجلات علمية

أسماء مجلات علمية هي عبارة عن أوعية علمية تحتوي على الكثير من المعلومات و البيانات التي تساعد الباحث و الطالب في إعداد بحث علمي متميز ، و تختص المجلات العلمية بنشر الأبحاث و المقالات و التقارير العلمية بمختلف المجالات و التخصصات العلمية و الأدبية و الثقافية و السياسية و الإقتصادية و الهندسية و غيرها الكثير من التخصصات المتنوعة الأخرى .

يعتبر نشر الأبحاث في هذه المجلات ليس أمراً سهلاً بل يوجد مجموعة من الشروط و القوانين و الضوابط التي من الضروري على الباحث العلمي الذي يرغب بنشر بحثه الإلتزام بالشروط المفروضة من قبل إدارة المجلة .

أسماء مجلات علميه

الشروط و الضوابط التي تفرضها المجلات العلمية للنشر العلمي :

هناك مجموعة من الشروط و الضوابط التي تفرضها إدارة المجلات العلمية لقبول نشر الأبحاث من خلالها ، و تكون هذه الشروط كما يلي :

  1.   الإلتزام بكافة المعايير و الشروط التي تفرضها إدارة هذه المجلات لقبول نشر البحث من خلالها .
  2.    الإلتزام بالمصادر و المراجع الموثوقة لجمع المعلومات التي يتضمنها البحث العلمي ، مع ضرورة إلحاق البحث بهذه  المراجع و المصادر .
  3.    الإلتزام بطرح مشكلة البحث بطريقة جذابة و مشوقة لجذب القراء و الباحين و الطلبة .
  4.    أن يتوافق تخصص المجلة مع محتوى البحث لضمان قبول نشر البحث  من خلال المجلة المختارة .
  5.    أن يتم اتباع  منهج بحثي عند إعداد البحث العلمي بحيث يتناسب هذا المنهج مع البحث لأن ذلك يساعد الباحث في حل المشكلة البحثية بطريقة مبتكره ، وهناك العديد من المناهج البحثية منها المنهج التاريخي و المنهج الوصفي و المنهج الإستقرائي و غيرها الكثير من المناهج البحثية الأخرى .

ما هي الشروط الواجب توافرها في الأبحاث المراد نشرها في المجلات العلمية ؟؟؟

   محتوى البحث

: يجب أن يكون محتوى البحث المراد نشره من خلال هذه المجلات يتميز بالعراقة و الأصالة و الحداثة .

   عدد ورقات معينة :

يجب الإلتزام بعدد ورقات معينة للبحث المراد إرساله بحيث لا يؤثر الملخص على مضمون البحث  ، حيث كل مجلة علمية تفرض عدد ورقات معينة للأبحاث المنشورة من خلالها و يتوجب على الباحث العلمي الإلتزام بالعدد نفسه عند إرسال البحث إليها .

   التدقيق العلمي و اللغوي و النحوي :

يتوجب على الباحث قبل إرسال بحثه للمجلة المراد نشره من خلالها القيام بتدقيق البحث علمياً للتأكد من خلوه من الاخطاء العلمية ، و لغوياً للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية ، وكذلك الامر إملائياً للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية .

   ضمان عدم نشر البحث في أي مجلة اخرى :

يتوجب على الباحث تقديم تعهد للمجلة المراد نشر بحثه من خلالها بعد القيام بنشر البحث في أي مكان آخر في حال تم نشر بحثه من خلال هذه المجلة .

   ملخص عن البحث المراد نشره :

يتوجب على الباحث العلمي أن يرفق بحثه بملخص يحتوي على 300 كلمة ، و يجب ان يكون الملخص مكتوباً بالعربية في حال كان البحث المرسل مكتوباً باللغة الإنجليزية ، و أن يكون مكتوباً بالإنجليزية في حال كان البحث مكتوباً باللة العربية ، و هكذا .

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

قوائم بأسماء المجلات العلمية للنشر العلمي في جميع التخصصات .

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ .

هي مجلة علمية محكمة ، تهتم بنشر الأبحاث و المقالات العلمية بمختلف التخصصات العلمية و الادبية و الثقافية و التاريخية و الكثير من التخصصات الاخرى ، و هي مجلة محكمة دورية تصدر أعدادها بشكل دوري منتظم .

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ  .

تهتم المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات بمساعدة الباحثين و الطلبة و دعمهم لنشر أبحاثهم العلمية المتنوعة في مختلف المجالات و التخصصات ، و هي من المجلات المحكمة التي تصدر أعدادها بشكل دوري .

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ  .

هي مجلة علمية محكمة دورية تصدر أعدادها بصورة دورية منتظمة ، و هي من المجلات المصنفة ضمن قواعد البيانات الشهيرة ، تصدر أعدادها بصورة دورية منتظمة .

  • مجلة جامعة أم القرى .

تعتبر مجلة أم القرى واحدة من أفضل المجلات العلمية المحكمة ، مقرها المملكة العربية السعودية ، تختص هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية المكتوبة باللغة العربية و خاصة فيما يتعلق بتخصصات العلوم الإجتماعية ، و هي واحدة من المجلات الدورية العلمية التي تصدر أعدادها بصورة دورية منتظمة فيصدر عنها عدد كل نصف عام .

  • المجلة الأكاديمية للأبحاث و النشر العلمي .

هي واحدة من المجلات العلمية الدولية المحكمة ، تعمل على تحكيم الأبحاث المنشورة من خلالها
و ذلك من خلال وجود لجان تحكيم مختصة مهمتها تحكيم الابحاث المنشورة و تقيمها
و هي مجلة علمية دورية تصدر أعدادها بشكل دوري منتظم ، فيصدر عنها عدد كل شهر .

  • مجلة جامعة الملك سعود .

تعتبر مجلة جامعة الملك سعود من المجلات العلمية الشهيرة ، التي تميزت بنشر الأبحاث العلمية الفريدة من نوعها ، و هي من المجلات الدورية التي تصدر أعدادها بشكل دوري منتظم فيصدر عنها عدد كل أربعة أشهر ، و تسمح هذه المجلة بنشر الأبحاث المكتوبة باللغتين العربية و الإنجليزية ، و تسمح بنشر الأبحاث المختصة بعدة مجالات و خاصة فيما  يتعلق بالحقوق و الإقتصاد و الإعلام و الجغرافيا و الدراسات الإجتماعية المتنوعة و غيرها الكثير من التخصصات الأخرى .

  • المجلة الدولية للدراسات التربوية و النفسية .

هي مجلة علمية دولية عالمية ، مقرها ألمانيا _ برلين
صدرت هذه المجلة عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية
و هي  مجلة علمية محكمة تخصتص بنشر الابحاث  و المقالات التي تختص بالعلوم التربوية و النفسية .

  • مجلة العلوم التربوية .

تصدر هذه المجلة عن جامعة الملك سعود مقرها المملكة العربية السعودية ، تهتم بنشر الابحاث العلمية
التي تتميز بالعراقة و الأصالة ، و الابحاث  العلمية ذات المنهجية و الوثوقية .

الخاتمة :

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على المجلات العلمية و اهميتها ، و تعرفنا على أهم الشروط و الضوابط
التي تفرضها المجلات العلمية للنشر العلمي ، و تعرفنا أيضاً على الشروط الواجب توافرها في الأبحاث المراد نشرها في المجلات العلمية
وفي الختام تم تقديم قائمة بأسماء المجلات العلمية للنشر العلمي في جميع التخصصات مع تقديم شرح مبسط عن كل منها .

اقرأ المزيد :

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments