محتويات المقال
1 المجلات العلمية العالمية

المجلات العلمية العالمية

مجلة علمية عالمية

المجلات العلمية العالمية

المجلات العلمية العالمية  تعرف على أنها بنك معلوماتي ضخم يضم على بيانات و معلومات حول العديد من المجالات و القضايا المتنوعة ، يمكن للكثير من الباحثين و الطلبة الذين يرغبون بإعداد بحث علمي متميز الرجوع إلى هذه المجلات للإستفادة من الأبحاث و المقالات و التقارير المنشورة من خلالها ، و يستفاد من المجلات العلمية العالمية في تبادل الخبرات و المعارف بين جميع الفئات سواء الباحثين و الطلبة أو القراء من مختلف الإختصاصات .

مجلة علمية عالمية

ما الفائدة من المجلات العلمية العالمية؟

للنشر من خلال المجلات العلمية العالمية أهمية كبيرة حيث يفيد الباحث في تبادل الخبرات و المعارف ، و تفيد المجلات العلمية في شهرة الباحث و لمعان اسمه بين الباحثين و القراء  كما يساعد نشر الأبحاث من خلال المجلات العلمية العالمية على شهرة البحث المنشور و ضمان صحته ووثوقيته حيث أن هذه المجلات لاتقبل نشر سوى الأبحاث الموثقة الصحيحة ، و هناك فرصة للترقية الوظيفية و الحصول على فرص عمل في جامعات كبرى مشهورة .

لذلك يسعى أغلب الباحثين و الطلبة لنشر أبحاثهم و مقالاتهم العلمية في المجلات العلمية العالمية بمختلف انواعها  و تخصصاتها  .

شروط النشر في المجلات العلمية العالمية ؟؟؟

يعتبر النشر في المجلات العلمية العالمية أمراً في غاية الصعوبة عل خلاف النشر في المجلات العادية الأخرى ، حيث تضع إدارة هذه المجلات العديد من الشروط و الأحكام الصارمة التي ينبغي على الباحث أو الطالب الذي يريد نشر بحثه العلمي أو دراسته الإلتزام بها ، و تكون هذه الشروط كما يلي :

  أن يكون موضوع البحث متميزاً و فريد من نوعه :

تفرض المجلات العلمية العالمية على الباحثين و الطلبة الذين يرغبون بنشر أبحاثهم العلمية من خلالها الإلتزام بنشر موضوعات بحثية جديدة لم تنشر سابقاً ، و أن تكون متميزة و جديدة ، و ستقوم إدارة المجلة  بفحص البحث المرسل و التأكد من توافر جميع الشروط المطلوبة من قبل لجان مختصة ليتم قبول نشره من خلالها .

   اتباع النموذج الخاص بالمجلة العلمية العالمية المراد نشر البحث من خلالها :

لكل مجلة علمية عالمية تنسيق خاص بها يتوجب على الباحث الذي يريد نشر بحثه من خلالها الإطلاع على هذا النموذج قبل إعداد بحثه للتقيد به لضمان قبول نشر البحث المرسل .

   اتباع منهج علمي يتناسب مع البحث :

تفرض المجلات العلمية العالمية على الباحث أن يتبع منهج علمي يتناسب مع دراسته البحثية ، و يختلف المنهج المتبع من بحث لآخر و هناك العديد من المناهج ومنها المنهج التجريبي و المنهج الإستقرائي و المنهج التاريخي ، و للمنهج المتبع درو هام في مساعدة الباحث في الوصول إلى نتائج صحيحة ويساعد في حل المشكلة البحثية القائم عليها البحث العلمي .

   ضرورة وجود الفرضيات في البحث :

تعتبر الفرضيات من الشروط الأساسية التي تفرضها المجلات العلمية المحكمة العالمية
لأن من خلال الفرضيات يتم توقع النتائج البحثية و المساعدة على تفسير المشكلة التي  يدور حولها البحث
و يجب أن تكون الفرضيات محاكية للواقع و المنطق ، و هناك إمكانية لتحقيقها في نهاية الدراسة البحثية .

   دقة النتائج و توثيقها بالدلائل و البراهين :

يتوجب على الباحث العلمي عند الإنتهاء من إعداد البحث العلمي الحصول على نتائج دقيقة و منظقية مدعمة بالدلائل و البراهين المثبتة
و يتم ذلك من خلال التجارب و الإقتباسات و الرجوع للمراجع و المصادر و الدراسات السابقة التي قامت بدراسة القضية .

   التنسيقات و المعايير الشكلية :

تختلف التنسيقات و الشكل الظاهري للبحث العلمي من مجلة لأخرى ، فلكل مجلة معايير
و تنسيقات تفرضها إدارة هذه المجلة على الباحث و لابد من الإلتزام بها لقبول نشر بحثه من خلالها .   

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

أهم و أشهر المجلات العلمية العالمية :

مجلة   : (EIMJ)

هي من المجلات العلمية العالمية الدولية ، تم إصدار العدد الأول من هذه المجلة عام 2017 م ، تهتم هذه المجلة بدعم الباحثين و الطلبة و مساعدتهم على نشر أبحاثهم و دراساتهم العلمية المتنوعة بمختلف المجالات و التخصصات العلمية و الأدبية و الطبية و الثقافية و الدينية و السياسية و القانونية و الفقهية و غيرها الكثير من التخصصات الأخرى ، يتم من خلال  هذه المجلة إصدار الأعداد بشكل دوري منتظم و تعمل على تحكيم الأبحاث المنشورة من خلالها  .

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (USRIJ  ) :

تعتبر مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة واحدة من المجلات العلمية العالمية المحكمة الشهيرة ، تنشر الأبحاث و المقالات العلمية بمختلف التخصصات و المجالات و تدعم الباحثين و الطلبة لنشر أبحاثهم من مختلف أنحاء العالم ، و تقبل بنشر الأبحاث المرسلة باللغتين الإنجليزية و العربية ، و صنفت مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ضمن قواعد البيانات العالمية الشهيرة ، تختص بنشر الأبحاث و الدراسات بمختلف التخصصات العلمية و الأدبية و الطبية و الدينية  و الثقافية و السياسية و غيرها الكثير من الأبحاث المتنوعة الأخرى .

 المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية (  MECSJ) :

هي مجلة علمية دولية ، صدر العدد الأول منها عام 2016 م ، و كان العدد الأول باللغة الإنجليزية ، تم إصدار أول عدد من هذه المجلة باللغة العربية عام 2018 م ، و هي واحدة من أهم و أشهر المجلات العلمية العالمية لنشر البحوث بمختلف  التخصصات و المجالات العلمية و الادبية و الثقافية و النفسية و السياسية و الإنسانية و غيرها الكثير من التخصصات المتنوعة الأخرى .

الخاتمة :

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على مفهوم المجلات العلمية العالمية ، و تعرفنا على أهمية هذه المجلات و الغاية منها
كما تعرفنا على شروط النشر في المجلات العلمية العالمية ، وتم التعرف على أهم المجلات العلمية العالمية لنشر الأبحاث
العلمية مع تقديم شرح مبسط عن كل منها.

 

اقرأ المزيد :

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments