أسماء المجلات العلمية العالمية

No Comments
شارك هذا المقال

تعتبر المجلات العلمية محط اهتمام كل الباحثين اللذين يبحثون في الاختصاصات العلمية المتنوعة كالطب، علم النفس، الهندسة، القانون، وغيرها، تنشر هذه المجلات دوريا مرتين خلال الشهر مثلا وممكن أكثر أو أقل ذلك تبعا للمجلة، تحرص هذه المجلات على نشر أحدث وأهم الأبحاث العلمية في مجالاتها المتعددة لتحقق الشهرة العالمية، بحيث تصل نتائجا لكل الباحثين و القراء المهتمين في مجال البحث، في هذه المقالة سنتعرف على أسماء المجلات العلمية العالمية.


ما هي أسماء المجلات العلمية العالمية ؟


لقد راود هذا السؤال الكثير من الباحثين والعلماء والخبراء لرغبتهم بالاطلاع على كل الأبحاث العلمية المهمة وفي شتى مجالاتها واختصاصاتها، وكان لشبكات الانترنيت دور كبير لوصول هذه المجلات لأكبر عدد من الباحثين والقراء المهتمين نظرا لانتشار هذه المجلات على المواقع الإلكترونية، ولكن هذا لا يلغي أهمية حرص الباحث في اختياره للمجلات فينتبه لثقة العالم بها، دون الوقوع في قراءة أبحاث لمجلات غير موثوقة.


سنذكر هنا بعض أهم الأسماء المجلات العلمية العالمية


1- موقع المجلة الإلكترونية الشاملة MECSJ) ) :

هي مجلة الإلكترونية عالمية صدرت في عام \2016م \ بهدف نشر الأبحاث العلمية والتربوية، وتعتبر المجلة الإلكترونية الشاملة من أفضل المجلات العلمية المحكمة التي تنشر دراسات الباحثين بمختلف اختصاصاتهم الأدبية أو التربوية والهندسية والاسلامية والادارية وغيرها، بمساعدة لجنة من الخبراء والمختصين في مختلف مجالاتها، فتتميز هذه المجلة بسرعة تقييم الأبحاث ودراساتها.
تصل هذه المجلة لجميع الباحثين في أنحاء العالم وذلك عبر موقعها الالكتروني لتستطيع استقبال جميع أبحاثهم ونتائجهم، وثم يتم نشرها في حال حققت المعايير العلمية العالمية للمجلة.


● أهداف المجلة :


– تعتبر هذه المجلة من أهم المراجع والمصادر الموثوق بها لجميع الباحثين العلميين في دول العالم.
– وجود هذه النوع من المجلات العلمية المحكمة يرفع من قيمة الأبحاث المدروسة والمراد نشرها ويخلق جو تنافسي بين الباحثين يعكس ايجابا على تقدم البحث العلمي.
– تهدف إلى نشر أبحاث تخدم الباحث والمجتمع المحلي والاقليمي والدولي.
– تهدف إلى بناء مجتمع تقوم أبحاثه على علم دقيق ومعرفة صحيحة تقدمهما هذه المجلة.

موقع المجلة : https://www.mecsj.com/ar


2- المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة الاختصاصات EIMJ) ) :

 

تم إصدارها في عام \2017م \ هي مجلة علمية محكمة تصدر شهريا وبشكل دوري، وتعتبر من أفضل المجلات التي تستقبل أبحاث الباحثين وفي مختلف المجالات العلمية والأدبية،  والقانونية، والطبية، والتاريخية والإنسانية والكثير غيرها.
تنشر المجلة أبحاثها باللغة العربية واللغة الانكليزية، وتهدف إلى عدة أهداف نذكر منها:


● أهداف المجلة :


– تهدف هذه المجلة بشكل أساسي إلى رفع مستوى رصيد الأبحاث العلمية العربية وذلك بواسطة أبحاث الباحثين العرب من مختلف أنحاء العالم.
– تحسين من نوعية الأبحاث المنشورة للوصول إلى أبحاث جديدة ومبتكرة، وذلك نظرا لوجود لجنة علمية متخصصة تضم أفضل العلماء والخبراء العرب و الأجانب بمختلف مجالاتهم العلمية
– تقديم الإمكانية للباحثين العرب لنشر جميع أبحاثهم بمختلف مجالاتها الأدبية منها  أو العلمية ووصولها محليا و إقليميا ودوليا.
– تشجيع الباحثين العرب على نشر أبحاثهم في هذه المجلة لما تتميز به من وسط تحكيمي خبير.

موقع المجلة : http://eimj.org

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

 

3- مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة  (usrij ):


تعتبر من أفضل المجلات أيضا لما تتميز به من معايير جودة عالية، أنشت في عام
\2016م \ تهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث المبتكرة والمتميزة بالأصالة والجودة العالية للطلبة والباحثين والأساتذة الجامعين وعلى جميع المنابر المحلية  والإقليمية والعالمية، هذه المجلة أيضا مجلة علمية محكمة توفر النشر لجميع الاختصاصات العلمية للأبحاث المقدمة من طب وهندسة وتاريخ وعلم اجتماع وعلم نفس وغيرها.
تنشر الأبحاث باللغتين العربية والانكليزية وبشكل فصلي لكي تسمح لمشاركة أكبر عدد من الباحثين بالنشر فيها، كما تسمح بمشاركة الباحثين مقالاتهم الفردية، وانجازاتهم في المؤتمرات والندوات والمحاضرات بشرط أن تطبق هذه الأبحاث المعايير والشروط الخاصة بالمجلة.


● أهداف المجلة :


–  تعتبر مصدر و مرجع علمي يعتمد عليه الباحثين ويثقون به.
–  تهدف إلى نشر أفضل الأبحاث لتحقق مجتمع معرفي راقي عن طريق تطبيق الأبحاث المرسلة إليها كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بالمجلة.
– تهدف لدعم الباحثين محليا وإقليميا و دوليا.
– إضافة إلى ذلك، هدف المجلة بدعم الرصيد البحثي العربي بأفضل الأبحاث وأرقاها عن طريق تحفيز الباحثين العرب لنشر أبحاثهم باللغة العربية وإيصالها إلى جميع المنابر العالمية عن طريق تعامل هذه المجلة مع دور نشر ومواقع الكترونية دولية.
– التوصل إلى أبحاث يستطيع الاعتماد عليها في المستقبل واستخدامها في تطوير المعرفة.

موقع المجلة: http://usrij.com/


4- مجلة Nature  :


مجلة بريطانية تحدَث باستمرار، أنشأت عام \1969م \، تصدر بشكل أسبوعي، وهي من أرقى المجلات العلمية المتخصصة بالبيولوجيا والفيزياء على وجه الخصوص، إضافة الكيمياء والعلوم، لها موقع باللغة العربية تسمح لجميع المستخدمين العرب من الاطلاع على أبحاثها وكل مستجداتها.


● أهداف المجلة:

  • الحرص على نشر الأبحاث المهمة والأصيلة والموثوقة.  
  • خدمة العلماء والخبراء بتقديم الأخبار السريعة لهم, وكل التطورات المهمة.
  •  نشر النتائج والأبحاث بسرعة لضمان وصولها إلى الجميع، وأهمية ذلك في حياة المجتمع.


5- مجلة Discover :


مجلة أمريكية تتبع إلى مؤسسة تايم الأمريكية الشهيرة، تأسست عام \1880م \، تعتبر من أفضل المجلات تصدر عددها كل شهر، تمتاز بوجود لجنة من الخبراء المختصين تشرف على فحص وتدقيق الأبحاث، حيث أنها تنشر مقالات في مجالات علمية متعددة.


6- مجلة NATIONAL GEOGRAPHIC MAGAZINE :


أصدرت عام \1888م \ تصدر باللغة الانكليزية بشكل أساسي، من ثم أصبحت تصدر باثنتين وثلاثون لغة عالمية، فكان لابد من ذكر هذه المجلة من ضمن أسماء المجلات العلمية العالمية، تنشر بشكل شهري، وليس لها تخصص علمي معين، فهي تبحث بالجغرافيا، الطب الهندسة ، الفيزياء وغيرها، تملك هذه المجلة مواقع الكترونية متعددة، وتعتبر أول مجلة عرضت صورا تحت الماء، وصور ليلية للحيوانات .


7- مجلة  Scientific American:


أنشأت عام \1845\ تصدر هذه المجلة شهريا كنسخ ورقية توزع في ثلاثين دولة حول العالم، إضافة لنشرها شهريا عبر موقعها الإلكتروني, تقدم أبحاث مهمة ووشيقة في شتى مجال العلوم واختصاصاته.


8- مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA :


أنشأت مجلة غاما الأمريكية عام \1883م \ وتصدر بشكل اسبوعي، تهتم هذه المجلة في المجال الطبي وتهدف إلى زيادة الوعي الصحي بين أفراد المجتمع من ناحية العناية الصحية، والتحذير من انتشار الأمراض والحد من ذلك، تدعم الأبحاث العلمية الموثوقة والمهمة لكي تبقى هذه المجلة مرجع موثوق به لكثير من الأطباء.


9-  مجلة SMITHSONIA  :


تصدر بشكل شهري، تختص في مجالات علمية متنوعة الاختصاص سواء أكانت تاريخية، تكنولوجية، فنية وغيرها، كما تنشر أخبار متاحف متنوعة في العالم، تتمول مجلة Smithsonian من أمريكا إضافة لتبرعات مختلفة، لها أكثر من مئة وثمانون فرعا في العالم، أي لها الكثير من المراكز البحثية العلمية في مختلف الدول.


مما سبق :


مازال هناك الكثير من المجلات العلمية العالمية التي لم يتم ذكرها في هذه المقالة، فقد كانت الحاجة ملحة لهذه المجلات، نظرا لضرورة جمع المعلومات ودراسة الأبحاث وفي مختلف المجالات من مصادر ومراجع موثوقة تخضع للجان فحص ومراقبة، فاستطاعت المجلات العلمية المحكمة العالمية على الحصول على المعايير العالمية في الجودة والأصالة والمصداقية.

اقرأ ايضا


شارك هذا المقال

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment