محتويات المقال
1 نصائح لكتابة رسالة الماجستير
1.2 تعريف رسالة الماجستير :
1.2.4 ⮚ النصيحة الثالثة : نتائج رسالة الماجستير :

نصائح لكتابة رسالة الماجستير

محتويات المقال
2 تعريف رسالة الماجستير :
2.4 ⮚ النصيحة الثالثة : نتائج رسالة الماجستير :

نصائح لكتابة رسالة الماجستير

في هذه المقالة سوف نتحدث عن أهم النصائح لكتابة رسالة الماجستير من الناحية العلمية والناحية النفسية، والتي تفيد الطالب بشكل كبير وتساعده في أثناء البحث والدراسة .

تعريف رسالة الماجستير :

رسالة الماجستير من الرسائل العلمية الهامة التي تطلب من الطالب لينال شهادة الماجستير، والتي بدورها ترفع من القيمة العلمية والأكاديمية للطالب، فتفتح أمامه مجال كبير للعمل الأكاديمي وغيره من مجالات العمل، وتعد رسالة الماجستير الخطوة الأولى في إعداد الأبحاث العلمية التي تطلب جهد ووقت وخبرة مضاعفة .

نصائح لكتابة رسالة الماجستير :

سنقوم بذكر وتوضيح أهم النصائح لكتابة رسالة الماجستير :


النصيحة الأولى : موضوع رسالة الماجستير :


▪ يعتبر اختيار موضوع البحث لرسالة الماجستير من أهم خطوات البحث، وهنا ننصح طالب الماجستير بأن يقوم باختيار موضوع البحث من خلال :
1-  الدراسات السابقة .
2- من خلال اطلاعه وقراءاته الكثيرة للكتب والمراجع العلمية.
3-  أو من خلال تجاربه وخبرته العملية .
4- من خلال الحس العلمي والتفكير الإبداعي للبحث .
▪ ويجب أن يكون طالب الماجستير لديه الإمكانيات المادية، والإمكانيات العلمية ليقوم بإعداد رسالته بحيث في حال تطلب البحث تقنيات معينة أو معدات حديثة فيجب أن تكون متوفرة ومن الممكن الوصول لها أو الحصول عليها.


النصيحة الثانية : أهداف رسالة الماجستير :


لا توجد رسالة ماجستير بلا هدف، لذلك يجب أن يضع طالب الماجستير أهداف لرسالته العلمية، ويجب أن تكون هذه الأهداف من الواقع وليست من نسج خياله، أي قابلة للقياس والتنفيذ .


النصيحة الثالثة : نتائج رسالة الماجستير :


من المهم أن تكون نتائج رسائل الماجستير ذات أهمية وفائدة علمية، وأن تكون مقترنة بالأدلة والبراهين حول ما يبحث عنه الطالب ويسعى لتحقيقه، فكلما كانت نتائج الرسالة دقيقة وذات مصداقية عالية، كلما حصل الطالب على تقييم علمي عالي .

خدمة المساعدة في كتابة رسالة الماجستير موقع Master Theses


النصيحة الرابعة : مراجع رسالة الماجستير :


ويقصد بها المراجع والمصادر العلمية التي استند عليها الطالب أثناء إعداد رسالته، وننصح هنا :
1- من المهم جدا أن تكون هذه المراجع متعلقة ومرتبطة بموضوع البحث.
2- ومن المهم أيضا أن يتم توثيقها ضمن الرسالة بالأسلوب العلمي الصحيح، محققا لجميع قواعد الأمانة العلمية .


النصيحة الخامسة : ترتيب الأفكار وتنظيمها ضمن رسالة الماجستير :


من المهم جدا أثناء إعداد رسالة الماجستير أن ينظم الباحث أفكاره، وأن يقوم بتقسيم بحثه إلى فصول ومباحث وأبواب، بحيث تتسلسل أفكاره بطريقة تجعل القارئ يشعر دائما بتطور في معلومات البحث والحقائق العلمية المتناولة، ويمكن للطالب أن يضع الخطوط العريضة للبحث على ورق خارجية قبل تنظيمها ضمن البحث .


النصيحة السادسة : إدارة الوقت أثناء إعداد رسالة الماجستير :


من المهم جدا عند إعداد الطالب لرسالته الماجستير أن يضع خطة ويقدر الوقت اللازم لإنجاز كل فصل من فصول الدراسة، فيجب أن تسلم رسالة الماجستير في موعدها المحدد من قبل الجامعة، فيقوم بتقسيم الوقت على خطوات البحث، ويكون على انتباه دائم تجاه الفصول التي تتطلب وقت أكثر من غيرها، وننصح أيضا بالانتباه عند إعداد عينات البحث فالبعض منها قد يحتاج لوقت إضافي ومن الممكن أن تتطلب سفر الطالب إلى بلدة أخرى، لذلك يجب أن يكون الطالب حريص جدا على وقته وكيفية استغلاله لإنهاء بحثه على أكمل وجه .


النصيحة السادسة : اكتساب المعرفة والفائدة من المشرفين والأساتذة الجامعيين :


يعد إعداد رسالة الماجستير الخطوة الأولى للطالب في مجال الأبحاث العلمية، لذلك الكثير من الطلاب يكون لديهم المعلومات والخبرات الكافية لإعداد البحث إلا أن تنظيم الأفكار وكيفية شرحها وعرضها ضمن رسالة الماجستير يجدون صعوبة فيها، وهنا ننصح بالعودة إلى المشرفين من دكاترة وأساتذة لطلب المساعدة والاستشارة منهم .


النصيحة السابعة : الاستعانة بمدققين لغويين :


الكثير من طلاب الماجستير ضمن الاختصاصات العلمية المختلفة كالطب والهندسة وغيرها من العلوم يقدمون أبحاث ذات قيمة علمية عالية ومهمة، ويكرسون الكثير من وقتهم وجهدهم لإعداد أبحاثهم، ألا أنهم يقعون في أخطاء اللغة العربية من الناحية النحوية أو اللغوية
وهذه الأخطاء تخفض من قيمة البحث بشكل كبير برغم من محتواه يكون جدير بالتميز، لذلك ننصح هنا طلاب الماجستير بالاستعانة بمدققين لغوين ونحوين بعد إنهاء أبحاثهم لتفادي جميع هذه الأخطاء وتصحيحها.

النصيحة الثامنة : طلب الاستفسار والتوضيح من الزملاء :


قد يجد الطالب بعض الصعوبات والتحديات أثناء إعداد رسالته العلمية، فبإمكانه العودة إلى زملاء له قاموا بإعداد أبحاثهم ورسائلهم
والتي نالت الكثير من الاهتمام والتميز وطلب معونتهم، حيث يكون لهؤلاء الزملاء الخبرة الكافية لتقديم المشورة والنصيحة التي يحتاجها الطالب.

النصيحة التاسعة : استخدام اللغة عند إعداد رسالة الماجستير :


من المهم أن يكون الطالب على الاطلاع الكافي حول كيفية استخدام اللغة في الرسالة، فيجب أن يستخدم اللغة الواضحة البسيطة المفهومة أثناء شرح المادة العلمية للرسالة، ويجب أن يكون سرده مفهوم ضمن المباحث وأبواب الرسالة بعيد عن الغموض والتكلف اللغوي والتعقيد، أما عند إعداد الباحث لمقدمة البحث وخاتمته فبإمكانه هنا استخدام الجمل واللغة التي تظهر إمكانياته ومخزونه اللغوي الذي يدل على خبرته وإمكانياته العالية، فإن لذلك أثر إيجابي عند الأساتذة المناقشين والمشرفين والذي يرفع من تقييم الرسالة .

نصائح نفسية لكتابة رسالة الماجستير :


النصيحة الأولى : تخصيص وقت للراحة :


من المهم أن يخصص الباحث أوقات لراحته والترفيه عن نفسه، من خلال مقابلة الأصدقاء، أو من خلال زيارة أمكان يحبها وتمنحه الراحة النفسية، أو غيرها من نشاطات .


النصيحة الثانية : ممارسة الرياضة بانتظام :


يجب على الباحث أن يبقى في حالة تركيز عند إعداد الرسالة العلمية، لذلك من المهم تخصيص ساعات لرياضة
وتناول الأطعمة التي تمد الباحث بالطاقة والنشاط .

النصيحة الثالثة : الابتعاد عن الأفكار التشاؤمية :


من الطبيعي جدا أن يواجه الطالب الكثير من التحديات والصعوبات، لذلك يجب أن يتمتع بروح تفاؤلية بعيدة عن الأفكار السلبية التي تحبط الباحث وتخفض من اندفاعه ورغبته في إعداد البحث.


النصيحة الرابعة : مكافأة النفس عند تنفيذ الأجزاء الهامة من الرسالة:


التشجيع والتحفيز مهم جدا لطالب عند إعداد البحث والرسالة العلمية، ومن الممكن أن يكون أحد أفراد الأسرة أو من أصدقائه المقربين بتشجيعه على القيام بمكافأة نفسه بعد إعداد أجزاء الرسالة الهامة، كتناول وجبة مفضلة، أو غيرها.


النصيحة الخامسة : التركيز بموضوع البحث والابتعاد عن التشتت:


تشتت ذهن الطالب لم يساعده على التركيز والوصول إلى نتائج هامة ودقيقة، فمن المهم التركيز على مادته العلمية
والابتعاد عن أي مواضيع أخرى تقلقه أو تشغل باله، وفي حال شعر بعدم التركيز من المهم أن يسترخي ويريح أعصابه.


النصيحة السادسة : اختيار الوقت المناسب لكتابة الرسالة :

تعد أوقات المميزة للكتابة ولإعداد الرسالة العلمية ساعات الصباح، بعيدا عن الضوضاء والضجة، حيث يكون المخ والجسم بأعلى درجات النشاط والطاقة .

نستنتج مما سبق :

إنجاز الرسالة العلمية من أهم الأعمال التي يقوم بها الطالب في رحلته العلمية، لذلك من المهم جدا أن يطلع على بعض النصائح التي تساعده وتقدم الدعم له .

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments