مصادر الحصول على مشكلة البحث العلمي

مصادر الحصول على مشكلة البحث

لا يمكن القيام ببحث ينقصه مشكلة ، لن مشكلة البحث هي أصله و أساسه الذي تقوم عليه العديد من التفاصيل و النتائج التي تؤدي إلى نتيجة ،
و من خلال المشكلة و النتيجة يتكون البحث .

و يمكننا تعريف المشكلة بدايتاً على أنها ؛
ظاهرة ما غير مألوفة ، تكون نتيجتها عدة عوامل و أسباب ،
منها السلبية و نتائجها تكون إيجابية .

حيث تتنوع مصادر الحصول على مشكلة بحث ،
فكل باحث يمضي حسب الاتجاه الذي يتوافق مع اختصاصه العلمي و الأكاديمي ،
و تتعدد الوسائل و الأدوات التي يستخدمها الباحث للوصول إلى مصادر المشكلة البحثية .

في مقالنا سوف نتداول مصادر مشكلة البحث ، و نتعرف على ؛ ؛
أنماط مشكلة البحث ، عوامل الحصول على مشكلة بحث ، مصادر الحصول على مشكلة البحث .

تعرف على مصادر الحصول على مشكلة البحث من هنا

أنماط مشكلة البحث :

تعتبر أنماط مشكلات البحث أنماط متعددة ، مرتبطة بنوعية المنهج الذي يختاره الباحث وفق تخصصه .

فهنالك أنماط مرتبطة بالمنهج التاريخي تكون ذات طابع جامد يعتمد على الدراسات السابقة و المخطوطات و الخرائط و الأبحاث القديمة و النقد القديم من الفلاسفة و العلماء التاريخيون ، و يستطيع من خلاله الباحث الحصول على مصادر لمشكلة البحث بطريقة غير مباشرة و جامدة ، لا تحتوي على تفاعل بين الأحداث إنما تحتوي على القيام بقراءات كثيرة و تحديد الهام منها و العمل على تحليلها و صياغتها من جديد .

و الأنماط التي تعتمد على المنهج التجريبي هي أنماط غير جامدة ، لأنها تستخدم وسائل و أدوات تكون قادرة على الملاحظة و فحص المشكلة بشكل مباشر و استخراج النتائج من خلال الاستبيان ، الملاحظة ، إجراء التجارب و قياسها و العلم على تطويرها للحصول على نتيجة مستمدة من واقع البحث بشكل مباشر .

و المنهج الاستقرائي يعتمد في انتقاء مصادره على عمل العقل و الحواس فيعتبر من المناهج الهامة التي تحصل على مصادر قوية في مشكلاتها و دقيقة في نتائجها ، و منطقية عند استخدام أدواتها و أساليبها 

و ختام هذه الفقرة نود القول أنه لا يمكننا الإغفال عن أهمية الأساليب التي يعتمد عليها كل منهج من المناهج السابقة .

تعرف على المشكلات والصعوبات التي تواجه البحث العلمي و طرق حلها من هنا

عوامل الحصول على مشكلة بحث :

هنالك ثلاث عوامل تساعد الباحث في الوصول إلى مصادر مشكلة البحث ، و هي الآتي :

العامل المادي :

يعتبر العامل المادي من العوامل الأساسية عند اختيار مشكلة بحث ،
لأنه عند البدء بالبحث و استخدام الوسائل و الأدوات يحتاج الباحث إلى مبالغ مالية لينفقها على بحثه ،
يوجد تمويل يستطيع الباحث الحصول عليه ، و من المهم أن تكون مشكلة البحث متوافقة مع التمويل و تكون منطقية ، يحث لا يحتاج إلى تمويل كبير أو إضافي .

العامل الذاتي :

يقوم العامل الذاتي بمهمة عالية الخطورة ، و هي تحديد ما يميل إليه الباحث من اتجاهات و اختصاصات ،
حيث من غير الجيد أن يقوم الباحث باختيار مشكلة بحث لأنها مهمة في اختصاصه بقدر ما هي مهمة له ،
لأنها إن كانت مهمة له و يرغب في العمل عليها و البحث فيها سوف يظهر الإبداع و يستخدم كل طاقته و جهده للحصول على نتائج بحثية دقيقة و منطقية .

العامل المجتمعي :

يفقد العديد من الباحثين مصداقيتهم عند اختيارهم لمشاكل بحث تثير غضب المجتمع و تهيج مشاعرهم السلبية ، و في تلك الحالة يكون الباحث قد اخطأ في اختياره لمشكلة البحث 1ن لا يجوز للباحث اختيار مشكلة بحثية مرتبطة بالأمور الدينية و المعتقدات و الأعراف و التقاليد ، لأن ذلك قد يستفز أفكار الناس بطريقة مزعجة و ينقلب السحر على الساحر .

من المهم جداً أن يحترم الباحث التوجهات الدينية لمجتمع الدراسة ، و أن لا ينقد أعرافهم و تقاليدهم .

تعرف على  مصادر المعلومات في البحث العلمي من هنا

مصادر الحصول على مشكلة البحث :

يوجد العديد من المصادر التي يستطيع الباحث من خلالها الحصول على مصادر لمشكلة البحث ، في أي مجال و اختصاص ، في هذه الفقرة سوف ندون مصادر الحصول على مشكلة بحث ؛ وهي ما يلي :

المصادر الأولى :

  • المصادر و المراجع الورقية أو الإلكترونية تكون عبارة عن دراسات و أبحاث سابقة حاصلة على نتائج جيدة ، و قد حلت مشكلة البحث بطريقة فعالة و منطقية ، يستطيع الباحث الحصول عليها من خلال المكتبات العامة و المكتبات الموجودة في الجامعات أو المواقع الإلكترونية .
  • الملاحظة المباشرة لمواقف الحياة اليومية ، يستطيع الباحثون الاستفادة من المواقف التي تحدث معهم أو مع ذويهم و اعتمادها كمشكلة بحث علمي قادرة على حل مشكلة ما يتعرض لها الناس بشكل يومي.
  • الاستفادة من الدراسات التي يقوم بها طلاب الجامعات ، حيث يستطيع هؤلاء الطلاب رصد الكثير من المشاكل و الاستفادة منها و اختيارها كمصدر من مصادر الحصول على مشكلة بحث علمي .

المصادر الثانية :

  • الملاحظة المباشرة : تستطيع الملاحظة المباشرة الحصول على الكثير من المشكلات البحثية من خلال الانتباه الجيد و استقطاب الأفكار التي ترتبط بالمشكلة التي يراها الباحث ، و التي من الممكن أن تكون موجودة في أي زمان و مكان .
  • النظريات السابقة ؛ يستطيع الباحث العودة إلى النظريات السابقة و قراءتها و الحصول على أفكار و معطيات جديدة تكون بمثابة مشكلة بحثية .

و هكذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه ؛ مصادر الحصول على مشكلة البحث ، حيث تناولنا في العناوين الرئيسية ؛ أنماط مشكلة البحث ، عوامل الحصول على مشكلة بحث ، مصادر الحصول على مشكلة البحث .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

اقرأ ايضا 

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments