محتويات المقال
1 مجلة علمية محكمة سريعة النشر

مجلة علمية محكمة سريعة النشر

مجلة علمية محكمة سريعة النشر

مجلة علمية محكمة سريعة النشر

المجلات هي مجموعة من الأوراق المطبوعة أو الالكترونية والتي تنشر بشمل أعداد متعاقبة ، ويوجد الكثير من المجلات المتعددة في مختلف المجالات مثل المجلات الفنية ، والمجلات الرياضية ، والمجلات العلمية ، والمجلات السياسية ، والمجلات الاقتصادية ، وغيرها الكثير من أنواع المجلات الأخرى.

تختص المجلات العلمية بنشر أعدادها حول المعارف المتنوعة ، وتنقسم بدورها إلى قسمين أساسيين هما المحلات العلمية الثقافية والتي تنشر أخبار العلوم والتكنولوجيا، والمجلات العلمية المحكمة والتي تنشر الأبحاث والدراسات والأوراق العلمية ، يهتم الباحثون بالمجلات العلمية المحكمة وخصيصاً السريعة النشر منها ، لذلك سوف نقوم بتخصيص مقالنا هذا بشرح مجلة علمية محكمة سريعة النشر.

المجلات العلمية المحكمة

هي مجموعة الاوراق المطبوعة أو مجموعة الملفات المحملة على شبكة الإنترنت
والتي تتضمن عديد الاوراق البحثية والأبحاث والدراسات العلمية المحكمة عن طريق هيئة تحكيم علمية مختصة.

تنشر هذه المجلات أعدادها بشكل دوري ( كل سنة ، كل ستة أشهر ، كل ثلاثة أشهر ، كل شهر) ، كما ان بعضها ينشر بلغة واحدة  وبعضها ينشر بعدة لغات مختلفة.

يلجأ معظم الباحثين العلميين إلى مجلة علمية محكمة سريعة النشر لسرعة ظهور أعمالهم البحثية للعلن ، كما وأنهم يجدون فيها الطريقة الأمثل لنشر أكبر عدد ممكن من الأبحاث والدراسات العلمية ،وتتيح لهم سرعة في الرد على مضمون البحث العلمي ، وسرعة في الوصول إلى حماية إنتاجهم الفكري والثقافي والعلمي.

ما هي أهداف النشر البحثي في مجلة علمية محكمة سريعة النشر ؟

تتنوع اهداف النشر في المجلات العلمية المحكمة ومن أهمها ما يلي :

1- تطوير المعارف والعلوم الإنسانية في المجتمع : 

يعد تطوير المعارف والعلوم في المجتمعات هي أسمى وأهم الأهداف التي تنشدها المجلات العلمية المحكمة
ويتم ذلك عبر نشرها لأخر ما توصل إليه العلم والأبحاث والدراسات والأوراق البحثية العلمية.
ولما يضمنه وجود هيئة تحكيم في هذه المجلات من سلامة وصحة للمعلومات المنشورة ضمن أعدادها الدورية.

2- دعم العمل البحثي العلمي : إن المجلات العلمية المحكمة هي أول الداعمين الدائمين للباحثين العلميين في نشر وكتابة الأبحاث والدراسات العلمية الجديدة بشكل مستمر ، فهي تسهم بشكل مباشر في تحقيق الباحثين للفوائد العلمية والاجتماعية من جهة ، وبعض المجلات العلمية المحكمة تحقق الدعم المادي للباحثين عند النشر من خلالها.

3- الحصول على الترفيعات في العمل أو الحصول على درجات علمية معينة :

تساعد المجلات العلمية المحكمة الباحثين على نشر الأبحاث والدراسات العلمية وذلك بعد تحقيق البحث العلمي التكامل والصحة والفائدة ، ولا ينشر فيها إلا الأبحاث العلمية المقبولة من لجنة التحكيم المختصة ، وهذا ما تطلبه بعض الجامعات والمعاهد والجهات العلمية للحصول على ترفيعات وظيفية أو رتبة علمية معينة فيها.

4- تحقيق المكاسب المادية :

إن بعض المجلات العلمية المحكمة التي لا تكون حكومية غالباً قد تطلب من الباحثين العلميين الجدد أسعار محددة لنشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية فيها ، أو قد تتطلب رسوم للاشتراك ومطالعة ما تنشره هذه المجلات ، وحتى المجلات العلمية المحكمة الحكومية والجامعية قد تطلب رسم مادي بسيط ورمزي لدعم عملها . كما وأن المجلات العلمية المحكمة قد تقوم بنشر الإعلانات والتسويق لبعض البضائع من خلالها لضمان تحقيق مكاسب مادية تسمح لها باستمرارية العمل.

ما هي مواصفات الأبحاث العلمية التي تقبل لدى لجنة التحكيم المختصة في المجلات العلمية المحكمة؟

1- على البحث العلمي ان يكون ضمن اختصاص علمي موجود ويعمل به في المجلة العلمية.

2- الأهمية العلمية والعملية للبحث العلمي

والذي يجب أن يكون أصيلاً ومحققاً لأهمية تساعد على انتشار البحث وضمان الاهتمام بمطالعته
كما ويجب ان يفيد الإنسانية والعلوم بشكل عملي على أرض الواقع.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

3- تحقيق الصحة اللغوية والعلمية :

فيحب على الباحث العلمي مراجعة البحث العلمي قبل نشره عن طريق إعادته وعرضه على مدقق لغوي مما يضمن سلامته وصحته.

4- تحقيق طريقة كتابة البحث العلمي الممنهجة:

والتي تتضمن كتابة البحث العلمي بالشكل الصحيح مع تضمن فقرات كتابة البحث العلمي الممنهج دون نقصان.

5- سلامة التوثيق العلمي:

وذلك عبر التأكد من مصادر المعلومات في البحث العلمي ، والتأكد من سلامة توثيقها.

6- الاختيار الامثل للعينات البحثية :

وتعتبر من المواضيع التي تؤثر بشكل مباشر عل نجاح العمل البحثي ، فيحقق الاختيار الصحيح لعينة البحث العلمي الأهمية العلمية للبحث
كما ويصل عبره البحث العلمي إلى أفضل النتائج البحثية الممكنة.

ما هي أهم المجلات العلمية المحكمة سريعة النشر والعاملة باللغة العربية؟

هناك العديد من المجلات العلمية المحكمة المهمة في عالمنا العربي ، والتي تعتبر منارة للعلم والثقافة ، ومن اهم تلك المجلات ما يلي :

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

وهي مجلة علمية محكمة شهرية الإصدار ذات معيارية تقدر ب 6,4 وتملك عديد التقديرات العالمية مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، EBSCO host ، I2OR ، ومفهرسة في أبرز وأشهر قواعد البيانات العلمية الإقليمية والدولية ،ولها رقم تسلسلي دولي ، تنشر الأبحاث والدراسات والأوراق البحثية العلمية في عديد الاختصاصات مثل الأبحاث والدراسات العلمية والأدبية ، الأبحاث والدراسات الهندسية والرياضية ، الدراسات والأبحاث التربوية والتعليمية ، الأبحاث والدراسات الإسلامية والشرعية والفقهية ، الأبحاث والدراسات القانونية ، والعديد من المجالات الأخرى، بدأت مشوارها العلمي في عام 2016 وكانت تنشر  أعدادها باللغة الإنجليزية وأضافت اللغة العربية في عام 2018.

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

وهي مجلة علمية محكمة لها معاد تأثير معياري يبلغ 5,78 ، ولها عدة تقديرات علمية عالمية مثل ISSN ، Academic Resource Index , Scientific Journal Impact Factor ,ولها رقم تسلسلي معياري ومفهرسة ضمن عدة قواعد بيانات علمية إقليمية وعالمية ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية في عديد الاختصاصات مثل الأبحاث والدراسات العلمية والأدبية ، الأبحاث والدراسات العلمية التربوية والتعليمية  ، الأبحاث  والدراسات العلمية الهندسية ، الدراسات والأبحاث الطبية وغيرها من المجلات العلمية الاخرى ، بدأت مشوارها العلمي في العام 2016 وتنشر الأعداد باللغة العربية واللغة الانكليزية.

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) :

وهي دورية علمية محكمة شهرية الإصدار ، لها معادل تأثير يبلغ 5,52 ولها عديد التقديرات العالمية العلمية مثل ISSN، ROOTINDEXING ، ESJI ، INTERNATIONAL ، ولها رقم تسلسلي معياري ومفهرسة في عديد قواعد البيانات العلمية الإقليمية والدولية ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف المجالات العلمية مثل الأبحاث والدراسات العلمية والأدبية ، الأبحاث والدراسات القانونية ، الأبحاث والدراسات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات ، الأبحاث والدراسات الإسلامية والفقهية ، وغيرها من المجلات العلمية ، بدأت مشوارها العلمي في العام 2017 وتنشر باللغة الإنجليزية واللغة العربية.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح مفهوم مجلة علمية محكمة سريعة النشر بشكل كامل ومفصل.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments