محتويات المقال
1 مجلات علمية محكمة متنوعة

مجلات علمية محكمة متنوعة

مجلات علمية محكمة متنوعة

ترافق ظهور المجلات العلمية مع تطور أساليب العمل البحثي العلمي ، وتعد هذه المجلات المنارة التي يعتمد عليها الباحثون العلميون والأكاديميون حول العالم لنشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية وما توصل إليه فكرهم المستنير ، كما وتعد مصدراً مهماً وموثوقاً للمعلومات بالنسبة للباحثين العلميين والمهتمين في مجال البحث العلمي والعلوم المختلفة ، وتنقسم المجلات العلمية إلى مجلات علمية ثقافية ومجلات علمية محكمة ، وبدورها المجلات العلمية المحكمة تتفرع الى مجلات علمية محكمة اختصاصية ، ومجلات علمية محكمة متنوعة ، ونحن في هذا المقال سوف نقوم بعمل شرح واسع ومفصل لموضوع مجلات علمية محكمة متنوعة.

تعريف المجلة العلمية المحكمة المتنوعة

 ما هو تعريف المجلة العلمية المحكمة المتنوعة وآليات عملها والشروط المطلوبة في الأبحاث العلمية ضمنها ؟

المجلات العلمية المحكمة المتنوعة هي مجلات علمية محكمة دورية النشر ( سنوياً ، نصف سنوية ، ربع سنوية ، شهرياً ) تعتمد على لجنة تحكيم من عدة أشخاص ذوي خبرة كبيرة في مجال الأبحاث العلمية ، تقوم بدراسة ونشر الأبحاث العلمية المتنوعة في شتى المجالات العلمية المختلفة.

تتكون المجلة العلمية المحكمة من عدة أقسام

تتكون المجلة العلمية المحكمة من عدة أقسام تتضمن هيئة تحرير تعمل على تنظيم العمل في المجلة العلمية المحكمة برئاسة مدير تحرير المجلة ومساعدين له وطاقم تحريري ، وهيئة تحكيم أو هيئات تحكيمية للأبحاث العلمية المتنوعة في شتى المجالات المختلفة ، وفريق عمل المجلة مهمته الإشراف وتنظيم العمل الطباعي وتحميل المحتوى الإلكتروني الخاص بالمجلة العلمية.

تكتسب المجلات العلمية المحكمة القيمة الاعتبارية العلمية مع تقدم الزمن وزيادة نسبة إقبال القراء على المحلة ، وزيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة صمن أعدادها ، واكتساب رقم معياري تسلسلي ومفهرس عالمي ودولي ، وانضمامها إلى واحدة أو عدة قواعد بيانات علمية مشهورة ومعروفة حول العالم ، مثل قاعدة البيانات سكوباس Scopus ، وقاعدة البيانات ISI ، وقاعدة البيانات ايبسكو Ebsco ، وغيرها من قواعد البيانات ذات الصيت والشهرة الأخرى.

ما هي آلية العمل ضمن مجلات علمية محكمة متنوعة؟

يقوم الباحث العلمي بإرسال البحث العلمي الذي يود نشره ضمن إحدى المجلات العلمية المحكمة بإرساله إلى المجلة عن طريق البريد الإلكتروني على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة العلمية ويعطي الباحث المعلومات التالية إلى جانب البحث اسمه وشهرته ، مكان الإقامة ، أرقام هواتفه ، عنوان بريده الإلكتروني ، يستلم طاقم التحرير البحث من طاقم العمل الإلكتروني في المجلة ، ويقومون بدراسته بشكل مبدئي ومبسط فيما اذا كان يحوي على الشروط الأساسية المطلوبة ، وعند إتمامه للشروط يحول البحث إلى لجنة التحكيم المختصة ضمن الاختصاص الذي يندرج ضمنه البحث العلمي 

لجنة التحكيم

وتقوم لجنة التحكيم بدراسته بشكل دقيق جداً ومفصل ، وتعطي الملاحظات حوله ( مقبول للنشر ، أو بحاجة تعديل ليرسل لكاتبه لإجراء عملية التعديل وإعادة إرساله ، أو رفضه مع الأسباب الواجبة لهذا الرفض ) ، ثم يعاد إلى لجنة التحرير لإعطاء الموافقة النهائية على النشر ، وتحديد موعد النشر ومكانه ضمن العدد المحدد ، ويرسل إلى طاقم العمل الطباعي لتحضير الشكل النهائي للبحث في عدد المجلة وتحميله على الموقع الإلكتروني وطباعته ضمن العدد المطبوع.

ما هي الضوابط المحددة التي يتم اعتمادها لدى الباحث لاختيار أفضل مجلة علمية محكمة لنشر أبحاثه ؟

1- أن تكون المجلة المختارة تحوي على رقم تسلسلي معياري ومفهرس ، وذات تصنيفات عالمية ، ومندرجة تحت قاعدة بيانات مشهورة ومعروفة.

2- أن تكون المجلة العلمية المحددة تنشر في نفس اللغة المستخدمة في كتابة البحث العلمي.

3- أن يستطيع الباحث تحقيق الشروط والأحكام المطلوبة في المجلة العلمية المحكمة التي اختارها.

ما هي أهم الشروط المطلوبة في البحث العلمي المقدم للنشر في المجلات العلمية المحكمة ؟

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

إن البحث العلمي المقدم للنشر في المجلة العلمية المحكمة يجب أن يحقق الشروط التالية:

1- التزام البحث العلمي بشروط الأمانة العلمية في كتابة البحث العلمي، فيجب لان يكون جديداً ومنجزاً بأمانة علمية خالية من السرقة الأدبية والنقل والتزوير.

2- أن يحقق البحث العلمي الشرطين الأساسين في تحقيق فائدة علمية تخدم الإنسانية ، وفائدة عملية على أرض الواقع.

3- أن يخلو البحث العلمي من الأخطاء العلمية والكتابية النحوية و الإملائية.

4- أن يشمل البحث العلمي ملخصا بلغة أخرى إن طلب ذلك ( بعض المجلات إذا كان البحث باللغة العربية تطلب ملخصا باللغة الإنجليزية مثلاً ).

5- أن يكون البحث العلمي مكتوباً بالشكل الأكاديمي المنهجي , والذي يشمل احتواء للنقاط التالية :

عنوان البحث العلمي.

مقدمة البحث العلمي.

مشكلة وفرضيات البحث العلمي.

الهدف من البحث العلمي.

الأجزاء والفصول والابواب.

نتائج البحث العلمي ومناقشتها.

خاتمة البحث والتوصيات والمقترحات.

قائمة المراجع والمصادر العلمية.

هناك العديد من المجلات العلمية المحكمة التي تنشر الأبحاث العلمية حول العالم ،

ولكن من أشهر الأمثلة عن أهم وأشهر مجلات علمية محكمة متنوعة التي تنشر باللغة العربية هي المجلات التالية:

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

ظهرت المجلة للعلن في عام 2016 ، وتبنت النشر باللغة العربية بشكل رسمي عام 2018 وهي من ضمن مجلات علمية محكمة متنوعة الاختصاصات العلمية، حيث تقوم بنشر الأبحاث العلمية بشكل دوري ومنظم ، وتنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية أيضاً ، وتعد من اهم المجلات العلمية المحكمة ذات الموثوقية العلمية الكبيرة وذلك بسبب ما تملك من التصنيفات العلمية العالمية ، ورقم معياري تسلسلي مفهرس ، وتدخل ضمن عدة قواعد بيانات علمية عالمية ، وتصدر أعدادها بشكل شهري على موقعها الإلكتروني الخاص بها.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ) : 

ظهرت هذه المجلة في عام 2017 ،وهي من ضمن مجلات علمية محكمة متنوعة متعددة التخصصات العلمية ، تنشر الأبحاث العلمية المكتوبة باللغة العربية ، وتمتلك تصنيفات ومعيارية عالية وموثوقة ، ولها رقم تسلسلي معياري ومفهرس عالمي ودولي ، تصدر أعدادها بشكل دوري شهرياً ضمن الموقع الإلكتروني الخاص بها.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (USRIJ):

ظهرت المجلة في عالم الأبحاث العلمية عام 2016 ، وهي من ضمن مجالات علمية محكمة متنوعة تهتم بنشر الأبحاث بالعديد من الاختصاصات ، وتمتلك معيارية وموثوقية عالية ولها رقم تسلسلي معياري مفهرس ، وتملك عدة تصنيفات عالمية ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية ، وتنشر أعدادها بشكل دوري كل ستة أشهر.

  • مجلة جامعة أم القرى العلمية المحكمة :

وتعتبر من مجلات علمية محكمة متنوعة تعنى بالنشر العلمي البحثي في عدة اختصاصات متنوعة ، لها موثوقية كبيرة
وتصدر عن جامعة أم القرى في مكة المكرمة ، وتعد من اهم المجلات العلمية المحكمة في المملكة العربية السعودية.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح مجلات علمية محكمة متنوعة بشمل واسع ومفيد.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments