محتويات المقال
1 مجلات علمية محكمة شهرية

مجلات علمية محكمة شهرية

مجلات علمية محكمة شهرية

الأبحاث والدراسات العلمية هي الطريقة الأمثل للوصول إلى المزيد من التقدم العلمي والثقافي والتكنولوجي الإنساني ، وتعد المجلات العلمية المحكمة هي الراعي الرئيس للأبحاث العلمية الجديدة والمتنوعة ، فلذلك يلجأ معظم الباحثين العلميين لنشر ابحاثهم في هذه المجلات العلمية المحكمة ، ويلجأ الكثير من هؤلاء الناشرين العلميين إلى مجلات علمية محكمة شهرية الإصدار لما تقدمه من سرعة في النشر ، لذلك سوف نقوم بتخصيص مقالنا هذا لشرح مفهوم مجلات علمية محكمة شهرية الإصدار بشكل كامل.

تعريف مجلات علمية محكمة شهرية

يمكننا تقديم تعريف حول مجلات علمية محكمة شهرية على انها مجموعة من المجلات التي تنشر أجدد الأبحاث والدراسات والأوراق البحثية العلمية
بعد تحكميها لدى لجان التحكيم المتخصصة لديها ،وتنشر إصداراتها بشمل دوري شهرياً.

مجلات علمية محكمة شهرية (1)

المجلات العلمية

تتميز المجلات العلمية عن بعضها البعض بحسب عديد المعايير المختلفة ومنها عدد المشاهدات والاشتراكات  والأعداد المطبوعة والمباعة ، والتي تحدد من قبل حسابات خاصه تحدد على إثرها القيمة المعيارية ومعادل التأثير الخاص بكل مجلة علمية محكمة ، معامل التأثير يرمز له ب IF :وهو الحاصل الرياضي لعدد الإستشهادات في المجلة العلمية المحكمة على مدة عامين ،وذلك بعد تقسيمها على عدد الأبحاث والدراسات العلمية المنشورة في هذه السنتين ذاتها ، وفي كل سنتين يتم تحديد رقم معامل تأثير جديد. ويتم تقسيمها إلى اربعة أرباع وكل منها يدل على معامل تأثيري يختلف عن الأخر.

كما وتتميز المجلات عن بعضها بحسب التصنيفات العلمية المحلية والإقليمية والدولية التي تكسبها كل مجلة علمية محكمة
والتي تزيد من موثوقية المجلة وقيمتها العلمية.

كما ويعد انضمام المجلة لقاعدة بيانات علمية إقليمية وعالمية هي من الميزات المهمة التي تمنح للمجلة العلمية الموثوقية والاعتمادية العالية والانتشار الإقليمي والدولي بذات الوقت ، لذلك فإن عديد من مجلات علمية محكمة شهري
ة والتي تفيد الناشرين في النشر الشهري المستمر تسعى للحصول على هذه التقييمات والانضمام لقواعد بيانات مختلفة.

ما هي أفضل قواعد البيانات العلمية ؟

قاعدة البيانات الأمريكية لمعهد العلوم الأمريكي ISI : ويرمز الاختصار فيها إلى ما يلي I : Institute ، S : Scientific ،  I: Information ، وقد انطلقت هذه القاعدة في العام 1960 ، وذلك بغية تحقيق الخدمات المتنوعة للبيانات والمعلومات ، وتندرج في الموقع web of science . وتقدم أيضاً هذه القاعدة العلمية معلومات وإحصائيات حول عمل المجلة وذلك يقدم للباحث العلمي الفرصة لتحديد المجلة الأفضل بحسب تخصصه العلمي.

قاعدة البيانات الأوربية سكوباس Scopus : 

وتعتبر هذه القاعدة هي أضخم وأوسع قاعدة للأبحاث والدراسات والأوراق البحثية العلمية ، وتصدر عن دار النشر الألمانية Elsevier ، وتعتمد على الذكاء الصناعي ذو جودة عالية ، تعكل قاعدة البيانات سكوباس على عمل تحديثات يومية للبيانات المضمنة فيها ، وتقدم لمشتركيها أيضاً ملخصاً لكل بحث علمي مع عنوانه ومعلومات عن الباحث العلمي الذي كتبه مثل اسمه وشهرته وهكذا ، كما ويقدم سكوباس لمرتاديه واجهة سهلة الاستعمال ، وإحصائيات متعددة ومعلومات تحليلية عن الأبحاث والدراسات العلمية.

 يوفر سكوباس تصنيفات للجامعات العلمية الدولية

،ويحدد مجموعة التأثيرات العلمية للمجلات في مجال البحوث العلمية حول العالم ،وذلك عبر المعايير التالية :

1- معيار CiteScore وهو معيار له ثمان تأشيرات يقوم بعمل تحليلي لعناصر البحث العلمي و العناوين الرئيسية المتتابعة ، ويقوم عمله على مبدأ حساب رياضي محترف بالاعتماد على الإستشهادات السنوية على مدى ثلاثة سنوات متتالية بعد تحميل البحث في القاعدة.

2- معيار h-index : وهو معيار يحدد قيمة البحث العلمي ويعطي تقدير لعمل الباحثين العلميين في الأبحاث والدراسات العلمية.

تعتمد أيضا قاعدة البيانات سكوباس على المعيار القياسي INDEX ، والمعيار القياسي SRJ.

يجب ان يشمل البحث العلمي المقبول للنشر في أعداد أي مجلة من مجلات علمية محكمة شهرية الإصدار على المواصفات الكتابية التالية:

1- عنوان البحث العلمي بشكل مناسب.

2-مقدمة البحث العلمي والتي تكون ملخص للبحث ، وتحدد اسباب العمل البحثي ، ومنهجية البحث العلمي.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

 مضمون البحث العلمي ويتضمن ما يلي :

مشكلة وتساؤلات البحث ، الفرضيات العلمية البحثية ، أهداف البحث ، تفاصيل البحث الكاملة ، نتائج البحث العلمي ومناقشة خاصة بها.

3- توصيات الباحث العلمي ومقترحاته وخاتمة مناسبة لموضوع البحث.

4- قائمة مختصة بالمصادر والمراجع العلمية.

ما هي أهم وأفضل مجلات علمية محكمة شهرية الإصدار تعمل في المنطقة العربية؟

هناك العديد من المجلات العلمية الهامة في الوطن العربي وسنقدم لكم أشهرها في ما يلي:

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) :

وهي من أبرز مجلات علمية محكمة شهرية إصدار الاعداد

والتي عرفت منذ سنة 2016 وكانت تنشر باللغة الإنجليزية، وأصبحت تنسر باللغة العربية أيضاً في سنة 2018 ، تتنوع لجان التحكيم فيها بعديد التخصصات العلمية التي تنشرها مثل المجال العلمي ، والمجال الأدبي ، والمجال الطبي ، والمجال الإسلامي ، والمجال التربية ، ومجال علم النفس ، وغيرها من المجلات العلمية المتنوعة ، لها تقييم معياري يقدر ب 6,4 ، وعديد التقديرات الدولية والإقليمية مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، ،وتضمن للباحثين العلميين الانتشار العالمي لأنها مفهرسة ومجملة في عدة قواعد بيانات علمية عالمية.

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) :

وهي دورية محكمة وتعتبر من مجلات علمية محكمة شهرية الإصدار، عرفت منذ سنة 2017 ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية واللغة الإنجليزية ، تملك المجلة عديد لجان التحكيم المتخصصة في التخصصات العلمية المتنوعة مثل المجال العلمي، والمجال الأدبي ، والمجال القانوني ، والمجال الطبي ، والمجال التربوي ، والمجال الشرعي والفقهي ، والمحال الإسلامي ، وغيرها من المجلات العلمية الأخرى ، لها تقييم معياري يقدر ب 5,52 ، وتقديرات علمية متنوعة مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، وتضمن للباحث العلمي الوصول إلى العالمية لأنها مفهرسة في اهم قواعد البيانات العلمية المعروفة عالمياً.

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

وهي مجلة علمية محكمة عربية ، عرفت من سنة 2016 ، كانت تنشر بصورة نصف سنوية ولكن سوف تقوم بنشر الإصدارات الشهرية
بدءاً من الشهر الرابع عام 2021. 

تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية واللغة الإنجليزية 

ولها لجان تحكيم متعددة في الاختصاصات العلمية الشاملة مثل المجال العلمي ، والمجال الأدبي ، والمجال الإسلامي ، ومجال علم النفس ، ومجال علم الاجتماع ، ومجال البحث الهندسي ، وغيرها من المجلات الأخرى، لها تقييم معياري يقدر ب 5,78 ، ولها عديد التقديرات العالمية المعيارية مثل ISSN، I2OR ،وتعطي الباحثين العلميين فرصة للعالمية عبر فهرستها في أهم قواعد البيانات العلمية المشهورة عالمياً.

مجلة الجمعية الكيمائية في جامعة الملك سعود : 

وهي مجلة علمية محكمة شهرية الإصدار تصدر عن جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية
وهي دورية مختصة في نشر الأبحاث والدراسات العلمية ذات التخصص الكيمائي
وتملك عديد التقديرات العلمية العالمية والدولية.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح مجلات علمية محكمة شهرية الإصدار بشكل كامل ومفصل.

اقرأ المزيد :

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments