محتويات المقال
1 مجلات علمية تنشر أبحاث

مجلات علمية تنشر أبحاث

مجلات علمية تنشر أبحاث

البحث العلمي هو عملية دراسة منظمة في موضوع من المواضيع العلمية بغية الوصول إلى نتائج بحثية علمية معينة تفيد في تطوير المعارف المختلفة واكتشاف المعارف الجديدة ، و إيجاد الحلول للمشاكل العلمية ، انتشرت المجلات العلمية في القرن الماضي واقترنت بالتطور العلمي والثقافي العالمي ، كما وظهرت مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية بغية دعم العمل البحثي ،وتحقيق التطوير العلمي للمجتمعات ، والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للباحثين العلميين ، ونظراً للمكانة الهامة التي تكسبها مجلات علمية تنشر أبحاث العلوم المختلفة ، سوف نقوم بتخصيص مقالنا هذا لتفنيد مفهوم مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية بشكل كامل ومفصل.

تعريف المجلات العلمية

يمكننا تعريف المجلات العلمية على أنها مجموعة المجلات العلمية المحكمة والتي تقوم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية بمختلف مجالات العلوم المختلفة ،ويتم تحديد قبول البحث العلمي للنشر في المجلة عبر مرروها على لجنة تحكيم علمية مختصة في مجال البحث العلمي.

ما هي العناصر العاملة في المجلات العلمية المحكمة ؟

تتألف الكوادر العاملة في مجلات علمية تنشر أبحاث و دراسات علمية محكمة من عديد العناصر التي تنقسم ضمن هيئات وطواقم تتشارك العمل في ما بينها لإنجاز إظهار المجلة العلمية المحكمة بالشكل الأمثل وتتألف هذه الطواقم من الآتي:

أولاً كادر تحرير مجلات علمية تنشر أبحاث :

ويتألف كادر التحرير من عدة أعضاء مثل ما يلي :

1- رئيس تحرير المجلة :

ويعتبر المسؤول الأول عن عمل المجلة، كما ويقوم بتقديم المجلة في المحافل الأخرى ،ويكون عليه العمل القيادي لطاقم التحرير ، يتوجب على رئيس تحرير المجلة حيازة خبرة كبيرة في العمل البحثي وقد قام بنشر عدة أبحاث ودراسات علمية سابقة ،ويملك رتبة علمية مرموقة مثل بروفيسور أو دكتوراه في مجال علمي محدد.

2- نائب رئيس تحرير المجلة :

ويكون هناك نائب أو عدة نواب لرئيس التحرير في المجلة ،ويجب أن يملك النائب رتبة علمية مرموقة ،وسبق له نشر الأبحاث والدراسات العلمية ، ومهمته الأساسية هي الإشراف على عمل المحررين ،والنيابة عن رئيس التحرير عند الحاجة ،و إعطاء القرار بتحويل الأبحاث والدراسات العلمية الجديدة إلى لجنة التحكيم ،والقبول النهائي نشر الأبحاث والدراسات المنتهية دراستها.

3- المحررين العاملين :

اولاً:

ويجب أن يملك المحررين رتبة علمية مرموقة ، وسبق لهم نشر الأبحاث والدراسات العلمية، و مهمتهم استلام الأبحاث والدراسات العلمية ودراستها بشكل مبدئي لضمان حيازتها الشروط والأحكام المطلوبة ، والتواصل مع الباحثين العلميين أصحاب الأبحاث التي تدرس في المجلة.

ثانياً :

كادر العمل المكتبي في مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية ، ويتألف هذا الكادر من سكرتاريتين المجلة العلمية ، وفريق طباعة الإعداد والعمل الإلكتروني على موقع المجلة العلمية في شبكة الإنترنت.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

ثالثاً : كادر تحكيم المجلة العلمية :

وهم مجموعة أشخاص أن يكونوا ذوي رتب علمية عالية ( بروفيسور، دكتوراه وهكذا ) يقومون بعمل دراسة مفصلة للأبحاث والدراسات العلمية وتحديد إذا كانت أصيلة وصحيحة ، وإعطاء ملاحظاتهم عليها ،وتحديد نقاط القوة والضعف في الأبحاث ، وتحديد الأبحاث والدراسات العلمية التي لا تقبل
ويحدد البحث العلمي الجيد والموافق عليه من قبل هذه اللجنة عند استيفاء ما يلي :

1- يحب أن يكون البحث أصيلاً وغير معد سابقاً ، ويحقق لجودة وإفادة علمية وعملية في نفس الوقت.

2- الخلو التام من الأغلاط العلمية والكتابية.

3- يجب أن يكون البحث بلغة واختصاص علمي تنشر فيهما المجلة.

4- احتواء البحث العلمي لخطوات تدوين الأبحاث العلمية والتي تكون كما يلي:

– عنوان البحث العلمي والذي يجب أن يشمل موضوع البحث.

– مقدمة البحث العلمي والتي تكون ملخص للبحث العلمي كما تعد ممهدة للدخول في صلب البحث.

– هيكلية البحث العلمي والتي تشمل :

مشكلة أو تساؤلات البحث العلمية ، النظريات العلمية المعتمدة ، أهداف البحث العلمي، الفصول و الأبواب في البحث ، نتائج البحث العلمي ومناقشتها.

– خاتمة البحث العلمي ،والمقترحات والتوصيات التي يجدها الباحث.

-قائمة المراجع والمصادر العلمية المستخدمة في البحث.

5- أن يكتب ملخصاً للبحث بلغة ثانيه وملخصا بلغة البحث في حال كانت المجلة تطلب ذلك.

أشهر مجلات علمية تنشر أبحاث

ما هي أشهر مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية محكمة ذات الموثوقية والاعتمادية العالية في الوطن العربي؟

ظهرت مؤخراً عديد المجالات العلمية المحكمة التي تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية
والتي تهتم بالبحث العلمي في المنطقة العربية بشكل عام ، ومن أبرز هذه المجلات هي ما يلي:

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

وهي مجلة تأسست في العام 2016 وتعتبر إحدى مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية محكمة في المعارف المتعددة مثل أبحاث علمية ، أبحاث تربوية ، أبحاث اجتماعية ، أبحاث في العلوم الشرعية والفقهية ، أبحاث هندسية ، وغيرها من العلوم المختلفة ، تملك المجلة قيمة معيارية تعادل 6,4 ،متعددة التصنيف مثل  ISSN، INTERNATIONAL  ،ومفهرسة في عدة قواعد بيانات علمية عالمية تحقق لها الانتشار الدولي ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة الإنجليزية واللغة العربية بشكل إصدار شهري.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) :

وهي مجلة تأسست في العام 2017 ،وتعتبر إحدى أهم المجلات العلمية التي تنشر أبحاث ودراسات علمية في تخصصات عدة مثل أبحاث علمية ، أبحاث أدبية ، أبحاث إسلامية ، أبحاث اجتماعية ، أبحاث هندسية ، وغيرها من تخصصات المعارف المختلفة ، تملك المجلة قيمة معيارية تعادل 5,52 ، متعددة التصنيف مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، ومفهرسة في عدة قواعد بيانات علمية عالمية تحقق لها الانتشار الدولي ، تنشر الأوراق البحثية باللغة الإنجليزية واللغة العربية على شكل إصدارات شهرية.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

وهي مجلة تأسست في العام 2016 ، تعتبر من إحدى مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية في البحوث الشاملة مثل أبحاث علمية، أبحاث اجتماعية، أبحاث أدبية ، أبحاث إسلامية ، أبحاث شرعية ، أبحاث هندسية ، وعديد مجالات العلوم الشاملة المختلفة ، تملك المجلة قيمة معيارية تعادل 5,78 ، متعددة التصنيف مثل ISSN  DRIJ، ومفهرسة ضمن عديد قواعد البيانات العلمية العالمية والتي تصمن لها الانتشار الدولي، تنشر أبحاث ودراسات علمية باللغة الإنجليزية واللغة العربية على شكل إصدارات نصف سنوية.

  • مجلة جامعة الشارقة المحكمة في العلوم الشرعية والإنسانية في الإمارات العربية المتحدة:

وهي مجلة تأسست في العام 2004 ، وتعد من مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية في مجالات عدة مثل أبحاث إسلامية ، أبحاث تربوية ، أبحاث فقهية ، علمية وغيرها من المجالات الأخرى ، تنشر باللغتين العربية والإنجليزية ، تصدر عن جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة.

  • مجلة جامعة أم القرى المحكمة في المملكة العربية السعودية: 

تعد هذه المجلة من مجلات علمية تنشر أبحاث ودراسات علمية في تخصصات عدة مثل أبحاث علمية ، أبحاث إسلامية ، أبحاث فقهية ، أبحاث تربوية ، أبحاث اجتماعية ، وغيرها من المجلات العلمية الأخرى ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية بشكل نصف سنوي ( كل ستة أشهر)
وهي تصدر عن جامعة أم القرى في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بتبيان وشرح مفهوم مجلات علمية تنشر ابحاث ودراسات علمية بشكل كافي ووافي.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments